English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  2. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  3. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

  4. الدرك يفك لغز جريمة قتل زوجين ورمي جثتيهما في بئر نواحي بن الطيب (0)

  5. الحسيمة.. ساكنة دواوير بجماعة امرابطن بدون ماء منذ عدة أيام (0)

  6. اختتام فعاليات دوري بني بوعياش لكرة القدم المصغرة (0)

  7. مقابلة امزورن ورجاء الحسيمة تنتهي بالتعادل في الميدان وتتواصل على "سوشيال ميديا" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | "دافعوا على بلادكم" ...و"دخلو سوق روسكوم"

"دافعوا على بلادكم" ...و"دخلو سوق روسكوم"

"دافعوا على بلادكم" ...و"دخلو سوق روسكوم"

عندما يتعلق الامر بالصحراء الحكام المغاربة يقولون لنا "دافعوا على بلادكم" و عندما يتعلق الامر  بنهب المال العام و تبذيره و تهريبه يقولون لنا "دخلو سوق روسكوم"

ابان فترة الاستعمار كانوا يقولون لابائنا “دافعوا على بلادكوم” اما هم (و خاصة النخبة الفاسية) فكانوا يرسلون ابنائهم لفرنسا للدراسة و التكوين. و عندما حصلنا على الاستقلال الشكلى استحوذوا على كل مفاصل الدولة و الادارات و قيادات الجيش و الامن اما الشعب الذي انتفض في بني اوراين و ايت با عمران و الاطلس و الريف فتم قمعه قمعا شديدا.

عندما اراد الحسن الثاني تنظيم المسيرة الخضراء دعا الشعب بالذهاب في مسيرة “من اجل استرجاع  الصحراء” لكن مباشرة بعد انتهاء المسيرة سلمت “لاكريمات الصيد في اعالي البحار و رخص مقالع الرمال لجنارالات معروفين لازال البعض منهم يتحكم في الدرك و الجيش الى يومنا هذا.

يوم 12 مارس الماضي عندما وصف الامين العام للامم المتحدة المغرب ب”المحتل”، تحركت وزارة الداخلية و الولاة و العمال و القياد و الباشوات و الشيوخ و المقدمين لتجييش اكبر عدد من المغاربة  و ترحيلهم ك”الاكباش” الى الرباط دون ان يعرف البعض لماذا سافر الى الرباط اصلا اما الاعلام الرسمي فسماها بمسيرة “نداء الوطن”.

اليوم فضيحة وثائق بانما ”باناما بامبرز”   تتحدث بالوضوح عن شخص بارز في الديوان الملكي و يتعلق الامر بمحمد منير الماجدي الكاتب الخاص للملك محمد السادس و الذي وضع اسمه على صفحات هذا التقرير الذي يتضمن قادة دول وسياسيين و رجال اعمال ونجوم الرياضة والفن. و منظمات اجرامية متورطة في عمليات تحايل و معاملات بنكية اقل ما يمكن ان يقال عنها انها مشبوهة و مع ذلك  الكل “ضرب الطم” و ساد الصمت المطلق فلا الديوان الملكي صدر توضيحا او تكذيبا، و لا الحكومة نطقت “كفرا” و لا البرلمان شكل لجنة تحقيق و لا الاحزاب الممثلة في البرلمان و لا النقابات الاكثر او الاقل تمثيلا تحركت كان حماية خيرات الوطن لا تتطلب  “نداء للوطن” و كان نهب خيرات الوطن و سرقة ثرواته و تهريب امواله لا ترتبط بمصير البلد و لا بسمعته و لا بوحدته و لا بمستقبله..انه فعلا استثناء مغربي…

في اوروبا تم فتح تحقيق قضائي و برلماني حول تواطئ بعضا من سياسييها و رجال اعمالها. و في اسلاندا استقال رئيس الحكومة اما في المغرب فقد اضيف اسم منير الماجدي الى المقدسات  الى درجة اصبح من الممكن فهم تحول  شعار “الله الوطن الملك”  الى شعار “الله، المجيد، الملك” و كانه اصبح اسم الماجدي غير قابل للنقد و لا الاطاحة به و ذلك اضعف الايمان.

سعيد العمراني / بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media