la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الوكيل العام للملك بالبيضاء يوضح بشأن محاكمة معتقلي الحراك (5.00)

  2. زيان لفرانس 24: الياس العمري طالب من قادة الحراك المطالبة باستفتاء تقرير المصير بالريف (5.00)

  3. بعد تزفيت شوارع بني بوعياش وتارجيست المكتب الوطني للماء يعلن عن مشروع لاقتلاعها (5.00)

  4. التحقيق مع الزفزافي حول اتهام العماري بالتأمر ضد الملك (2.00)

  5. الحسيمة .. احكام بين 4 و 12 سنة سجنا نافذا لمعتقلين حراكيين (0)

  6. حراك الريف .. استئنافية الحسيمة تقضي بتسليم 4 قاصرين لاولياءهم (0)

  7. ماكرون يطلب من مغربية مغادرة فرنسا بعد أن طلبت منه منحها اللجوء (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ردود فعل غاضبة على خطيب الجمعة الذي ربط زلزال الريف بالمخدرات

ردود فعل غاضبة على خطيب الجمعة الذي ربط زلزال الريف بالمخدرات

ردود فعل غاضبة على خطيب الجمعة الذي ربط زلزال الريف بالمخدرات

خلفت خطبة خطيب جمعة بمسجد في مدينة سلا، التي ارجع فيها سبب الهزات الأرضية التي ضربت مؤخرا منطقة الريف إلى تفشي "المخدرات والمسكرات والموبيقات"، إدانات واسعة من مختلف شرائح المجتمع المغربي.

وتهاطلت على الموقع الإجتماعي "الفايسبوك"، ردود فعل قوية سواء من خلال تدوينات أو مقاطع فيديو مُسجّلة، تَصب كلها في إدانة ما جاء على لسان الخطيب يحيى المدغري، مُطالبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتدخل لتوقيف الخطيب لرد الإعتبار لأهل الريف الذين إتهمه بخطاب مُعَمّم بـ"الإتجار في المخدرات".

وفي هذا الصدد قال الشيخ الفيزازي "أن الزلزل  ظاهرة طبيعية وله علاقة بالجيولوجية"، مضيفا في تصريح صحفي "واش الفرنسيس والميريكان و… اتقى وأحق العباد، ولم يغضب عليهم الله، فغضب فقط على أهل الحسيمة والناظور "،وأشار "أن  مثل هؤلاء الأئمة يحاورون وينبهون وينصحون بدون شك هم يريدون الخير لكنهم أخطئوا العبارة والطريق، فليس هناك فرق بيننا وبين سكان الناظور والحسيمة فنحن في وطن واحد ونتنفس نفس الطعام فلا ينبغي أن نقول أن الله غضب عليهم وما لنا حنا زعما راضي علينا".

وتابع الفيزازي "أن الذين يقتلون في الزلازل أو الحرائق أو الغرق  هم شهداء في الإسلام، فإذن كيف أن نقول أن الشخص مات شهيدا ثم نقول بأن الله تعالي غضب عليه وهو مات شهيدا".

من جهتها شنت خديجة الرويسي الرئيسة السابقة لموسسة "بين الحكمة" هجوما لاذعا الى الخطيب المنحدر من الناظور، معتبرة تصريحاته "خطيرة جدا".

وقالت الرويسي "يجب أنه على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تساءل هذا الخطيب على ما تفوه به في حق ساكنة الريف والمغاربة أجمعين" مضيفة أن المغاربة "كلهم متضررين من الجفاف".

وتساءلت الرويسي عن كيفية استقاء الخطيب لهذه المعلومات، لتردف متسائلة: "هل أصبحنا نعيش في كنف الكهنوت؟ هل الخطيب يعلم الغيب؟".

وفي السياق ذاته نقل موقع "كشك" عن مصدر مسؤول، قوله أن "المجلس العلمي الأعلى" سيتخذ قرارا في حق خطيب الجمعة مشيرا ان المجلس توصل بتقرير خاص هذه القضية، وسيتم اتخاذ القرار المناسب في حق الخطيب بعد الاستماع إليه.

وشدد المصدر نفسه، على أن مثل هذا الأمر يقع فيه خطباء المساجد، لافتا إلى أنه سيتم التحقق من كيفية ربط الخطيب لقضية الزلازل بالمخدرات وحينها سيتم اتخاذ القرار المناسب.

وكان شريط فيديو عبارة عن تسجيل صوتي، يحتوي على صورة لخطيب جمعة، جرى تداوله بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيه الخطيب عن الهزات الأرضية التي تعيش على وقعها مدن الشمال منذ يوم الإثنين الماضي.

وقال الخطيب بحسب التسجيل ذاته : "فهذا الزلزال، أو الزلازل، أو هذه التهديدات، باقي ما كاين لا زلزال لا والو، رعب وتهديد من الله عز وجل، تخويف من الله تعالى”، متابعا قوله، بعد أن أكد أنه ابن الريف ويعرف الريف جيدا :"اللهم لا تؤاخذهم وتؤاخذنا بما فعله أهل المخدرات، وأهل المسكرات، وأهل المحرمات..".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (51 )

-1-
Aytfawin
30 يناير 2016 - 19:39
Yajib 3ala lhatib an yo3kib 3ala la la.o
مقبول مرفوض
2
-2-
Aytfawin
30 يناير 2016 - 19:41
Hada fitna walakin sawfa an to3kib
مقبول مرفوض
1
-3-
Mohamad
30 يناير 2016 - 19:49
Mahada limada
مقبول مرفوض
1
-4-
30 يناير 2016 - 19:55
l'imam n'a pas le choix et d'ailleures au maroc les predictions de vendredi les imams ne decident pas eux meme ceux qui doivent dire au gens
مقبول مرفوض
1
-5-
المتفائل بالله
30 يناير 2016 - 20:31
أنا أقول له هذا(الإمام) تب إلى ربك قبل فوات الآوان،،،واعتذر لإخوانك الذين اتهمتهم بالباطل،فهذا لا يليق بأهل العلم ،واتق النار التي وقودها الناس و الحجارة
مقبول مرفوض
6
-6-
المتفائل بالله
30 يناير 2016 - 20:31
أنا أقول له هذا(الإمام) تب إلى ربك قبل فوات الآوان،،،واعتذر لإخوانك الذين اتهمتهم بالباطل،فهذا لا يليق بأهل العلم ،واتق النار التي وقودها الناس و الحجارة
مقبول مرفوض
11
-7-
mo Rotterdam
30 يناير 2016 - 20:40
إمام جاهل لا يفقه في شيء.فهذا الزنديق لا تجوز الصلاة وراءه.
مقبول مرفوض
17
-8-
riffffffffff
30 يناير 2016 - 20:41
ina ankara al aswata lasawt alhamir
مقبول مرفوض
0
-9-
riffffffffff
30 يناير 2016 - 20:41
ina ankara al aswata lasawt alhamir
مقبول مرفوض
1
-10-
مهاجر
30 يناير 2016 - 20:41
مازلت في تخلف عميق ا يها "الخطيب"خطيب الجهل.ما علاقة بين العوامل الجيولوجية و المخدرات؟او بالدين.
مقبول مرفوض
6
-11-
عمر
30 يناير 2016 - 21:04
هذا ليس بخطيب هذا عدو المسلمين هذا مجرم يجب رجمه لأنه يقول ما لا يعلم ويزرع الفتنة واذا كان هناك في الريف من منا مازال فيه نقطة من الدم فيجب أن نجر هذا الجاهل إلى المحكمة
مقبول مرفوض
9
-12-
30 يناير 2016 - 21:04
c 'est amusant les pays de tiers monde l'afrique la richesse le coltan l'uranium la la la et toute ces miseres l'occident doit changer de methode un peu d'équilibre quand meme la vrai securite c'est partager c'est humain mais la vielle prostitue (la democratie les droits ) c'est du passe pour les musees
مقبول مرفوض
4
-13-
30 يناير 2016 - 21:05
لا يعلم

بالغيب الا الله ان الله يمهل ولا يهمل! لا حول ولاقوة الا بالله
مقبول مرفوض
5
-14-
30 يناير 2016 - 21:05
لا يعلم

بالغيب الا الله ان الله يمهل ولا يهمل! لا حول ولاقوة الا بالله
مقبول مرفوض
5
-15-
سلييييم
30 يناير 2016 - 21:12
المسألة ليست فقط هذا الخطيب الأمي الذي يوجد مثله الألاف في المغرب، ولكن المشكل الحقيقي هو ان الحزب الحاكم وكثير من الاسلاميين يتبنون مثل هذه الأقاويل، لا زلت اتذكر بعد التسونامي خرج حزب العدالة والتنمية يصرحون بأن تسونامي والزلازل تحدث بسبب الفساد وقد شاركت ذلك الوقت في وقفة احتجاجية نظتمها أهل الياس العمري أمام مقر هذا الحزب
مقبول مرفوض
5
-16-
USA
30 يناير 2016 - 21:18
When an asshole speaks
مقبول مرفوض
4
-17-
الجمل بما حمل
30 يناير 2016 - 21:19
هؤلاء العملاء الذين يسمون أنفسهم علماء والذين ارتموا في أحضان الأنظمة الفاسدة أن يعرفوا جيدا أن الشعوب العربية والإسلامية لم تعد بحاجة إلى مثل هذه الفتاوى الشيطانية التي يسعى من خلالها هؤلاء إلى تثبيت أقدام الأنظمة الديكتاتورية ولم تعد تصدق ما يخرج من أفواههم زورا وبهتانا ، فالأيام أثبتت أن هؤلاء الذين يظهرون انتماءهم للدين ودفاعهم عن الحق هم منافقون من صنع النظام، ألبسهم عباءة الإسلام خدمة لمخططاته الجهنمية ، فلا ضير عند هؤلاء العلماء أن يصل إلى السلطة من يقتل الشعب ومن يعلن ولاءه للغرب والصهاينة فهذا كله مباح ومن الأشياء التي طالما يؤكد عليها هؤلاء ، أما إذا تعلق الأمر بشعب قد خرج من صمته وأعلن الخروج على الحاكم، تجد هؤلاء يتسابقون إلى إصدار مثل هذه الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان .
مقبول مرفوض
5
-18-
محمد
30 يناير 2016 - 21:24
ههههه. هذا الإمام تجوز الصلاة ورائه لكنه جاهل و لم يفهم شيء من القرآن والسنة لذلك يجب عليه أن يعتذر على هذه السوء الذي ألحقه بإخوانه
مقبول مرفوض
3
-19-
Riffia
30 يناير 2016 - 21:34
لا حول ولا قوة لا بالله انا ريفيه ولا اوفق هذا الشيخ ان الزلزال سورة قرانية وان الله اعطنا الزلزال ﻷنه يحبنا و لنعدا اليه بالتوب و لنعبده ايها الشيخ انت تظلم الشعب الريفي ان الله مع الظلمين
مقبول مرفوض
0
-20-
farid
30 يناير 2016 - 22:00
يجب ان يحجر عليه انه سفيه وجاهل ومغشي عليه لا يرى لا يسمع لا يشعر امثال هؤلاء انتجوا الدواعش انا اطلب ان يحجر عليه حالا ولا يجوز له حتى التصرف في املاكه
مقبول مرفوض
5
-21-
amine
30 يناير 2016 - 22:14
كشف موقع "كشك"، أن مصدرا مسؤول أكد على أن المجلس الأعلى سيتخذ قرار في حق خطيب الجمعة بمدينة سلا، الذي أرجع سبب حدوث زلزال الريف لإنتشار المبيقات والمخدرات بمنطقة الشمال، وهو عقاب من عند الله.

وجاء في ذات الموقع وعلى لسان المصدر المسؤول، فإن المصدر أن المجلس العلمي الأعلى، توصل بتقرير خاص بقضية خطيب الجمعة، الذي تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خطبته حول الزلزال، سيتخذ القرار المناسب في حق الخطيب بعد تدارس قضيته، والاستماع إلى الخطيب.

وشدد المصدر نفسه، على أن مثل هذا الأمر يقع فيه خطباء المساجد، لافتا إلى أنه سيتم التحقق من كيفية ربط الخطيب لقضية الزلازل بالمخدرات وحينها سيتم اتخاذ القرار المناسب.
وجدير بالذكر أنه ومباشرة بعد خطبة الجمعة، إنتشر مقطع صوتي للخطيب، ما جعل رواد شبكة التواصل الإجتماعي ومعهم مجموعة من المواطنين يعبرون عن غضبهم تجاه ما قاله الخطيب.
مقبول مرفوض
4
-22-
اتقوا الله في هذا الشيخ يا ناس
30 يناير 2016 - 22:32
هذا الامام لم يشتم احد اسمعوا جيدا لما قاله اولا وثم تحدثوا اللهم هذا ظلم ومنكر وفسق ومن نشر هذا الخبر في الاول اين سيفر يوم القيامة لان ظلم هذا الامام اشد الظلم يا عباد الله هو تحدث عن عن اوساخ الريف اي الطغاة وقاطعي الرحمة من يد الله كالملحيدن والعلمانيين وليس ودعاة الكفر والفساد تحت شعار "الحرية ". والله كل شخص كتب تعليق او قال كلام سيء في حقه سيندم في يوم لا ينفع فيه الندم. هذه شائعة باطلة والله ياخد الحق في ناشيريها. والسلام
مقبول مرفوض
-8
-23-
اتقوا الله في هذا الشيخ يا ناس
30 يناير 2016 - 22:32
هذا الامام لم يشتم احد اسمعوا جيدا لما قاله اولا وثم تحدثوا اللهم هذا ظلم ومنكر وفسق ومن نشر هذا الخبر في الاول اين سيفر يوم القيامة لان ظلم هذا الامام اشد الظلم يا عباد الله هو تحدث عن عن اوساخ الريف اي الطغاة وقاطعي الرحمة من يد الله كالملحيدن والعلمانيين ودعاة الكفر والفساد تحت شعار "الحرية ". والله كل شخص كتب تعليق او قال كلام سيء في حقه سيندم في يوم لا ينفع فيه الندم. هذه شائعة باطلة والله ياخد الحق في ناشيريها. والسلام
مقبول مرفوض
-17
-24-
صاحب 18
30 يناير 2016 - 22:42
واستسمح على كلمة "اوساخ" ولو من اعنيهم بكلامي يستحقون اكثر من هذه الكلمة , لكن انا اكتفي فقط بان الله يهمل ولا يهمل. والسلام
مقبول مرفوض
-12
-25-
صاحب 18
30 يناير 2016 - 22:43
واستسمح على كلمة "اوساخ" ولو من اعنيهم بكلامي يستحقون اكثر من هذه الكلمة , لكن انا اكتفي فقط بان الله يمهل ولا يهمل. والسلام
مقبول مرفوض
-10
-26-
manar
30 يناير 2016 - 22:58
walakin rak 9lil la7aya maxaj fa9i khasak tamxai ta3a9b rawafa aslyin a9lil lhya
مقبول مرفوض
0
-27-
bouhout ahmed
30 يناير 2016 - 23:06
va a l écoleأيها الوهابي اللعين
مقبول مرفوض
0
-28-
ريفي
30 يناير 2016 - 23:12
هذا الشيخ اعتذر عن كلامه وعبر عن حسن نيته وكما يقول المثل الشعبي( اللسان ما فيه عظم) وهو ابن الريف.
مقبول مرفوض
-5
-29-
said
31 يناير 2016 - 00:00
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
مقبول مرفوض
-2
-30-
التسونامي قادم اليكم يا سكان غرب المغرب
31 يناير 2016 - 00:19
التسونامي الذي سيضر غرب المملكة هاذا أجراه خبراء جيولوجيون نتيجة البركان الموجود في جزر كناري يعتقد خبراء أن غرب المغرب كله معرض لتسونامي هل سنخرج ونلعن الشعب المسكين الذي نهب منه كل شيء ولم يبق له إلا أن يقتل من ربه؟
مقبول مرفوض
6
-31-
عدنان
31 يناير 2016 - 00:21
حفظ الله هذا الشيخ العلامة الطيب الخلوق...
فاالذي يقول كلمة حق في هذا الوقت اصبح زنديقًا و كافرا... فيسارع الجاهل منكم للحكم عليه دون علمٍ او دراية... او تحملون ١٪‏ من علمه لكان لنا شأن عظيم...
لكن للأسف نحب معصية الله و لا نريد من ينبهنا او يرشدنا...
اما اللذين يهاجمون الشيخ و لا يفقهون في الامر شيئا إلا الكتابة فجزاؤهم عند الله....

أرجوا من دليل الريف النشر
مقبول مرفوض
-15
-32-
خالد منصور
31 يناير 2016 - 00:47
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بالله عليكم ايها العالم الاسلامي ايها الموحدون هل هذا الانسان الذي تفوه بهذا الكلام فقد اتهم الاف الموحدون المومنون بهذه التهم ومع العلم واليقين ان الله تعالى غني عن العالمين ولاكن ظهر هذا الجحش يدعي العلم والمعرفة فانه بعيد كل البعد عن الدعوة الى الله ولاكنه يعبر عن جهله وعداوته وبغضه لهذه الفئة المناضلة البطلة تبن لك ايها الخائن حاش معاذ الله ان تكون داعية سحقا سحقا ايها الخائن
مقبول مرفوض
6
-33-
ديفيو
31 يناير 2016 - 00:58
شيوخ البلاط و كراكيز الفاضائحيات..
شيخ نص فرنك ينبح من على المنبر ليقول أن أهل الريف إنهم أهل المخذرات والمسكرات والموبقات.. لقد تلوثت أيدي الكثيرين منهم... بل (غطسو) بهذه الموبيقات حتى الأذنين"، على حد قول الكلب.
نحن نعلم يا عبيد الصنم أن لك خطوط حمراء و حواجز لا يمكنك تجاوزها حتى لا يقذف بك خارج أسوار النعيم مطرود من نعيم السلاطين و الرؤساء .../مالقيتي علاش دير الخطبة يا الكلب بان ليك غير زلزال الريف/
فقط مجموعة من الاكسسورات كافية حتى يصبح الشخص بين ليلة و ضحاها , مفتي حسب الطلب و العرض.. قرصة في مؤخرة احدهم من طرف حكام الجور والطغيان حتى تعجن فتوى على حسب, الظروف و الملابسات.
لقد أضحت حرفة الفتوى حرفة لمن لا حرفة له.في زمان الفضاحيات فكل من هب و دب صار مفتيا. أخشى أن يتحول بعض نجوم الطرب العربي أو الفن السابع إلى رواد و شيوخ الفتاوى.. من يدري انه زمن العجائب.... زمن الفضائيات حيت البرامج الدينية و تليها برامج هز يوز...
مقبول مرفوض
9
-34-
باعزيز
31 يناير 2016 - 08:18
انا رفي أصلي اقول لرجال الريف ارجعوا الي أصل الآباء والجدد والا الله يبقي غاظب عليكم المخدرات حرام والتجارة فيها حرام أباؤكم كانوا يعيشكم في عز وكرم والآن أصبحت لاشيء لانما تعيش بالحرام ابتعدوا منه ياخواني يغفر لكم الله الله هو الغفور والتوبة مازالت أمامكم طيعوا للفقهاء ولا تطيعوا السفهاء يرموكم في الهول
مقبول مرفوض
-5
-35-
31 يناير 2016 - 10:00
لسنافي حاجة لاعتذار جاهل حفظ القران ولم يستوعب ما ورد فيه من نصح وتوجيه وإماطة اللثام عن أمور عدة كان أهل قرش غارقين فيها الى أخمص الأذنين . منبها لقوم يأتون بعدهم ، إنما غايتنا هي ان تنتقي وزارة الأوقاف اامة تحاول نشر المحبة والتازر والتعاون بين أبناء الوطن الواحد . غير اننا لما نجد ريءيس الحكومة نفسه يسير في الاتجاه المعاكس فاعل ان الأسوأ قادم والعياذ بالله
مقبول مرفوض
2
-36-
hooccima
31 يناير 2016 - 10:01
Yarit khaso iji ahna al hoccima ou ygol dik al hadra yarit
مقبول مرفوض
1
-37-
عدنان
31 يناير 2016 - 10:53
استمعوا اولا الى الخطبة، فأنتم لم تسمعوها...
ام ان آذانكم صماء...؟
ما علاقة ما تكتبون بما قاله، لا حول و لا قوة الا بالله....
مقبول مرفوض
-2
-38-
31 يناير 2016 - 12:43
ce que nous constatons c'est que Benkirane est en paix personne ne le derra
مقبول مرفوض
0
-39-
خالد منصور
31 يناير 2016 - 12:44
حرام عليك ايها الداعية حاش معاذ الله ان تكون داعية انت في الحقيقة لا تنتمي الى كلمة الانسانية انت انسان ديكتاتوري وانت عبيد الدرهم والدولار اذهب تبا لك ايها الحاقد والحاسد على الريف واهله
مقبول مرفوض
2
-40-
Ayaw
31 يناير 2016 - 12:56
wach alfasad likayan falgharb a si alfa9ih

kayn farif
مقبول مرفوض
0
-41-
ebno rifff
31 يناير 2016 - 13:29
لا حول ولا قوة الا بالله
هذا الشيخ جاهل..!!!!
مقبول مرفوض
0
-42-
ebno rifff
31 يناير 2016 - 13:30
لا حول ولا قوة الا بالله
هذا الشيخ جاهل..!!!!
مقبول مرفوض
1
-43-
rif
31 يناير 2016 - 15:39
Gente como este fakih hay que lansar les en centro del mar donde hy solo tiburones jjjjjjj
مقبول مرفوض
0
-44-
fikri
31 يناير 2016 - 21:17
Raf9ini mafyadochi
مقبول مرفوض
0
-45-
Arifomazigh
31 يناير 2016 - 21:19
Bisarha ikhwani hada azindi9 yajibo an yohakam hona fi arifff amama al al malae
مقبول مرفوض
0
-46-
ذريفي
31 يناير 2016 - 21:48
هذا دكتور اعرفه شخصيا و يعرف ما يقول، و ليس ما تدعون أبدا، فإن كان هنا جاهل فهو الذي يعقب عليه و يتهمه بالباطل و إن سألته عن نواقض الوضوء و أركان الصلاة إنشقت الارض و ابتلعته...

و ما قاله صحيح لكن نحن لا نريد تقبل الحقيقة...!
مقبول مرفوض
-1
-47-
أحمد من هولند
31 يناير 2016 - 23:21
تتمة للتدخل الأول
يبقىأيضاً بشرا مثل الجميع
حذاري من اللحوم المسمومة وهي لحوم العلماء والشيوخ والفقهاء وحفظة القران
إتقوا الله في أنفسكم وكلام العيب حرام
وأستسمحكم جميعا
والسلام عليكم
مقبول مرفوض
1
-48-
Rifia mohtrma
1 فبراير 2016 - 00:02
الاخوان واخا هو غلط فالله يحسبو وانتما علاش هديك الهدرة الغيبة اتقو الله والله يهدي الجميع
مقبول مرفوض
0
-49-
اءيه اياشبذان احصلتي
1 فبراير 2016 - 05:23
هؤلاء الفقهاء رؤوسهم كبيرة فارغة يبحرون في الجهل لايعلمون شيء سوى زرع الكراهية والحقد والاءستحمار بكل انواعه
مقبول مرفوض
1
-50-
بنت الريف
1 فبراير 2016 - 09:10
ان كل بني آدم خطاء.كفاكم سبا وشتما...
مقبول مرفوض
1
-51-
عبد ضعيف
1 فبراير 2016 - 17:28
سلام تحياتي الى كل من يهمه الامر وفيه غيرة على وطنه ودينه لا يحل لاي مغربى ان يستهزا باخيه او يقول هاالاء يستحقون كدا وكدا ابناء الريف اابناء الخير اتمنى من الله ان يحفظهم ويحفظ جميع المغارب في كل مكان
مقبول مرفوض
0
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية