English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قارب للصيد ينقل عشرات الشباب من الحسيمة والنواحي الى اسبانيا (5.00)

  2. ازيد من 4 ملايين اسرة مستفيدة سابقا من نظام راميد تتحول إلى نظام التغطية الصحية الإجبارية (0)

  3. مونديال 2022 .. المنتخب المغربي يبلغ ثمن النهاية بفوزه على نظيره الكندي (0)

  4. الداخلية تراسل جماعات بإقليم الحسيمة لترشيد استهلاك الإنارة العمومية (0)

  5. جماعات باقليم الحسيمة تُحدث مجموعة "المنارة" لجمع الكلاب الضالة (0)

  6. احتفالات عارمة بالحسيمة بعد تأهل المنتخب المغربي (فيديو) (0)

  7. الريف.. أمطار الخير تنعش آمال الفلاحين وتزرع الطمأنينة في نفوس الساكنة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | رفاق لشكر بالحسيمة يُندّدون بـ"تمادي الدولة في المقاربة الأمنية"

رفاق لشكر بالحسيمة يُندّدون بـ"تمادي الدولة في المقاربة الأمنية"

رفاق لشكر بالحسيمة يُندّدون بـ"تمادي الدولة في المقاربة الأمنية"

أصدرت الكتابة الاقليمية لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة، بيان اللهجة على اثر الاحداث التي شهدتها مناطق مختلفة بإقليم الحسيمة نهاية الأسبوع الماضي.

وندّدت الكتابة الاقليمية في بيان توصلت 'دليل الريف' بنسخة له، بما اسمته بـ"الاستفزاز الذي قامت به القوات العمومية تجاه أبناء الريف عبر تنصيب الحواجز الامنية في مختلف مناطق العبور الى مدينة الحسيمة، وكذا ما أسمته بـ"سياسة صم الآذان عن المطالب المشروعة التي تنادي بها ساكنة الاقليم.

واعتبر حزب "الوردة" بالحسيمة ان تخليد ابناء الريف لذكرى رحيل الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي هو حق من الحقوق الكاملة لهم، بل اضحى واجب على كل المناضلين الشرفاء حسب ما جاء في البيان، الذي أكد على ان المقاربة الأمنية ليست الحل الأنجع لثني نشطاء الحراك الجماهيري السلمي والحضاري عن مطالبهم المشروعة وان عسكرة المنطقة لا تزيد الوضع إلا تأجيجاً واحتقاناً، يُضيف البيان.

وطالب الحزب بالإسراع في تلبية المطالب العادلة التي تمخضت عن الحاجيات الأساسية لأبناء الريف، مُحملا الدولة المسؤولية الكاملة في تهميش المنطقة وعزلها من كل المقومات الاقتصادية والاجتماعية، وحذّر من العواقب الوخيمة التي قد تشهدها المنطقة مستقبلاً، كما نبّه المسؤولين الاقليميين والوطنيين الى خطورة ما يحدث بالمنطقة من اضطرابات ومواجهات عنيفة.

وتحدث بيان الاتحاد عن تآمر يُحاك ضد هذه المنطقة من قبل أطراف تسعى لتمرير بعض المغالطات والترويج لها من قبيل "زرع الفتنة" وغيرها من الاشاعات المغرضة التي اصبحت مكشوفة ومتجاوزة، حسب لغة البيان.

الكتابة الاقليمية لحزب الوردة، أكدت في البيان نفسه ان ما يحدث في الريف من حصار وإقصاء وتهجير ممنهج لا يمكن السكوت عنه إطلاقا، مسجلة تمادي الدولة في طريقة معالجة قضايا المنطقة بالمقاربة الأمنية دون غيرها، مؤكدة ان التدخل الحقيقي الذي ينتظره أبناء الاقليم لا يكمن في عسكرة المنطقة بل في خلق المشاريع الحقيقية المنتجة وتوفير فرص الشغل يُردف البيان.

وذيّل حزب ادريس لشكر بيانه بالتأكيد على ان الريف في حاجة ماسة أكثر من اي وقت مضى الى جبر الضرر التاريخي عبر رفع الحصار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي شهده لعدة عقود من الزمن وإعادة الاعتبار له بإلحاقه بقاطرة التنمية وإدماجه في النسيج الاقتصادي الوطني.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
ماسين
8 فبراير 2017 - 19:02
اييثما إخوض الرحار امضحريث خوفاك لم أعد أفهم شيئ إلى بقى الحال على ما عليه سألتجئ إلى مستشفى الأمراض العقلية أو إلى جزيرة الوقواق هروبا كن هذا الواقع المنافق...
مقبول مرفوض
6
-2-
تازي
8 فبراير 2017 - 20:19
يجب على الدولة ابعاد كل المسؤولين من الحسيمة وخاصة الامنيين الغير المتشبعين بثقافة حقوق الانسان وخاصة الذين ولدوا في الداخل لانهم مهجنيين يحملون جين الكرهية لانهم عرب وسكان الحسيمة امازيغ احرار ومسلمون .
مقبول مرفوض
13
-3-
أبو عبد الله امستردام
8 فبراير 2017 - 22:10
اللهم وقي وطننا العزيز شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ءامين
مقبول مرفوض
-4
-4-
بوعم
9 فبراير 2017 - 10:17
الان فقط بدت للاحزاب السياسية ان ما كان يطالب به الحراك الشعبي بالحسيمة ....شرعية.....نعم في بداية الحراك كان هناك اقصاء لكل ما كان يمت بصلة لمؤسسات الدولة والمجتمع المدني وهو خطا ارتكبه الحراك لكن لو لم يتم التعامل بهذا الشكل لا استغل الجميع مقتل الشهيد محسن فكري لاغراضه السياسوية الضيقة او لتم تصفية الحسابات بين الاحزاب السياسية
مقبول مرفوض
1
-5-
Mohcen
9 فبراير 2017 - 10:40
مصيبتنا في احزابنا مقولة الامير عبد الكريم اتمنى من الحراك الشعبي ان لايخضع بهته الاحزاب معما كان لونها
ناصر الزفزافي واخوانه الشرفاء من الحراك الشعبي لا تتقوا في هته الاحزاب ولا تنخذعوا بتصريحاتهم فانهم يريدون نسف الحراك والركوب على الحراك لاتجلسو مع الاحزاب الكرطونية فوالله العظيم من تفاوض مع هته الحزاب سيكون خاءن نحن معكم
مقبول مرفوض
0
-6-
9 فبراير 2017 - 13:09
كثير من يقول هناك فتنة او مؤامرة خارجية او ما شابه ذلك الامر ليس كذلك
سكان الريف الاصليون يهجرون ليتم تعويضهم بالعنصر العربي هل هذا حق
انظروا موظفوالامن الوطني والمحكمة والعمالة وقطاع السياحةاعني كيمادو اليسوا اهل الداخلية واين حق الريفيين هذه هي الفتنة
استحيوا من الله على الاقل ايها الخونة ايها الانتهازيون
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية