English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اتفاق بين الحكومة والنقابات على زيادة عامة في أجور العاملين بالقطاع العام (0)

  2. استئنافية الناظور تواصل النظر في ملف الرئيس السابق لجماعة اجدير ومن معه (0)

  3. مشروع لغرس 500 هكتار من الاشجار المثمرة باقليم الدريوش (0)

  4. ابحروا من الريف.. وصول 35 مهاجرا الى جزيرة البوران (0)

  5. الحكومة: عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس (0)

  6. انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال ببوزنيقة (0)

  7. بوعيدة.. حول المؤتمر 18 لحزب الاستقلال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | ماذا لو كان "مولاي موحند"حاضر بيننا اليوم ؟

ماذا لو كان "مولاي موحند"حاضر بيننا اليوم ؟

ماذا لو كان "مولاي موحند"حاضر بيننا اليوم ؟

لطالما افتخرت كوني ابن جبال الرّيفــ وهو الشعور الذي يقاسمني فيه أبناء الريف ــولم أكن مخطئا.. ولو أني لمأكن كذلك لتمنيت أن أكون ريفيا بالضرورة .. أكتبُ هذه الكلمات وقد ابتلت عيني بالدمع ..

عشقت هذه الأرض وهذه الرّوابي الطاهرة من ريفنا الجريح رغم كل التهميش والتفقير الذي عانته لعقود .. ولكم كنت أحزنُ حينما كنت أفارق تربة ونسيم هواء ريفنا بسبب الظروف القاهرة وعلى مضض  ..

أيها الريفيون.. أيها الأحرار حقّ لكماليوم أن ترفعوا رؤوسكم .. حقّ لكم أن تفخروا.. لقد جدّدتم العهد بصفحات التاريخ الشامخة .. مولاي موحند راضٍ عنكم واحدا واحدا ..

آه لو كنت بيننا اليوم بحصانكِ وعمامتكِ لتتأمل المشهد بنظراتك الحادّة المتسربلة حياءً.. وتتجوّل بين الصفوف والأمهات الريفيات يستقبلنك بالزغاريد ..ونحننشدّ على يديك ونقبل رأسك وأنت تخترق الصفوف بخطواتك الهادئة..آه لو كنت بيننا اليوم فتأخذ كلمة تتوجه بها الى الجماهير في ساحة الشهدا.آه لو كنت بيننا فتنظر في عيون الحاضرين  والحاضرات لترى الحزن والأسى بعدما حجّت عن آخرها استجابة لنداء الواجب الأخلاقي، وتضامنا مع ابن من أبناء ريفنا الصامد بعدما استشهد من أجل الكرامةوالخبز بعدما صودر منه رزقه في دولة العصابات كما كنت تسميها، إنك أردتنا رجالا بصيحاتك هنا في هذه الروابي ، وندائك وسط هذه الجبال الشاهقة ..آه لو كنت معنا لترى أحفادك وهم يتابعون ويستكملون رسالتك ومسيرتكبكل تؤدة .. إنهم لا زالوا على العهد ماضون.. لا زالوا أوفياء.. وقد توحدّوا كما أردت وأنت تصول وتجول بين القبائل لتوحدها وتصلح ذات البين.. هاهم قد تعلموا ودخلوا الجامعات.. واستوعبوا رسالتك التحررية ..هاهم يبهرون العالم أجمع كما أبرهرت الغزاة بشجاعتك  ونبلك.. في جمعة صامتة بكت فيها الشموع  كما بكتعيون الرجال والنساء  والأطفال .. لقد كان موقفا مهيبا تاريخيا جعل الكثير يعيد النظر في نظرته وتمثلاتهنحو الريف وأهلهأيها الأمير .

إنك كنت وستظل رأسمالنا الرمزي الخالد، وملهمناورائدنا والجذوة الحارقة التي تسكتتاداخل الريف الذي ينبض..ستظل رغم كل التشويه والتبخيس أيقونة من أيقونات العزّ والاباء الذي رصّع تاريخنا وحاضرنا..

 فلترقدروحك وروح كل الشهداء الشرفاء بسلام...فأنت حي بيننا .. معنا إنك في خلد كل واحد منا تحيا ..

حسن الزهراوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
abdlhamid elidrissi
10 نونبر 2016 - 10:42
لو كان عبد الكريم بيننا لتبرء منا
مقبول مرفوض
0
-2-
موح موح
11 نونبر 2016 - 06:33
هل تعرف ما هو مولاي موحند في زمانه ما هو أصله عبد الكريم كان قاض العسكري مع إسبانيا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media