English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. ثانوية عمر بن الخطاب بالحسيمة تتوج في المهرجان الجهوي للاذاعة والتلفزة (0)

  2. سقوط فتاة من الطابق الثالث لمنزل بمدينة امزورن (0)

  3. مهنيون : ازيد من 100 مقهى ومطعم بالحسيمة يواجه شبح الإفلاس (0)

  4. رئيس جماعة باقليم الحسيمة يتهم مجلس الجهة بإقصاء المنطقة من المشاريع التنموية (0)

  5. رئيس جماعة باقليم الحسيمة يتهم مجلس الجهة بإقصاء المنطقة من المشاريع التنموية (0)

  6. لجنة شباب الريف تكشف عن تاريخ عقد الجمع العام لانتخاب المكتب المديري (0)

  7. حملة بجهة الشمال للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الناظور: تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشرق

الناظور: تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشرق

الناظور: تأسيس جمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشرق

شهد بعد زوال يومه الجمعة 20 نوفمبر الجاري، بمقر منظمة الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، أشغال الجمع العام التأسيسي لجمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشرق بحضور مجموعة من مدرسي هذه اللغة، إضافة إلى عدد من الأساتذة المتدربين بشعبة الأمازيغية بمركز مهن التربية والتكوين فرع الناظور ومجموعة من الأساتذة المهتمين.

وقد افتتحت أشغال الجمع العام التأسيسي، بكلمة ترحيبية لرئيس اللجنة التحضيرية ذ.عبد الواحد حنو، رحب من خلالها بالحضور وضع الجميع في الصورة ودواعي التأسيس للجميع، إضافة إلى أهم الأهداف المسطرة التي ستعمل الجمعية على تحقيقها، من بينها الدفاع عن المصالح المعنوية والمالية والاقتصادية والمهنية التي تهم أعضاء الجمعية،  والعمل من أجل الرقي المعنوي والثقافي والمهني لأعضائها والمساهمة في تنمية شخصية المتعلم (ة) المغربي بواسطة الكفايات المرتبطة باللغة الأمازيغية في أبعادها المعرفية والوجدانية والاجتماعية والحضارية. إضافة إلى المساهمة في توطيد الهوية المغربية القائمة على التنوع، وفي أن تقوم الأمازيغية بدورها في عملية التنمية المستدامة،علاوة على  إنجاح ورش تعميم اللغة الأمازيغية أفقيا وعموديا مع العمل على تجاوز المعيقات والعراقيل التي تعترض أساتذة اللغة الأمازيغية بجهة الشرق وتقديم تصورات حول تدبير ملف تدريس الأمازيغية. كما تسعى الجمعية أيضا  إلى المساهمة في تكوين مدرسي اللغة الأمازيغية وتنظيم الورشات وكل ما من شأنه الرقي بتدريس هذه اللغة على صعيد أكاديمية جهة الشرق.

وعقب ذلك تمت تلاوة القانون الأساسي للجمعية من طرف ذ. سمير عيساتي عضو اللجنة التحضرية، ومن جانب آخر، تم ادخال تعديلات على مشروع القانون الأساسي من طرف الأساتذة الحاضرين حيث أثرت مداخلاتهم النقاش بمجموعة من المقترحات الوجيهة والهامة. وفي أجواء سادتها الديموقراطية، خلص الجمع العام التأسيسي لجمعية مدرسي الأمازيغية بجهة الشرق بعد المصادقة على القانون الأساسي،  ـ خلص ـ إلى إفراز لائحة مكونة من سبعة أعضاء بالمكتب حيث تم توزيع المهام على الشكل التالي: 

الرئيس : عبد الواحد حنو، نائبته: مليكة مرابط.

الكاتب العام : سمير عيساتي، نائبه : مراد شكري.

امين المال: هشام مختاري، نائبته : كوثر التوزاني .

المستشار : أحمد الرابح.

و في الأخير ألقى ذ. عبد الواحد حنو رئيس الجمعية المنتخب كلمة شَكر من خلالها الحضور على الثقة التي تم وضعها فيه، منوها على أن صفة الرئاسة ليست سوى تكليف من أجل الاشتغال الجماعي لتحقيق أهداف الجمعية التي تأسست من أجلها، مدعو الجميع لتكاثف الجهود من أجل إنجاح ورش تدريس اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية.

تقرير إخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية