la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رأي : الريف بعد 61 سنة من استقلال المغرب .. ماذا تغير؟ (5.00)

  2. فرنسا .. المؤبد لمغربي من الناظور ذبح زوجته وخنق أولاده (0)

  3. المغرب : وفاة 15 امرأة في ازدحام على توزيع مساعدات (0)

  4. إجراءات جديدة للحصول على رخصة السياقة (0)

  5. وزير خارجية فرنسا: سنمنع الصلاة في الشارع العام (0)

  6. اعتقال دركيين بعد هروب بارون مخدرات اثناء نقله من مكناس الى الناظور (0)

  7. الحسيمة .. مواطنون يحررون رهينة ويعتقلون افراد عصابة متخصصة في الخطف مقابل الفدية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | الياس العماري ينظم ندوة دولية حول "الاقتصاد البديل" بطنجة

الياس العماري ينظم ندوة دولية حول "الاقتصاد البديل" بطنجة

الياس العماري ينظم ندوة دولية حول "الاقتصاد البديل" بطنجة


نظم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الجمعة 27 ماي بمدينة طنجة، ندوة دولية حول موضوع "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رافعة للتنمية الجهوية المندمجة"، بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب وفعاليات مؤسساتية ومدنية وباحثين في مجال الاقتصاد.


و في مستهل كلمة رئيس مجلس الجهة، إلياس العماري، أكد أن هذه الندوة تندرج في إطار الدورة الاولى للأسبوع الجهوي حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، و انعكاس موضوعي لاهتمام المغرب بمجال الاقتصاد التضامني والاجتماعي، الذي يعتبر قطاعا حيويا يستدعي تطويره المستمر لمواكبة حاجيات الفئات الاجتماعية الهشة.


و من جانبها، أشارت الخبيرة الاسبانية "هيرنانديس روسير غيريرا"، أن هذا النوع الاقتصادي يتأسس على التضامن الاجتماعي، الذي يعد وسيلة مهمة للحفاظ على التوازن الاقتصادي، من خلال انخراط فئات واسعة من المجتمع في الحياة الاقتصادية سيما الهشة منها، مع ضرورة دعم الدولة لهذا المجال الاقتصادي.


فيما حرص ممثل شبكة الاقتصاد البديل والتضامني بالأندلس "خوسي لويس سانتيث غارسيا" على ضرورة اعطاء الاولوية اللاقتصاد التضامني والاجتماعي دون اعتباره مجالا ثانويا يؤثث المجتمع ويستهدف فئات معينة من المجتمع، بل ينبغي ادراجه ضمن اولويات السياسات العموميات والمخططات التنموية التي تسعى الى تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية والاقتصادية.


وقالت الخبيرة التونسية "هدى العروسي" ان الاقتصاد التضامني والاجتماعي يشكل في العديد من الدول الرائدة "الاقتصاد البديل"، الذي يؤمن حقوق فئات عريضة من المجتمع ويتجاوب مع انتظاراتها وحاجياتها السوسيواقتصادية ورغبتها في تحقيق ذاتها، معتبرة المغرب نموذجا رائدا في هذا الباب من خلال تمكنه من تقنين و ماسسة هذا المجال الاقتصادي الحيوي.


و في مداخلة الباحثة السنغالية "نديي سيسي"، اكدت  أن مختلف الدول الافريقية أضحت في حاجة ماسة الى تبني مخططات داعمة و مستعجلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بسبب توسع الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين فئات المجتمع الواحد ،والرغبة المتزايدة للفئات الهشة للعيش الكريم وتحسين دخلها وضمان كرامتها، و اعتبرت المغرب من الدول الرائدة في افريقيا في تثبيت اسس "الاقتصاد البديل".


ويتضمن برنامج هذه الندوة الدولية، التي ستستمر الى غاية يوم غد السبت، عدة ورشات موضوعاتية تهم "تجربة وضع سياسة جهوية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني" و موضوع "آليات التمويل و مواكبة الفاعلين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني " و ورشة "من اجل سيرورة تنموية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عبر مخطط التنمية الجهوية لهذا النوع من الاقتصاد"، إضافة الى "نظرة متقاطعة حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في افريقيا وأوروبا ..التشريع والتنمية".
دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
علال القادوس
28 مايو 2016 - 02:26
من اليوم الذي تبوئت فيه رئاسة مجلس الجهة ونحن نسمع عقد لقائات دولية اجتماعات ندوات مع شركات عالمية ورجال اعمال
اما في الواقع لا شيء نراه سوى بيع الاوهام للساكنة وكاننا فئران تجارب في مختبرالسياسة
ايها الشعب الريفي العظيم قم هب انفض عليك الغبار ودافع عن كرامتك التي سلبت منك وعن ارضك التي سلبت منك بالقوة اين الرجولة اين المروئة اين الشهامة بنكيران وزبانيته يريدون تجويعكم وتركيعكم وتهجيركم من ارضكم الطاهرة
مقبول مرفوض
-2
-2-
أبو الهول
28 مايو 2016 - 16:24
لماذا هذا التطبيل لشخص أمي وخائن أليس هذا نفاقا؟ الكل يعلم من هو هذا الزنديق المرتزق و لا داعي للتطبيل والنفاق
مقبول مرفوض
-2
-3-
لخلوفي
28 مايو 2016 - 20:59
يبدوا ان هذا الشخص ليست له غيرة على مسقط رأسه اذن اتمنى ان يرمى خارج الحزب كما رمي مصطفى المنصوري ولاكن الفرق شاسع بين الاثنين لان المنصوري غيور على مسقط رأسه العروي وليس كالعماري.
مقبول مرفوض
-3
-4-
عبدالمنعم
28 مايو 2016 - 23:46
تحية وتقدير للأستاذ الياس واتمنى له التوفيق انشاء الله
مقبول مرفوض
4
-5-
ناظوري قح
30 مايو 2016 - 15:38
إلى رقم 3ماذا صنع المنصوري لأهل الناظور أو العروي إلا الاستحواذ على هكتارات الأراضي التي انتزعها لأهلها
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية