English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. على خلفية الحراك .. سنة سجناً نافذة لشاب من بني بوعياش (0)

  2. إلياس العماري يَكتب: من يملك مفاتيح الأزمة؟ (0)

  3. الناظور .. العثور على جثة فتاة قاصر سبق ان تعرضت للاغتصاب (0)

  4. حول مفهوم الاعتقال السياسي (0)

  5. يخت مؤسسة دولية لحماية الاحياء البحرية يرسو بميناء الحسيمة (0)

  6. وزارة الاوقاف : فاتح شتنبر اول ايام عيد الاضحى بالمغرب (0)

  7. العثماني لوزراءه: لن ادافع عمن تكاسلوا في تنفيذ مشاريع الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الإعلام البلجيكي يطالب سلطات البلاد بترحيل سلفي ريفي متشدد

الإعلام البلجيكي يطالب سلطات البلاد بترحيل سلفي ريفي متشدد

الإعلام البلجيكي يطالب سلطات البلاد بترحيل سلفي ريفي متشدد

مباشرة بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس، والتي قال "فرانسوا هولاند" أنها تم التخطيط لها بسوريا والتجهيز لها ببلجيكا، خرج الإعلام البلجيكي باستفسارات لسلطات البلاد حول عدم ترحيلها عددا من الوجوه السلفية  التي قد تشكل خطرا على بلجيكا.

ومن بين الوجوه التي استفسر عنها الإعلام البلجيكي سلفي مغربي ينحدر من منطقة الريف يحمل الجنسية الهولندية ويدعى الشيخ العلمي، الذي صدر قرار بترحيله قبل أربعة أشهر.

وعادت قناة "RTL " لتتساءل حول عدم ترحيل الشيخ العلمي رغم صدور قرار يقضي بذلك استنادا على مرسوم ملكي، وبناء على اتهامه بالدعوة للجهاد في مناسبات عدة وفي وقت سابق من على منبر في المسجد الصومالي بمنطقة "فيرفيي" التي يمثل المغاربة ربع سكانها.

وقالت القناة البلجيكية أن الشيخ العلمي، سلفي يمثل خطرا على بلجيكا بسبب مغالاته في الدين، ولا يزال يتجول بكل حرية في المنطقة حيث يقطن.

وكان الشيخ العلمي الحاصل على جنسيتين المغربية والهولندية قد حل ببلجيكا قبل 10 سنوات من الآن، قبل أن يصدر قرار بترحيله عن البلاد دون تنفيذه، وهو ما جعل القناة البلجيكية تحث سلطات المملكة الأوربية على تطبيق القرار فورا، بسبب الهجمات التي طالت باريس في 13 نونبر الجاري.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
Najib
17 نونبر 2015 - 17:54
اقول للمغابة في الخارج لقد وقعتم في فخ العرب فبعد ان طردوكم من ارضكام المغرب هاهم يلوثون عقولكم ويدفعونكم للموت .وهم يستمتعن بمليارات البترول في امريكا و اللهو ببناتنا حرب العرب لا تعنينا نحن حررنا ارضنا وحدنا من هنا اطب لكل أمازيغي نشر النص
مقبول مرفوض
3
-2-
amrani
17 نونبر 2015 - 19:04
على بلجيكا وفرنسا وهولندا أن ينظف بلادهم من هؤلاء الزنادقة المجرمين الإرهابيين، وإلا سيواجه أسوأ من سبق ، لأن حتى السلطات البلجيكية والهلندية لاينفذون الأوامر من القضاء لا البلجيكي ولا الهلندي، لأن هؤلاء لايأمنون بالدمقراطية والحرية؛ هؤلاء يأمنون بالسيف والقوة وسفك الدماء وزرع الكراهية والحقد، هؤلاء لايستقون العيش في هذه الدول المتقدمة والمتحضرة، لأن وجوههم إما الحبس أو الإعدام تباً لكم ولي آمثالكم أتفووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!1!
مقبول مرفوض
1
-3-
ahabarouch khalid
18 نونبر 2015 - 01:47
الإعلام البلجيكي يطالب سلطات البلاد بترحيل سلفي ريفي متشدد -- هذا العنوان مثير حقا . لكن الحقيقة أن الريفيين - عبر تاريخهم الطويل - ما كانوا سلفيين يوما . لقد تشبع المهاجرون المتشددون بهذا الفكر في أروبا لهذا الامر ليس من حق الأروبيين أن يردوا إلينا بضاعة ليست لنا .
مقبول مرفوض
5
-4-
MOUH AZDAD
18 نونبر 2015 - 12:56
لقد سقط الأمازيغ في جحيم عرب النفاق والمذلة.

لا أفهم كيف تحول الأمازيغ إلى بوق العربان بعد ذاقوا هم كل أنواع العذاب والتهميش سواأً في المغرب والجزائر وتونس وليبيا وجنوب الصحراء الكبرى ولا ننسى إخوتنا الأمازيغ في مصر الفرعونية الذين يعاملونهم كالحيوانات أو أقل الحشرات.
على الدول الغربية سحب الجنسية وطرد وقود الإجرام السلفي الوهابي التكفيري الذي بدأ ينخر الدول الغربية في عقر داره.

أنظروا إلى الشيخ الإرهابي إعتنق المذهب التيميمي الزنديق لينشر ثقافة الإجرام في دول متحضرة . لا فرق بينه وبين الحيوان المفترس ويبدوا أنه غاضباً على أولائك البسطاء الذين يستمعون إلى خرافته البائدة.
مقبول مرفوض
-2
-5-
Amazigh
18 نونبر 2015 - 16:31
يا ايها العرعور ارفع يدك عن ابنائنا في المهجر قبل ان تحترق يا اهل الصفر يامن عقله في بطنه و فرجه فجر اولادك تبا لكم و لقوميتكم انتم اكثر الشعوب تخلفا لا تنتجون شيئ
مقبول مرفوض
0
-6-
كيف نما "دواعش" الظلام تحت أنوار أوروبا؟ـ
18 نونبر 2015 - 19:07
عد إنتهاء الحرب العالمية الثانية٬ تعود جذور وجود المسلمين المهاجرين حين
شرعت أوروبا الغربية بمرحلة إعادة البناء السريع فلجأت بعد قرابة عقد ونصف الى إستيراد
العمالة الأجنبية الرخيصة جداً وغير الماهرة من حوض البحر الأبيض المتوسط كشمال أفريقيا
وتركيا. كان الطلب شديداً على المهن التي لايقترب منها الأوروبيون بعد أن شبعوا ٬ كتنظيف
الشوارع والمباني والقطارات٬ والعمل في المجازر٬ وأعمال البناء الشاقة. وكان دافع قدوم الآف
العمال غير المتعلمين والأميين والعاطلين في بلدانهم هو الكسب المادي الهادف لتحسين
أحوالهم المعيشية لارغبة في العيش في أوروبا٬ ولا تأثراً بثقافة أهلها٬ بل بإعتبارها بلادا آمنة
توفر أساسات الحياة المادية.
وهناك من يروي أن مالكي الشركات الأوروبيين كانوا يحرصون على الذهاب بأنفسهم الى صحارى المغرب وتونس والى أرياف تركيا للإشراف على إختيار العمال ذوي الأجساد القوية والأميين تماماًكي تسهل عليهم قيادتهم وضمان كسب موافقتهم على العمل دون إعتراض. لم
تكن قوانين الرقابة العمالية آنذاك قادرة على إجبار الشركات على التأني أو اشتراط شروط
معينة في القادمين بسبب الحاجة الماسة لتطور الاقتصاد.
توقعات خاطئة
قدم هؤلاء العمال من بيئة فقيرة إقتصادياً ومتخلفة إجتماعية كضحايا لحكوماتهم المستبدة
ولاعدالة مجتمعاتهم٬ لايمكن لنا بأي حال مقارنتها بالبيئة الأوروبية الغربية المتطورة في كل شيء ولايمكن لأي عاقل أن يتوقع من عامل قدم من قرية في صحراء لاتمر بها السيارة الا مرة في الأسبوع٬ قرية لاتحصل على الماء العكر الا بشق الأنفس٬ قرية لم تعرف الكهرباء ولا العناية الصحية بأبسط اشكالها٬ أن يترك الفردوس الذي لم يكن يحلم به الممثل بالضمان الإجتماعي والصحي ويسر في الخدمات ويعود الى البؤس مرة ثانية. ومع بديهية هذه الحقيقة
وبساطتها تقول الرواية الرسمية الأوروبية الغربية أن الأوروبيين كانوا يتوقعون من هؤلاء العمال أن يعودوا إلى دولهم ليعيشوا حياةً بائسة كأجدادهم٬
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية