English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. لائحة عفو ملكي ثانية تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. رسمياً .. معتقلي الحراك بـ"عكاشة" خارج لائحة المستفيدين من العفو الملكي (4.50)

  3. مندوبية السجون تنفي دخول معتقلي الحراك ب"عكاشة" في إضراب عن الطعام (0)

  4. مستشارون بجماعة شقران يَشكون رئيس المجلس لعامل الاقليم (0)

  5. الحسيمة .. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (0)

  6. بعد ايام على الهجمات الارهابية.. اسباني يطلق النار على مغربي بكاتالونيا (0)

  7. العائلات : ادارة سجن "عكاشة" تمارس التمييز بين معتقلي الحراك (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | اذاعة "ارابيل" ببروكسيل و الاقصاء "المتعمد" للامازيغية

اذاعة "ارابيل" ببروكسيل و الاقصاء "المتعمد" للامازيغية

اذاعة "ارابيل" ببروكسيل و الاقصاء "المتعمد" للامازيغية

منذ ان تم تفويت اذاعة "المنار" الى  اذاعة "ارابيل" بعد ان اشتراها رجل اعمال تونسي من المغربي احمد بودا، تفاءل العديد من الاعلاميين و المتتبعين المنحدرين من الجاليات المغاربية و العربية ببلجيكا نضرا للإمكانيات المالية المهمة التي وضعت رهن اشارة هذا المشروع الاعلامي الضخم  و تدشين مقر جديد للإذاعة و الاحتفاظ بأغلبية المنشطين بما ضمن نوعا من الارتياح و ضمان التحول التدريجي من اذاعة "المنار" نحو "ارابيل" في اطار الاستمرارية و دون قطيعة قيصرية مع الماضي.

شكوك

حاول المتتبعون ان يستفسروا حول مصادر التمويل لإذاعة معترف بها قانونيا من طرف السلطات البلجيكية.نضرا للأموال الهائلة التي وضعت رهن اشارة الاذاعة. فكان هناك  اشاعات و شكوك دون ان نتأكد من مصادرها و صحتها بان القائمين على اذاعة "ارابيل" مقربين من حزب النهضة التونسي و مدعومين من طرف الحزب نفسه و ربما من قطر. و هذا الاتهام له ما يبرره و خاصة مع ارتفاع عدد البرامج الدينية في هذه الاذاعة و التقييد الاوطوماتيكي بالأذان و اقصاء العديد من المهنيين المحسوبين على التعدد.

حذف الامازيغية عنوان بارز للتوجه "العروبي الاسلاموي" للمسؤولين على اذاعة "ارابيل"

اشتهرت اذاعة المنار بالقرب من المستمعين. و بما ان اغلبية مغاربة بلجيكا منحدرين من شمال المغرب فإذاعة المنار في عهد مديرها السابق احمد بودا، كانت تذيع خمسة برامج بالامازيغية: اربعة منها بالريفية و الخامس بالسوسية.

 اذاعة "ارابيل" حافظت على هذه البرامج و منشطيها (ماعدا البرنامج بالسوسية)، لكن بعد شهور توقفت هذه البرامج كلها منذ رمضان الماضي (نهاية يوليوز) الى اليوم دون اشعار مسبق و او تفسير لمسئولي الاذاعة عن هذا القرار الجائر.

حاولنا كباقي المتتبعين فهم هذا القرار و اتصلنا هاتفيا بالسيد محرز، مدير اذاعة "ارابيل" فأجابني بلباقة حول سؤالنا : هل هناك تفسيرا لتوقيف البرامج الامازيغية؟

جوابه كان حرفيا: "لا، لا موجودة" يقصد البرامج بالامازيغية. و اضاف بالفرنسية "فقط لم يبدؤوا بعد " و "اننا سننظم اجتماعا غدا الاحد على الساعة الحادية عشر صباحا و انه ستخصص للامازيغية ساعة واحدة كل يوم من الساعة الثانية و الى الثالثة بعد الزوال".

و عندما طرحنا سؤالا لماذا تخصيص البرامج الامازيغية  في الساعة الثانية زوالا بدل  السابعة الى الثامنة  كما كان سابقا+

 كان جواب السيد المدير ان الامر يرجع  الى اسباب تقنية".

كما اتصلنا ببعض المنشطين. بالبرغم ان جميعهم يعترفون بان برامج الامازيغية توقفت نهائيا منذ شهر رمضان الاخير، إلا ان البعض منهم رفض الجواب على اسئلتنا بتفصيل و الاخرون يقولون ان لا تفسير لهم لهذا القرار . و بعضهم يرجع سبب ذلك الى عطلة الصيف باعتبار ان اغلبية المنشطين كانوا في العطلة. لكن اغلب المنشطين يعترفون ان التوقيت الجديد المقترح من طرف المدير (من الثانية الى الثالثة بعد الزوال) هو "توقيت تعجيزي"، باعتبار ان البرامج المقترحة  خلال اليوم  لا يناسبهم لان اغلبيتهم يشغلون نهارا. و يضيفون ان التوقيت المقترح هو اقصاء لمستمعينا ايضا باعتبار ان توقيت (الثانية الى الثالثة بعد الزوال) توقيت يوجد فيه اغلب المواطنين و المواطنات في مقرات عملهم. 

و عن سؤال هل التوقيت المقترح من طرف المدير يهدف منه تهميش الامازيغية. اجابني احدهم قائلا "لا تعليق لي... لكن انت افهم".

و اتضح لنا من خلال هذا البحث ان كل المنشطين يشتغلون ب "الطريقة العربية" في الاذاعة باعتبار ان لا احد منهم يربطه عقد عمل قار مع الاذاعة بالرغم من اشتغالهم منذ سنين مع اذاعة "المنار" و بعدها اذاعة "ارابيل" و ان اغلبيتهم كانوا يشتغلون بطريقة شبه تطوعية او يؤدى له مبلغا بسيطا حسب البرنامج المخصصة لهم. كما يقصون من كل تكوين الذي من المفروض ان تنظمه المؤسسة الاعلامية لموظفيها شانها شان كل المؤسسات الاعلامية المعترف بها رسميا من طرف السلطات البلجيكية.

للإشارة فان البرامج الامازيغية  تحظى بتتبع كبير من طرف المغاربيين في بلجيكا و ما التفاعل الايجابي معها لخير دليل على ذلك. كما ان دفتر التحملات الموقع بين مسئولي الاذاعة و المجلس الاعلى السمعي البصري ببلجيكا يتضمن 70٪ من البرامج الموسيقية و الفرنسية، و 30٪ من التوقيت مخصص للبرامج العربية و الامازيغية.

لكن يتضح لكل المتتبعين لبرامج اذاعة "ارابيل" ان 90٪ من التوقيت المخصص للغتين العربية و الامازيغية كان يستعمل للغة العربية و فقط، لكي ينتقل هذا الصيف الى 100٪  لصالح العربية. لتتوقف كل البرامج الامازيغية و تعوض بالبرامج الدينية و الإشهار و حتى الموسيقى الريفية اندثرت تقريبا عن اخرها من اذاعة "ارابيل".

و انا استمع لاذاعة "ارابيل" صباح هذا اليوم السبت فلم اسمع إلا الاخبار و البرامج و الموسيقى العربية و الفرنسية و فقرات الاشهار الممولة كليا من طرف التجار المغاربة اغلبيتهم المطلقة من امازيغ الريف و سوس متسائلا لماذا "الاخوة العرب و المسلمين" يعتدون على حقوق الاخرين و يهمشونهم و يقصونهم كلما امتلكوا سلطة المال و القرار ؟

سعيد العمراني /  بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Arkha
13 شتنبر 2015 - 09:38
نحن من نعطي لهم الفرصة ليفعلو ما يشاؤ، بنينا المساجد للصلاة ثم أقحمناهم معنا و النتيجة خطب سياسية و أصبحنا متهمون بالإرهاب، عرِّبت خرِّبت كما يقول المثل، فمتا نستفيق لنطبق المثل الريف: sayeb vasura a vasura
مقبول مرفوض
16
-2-
ahabarouch khalid
13 شتنبر 2015 - 10:54
يا مهاجر إن ضاعت لغتك الأم في بلدك فكيف تطليها في بلد آخر ؟ كفانا من الشزوفرينيا .
مقبول مرفوض
-13
-3-
monsif
13 شتنبر 2015 - 19:58
إذاعة أرابيل تنتمي للقطاع الخاص ومالكها تاجر تونسي اقتناها من مغربي عرف بولائه للسفارة المغربية،وقطع الطريق على كل حر ممانع (كيف يا أخ سعيد تمجد بودا وأنت أكدت أكثر من مرة أنه فرض حصارا على كل الأنشطة الهادفة خصوصا على إطاركم آكراو نريف ).التجار الذين تتحدث عنهم هدفهم الربح ،فهم ليسو بداعمين للأرابيل بل تجار يشترون إعلانات إشهارية لتجارتهم.أظن مادمتم تعيشون في بلد ديموقراطي أن من حق التونسي صاحب آرابيل أن يختار برامجه كما شاء.أما نحن فلنفكر جميعا فيما آل إليه وضعنا أصلا إن كنا صادقين مع أنفسنا.
مقبول مرفوض
3
-4-
سعيد العمراني
14 شتنبر 2015 - 20:48
لا يهم الاخ منصف هل هي اذاعة خاصة او عامة بل ما يهم ان دفتر التحملات الموقع بين مسئولي الاذاعة و المجلس الاعلى السمعي البصري ببلجيكا يتضمن 70٪ من البرامج الموسيقية و الفرنسية، و 30٪ من التوقيت مخصص للبرامج العربية و الامازيغية.
لذلك فعلى المسؤولين على الاذاعة احjرام دفتر التحملات و التزاماتهم تجاه المجلس الاعلى السمعي البصري ببلجيكا
Le Conseil Supérieur de l'Audiovisue (CSA
لذلك عليهم ان يحترمو حصة الامازيغية
اما عن بودا فانني هنا لست بصدد التنويه بتجربته بل اشرت فقط الى ان في اذاعة المنار كانت تذاع 5 برامج بالامازيغية و هذه هي الحقيقة
مقبول مرفوض
7
-5-
iban narif
23 شتنبر 2015 - 14:45
los que decin ejos des putas no es verdad
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية