English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | المغرب يقبل اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا وفق تصور أمستردام

المغرب يقبل اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا وفق تصور أمستردام

المغرب يقبل اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا وفق تصور أمستردام

في قرار مفاجئ، قبل المغرب في آخر المطاف اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا التي لا تنص على اعتبار الصحراء ضمن الخريطة الرسمية المغربية. ويحدث هذا في وقت كانت دبلوماسية الرباط تتبنى خطابا مختلفا.

ونظرا لسياسة التقشف التي تتبناها الدولة الهولندية، عمدت على مراجعة اتفاقيات الضمان الاجتماعي مع العديد من الدول وعلى رأسها المغرب نظرا لوزن الجالية المغربية، وذلك نحو التخفيض من التعويضات العائلية. وأعلنت حكومة أمستردام أن التعويض يجب أن يتماشى ومستوى العيش في الدول التي يقيم فيها المتقاعدون وأفراد عائلات من توفوا.

وتعود الاتفاقية الأولى الى بداية السبعينات، ولم تشمل منطقة الصحراء التي لم تكن وقتها جزءا من المغرب، وأراد المغرب إدماج الصحراء في الاتفاقية الجديدة، لكن الدولة الهولندية رفضت بشكل قاطع، وصوت البرلمان الهولندي بغرفيته النواب والشيوخ بالرفض على أي اتفاقية تشمل الصحراء.

ويفيد المركز الأورو-المتوسطي للهجرة والتنمية في أمستردام أن المغرب قبل في نهاية الأسبوع الماضي بالاتفاقية وفق التصور الهولندي” التخفيض من التعويضات العائلية، وعدم إدماج منطقة الصحراء.

والمثير أن الدولة المغربية كانت متشددة في البند الخاص بنزاع الصحراء، وصرح وزراء العمل والهجرة والخارجية باستحالة قبول هذه الاتفاقية إذا لم تتضمن منطقة الصحراء كجزء من التراب الوطني. ولم تقدم الدولة المغربية حتى الآن توضيحات الى الرأي العام الوطني حول تراجعها عن البند الخاص بالصحراء.

ومن شأن قبول هذا البند بتكراره في اتفاقيات للمغرب مع بعض دول أوروبا وخاصة مع دول شمال أوروبا المتشددة في نزاع الصحراء. وسبق للمغرب أن ارتكب أخطاء في هذا الشأن عندما وقع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة دون إدماج الصحراء، كما قبل بالتوقيع على اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي مع تمييز خاص بمنطقة الصحراء.

ومنذ قرار المحكمة الأوروبية إلغاء اتفاقية التبادل الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أصبحت عدد من الدول متشددة في إدماج الصحراء. ولم يصدر الحكم الاستئنافي عن المحكمة في الطعن الذي تقدمت به المفوضية الأوروبية.

ألف بوست

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Mohamed-Amsterdam
7 يونيو 2016 - 14:58
ازول
كما كان متوقعا،فلقد أظهرت الدولة المغربية من جديد فشلها ،ولا سيما ضد الدول الأوروبية .
الامر والطاعة الى الأبد
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
-2-
8 يونيو 2016 - 00:22
واش الدولة بوزبال غتجيب ليكم الحق إوا تاز على العياشا....
مقبول مرفوض
-1
-3-
9 يونيو 2016 - 03:13
الراي الواحد والانفراد بملف الصحراء هي التي ادت الى ماوصلت اليه قضية الصحراء الخطا الاول الاعتراف بجبهة البوليزاريو والجلوس معهم للمفاوضات ثانيا الانسحاب من منظمة الوحدة الاءفريقيا وترك المجال للجزاءر ثالثا المساحة الفاصلة بين الحدود المغربية والجزاءرية رابعا القبول بالحكم الذاتي خامسا تهميش ابناء الصحراء كما وقع مع ابناء الريف وترك المجال للفاسيين ان يعبثوا بالبلاد والعباد وزرعوا الفساد واليوم احصدوا مازرعتم ايها الفاشيين
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media