English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | الداخلية تبحث في التلاعب بلوائح الناخبين

الداخلية تبحث في التلاعب بلوائح الناخبين

الداخلية تبحث في التلاعب بلوائح الناخبين

دخلت وزارة الداخلية على خط البحث في التشطيبات غير القانونية التي قام بها منتخبون، بغرض إبعاد عدد من الناخبين من اللوائح الانتخابية العامة لحسابات انتخابوية ترتبط بسعي بعض رؤساء الجماعات إلى تأمين ولاء ناخبين دون غيرهم ببعض الدوائر. وأوكلت وزارة الداخلية مهمة التثبت من صحة عملية التشطيب، إلى لجان إدارية يرأسها قضاة اشتغلت سلفا على البت في طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد المقدمة إليها، وكافة التصحيحات التي تصاحب المراجعة العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2016. 

ويأتي تحرك مصالح الداخلية من أجل تطويق الاتهامات التي طالتها إبان الانتخابات الجماعية الأخيرة، إذ تفاجأ بعض المرشحين بالتشطيب على ناخبين بشكل مقصود يرجح كفة مرشحين لأحزاب أخرى. وقد جرت العادة أن تتحول كثير من المجالس الجماعية إلى مجال للصراع الانتخابي بين المنتخبين، كلما اقترب موعد الاستحقاقات، إذ يسعى كل طرف إلى توظيف مراجعة اللوائح الانتخابية، لإبعاد منافسيه سواء من الناخبين أو المنتخبين أنفسهم، كما تكثر قرارات التشطيب بغرض التحكم في الخريطة الانتخابية وضبط الكتلة الناخبة داخل حدود النفوذ الترابي للدائرة الانتخابية، سيما أن عمليات المراجعة التي أعلنتها وزارة الداخلية تتزامن مع بدء التحضير للانتخابات البرلمانية المقررة السنة الجارية.

ورغم إشراف القضاة على عملية المراجعة، فإن حدود معرفتهم بالخريطة الانتخابية والتحالفات السياسية القائمة على مستوى الدوائر، يستغلها بعض المنتخبين الممثلين داخل هذه اللجان الإدارية، في توجيه عمليات التشطيب أو إغراق دوائر الانتخابية دون أخرى بالناخبين، إذ يستغل هؤلاء سلطة اللجنة الإدارية في القيام ب"إصلاح الأخطاء المادية التي تلاحظها في اللوائح، كإغفال قيد شخص فيها أو قيد شخص في عدة لوائح أو تكرار قيده في إحداها أو التي تتعلق بالحالات المحالة عليها"، من أجل التحكم في الخريطة الانتخابية داخل الجماعة.

وفوضت وزارة الداخلية، بموجب قانون تجديد اللوائح الانتخابية العامة وضبطها، إلى القضاة سلطة الإشراف على مراجعة وتنقية اللوائح الانتخابية قبل كل موعد انتخابي، وذلك في سياق سعيها إلى منع كل أشكال التلاعبات التي تشوب عملية مراجعة اللوائح الانتخابية، إذ يمنع القانون كافة مظاهر تحويل عملية مراجعة اللوائح وسيلة إلى لتصفية الحسابات، ويُلزم اللجنة الإدارية بإيداع اللوائح الانتخابية بمكاتب السلطات الإدارية المحلية، وكذا بمكاتب الجماعات والمقاطعات، طيلة ثمانية أيام لأجل الاطلاع عليها من قبل الناخبين، وتمكينهم من سلطة الطعن فيها داخل آجال محددة، بموجب طلبات وشكاوى تعرض على اللجان الإدارية لبحثها.

وللحد من تلاعبات التشطيب على الناخبين من اللوائح الانتخابية العامة، ربط القانون الجديد بين التشطيب على أسماء المقيدين وبين تقديم الإثباتات الضرورية لهذا القرار بالتنصيص على أن كل قرار صادر بشطب اسم، باستثناء التشطيبات المتعلقة بالوفيات، يجب أن يبلغه رئيس اللجنة الإدارية إلى الشخص المعني بالأمر داخل الأجل ووفق كيفيات التبليغ القانونية. 

إحسان الحافظي 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
الشعب يريد محاسبة المزورون
15 يناير 2016 - 20:28
واين كانت وزارة الداخلية حين تم التلاعب باللوائح الانتخابية باغراق معظم الداوائر بمدينة بني بوعياش بمائات المسجلين بشكل غير قانوني من طرف بعض الاشخاص وبمباركة السلطة المحلية لهذا التزوير الخطير . واصبح كاتب اللجنة الادارية هو الذي يقرر من سيفوز ومن لا يجب ان يفوز . - مرددا على مسامع كل من حاول تنبيهه ان وزارة الداخلية عارف شغلها - انها مهزلة حقيقية وعلى الدولة التدخل لتقويم الوضع الذي يبعث على الغثيان.
مقبول مرفوض
1
-2-
البوفراحي بوخيار
15 يناير 2016 - 21:52
نتمنى ان تقوم الداخلية بدراسة فضيحة انتخابات بني بوفراح: اقصاءات بالجملة من اللوائح وتلاعب بخريطة الدوائر.
مقبول مرفوض
4
-3-
E3amrachan
16 يناير 2016 - 19:48
والله ان هذا الحزب العدالة والتنمية له عدواة مع الأشخاص على رأسهم الياس العمري وله عداوة مع أطر الريف هاهو الآن يعترف تلقائيا ويقول اذا وصل الياس العمري الأمانة العامة للحزب فلا داعي للانتخابات ماهذه العداوة للريف
مقبول مرفوض
0
-4-
فاعل جمعوي
18 يناير 2016 - 00:25
مكتب الباشا عنوانه معروف يا سيد وزير الداخلية الكل واضح ما الفائدة من تحقيقات شكلية انها مضيعة للوقت فقط أنتم تملكون كل التقارير التي تعرف بسماسرة الانتخابات وطبعا على رأسهم سعادة ممثل السلطة المحلية ببني بوعياش والانتخابات الجماعية الأخيرة خير دليل على العبث باللوائح الانتخابية استجابة لطرف حزبي غير نزيه...
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media