English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لائحة عفو ملكي ثانية تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. الحسيمة .. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (0)

  3. بعد ايام على الهجمات الارهابية.. اسباني يطلق النار على مغربي بكاتالونيا (0)

  4. العائلات : ادارة سجن "عكاشة" تمارس التمييز بين معتقلي الحراك (0)

  5. شرطة إسبانيا تقتل المغربي يونس أبو يعقوب منفذ اعتداء برشلونة (0)

  6. مغاربة ناجون من هجوم برشلونة (0)

  7. نادي روما الايطالي يسعى للتعاقد مع منير الحدادي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بوكوس: أرقام إحصاء الناطقين بالأمازيغية فاجأتنا والمنهجية غير سليمة

بوكوس: أرقام إحصاء الناطقين بالأمازيغية فاجأتنا والمنهجية غير سليمة

بوكوس: أرقام إحصاء الناطقين بالأمازيغية فاجأتنا والمنهجية غير سليمة

عبر أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، عن “تفاجئه” بما أعلنت عنه المندوبية السامية للتخطيط حول نسبة المغاربة المتحدثين بالأمازيغية، والتي حصرتها في ما يناهز 27% من المواطنين.

وقال بوكوس، في تصريحات لـ”اليوم 24″، إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحترم كل ما يصدر عن مؤسسات الدولة وعن المندوبية، قبل أن يستدرك: “لدينا بعض الملاحظات حول المنهجية التي تم اعتمادها لإعطاء النسبة المذكورة، والتي بنيت على أساس 2% من الأسر، وهي نسبة ضئيلة لا تمكن من الخروج بمعطيات دقيقة”، على حد تعبير عميد “الايركام”.

وتابع المتحدث نفسه قائلا: “يصعب أن يقبل المرء أن تكون نسبة الناطقين بالأمازيغية قد عرفت تناقصا بنسبة 2% بين سنتي 2004 و2014، في ظل تزايد أعداد السكان، أي أن المنطقي أن تتزايد هذه النسبة لا أن تتراجع”، حسب ما جاء على لسان بوكوس، والذي شدد على أنه لديه “ملاحظات وتحفظات حول سلوكيات بعض القائمين على تعبئة استمارات الإحصاء، والشكل الذي طرحت به الأسئلة المتعلقة بالأمازيغية، والتي لم تطرح في بعض الأحيان”.

وأردف بوكوس أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يعكف حاليا على تدارس هذا الموضوع، في أفق اتخاذ قرارات بشأن الإجراءات اللازمة في هذا الأمر، مجددا تأكيده على احترام المندوبية السامية للتخطيط كمؤسسة.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد قدمت قبل أيام النتائج الأولية لإحصاء سنة 2014، والتي حصرت نسبة المتحدثين بالأمازيغية في 27 في المائة، منهم 15 في المائة يتحدثون تشلحيت، و7,6 في المائة يستخدمون تمازيغت، و4,1 في المائة تاريفيت، وذلك في المناطق القروية بالأساس، حيث إن الأمازيغية أقل تداولا بالوسط الحضري بنسبة 20,1 في المائة مقارنة مع الوسط القروي 36,6 في المائة، حسب أرقام مندوبية الحليمي دائما.

مريم بوتوراوت

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
arif
16 أكتوبر 2015 - 19:27
járive pas acomprendre,
il ya plus que 80% qui parl tamazight et pas 27%
مقبول مرفوض
22
-2-
Amaghnass
16 أكتوبر 2015 - 23:41
Ces statistiques il sont publié dans le seule but de faire voir que les amazighs sont une minorité, mais les amazighs sont majoritaire, voir que tous les marocains d'origine amazigh.
Le problème est simple, ce qui parle darija est pas arabe, mais la marginalisation des région amazigh, la sécheresse, manque d'infra- structure oblige les gens de partir au grand ville, est ce que ces gens la on va dire qui sont pas amazigh?
il faut corriger ces statistiques parce que sont injuste pour le Maroc.
مقبول مرفوض
-1
-3-
الأمازيغية تمازيغت
17 أكتوبر 2015 - 12:41
المتحدثين بالأمازيغية في 27 في المائة منهم 7,6 في المائة يستخدمون تمازيغت!!!!!
مقبول مرفوض
-4
-4-
mohamed lille
17 أكتوبر 2015 - 13:04
Logiquement incroyable ces chiffres. Cette institution a fait volontairement baisser le taux des personnes parlant tamazight.
مقبول مرفوض
-1
-5-
حي حدو
17 أكتوبر 2015 - 13:08
بوكوس ربما المندوبية مقصودها ٢٧بالمائة لا ييتكلمون إلا إلا اللغة ألأمازيغية --- غلط غير مقصود .تشلحيت تسوسيت تريفيت.وليس هناك تمازيغت.تمازيغت تجمع تسوست تريفيت تشلحيت
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية