English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مطار الحسيمة يسجل تراجعا كبيرا ومطار الناظور يتفوق على مطار الرباط (0)

  2. هكذا ألصقت تهمة "الانفصال" بالزفزافي ورفاقه (0)

  3. صحفي اسباني : مشاريع المغرب في الريف تهدد مستقبل مليلية الاقتصادي (0)

  4. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

  5. الدورة 6 للمهرجان الدولي للسينما بالناظور تحتفي بالسينما الهندية (0)

  6. تفاصيل احكام جديدة في حق 6 من معتقلي الحراك بالحسيمة (0)

  7. "زمن الحرب" سلسلة درامية تبرز دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ يدعون الى مقاطعة العمل والدراسة يوم 13 يناير

أمازيغ يدعون الى مقاطعة العمل والدراسة يوم 13 يناير

أمازيغ يدعون الى مقاطعة العمل والدراسة يوم 13 يناير

وصف التجمع العالمي الأمازيغي حصيلة حكومة بنكيران بالسلبية والسوداوية بالنسبة إلى الأمازيغية في جميع القطاعات التي يشرف عليها وزراء العدالة والتنمية، ووزراء بقية أحزاب الأغلبية.

كما شجب رفض الحكومة الإقرار برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بعطلة، معبرا عن رفض التجمع لتصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة نهاية دجنبر الماضي، التي تنتصر للغة رسمية على حساب أخرى بشكل يخالف المنهجية الدستورية.

ودعا التجمع كل الأحزاب والجمعيات والمنظمات والمواطنين إلى مقاطعة العمل والدراسة، يوم الأربعاء 13 يناير 2015، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي، ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية عيدا بعطلة.وطالب التجمع كل الإطارات والفاعلين والمواطنين إلى المبادرة بمراسلة رئيس الحكومة، عبر رسائل أو برقيات أو بطاقات بريدية، يكون مضمونها التأكيد على وجوب إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا رسميا وطنيا بعطلة

كما ندد بمواصلة الحكومة لسياسة التمييز ضد الأمازيغية، التي تخالف التوصيات الأخيرة للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى الأمم المتحدة، وكذا التوجيهات الملكية المؤكدة على وجوب الإسراع في تفعيل رسمية الأمازيغية.

واستنكر  التجمع الذي يرأسه رشيد الرخا بشدة تجاهل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا للسنة الرابعة، على التوالي من قبل الحكومة، رغم اعتراف الدستور بالهوية الأمازيغية وإقراره برسمية اللغة الأمازيغية.

ومع اقتراب تاريخ 13 يناير، تتعبأ الجمعيات الأمازيغية، لتذكير الحكومة بضرورة الإسراع باعتماد هذا التاريخ الذي يتزامن مع فاتح السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا رسميا، ويوم عطلة، مثل فاتح السنة الميلادية وفاتح السنة الهجرية.

ويطمح الأمازيغ إلى دفع الدولة إلى الاعتراف رسميًا بالتقويم الأمازيغي، الذي يصل يوم 13 يناير إلى عامه 2966، في انتظار صدور القانون التنظيمي الخاص باللغة، وكان دستور 2011  قد نص على أن الأمازيغية لغة رسمية للمملكة إلى جانب العربية، فضلًا عن إدراجها في التعليم.

وراسل مركز «النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية»  بالحسيمة، الحكومة لأجل اعتماد فاتح السنة عيدًا وطنيًا رسميًا، وذلك نظرًا «لما ساهمت به الأمازيغية لغة وثقافة وهوية وحضارة بقيمها الإنسانية النبيلة خلال أزيد من 33 قرنًا، ومن أجل استعادتها لأدوارها الكبيرة، واستحضارًا لمضامين الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب».

وقالت الرسالة إن فاتح السنة الأمازيغية «يوافق حدثا يكتسي أهمية بالغة بالنسبة إلى الأمازيغ، فهو شكل محطة في تقويمهم الزمني وموعدا رمزيًا ومناسبة سنوية يتوقف عندها الأمازيغ لاستحضار تاريخهم وثقافتهم وتراثهم وطرق عيشهم، وكذا فرصة لتجديد أواصر الترابط والتلاحم ما بينهم». وكان حزب الاستقلال، أعلن قبل سنتين أنه يعتبر يوم 13 يناير عطلة رسمية، إذ قام بتعطيل العمل في جميع مقرات ومؤسسات الحزب، لأجل دفع الحكومة إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة بشكل رسمي.

برحو بوزياني / الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
hosniya
7 يناير 2016 - 19:39
Le maroc defend les drouts d amazigh a UN Nions Unis.mais nous amazigh du maroc on a pas le droits?? Voila c les salopards
مقبول مرفوض
-1
-2-
مسلم ذامازيغ
8 يناير 2016 - 08:29
عفوا التقويم الأمازيغي هو مسلوب من التقويم الفلاحي ولا يمكن بحال الخلط بين الاثنين حيث أن الفلاحين منذ القدم وهم يتبعون منازل هذا التقويم.
ابحثوا عن تقويم تاريخي مأخوذ من عهد نوميديا أو مورطانيا طنجيس أو أمازيغ الأصل من الفنيقيين وغيرهم.
لايمكن إضافة مزيدا من العطل إلى أبناءنا الذين يعانون من كثرة العطل وثقل المقرر حيث إن إضافة حرف تيفيناغ بزيد من تعثر تعلمهم فارحمونا من هذا الزخم الذي يثار ضد أبناءنا قبل أي حكومة مهما كانت
مقبول مرفوض
-17
-3-
8 يناير 2016 - 15:28
انا ريفي لهجتي ريفية ولغتي الام عربية قحة
مقبول مرفوض
-22
-4-
Masin
8 يناير 2016 - 18:07
إلى صاحب التعليق رقم3 تتدعي بأنك ريفي اذا كنت أنت ريفي فمن يكونو أهل الريف من موريطانيا اخرص ولازم حدودك فكفى من الكذب
مقبول مرفوض
14
-5-
Jolio
10 يناير 2016 - 01:06
Félis anis nwevos 2966
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية