English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تفاصيل قرار رفض الطعون المقدمة ضد انتخاب الحموتي والزراد (0)

  2. هذا ما قاله الوكيل العام بالبيضاء حول جلسة محاكمة "مجموعة احمجيق" (0)

  3. تأجيل جلسة محاكمة مجموعة احمجيق (0)

  4. قضاة مجلس جطو ينهون التحقيقات حول تأخر انجاز مشاريع منارة المتوسط (0)

  5. "السلامة الصحية" تحذر من زيوت مسمومة تباع بمدن الشمال (0)

  6. هذا ما قضت به غرفة الجنايات الاستئنافية في حق المتابعين في ملف محسن فكري (0)

  7. مركز الذاكرة المشتركة يناقش كتاب "الهوية والذاكرة ومسارات الاعتراف" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | طريق الوحدة الحسيمة - فاس تتحول الى طريق "للموت" بسبب التهميش

طريق الوحدة الحسيمة - فاس تتحول الى طريق "للموت" بسبب التهميش

طريق الوحدة الحسيمة - فاس تتحول الى طريق "للموت" بسبب التهميش

 تنامت في الاونة الاخيرة الاصوات المطالبة بإعادة هيكلة الطريق الوطنية رقم 8، المعروفة بطريق الوحدة الرابطة بين اقليم الحسيمة وفاس عبر كتامة وتاونات بعد التهميش الذي طالها.

وفي هذا الصدد اصدر المنتدى المغربي للديمقراطية حقوق الانسان بتيسة وتاونات، بيانا ندد فيه بالتهميش التي تعاني  منها الشبكة الطرقية بالاقليم خصوصا الطريق الوطنية رقم 8 التي وصفها بطريق الموت.

وقال المنتدى ان الوضعية التي تعيشها الشبكة الطريقة بتاونات "تعري اغلبها مجموعة من الاختلالات و العيوب الى درجة يمكن وصفها بالمهزلة بكل تجلياتها منوهين بالمقابل بالتنامي المتقدم و المضطرد لوعي المواطنين و المواطنات  بضرورة احترام حقوقهم كاملة ، خصوصا حقهم في العيش الكريم  وصيانة كرامتهم وسلامتهم و حماية مالهم العام". 

وثمن الاطار الحقوقي "المبادرة التي جاءت عبر قنوات التواصل الاجتماعي والمنابر الاعلامية وغيرها للتعبيرعن رفض الساكنة للواقع المزري للطرق بالاقليم التي تعرف وضعية سيئة للغاية ، في الوقت الذي كان من المفروض أن تكون هذه الطرق بمثابة شريان للاقتصاد المحلي والجهوي والوطني، ووسيلة لفك العزلة عن البادية المغربية والمناطق البعيدة التي تعاني كثيرا من ضعف الشبكة الطرقية، بل انعدامها في اغلب الاحيان وهو ما يؤثر سلبا على كثير من مناحي الحياة".

وفي ذات السياق كان البرلماني نور الدين مضيان قد تقدم بسؤال للحكومة تطرق فيه الى وضعية الشبكة الطرقية التي تعاني بعضها من التآكل وضعف الصيانة كما هو الشأن بالنسبة لإقليم الحسيمة وتاونات منبها أن قرب موسم الشتاء وتهاطل أمطار التي تتحول معه التساقطات من نعمة الى نقمة في تلك المناطق بسبب الاثار السلبية التي تخلفها على الطرق، مرجعا ذلك الى غياب الصيانة وتتبع المراقبة حتى على مستوى الطرق الوطنية المصنفة وعلى رأسها طريق الوحدة التي تحمل دلالة تاريخية على حد تعبيره.

واضاف مضيان ان "هذه الطريق تحولت الى مجرد مسلك قروي بفعل التهميش رغم الدور الذي تلعبه في ربط مناطق تاونات وإيساكن والشاون وباب برد وغيرها مطالبا بإيفاد لجنة للوقوف على وضعيتها المهترئة قبل أن تتعرض للاندثار مع تهاطل الامطار خاصة وأن طريق الوحدة اصبحت المنفذ الوحيد لساكنة الحسيمة في انتظار انتهاء اشغال الطريق الثنائية تازة – الحسيمة".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
باعزيز
4 يناير 2016 - 15:25
السى الرابح حنا هما الخاسرين أربعون عاما ونحن نمر علي هذا الطريق خسرنا المزوط والبنزين كثير اذا صلحطوه حنا هما الرابحين وأنتما الخاسرين ورد بالك ووووالتحيا العدالة والتنمية ونحن دائماً معكم والسلام
مقبول مرفوض
-2
-2-
Ghariv
4 يناير 2016 - 17:12
الم يكن في علمكم بأن بعض المسؤولين يضعون العراقيل كل مايتعلق بالاستثمار في الريف
مقبول مرفوض
6
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية