English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. بولعيش يَكتب: من يخطط لما جرى ويجري في منطقة الحسيمة ؟ (5.00)

  2. بعد "جيت سكي" شبان يخاطرون على لوحات التزلج للوصول الى اسبانيا (0)

  3. ثنائية شباب الريف في مرمى خنيفرة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَتفوق على أطلس خنيفرة بثنائية نظيفة (0)

  5. بلجيكا تستعد لتشديد اجراءات الاستفادة من السكن الاجتماعي على المغاربة (0)

  6. مركز تصفية الدم بمستشفى الحسيمة (0)

  7. مرحبا 2017 : قرابة 3 ملايين وافد من مغاربة الخارج (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جمعيات بالحسيمة: الحِراك أثّر سلباً على الاقتصاد المحلي ويُثير إستياء المستثمرين

جمعيات بالحسيمة: الحِراك أثّر سلباً على الاقتصاد المحلي ويُثير إستياء المستثمرين

جمعيات بالحسيمة: الحِراك أثّر سلباً على الاقتصاد المحلي ويُثير إستياء المستثمرين

أصدرت مجموعة من الجمعيات العاملة بمدينة الحسيمة، بيان حول الحراك الاحتجاجي الذي تشهده المنطقة منذ مقتل بائع السمك محسن فكري.

البيان جاء في قالب نموذجي مُنَمّط، حيث صِيغت وثيقته وحُدّد مضمونه بشكل مسبق من جهة ما، مع ترك فراغات تُملئ من لدن الجمعيات.

وقال البيان إن المسار الذي اتخذته احتجاجات الحراك، أثر سبا على الاقتصاد المحلي، حيث تقهقر الرواج إلى مستويات غير مسبوقة بالإقليم في جميع القطاعات التجارية والخدماتية والعقارية، الأمر الذي أصبح معه العديد من سكان الحسيمة يفكرون في الهجرة إلى مدن أخرى للاستقرار فيها.

البيان ذاته تحدث عن استياء أصحاب الرأسمال من الاحتجاجات، مما يهدّد بفقدان الثقة وعدم الارتياح الى المستقبل والتالي الإحجام عن مزيد من الاستثمار، حسب البيان الذي أشار كذلك إلى أن التجار بالمدينة يقبلون مكرهون على إغلاق محلاتهم التجارية، خشية الانفلاتات وعدم التحكم في شباب مشحون بشعارات قاسية على المنطقة والوطن، وقف تعبير البيان.

وفي هذا السياق دقّ البيان ناقوس الخطر جراء هذا الوضع الذي أضحى يهدّد المنطقة بكساد وأزمة اقتصادية، مُشدّدا على ضرورة التدخل العاجل لإقناع متزعمي الاحتجاجات للكف عن العناد والإصرار على إدخل المنطقة في دوامة لا تحسد عليها.

وذُيّل البيان بدعوة المسئولين إلى المبادرة لتسريع وتيرة التنمية بالمنطقة من أجل تحريك عجلة الاقتصاد وإنعاش الدورة الإنتاجية وإنقاذها من الاختناق قبل فوات الأوان. 

دليل الريف

نموذج من البيان


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (42 )

-1-
contra l3obodiya
1 يناير 2017 - 19:20
Chaque jour rmekhzen invente de de nouvelles trucs pour stoper notre mouvement. Wellah la 9effalti la fawarti . On lache rien on est la pour defendre le mouvement jusqu au bout . La crise economique c est toi rmekhzen qui est responsable .
مقبول مرفوض
12
-2-
مغربي
1 يناير 2017 - 19:52
متزعيمي الاحتجاجات غير مبالين للتجار او الوضع الاقتصادي للمدينة لانهم ضمنوا مردود هم من طرف الخونة والمرتزقة بالدولارات والدليل هو اثناء انتقالهم الى مدينة الناضور تكلفوا بنقل الميئات من المحتجين مصحوبين باكلهم (الله يستر المدينة واهلها من قيادات الخونة)
مقبول مرفوض
-53
-3-
ماسين
1 يناير 2017 - 20:04
ألا تعلم هذه الجمعيات المرتزقة انه قبل الحراك الشعبي بأن الحسيمة تحتل المرتبة الأولى من حيث الغلاء بالمغرب. هذه البلطجيات الجمعوية مسخرة من جهات مخزنية لتعطيل الحراك الجماهيري لا جمعيات لا عبو الريح الحراك سيستمر رغما عنكم يا مرتزقة الدكاكين الحزبية
مقبول مرفوض
49
-4-
خالد
1 يناير 2017 - 20:22
القافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
40
-5-
achraf
1 يناير 2017 - 20:22
نعلة الله على الكاذبين. الحراك الشعبي مستمر .تحية نضالية لمجاهدنا الزفزافي
مقبول مرفوض
43
-6-
ذوع
1 يناير 2017 - 20:41
حذار ثم حذار هذا البيان صادر عن جمعيات تابعة للمخزن ويبدو ان هذا الاخير على وشك استنفاذ جميع الوساءل لنسف المعركة حيث يبدو في حالة هستيرية اذ بدا يلتجء الى وساءل صبيانية مثل اصدار هذا البيان وتنسيبه الى جمعيات مدنية .
مقبول مرفوض
43
-7-
حامي تماسينت
1 يناير 2017 - 20:42
قادة الحراك والجمعيات وجهان لعملة واحدة.ارفعوع اياديكم عن الشعب ايها الطامعين والمخربين.
مقبول مرفوض
-32
-8-
فظمة
1 يناير 2017 - 20:56
جمعيات تابعة للدكاكين السياسية التابعة للمخزن تابع التابعين ولعنة الله على التبعية.
مقبول مرفوض
33
-9-
1 يناير 2017 - 21:07
والله هذه الجمعيات لا تقول الا الحق وانا نادم على مشاركتي في الحراك فبعد بداية الحراك بيوم واحد فقد والدي العمل كمدير عام لفضاء تعاونية انتاج البواخر رقم 1 في العالم في الحوض الممتد من راس تمسمان الى راس سيدي عابد وبعده بيومين تم اغلاق اكبر مصنع لفضاء تعاونية تركيست لتحويل الحشيش الى الوقود النووي كان يشرف عليه خبراء من امريكا واليابان والمانيا وقد غادر هؤلاء الخبراء المنطقة بعد تسريب اخبار تفيد باختطافهم من طرف الحراك وتم تسريح الالاف من العمال وهناك اخبار بان مصانع شقران وتماسينت وبني كميل وهي لاصحابها فضاء التجمع التعاوني المخزني ينوي تسريح جميع العمال الذي يقدر عددهم 200000 عامل اذا استمر الحراك على حاله ومن اجل مضلحة المنطقة والعمال يجب توقيف الحراك
مقبول مرفوض
24
-10-
salah
1 يناير 2017 - 21:08
خخخ الحق سوف يتبين من أول نظرة على المقال، سياسة إملاء الفراغ جمعيات خبزوية لا أكثر و الحراك مستمر
مقبول مرفوض
32
-11-
1 يناير 2017 - 21:14
اصحاب الطاكسيات سينسفون كل نجاحات الحراك السلمي الحضاري ، أكاد اجزم ان هناك أياد تدفعهم لدلك ،
مقبول مرفوض
7
-12-
عبدالنور
1 يناير 2017 - 21:33
‏حسبنا الله ونعم الوكيل إنَّا ‏هاؤلاء اللذينا لا هم لهم الا الخراب ولا يهموم الشعب ولا الحسيمة ولا تجارة ولا الاقتصاد ‏بل هم ‏الدعاة الخراب أهل الفتنة ولكين في أخير المطاف . ‏اذكركم بقول الله تعالى فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم مصيبة أو عذاب الأليم
مقبول مرفوض
-19
-13-
Awayighr
1 يناير 2017 - 21:44
Azul ayt
على ٱية استثمار تتحدث تلك الجمعيات العياشة.!!؟!!
ٱكثر من 60 عاما مضت على الاحتقلال ولم يتم بناء ولو معمل واحد يشغل بعض العمال. .. بل العكس، المخزن المغربي قام بإغلاق معامل تصبير السمك التي أنشأها الغازي الإسباني وإعلان منطقة الحسيمة منطقة عسكرية ونهج سياسة التهجير والقمع والتهميش والمكر والخذيعة تجاه سكان الريف.
إن هدف تلك الجمعيات العياشة المخزنية هو استحمار أبناء المنطقة وليس استثمار.
مقبول مرفوض
52
-14-
Rachid
1 يناير 2017 - 22:31
De quoi parlon le probleme de cette se dont Jamayate qui ont profeton de Zinzal 2004avec l argent qui est tombe dans cette ville on peu gaire ine autre ville ou de faire les usine et surtout les usinees des poisons d invister dans l agriculture de crier les lignes pour l aereport d Alhoceoma la ligne de port de faire les routes et rester la region dans notre avec la province de Nador driouch tetouan chefchaouine et targuiste et faire les routes double voi soit a Nador et Teouan voila la verite al khainine
مقبول مرفوض
2
-15-
1 يناير 2017 - 22:39
الجمعيات الخبزويات اصبحت في خبر كان وتضايق عليهم عنق الزجاجة بعد الحراك وخافوا من وقف الدعم .
مقبول مرفوض
23
-16-
1 يناير 2017 - 22:59
يا هاد الناس باراكا من القيل والقال اولا المعامل والشركات ماشي المخزن اللي كيبنيهوم خاص الناس ديالنا موالين لفلوس هما لي ستاثمرو ايديرو معامل بحال دول اخرئ . ولكن حنا الناس ديالنا عاتنها غير الياجور الياجور كيف ماقال المثل . بني وعلي سير أخلي . لا حول ولا قوة إلا بالله .
مقبول مرفوض
-27
-17-
1 يناير 2017 - 23:37
حسبنا الله ونعم الوكيل على سياسة المخزن
مقبول مرفوض
10
-18-
بودنار
1 يناير 2017 - 23:46
جمعيات الانهزاميين والبلطجية المرتزقة هيهات ياخونة الريف
مقبول مرفوض
27
-19-
ريفي حر
1 يناير 2017 - 23:51
هذا البيان نجح في وضع الاصبع على الجرح، لان متزعمي الحراك الكرطونيين كما تسميهم مقالات نشرت مؤخرا، كلهم يتقاضون أموالا من مافيا المخدرات والكوكايين من الخارج، لا يهمهم مستقبل المدينة اطلاقا. لعنة الله على المرتزقين على ظهر الشعب المسكين ولعنة الله على كل المناضلين الكرطونيين.
مقبول مرفوض
-27
-20-
بني بوعياش
2 يناير 2017 - 00:10
قبل الحراك كان أبي يملك معامل في بني بوعياش وكانو يعيش معه كل الفقراء البلدة وبعد الحراك عرف ركود ا اقتصاد خطير واذا به دخل اذيا ل المخزن على الخط من أجل احتوائه ولكن هيهات الشعب أصبح واع ويستعد لنزول إلى الشارع من اجل مطالبة بحقوقه المشروعة والعادلة ومن هذا الموقع الإعلامي أدعو كل ساكنة الريف إلى توحيد الصفوف وأدعو الجمعيات والأحزاب إلى التوبة
مقبول مرفوض
12
-21-
عماد
2 يناير 2017 - 00:10
أنت لست مع الحراك. إذن أنت خائن وممخزن. إذا غرقت فاغرق معي. إذا كنت اقودك إلى الهاوية فاتبعني او أنت مرتزق.
اعلموا يا متزعمي الحراك أنه عندما نسمع مثل هذا الكلام منكم فلا يمكننا الا أن نصفكم بالعملاء.
ليورو تقادا
مقبول مرفوض
-23
-22-
موظف ريفي ميس سيدي عابد
2 يناير 2017 - 01:12
بعض الشباب الطاءش ومتزعمهم المسمى الزفزافي يصرون على العناد وقيادة الحراك بشكل وقح صراحة . ان اغلبية الساكنة الساحقة اقرت فقط بمزيد من التنمية وخلق فرص الشغل واصلاح الصحة والقضاء على بعض المفسدين ، لكن بعض العشرات من ركبوا على الحراك ويقودون حسب هواهم وينادون بمواجهة عسكرية والانفصال والفوضى وادخال المنطقة في نفق مظلم . علينا التصدي لهذه المجموعة المدسوسة اولا ثم ننظر في مشكل منطقتنا بعد ذلك
مقبول مرفوض
-19
-23-
MuntSir
2 يناير 2017 - 02:16
Go to rif republica
مقبول مرفوض
-1
-24-
متتبع للشأن الريفي
2 يناير 2017 - 02:36
هذا الكلام الفارغ سمعناه أثناء حراك 20 فبراير،و الان يرددون نفس الاسطوانة ، اظن ان السيد محمد بودرا ضاقت به الدنيا من حراك الريف، كما كان الشأن في السابق "و من اجل الترويج لهذه الاكذوبة جمع حوله مرنزقة الجمعيات من لاصدار البيان المخجل والمثير للسخرية
مقبول مرفوض
13
-25-
2 يناير 2017 - 08:23
خلافاتكم تضعفكم ، سيأتي يوم تأكلون فيه الواحد تلو الاخر ،
أظن ان قصة الثيران المختلفة الألوان مع الأسد على بالكم ، حين قال الثور الأحمر : أكلت يوم أكل الثور الأسود . تعقلوا ياثيران ، فثورتكم على شاكلة أنثى الثور
مقبول مرفوض
2
-26-
الموساوي لاه
2 يناير 2017 - 08:29
يبدو ان هناك ارادة قوية من المسؤولين المشرفين على الملف من وراء الستار بان لا يحصل هناك اي تجاوب مع الحراك ومطالبه، واضح انهم يفضلون تسميته بحراك التضامن مع الشهيد محسن فكري، بهذا المعنى عدا المطالبة بتحقيق نزيه ومحاكمة عادلة يبقى- او يجب ان يبقى في مقاربتهم للازمة -مجرد مزايدات عرضية حماسية زائلة.
البيان يقوي الحراك ولا يقوضه يشير الى العناد دون ان يشير الى موضوع العناد هذا( هل رفض التنازل عن شئ مقابل الحصول على شئ يذكر؟ ، هل أجري معه الحوار اصلا؟)
البيان ينادي ذوي الضمائر الحية لاندري هل هي محلية ام وطنية ام دولية؟ لا ندري هل هي اهلية ام مدنية ام رسمية؟
ينادي بالتدخل لدى متزعمي الحراك ، وهنا محاولة لشخصنة الاحتجاج برمته، لان الحراك بهذا المستوى من الوعي لقادر باستمرار على ان يدفع كلما مرة بشخصية جديدة الى الواجهة تكون لسان حاله وتتزعم مشهده.
البيان انتبه اخيرا بوجود اصرارمن الجهات المعنية لجعل كل هذه الجماهير تصدح في فنجان او تجوب في دائرة مفرغة ومعها المنطقة في دوامة غير متناهية في انتضار اخطاء غير متوقعة من داخل التنظيم ذاته قد يقلب المعادلة، ويبقي دار لقمان على حالها.
مقبول مرفوض
4
-27-
سفيان
2 يناير 2017 - 09:08
ما شاء الله
مقبول مرفوض
0
-28-
ahabarouch khalid
2 يناير 2017 - 09:10
جاء الخبر على الصيغة التالية : -- البيان جاء في قالب نموذجي مُنَمّط، حيث صِيغت وثيقته وحُدّد مضمونه بشكل مسبق من جهة ما، مع ترك فراغات تُملئ من لدن الجمعيات.
مصداقية الخبر تقتضي التعريف بالجهة التي حددت مضمون البيان ..وإلا سيعتبر الخبر من جنس أخبار الصحافة الصفراء
هذه النقطة موجهة بالخصوص الى - دليل الريف -
أما بخصوص ما أورده المقال حين أكد قائلا : إن المسار الذي اتخذته احتجاجات الحراك، أثر سبا على الاقتصاد المحلي، ففيه نظر .... لأن الاقتصاد المحلي لم يكن افضل حالا قبل ذلك
قالمنطقة تنتمي الى نطاق جغرافي لا يشجع على خلق
المبادرات الزراعية لأن مناخه شبه جاف أضف الى ذلك كونه ينتمي الى مجال جيولوجي يتسم بالزلزالية مما جعل الميسورين من السكان يهاجرون الى مدن اخرى لاستثـــــمار أموالهم ....
بعد هذه المصائب التي أمــلــــتـــهــا الطبيعة يأتي التهميش الاقنصادي بمظهره السياسي ... و هاته العوامل مجتمعة , خلقت وضعية سوسيواقتصادية هشة جدا
على الدولة ألا تدخر جهدا في تشغيل الشباب لأن مكمن الداء - في اعتقادي - مرتبط بهذه النقطة بالذات
مقبول مرفوض
5
-29-
2 يناير 2017 - 09:11
نموذج بيانات املأ الفراغ.
سيستنفذ النظام الحاكم كل اساليبه الخسيسة دون ان يتوصل الى ايقاف حراك الريف لان وراء الحراك رجال خبروا حتى التعب السياسات التسويفية والخداعية لهذا المخزن الذي شارفت اركانه على الافول
مقبول مرفوض
16
-30-
مواطن
2 يناير 2017 - 09:15
وهل في السابق لم يكن هناك ركودا؟ ولماذا لم تبادروا الى إصدار بيانات تندد بالوضعية الإقتصادية الراكدة قبل ذلك ؟ جمعيات تتمعش من الصناديق السوداء، وخلقت من أجل تمييع العمل الجمعوي النقي ، وعرقلة أي نهوض وصحوة مجتمعية، هذا البيان وأمثاله دليل على أن الجمعيات الصفراء تنشط في مناسبات معينة، لغرض القيام بوظيفتها المخزنية، وإشاعة الغموض في الأوساط العامة، في المقابل نجد هذا ما يسمى بالحراك منتشيا في الإستمرار في الإحتجاجات دون ومعرفة مصيرها، واشخاص معينون يتخذون قرارات منغلقة على ذاتهم وكأنهم ممثلون للناس، كفاكم مراهقة وعنجهية، كفاكم صبيانية ولعب،
مقبول مرفوض
9
-31-
ذمازيغ
2 يناير 2017 - 15:32
لجان الحراك مجموعة من الشرذمة والفاشلين...إذا كان في مطالبهم جلب الإستثمارات فأنتم واهمون ...من هذا الأحمق الذي سوف يغامر بإنشاء مقاولة استثمار بعدد كبير من النقود وهذه المدينة الجميلة حقا تعرف كل يوم اعتصامات ومظاهرات وقطع الطرقات....كيف يمكن تشجيع المستثمر وحتى أبناء البلد ثاوا نتماث يريدون الهجرة من أطباء مهندسين محامون......رفهامث اتغنانت كينيوا ذوالو
مقبول مرفوض
-8
-32-
Gharib
2 يناير 2017 - 16:28
هذه هي الوسائل التي تستعمل من طرف المخنز واتباعه من الخونة لكي يصنف الحراك الشعبي الحر اللذي قال لا لسياسة الحكرة والتهجير والتفقير نعم لخلق فرص العمل وبناء موؤسسات مثل الجامعات اللذي يعانون منها ابناء المنطقة منذ عقود فأرض ارض اجدادنا التي حاربوا فيها الاستعمار وضحوا بدمائهم وارواحهم ﻷجل العيش الكريم في وطنهم بحريتهم وتقاليدهم العريقة يحيا الاحرار لا مكان للخونة هنا ارحلوا من حيث اتيتم
مقبول مرفوض
2
-33-
arif amakran
2 يناير 2017 - 16:33
نعل الله الخون كما كانو. بينهم هذه الجمعية المخزنية ؤالبلطجية والمجلس البلدي الذي يكذب علي ساكنة الحسيمة
مقبول مرفوض
3
-34-
بوعياشي
2 يناير 2017 - 16:45
كما يعلم الجميع الحسيمة تحتل المرتبة الاولى من حيث عدد الجمعيات، هدفها استرزاقي محض إذا شيء عادي ان تنتقد الحراك الذي يخرب مصالحها.
مقبول مرفوض
4
-35-
Sifaw
2 يناير 2017 - 17:06
ابواق اانظام المخزني الجمعية لم تستفد في هذا الشهر من تلك الرشوى التي يقدمها المخزن لطمس حقائق الوقيع في الريف اما الاستثمار فأتحدا هذيهي الجمعيات ان تأتي لي بموقع يسمى استثمار فأءا كان استحمار غأهلان وسهلان اما استثمار فأمنتم الا ابوق الكذب والعار اتمنى ان تذهبو الى مكان اخر وااريف قد عاق ب اامخزن واعوانه ولا مجال للمسومات عن حق اهل الريف فان ااريف غلي من تلك المساعدة التي تلقيها بعض اامجموعات تسمى بي الجمعيات نعلتو الله على الكذبين اين الأستثمار غي الريف استثمار في ااحشيش والعمل الصعب اين ثراواة التي تستثمر او تستحمر
مقبول مرفوض
4
-36-
كلها خدماتو
2 يناير 2017 - 18:22
هؤلاء الجمعيات تسترزق على الفتات
مقبول مرفوض
3
-37-
khalid
2 يناير 2017 - 19:39
القافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
3
-38-
عمر حدو
2 يناير 2017 - 23:43
على نشطاء هذا الحراك ان يطلبو من المحكمة اذا كانت لدينا محكمة بالفعل لفتح تحقيق في مزانيات هذه الجمعيات التي تسرف وتبذر في المال العام بلا حسيب ولا رقيب والتي تحصل على التمويل من المجلس البلدي بدون محاسبة
مقبول مرفوض
5
-39-
بيكبوس
3 يناير 2017 - 09:17
وعلى النشطاء ان يتحملوا مسؤولياتهم في انعراجات الحراك، وعليهم ان يقدموا الحساب المالي أيضا للجماهير
مقبول مرفوض
0
-40-
مروان
3 يناير 2017 - 15:13
سحقا و تبا للجمعيات المعاشية التي تأكل و تعيش على ظهور الشعب الريفي نحن نعرف حقيقتكم يا جمعيات أوغروم يمفي ان ترى البيان و سترى ان الصياغة مخزنية أعطيت لهذه الجمعيات لتظهر في صورة تعبر عن المجتمع و يالا الغباء يظنون أننا ديغيار عليكم اللعنة ااشعب الريفي واعي و يعرف حقيقتكم يا عشاء الدراهم
الحراك سيستمر رغما عن أنوفكم يا حثالة الريف و خونته و كأن الأزمة الاقتصادية ظهرت البارحة في الريف منذ ان ولدنا و نحن نعيش على ظهير مشؤوم و الريف محكوم بالحگرة و التهميش يا خثالة لماذا لم تصدروا بيانا على ذلك
أقول لكم الشعب الريفي واعي و عايق بيكم فلتذهبوا الى الجحيم انتم و من معكم و من توالون أيقزينن أيغير الله اخلي هسلعة
مقبول مرفوض
0
-41-
Morad lahay
3 يناير 2017 - 22:25
اولا مااسم هذا البحث الاقتصادى واين هذا الاقرام الذي يبينها هذا البحث ومع من تم هذا البحث. هذا النوع التخوفات لم تدخل الى اي اذن اهل الامزيغ. هذا الكلام الفراغ نوصفه بقصة. bla bla bla.
مقبول مرفوض
0
-42-
مغربي ريفي امازيغي
5 يناير 2017 - 17:05
من يستتمر امواله بمدينة بها خونة ومهربين مثل الزفزافي واعوانه الا ادا كان احمق او اعمى وتطلبون من الدولة ان تاتي بالاستتمارات انكم نفرتم منك قبل المستتمرين والموجود الان سيفر منكم وتتركون الاهالي بدون عمل ( يا اخواني حداري من يركب عليكم في الاحتجاجات انهم سيلقون بالمدينة للخراب انهم تابعين لأ جندة خارجية وسيلقون عقابهم وسترون )
مقبول مرفوض
0
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية