English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | العمراني يراسل وزير الداخلية بشأن تعرضه لمضايقات على النقط الحدودية

العمراني يراسل وزير الداخلية بشأن تعرضه لمضايقات على النقط الحدودية

العمراني يراسل وزير الداخلية بشأن تعرضه لمضايقات على النقط الحدودية

وجه الناشط الحقوقي والكاتب الصحفي المقيم ببلجيكا سعيد العمراني رسالة مفتوحة موجهة الى وزير الداخلية المغربي محمد حصاد يشتكي من خلالها من المضايقات التي يتعرض لها على النقط الحدودية عند كل خروج او دخول عبر مطارات و موانئ  المغرب...هذا واليكم نص الرسالة كما توصلنا به من طرف الزميل سعيد العمراني :

——————————
بروكسيل بتاريخ 12 مايو 2016

إلى السيد: وزير الداخلية محمد حصاد

الموضوع: شكاية و استفسار

تحية و احترام، و بعد:
فمنذ سنوات و رجال شرطة الحدود بمطارات المغرب يؤخرونني لمدة تتراوح بين 5 إلى ثلاثين دقيقة، على الأقل، كلما دخلت أو خرجت من وإلى المغرب / وطني، كان آخرها يوم الخميس 5 مايو الجاري، لأسباب تعرفها الأجهزة التي تشرفون عليها قانونا، ومسجلة في حواسيب وزارتكم دون أن أعرف مضامين ما هو مكتوب حول شخصي.

لقد أضحى هذا الأمر روتينيا، وشبه مألوف لدي، كلما دخلت أو غادرت أرض الوطن، لكن أن يصل  الأمر إلى ممارسة نفس التضييق والإزعاج و أنا أتجول داخل التراب المغربي، أو محاولة فصلي عن الذين أرافقهم في السفر، وخاصة والدتي المريضة، فهذا أمر غير مقبول على الإطلاق؛ مثل ما حدث معي بتاريخ الخميس 5 ماي الجاري، على الساعة الثامنة و 35 دقيقة صباحا، حيث وصلت رفقة والدتي، التي لا تتنقل إلا بواسطة كرسي متحرك، لأفاجأ بإصرار شرطية مكلفة بمراقبة الجوازات (اقصى يسار البهو) على طبع جواز سفر أمي، مع الاحتفاظ بجوازي للتشاور، و لنقل المعلومات المخزنة في الحاسوب إلى المطبوع  الذي يعبئه كل مغادر أو واصل إلى التراب الوطني، وقد وصلت بها الوقاحة حد إعطاء تعليمات لاحد المتعاونين لإخراج والدتي خارج بهو مراقبة الجوازات  وتأخيري وجوازي من أجل البحث والتحري، الشيء الذي رفضته والدتي بشدة.

وفي الصيف الماضي كذلك، و بتاريخ 24 يوليو 2015، على الساعة الرابعة والربع عصرا، وأنا في طريقي إلى الحسيمة رفقة زوجتي و اولادي عبر مطار تطوان، في رحلة داخلية عادية، وبعد أن سلمت بطاقة هويتي لشرطي المراقبة، توجه نحو بعض زملائه، فهرع  ثلاثة منهم إلى مكتب المراقبة وراحوا يقرؤون ما خزن في الحاسوب. والمفاجأة أن أحدهم طلب مني تعبئة المطبوع المخصص للذين يغادرون أرض الوطن نحو الخارج. وعندما تساءلت باستغراب عن سبب أو أسباب ضرورة فعلي ذلك  دون باقي المسافرين، وهو أصلا مخصص للمغادرين لأرض الوطن، أجابني: “غير عمرو الله اخليك”.

و بما أن الأمر لا يتطلب إلا دقائق لتعبئة المطبوع، أخذت قلمي و شرعت أدون المعلومات المطلوبة، و إذا بأحدهم يفاجئني بالسؤال : شعندك معاهم؟

أجبته: شوفو انتوما شعندكوم معايا؟ وشنو مكتوب عندكم فذاك لورديناتور؟

قال لي: غير قول باش انساعدوك

أجبته بأن هذه المشكلة تتكرر كلما سافرت عبر الطائرة أو الباخرة.

قال لي: واش تزايدتي شي مرة في الهضرة؟

أجبته: إنني دائما “كنتزايد في الهضرة” و أنا الآن ذاهب لحضور ندوة حول الهجرة بمدينة إمزورن باقليم الحسيمة….

السيد الوزير:

إنني أعتبر هذه السلوكات تضييقا على حريتي في التنقل، و على أنشطتي الحقوقية،  وكتاباتي الصحفية، ومواقفي التي أعبر عنها منذ أعوام وسنين مديدة. فإذا كانت مواقفي هذه تخرق الدستور، والقوانين الجاري بها العمل في المغرب، والمواثيق الدولية التي صادق عليها، فأنا مستعد للمثول أمام أي محكمة من محاكم البلاد للدفاع عنها، وفي حالة العكس أدعوكم لمحو ما خزنتموه في حواسيبكم فورا.

السيد الوزير:

هذا النوع من التعامل يسبب لي، ولعائلتي، ولأطفالي الصغار، الكثير من الإزعاج، لذلك أطالبكم بالتدخل لمسح ما هو مكتوب في حواسيبكم، لأن لدى أجهزتكم ما يكفي من الوسائل لمراقبة تحركاتي، إن أرادت ذلك، دون اللجوء إلى هذه الأساليب “البصرية” البائدة.

و في انتظار جوابكم، وقيامكم بالواجب، تقبلوا مني السيد الوزير فائق الاحترام و التقدير.

ملحوظة: إن جميع رجالات شرطة الحدود يتعاملون معي باحترام، بالرغم من نظرات بعضهم الغريبة  والحاقدة، كشأن تصرف الشرطية التي راقبت جواز سفري يوم 5 مايو 2016.

نسخة من هذه الرسالة سترسل الى كل من:
– زير العدل و الحريات

– المجلس الوطني لحقوق الانسان

– المنظمات الحقوقية الوطنية و الجهوية المغربية


سعيد العمراني: مواطن مغربي مقيم ببلجيكا
رقم البطاقة الوطنية: R73203
العنوان الالكتروني: elamrani_said@yahoo.fr

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
صنهاجة الريف
13 مايو 2016 - 10:30
كلنا في الهم سوى رفيقي سعيد؟انا بدوري اعاني نفس المعاناة ابتداءا من سنة 1995 الى يومنا هذا*كل دخلة او خرجة من والى المغرب* وربما معاناتي اشد منك قتامة؟استفزاز وابتزاز بكل جبروته وذلك امام الابناء والاخوان والاصهار وهلم جرى*السبب بسيط جدا وانت تعلم ذلك عندما كنا في *كلية عبدالمالك السعدي *انت في كلية العلوم بتطوان ونحن في الادب بمارتيل وبعد احداث نهاية الثمانينات؟ورغم مرور 26سنة على انتهائي من الكلية وانت كذلك تقريبا تم تدوين اسماء كل الريفيين *خصوصا التابعين لاقليم الحسيمة في الكوميسرايا بتطوان من طرف الديئستي*ادارات المحافضة على التراب الوطني*وهذا التدوين ما زال الى يومنا هذا ؟هناك رفاقا من قضوا نحبهم*توفوا* ,وما زالو متابعين حتى في مقابرهم؟لهذا في كل نقط العبور في المغرب من نقط حدودية *جمارك ومطارات *كل شيئ مدون هناك*وانت تعلم جيدا سبب ذلك الاستفزاز الى يومنا هذا يا عزيزي؟
مقبول مرفوض
6
-2-
IMZOURNI
13 مايو 2016 - 16:45
الجواب: لأنك وطني تناضل من أجل العدالة الإ جتماعية غير أني لا أتفق معك في بعض الأمور التي تعرفها جيدا.
مقبول مرفوض
-2
-3-
بني بوعياش
15 مايو 2016 - 10:36
كل مهجر مغربي يخضع لنفس الاجراءات والمضايقات .نعاني من نفس الشيء. لا لتضخيم المسألة صديقنا سعيد لكونك منتمي لاحدى المنتديات الحقوقية وماذا عن البسطاء الذين يعانون أكثر منك عند نقط العبور.المغاربة في النفاق رقم 1.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media