English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  2. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  3. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  4. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  5. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  6. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  7. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | جهة الشمال في المرتبة الثالثة حيث عدد الاشخاص في وضعية إعاقة

جهة الشمال في المرتبة الثالثة حيث عدد الاشخاص في وضعية إعاقة

جهة الشمال في المرتبة الثالثة حيث عدد الاشخاص في وضعية إعاقة

كشفت نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط عن واقع الإعاقة في المغرب، واستندت المندوبية على المعايير التي تبنتها الأمم المتحدة، في اعتبارها المعاق كل شخص يعاني إما بشكل كامل، أو على الأقل صعوبة كبيرة، في أحد المجالات الستة للأنشطة اليومية (الإبصار، السمع، المشي أو صعود الأدرج، التذكر أو التركيز، الاعتناء بالنفس والتواصل بلغته المعتادة). 

وحسب هذا المفهوم، بلغ خلال سنة 2014، عدد الأشخاص في وضعية إعاقة مليون و353 ألف و766 شخصا (وهو ما يعادل 4.1 بالمائة من مجموع السكان) 52.5 بالمائة منهم نساء و56 بالمائة يعيشون بالوسط الحضري.

من بين الأشخاص في وضعية إعاقة أكثر من النصف (50,6 بالمائة) يبلغون من العمر 60 سنة أو أكثر. وهذه النسبة تصل إلى 38,3 بالمائة لدى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 59 سنة، و 10,9 بالمائة لدى من هم دون سن 15 سنة.

حوالي 46 بالمائة من الأشخاص في وضعية إعاقة متزوجون و 28 بالمائة لازالوا عازبون و 24 بالمائة في وضعية ترمل و 2,6 بالمائة مطلقون.

بالنسبة لمعرفة القراءة والكتابة، فإن 73 بالمائة من الأشخاص في وضعية إعاقة البالغين من العمر 10 سنوات فما فوق لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي و15 بالمائة لديهم مستوى التعليم الابتدائي، و8,5 بالمائة مستوى التعليم الثانوي و 1,5 بالمائة مستوى تعليمي عالي.

أما فيما يخص مشاركة هذه الفئة في النشاط الاقتصادي، فإن 8 منهم من أصل كل 10 غير نشيطين في حين نجد أن 13 بالمائة منهم نشيطون مشتغلون. أما بخصوص معدل البطالة فإنه يظل ضعيفا إذ لا يتجاوز 3 بالمائة.

على مستوى الجهات، ومقارنة مع المعدل الوطني، سجلت أعلى معدلات انتشار الإعاقة بكل من جهة كلميم-واد نون بنسبة ( 4,8 بالمائة) وجهة فاس-مكناس (4,6 بالمائة) وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (4,5 بالمائة) وجهة درعة-تافيلالت (4,4) والجهة الشرقية ( 4,3 بالمائة). في حين سجلت أدنى المعدلات بجهتي الداخلة–وادي الذهب (1,7بالمائة) والعيون-الساقية الحمراء ( 3 بالمائة).

سناء القويطي هاجر الريسوني/ التجديد 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media