English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.50

  1. العثور على جثة استاذ معلقة داخل منزله ببني بوعياش (1.00)

  2. شباب الريف الحسيمي يعود بهزيمة امام أولمبيك آسفي (0)

  3. عائلات معتقلي الحراك بـ"عكاشة " تحذر من بيانات كاذبة تنشر باسمها (0)

  4. الحكومة تنفي "تجاهل" ملف الحسيمة ضمن حصيلة الـ 120 يوما (0)

  5. العثماني يطالب الوزراء بتقارير دقيقة حول مشاريع "منارة المتوسط" (0)

  6. الناشطة الامازيغية "مزان" امام القضاء بعد فيديو تدعو فيه الى ذبح العرب (0)

  7. اكاديمي اسباني يتوقع عودة سبتة ومليلية الى المغرب لهذا السبب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الصراع بين "البام" و الوالي اليعقوبي بالحسيمة يطفو على السطح

الصراع بين "البام" و الوالي اليعقوبي بالحسيمة يطفو على السطح

الصراع بين "البام" و الوالي اليعقوبي بالحسيمة يطفو على السطح

بدأ الصراع الخفي بين قادة حزب الاصالة والمعاصرة و والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يَطفوا على السطح مُشكلاً حديث الساعة بين المتتبعين وفي "الصالونات" السياسية، في ظل استمرار الحراك الاحتجاجي بالمنطقة واستمرار بالموازاة مع ذلك تحركات والي الجهة في مختلف جماعات الاقليم.

وتحدثت مصادر مطلعة ان قيادة الحزب بالإقليم غاضبة من هذه التحركات التي يُباشرها اليعقوبي من اجل امتصاص الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه المنطقة، وهو نفس الغضب الذي يَنتاب رؤساء الجماعات الترابية المنتمين لـ"البام" والذين وجدوا انفسهم خارج حسابات الدولة في تدبيرها لهذه المرحلة الحساسة.

المصادر نفسها أكدت ان غضب "الباميين"، أفاضته نقطة سحب صلاحية التصرف في الأموال الضخمة التي ضخّتها الدولة لتنفيذ مشاريع برنامج "منارة المتوسط"، في مقابل اعطاء الصلاحية الكاملة للولاية الجهة للتصرف بشكل مباشر في هذه الميزانية.

وفي هذا الصدد اعتبر عدد من المتتبعين ان سحب الدولة لصلاحية تدبير أموال "منارة المتوسط" من المنتخبين، يُشكّل سحباً للثقة من لدنها في هؤلاء، مخافة تكرار سيناريو تجربة الفريق المدني الذي كلّفته الدولة لتدبير ملف اعادة اعمار ما دمّره زلزال 2004، وهي التجربة التي اعتبرها الكثيرون انها فاشلة، وبصمت نقطة سوداء جديدة في علاقة الدولة بمنطقة الريف.

ووضع الوالي اليعقوبي في أكثر من مناسبة في اطار الزيارات التي يَقوم بها الى جماعات اقليم الحسيمة، عدد من رؤساء مجالس هذه الجماعات في موقف محرج أمام المواطنين، حيث يعمل على التوجه مباشرة الى المواطنين للاستماع الى مطالبهم وشكاياتهم التي تصب اغلبها في انتقاد طريقة تدبير الشأن المحلي من لدن المنتخبين، في الوقت الذي يُدير فيه ظهره للمنتخبين ويرفض في بعض الأحيان وبلغة توبيخية تدخلهم في النقاش بينه وبين المواطنين.

وفي الوقت الذي أخفى فيه بعض قيادات الحزب امتعاضهم من تحركات اليعقوبي، اعترف الامين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بكون تحركات والي الجهة بإقليم الحسيمة سحبت البساط من المنتخبين حيث قال في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ان حملة التواصل التي تقوم بها سلطات وزارة الداخلية بإقليم الحسيمة تسحب آخر ما تبقى من الأدوار التمثيلية للمنتخبين، ليعود في تدوينة أخرى للمطالبة كردة فعل، من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم تقديم استقالتهم وترك تدبير الشأن المحلي لفريق الوالي اليعقوبي على حد تعبيره.

ومن جانبها تساءلت في هذا الصدد البرلمانية السابقة عن حزب العدالة والتنمية سعاد شيخي  قائلة في تدوينة "فابسبوكية":لا أدري لماذا يتضايق البام من تحركات الوالي اليعقوبي بالحسيمة!!؟"، مُضيفة بصيغة التساءل دائماً:هل كذب البام على نفسه وصدق الكذبة حتى اعتقد بأنه فعلا يقوم بتسيير المجالس المنتخبة وتمثيل الساكنة بالإقليم! و هل يعتقد البام فعلا بأن الحسيمة قلعته الحصينة ؟لتختم تدوينتها مخاطبة منخبي البام بالحسيمة :"هونوا على أنفسكم .. ولا تتضايقوا من الوالي اليعقوبي، فهو يقوم نيابة عنكم (وهو محرج) بالمهمة التي فشلتم في القيام بها.. إنها النتيجة الحتمية لتزوير إرادة المواطنين".

وفي سياق الموضوع يَتسائل عدد من المتتبعين للشأن المحلي بالحسيمة، إن كانت هذه المرحلة تُشكّل بداية لنهاية سيطرة حزب الاصالة والمعاصرة على المشهد السياسي بإقليم الحسيمة، بعدما اتّسمت مرحلة تدبير "البام" لأغلب المجلس المنتخبة بالمنطقة، بالاحتقان والاضطرابات، لدرجة تطور فيها الفعل الاحتجاجي الى درجة اعلان القطيعة التامة مع كل ما هو حزبي.

وحري بالذكر ان قيادة "البام" باقليم الحسيمة قد عقدت اجتماعاً وُصف بـ"السري" خلال الاسبوع الماضي، حسب ما علمته شبكة دليل الريف، وذلك للتداول في الخطوات التي يمكن القيام بها لـ"افشال" تحركات رجالات الداخلية، وآليات تدبير هذه المرحلة الحساسة، التي قد تعضف بمكانة الحزب على المستوى المحلي بل وحتى الوطني.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (40 )

-1-
ابن الريف
19 أبريل 2017 - 19:14
أهل الريف يعلمون علم اليقين أن حزب البام ما صعد في الانتخابات إلا بشراء الأصوات مستغلا فقراء المنطقة ، والتزوير المساند من الإدارة بالرشاوي
كنت ملاحظا على صندوق في إحدى الجماعات وعلمت ما جرى
كان عدد المصوتين لا يتجاوز 30 فردا ولكن في النهاية صرحوا بأن عدد المصوتين 210 ولا يوجد هذا العدد في القرية بأطفالهم ودجاجهم
وهكذا في كافة القرى والمداشر
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
19 أبريل 2017 - 19:34
تحياتي للجميع هدا الموضوع تطرقنا وعبرنا عنه من قبل جبدا وكما اعلنت سابق ان كنتم تتدكرون اخوتي
يتضايقون من تحركات اليعقوبي لان دلك ليس في صالحهم ويستمع الى شكاوي المواطنين وسحب ان صح ان اقول الثقة منهم لانهم يخدمون سوى مصلحتهم الشخصية لاغير وكدا سحب غنيمة ميزانية منارة المتوسط منهم واين دهبت مساعدات اقليم الحسيمة اتت الى المواطنين المتضررين من الزلزال بكافة اقاليم الحسيمة من جميع انحاء العالم كما هو معلوم ومانزال نتدكر تلك المساعدات الضخمة التي تقاطرت على الحسيمة بالاطنان وامام اعينني واين دهبت مساعدات ومساهمات دول العالم بالملايير نعم اقل بالملايير يااخوتي اين هي؟؟ واعود الى البام الدي راى انه فقد الشرعية وصلاحيته بالاقليم يجتمع بالسرية لخلق عراقيل امام الداخلية بحيث اصبح الكل ينعت الى حزب البام في المشاكل واختناق المنطقة والدليل في دلك محاولة البام التقرب الى الاحتجاجات والى الحراك نضرا لان عناصره جلهم في البداية اختاروا الفرجة وابن ستتجه الغلبة ولما استطاع ابناء الريف والحراك الشعبي من النجاح في مسيراتهم واحتجاجاتهم بدات تعطي اكلها غيروا الخطط وبداو يعقدون بعض اللقاءات ولكن بدون اية نتيجة ونقول للبام ارحلوا من الريف فالريف ليس لكم لرجاله وابطاله الدين بدافعون عنه وعاش ريفنا الحبيب والى الامام وتحياتي حتى النصر يااخوتيي.
مقبول مرفوض
0
-3-
19 أبريل 2017 - 19:47
نعم السيد الوالي مزيدا من الالتحام مع المواطنين أن ما يقع هو نتاج تزوير إرادة الشعب من قبل البام جيوبهم ما زالت تحمل ما تم سرقته خلال الزلزال الماضي شكرا على خطاكم بعزل البام
مقبول مرفوض
0
-4-
bario
19 أبريل 2017 - 19:55
شخصيا أساند الوالي اليعقوبي و ابارك له خطواته و أتمنى له التوفيق في المجهودات الجبارة التي يقوم بها و أتضامن معه ضد المافيوزية الذين خربوا الريف في زلزال 2004 نصبوا و نهبوا و تركوا المتضررين في العراء و يريدون الآن بذريعة منارة المتوسط أن يكرروا نفس السيناريو.
من أين لك يا بنعزوز تلك الشركات و مكاتب الدراسات ؟ من اين لك يا الحموتي عقارات في كل أنحاء المغرب ؟ من اين لكم هذا. آن الأوان أن تحاسب الدولة أمثال هؤلاء الذين يتحدثون باسم الريف و الريفيين من أجل السيطرة على العباد و البلاد.
مقبول مرفوض
0
-5-
متتبع
19 أبريل 2017 - 20:18
المنتخبين !! من هم !! هل تقصدون القطيع الذين افرزتهم تهديدات البام خلال الانتخابات.
على الجميع أن يعي بأن جل المنتخبين تلقوا تهديدات من قبل هذا الحزب فإما الترشح بحزبهم و إما مصيرهم الهاوية بكل أنواعها. إذن هؤلاء المنتخبين لا حول لهم و لا قوة مجرد كراكيز مهددون بالسجن في أية لحظة
مقبول مرفوض
0
-6-
ابن الريف
19 أبريل 2017 - 20:18
مرة اخرى اناشد من هدا المنبر المحترم اﻻخ الدي سمى اسمه باسمي ابن الريف بالتعليق رقم 1 اما التعليق رقم 2 فانه من تعليقي اخي اطلب منك ان تظف كلمة او رقم لاسمك لكي لا تختلط الاوراق بيننا ويعتقد القارئ انني انا من علق على الموضوع فانا ابن الريف المعلق الدائم لموقع دليل الريف المحترم واخبار الريف واستسمح اخي.
مقبول مرفوض
0
-7-
Bani. BoukhleB
19 أبريل 2017 - 20:26
Antom. Mo3ali9in la ta3rifouna mada taktebouna antom kamitli al kilav yanbhoun.
مقبول مرفوض
0
-8-
TIZI
19 أبريل 2017 - 20:29
الله إقوي شيطانهما ويزعزع الثقة بينهم٠لكي إتفاظحوا بنتهم ٠٠لأنهم السبب للتخلف٠٠٠والسلام
مقبول مرفوض
0
-9-
Mohamedhollanda
19 أبريل 2017 - 20:34
سلام اعليكم اخوتي ها انا هنا مرة اخرة.
كما قلت بكم اخوتي في السابق الحراك الموجود الان حراك جيد ولكن ان قلت لكم المطالَب بعضها وقعي وإني وبعضها غير ذلك انا قلت أكم اخوتي يجب اضافة مطلب بإلغاء جميع المجاليس المنتخبة سواء القروية او مجالس البلدية لماذاليس حسدا إنما لما تعرفه هذه المجالس من فساد وهذا الفساد بعيد عن المخزن.اخوتي انا من أبناء بني بوعياش والحسيمة اتعرفون ما كان يفعله رئيس السابق والله كانو يمتصون دماء الفقراء لا يعطونك رخصة البناء حتى يمتصوك وللاسف الرئيس كان من أبناء بني بوعياش وهذه الممارسات لازالت موجودة لحد الان العام الماضي ذهبت لأحصل على شهادة بسيطة دفعت 200 درهم رشوة وإلا لنقضت عطلتي فسير وأحي .المهم البام ومنتخبوه دفعو هناك أموال طائلة في الانتخابات الماضية من اجل الاستيلاء على جل كراسي البرلمانية والهدف اقبار الريف.اجعلو معركتنا مع هولاء اخوتي لماذا لا المعركة مع هولاء مضمونة الربح اما الصراع مع المخزن وستون عام والعسكرة هي مطالب مشروعة ولكن اخوتي والله سوف تأزم من الوضع اصافي.نحن نرد مستشفي كبير والأفضل جامعي ولما لا نريد محاربة الفساد الاداري بجميع اشكاله نريد جامعة لابناء الريف وليس بناء كلية وبعد ذلك 90%من الطلبة من الداخل.نريد ان تحدد نسبة معينة من الوظيفة والشغل لابناء الريف.نريف ميناء بحري كبير وإذا مانو يريدون ميناء ترفيهي لا بئس بذلك لكن على ان يكون في شواطيء قوس قزح .وبعدها عندي مطلب للجماهير انه عندما تكون الانتخابات يجب ان يتقدم الشباب وناس مثقفة تخاف الله وان نشارك نحن الموطنين بكثافة حتى نقطع الطريق امام اصحاب المصالح.واعطيكم مثلا على اصحاب المصالح هل سمعتم لبنشماش رئيس الغرفة 2 قال شيء على الحراك أليس هذا ابن بني بوعياش أليس هذا سجين ومناضل سابق اكثر من 15 سنة في مركز القرار ماذا قدم لريف غير استقبال بعض التلاميذ من بني بوعياش في الغرفة الثانية . اخوتي هذا ليس هو الحراك الاول في المغرب ولكن الاول اقبرون بذكاء ولكن الان لا يجب ان نتحد الدولة لان تحدي الدولة لا يولد الا الكوارث ولكن دعونا ان نعير بسلاسة بوعي باشراك الجميع فخذو مثالا من عبد الكريم الخطابي عندما استسلام للمستعمر ليس لانه كان ضعيفا او خائنا او مستسلما ولكن من اجل الخروج باقل الخسائر أضف على ذلك استسلامه كان خطة ذكية لانه وضع المستعمر امام واقع الا وهو الخروج من الشمال والاستقلال إذن دعونا نكون واقعيين الاولوية هي محاربة المفسدين في الريف سواء كان من الدخلاء او من أبناء المنطقة وترحيب بجميع من يرد ان يخدم المنطقة سواء كانو عرب او أبناء الجالية او أبناء المنطقة حاربو الفساد الموجود في الادارة وناضلو بان يكّون جميع الموظفين في مكاتبهم في الوقت والممرضين لا الذهاب الى المستشفى لتوقيع الحضور وبعدها يذهب الى مصحة بادس من اجل اجراء العمليات وبعدها يعود الى المستشفى يفحص مريضين بعجالة ويوقع مخضر إنهاء المداومة
مقبول مرفوض
0
-10-
Anir
19 أبريل 2017 - 21:12
نحن الريفيين نعادي بعضنا البعض الحزب الوحيد الذي شرف ابناء المنطقة و اعطاهم مكانة متميزة في المشهد السياسي هو حزب البام على الرغم من فساد بعض مناضليه فانا شخصيا لدي ملاحضات كثيرة الا انهم الاقربون الا معانات اهلهم في الريف و انصحكم ايها الاخوان ان للريف اعداؤ كثيرين ولنا اصدقاء قليلين واياكم ان تفرطوا في محمد السادس
مقبول مرفوض
0
-11-
ريفي من الحسيمة
19 أبريل 2017 - 21:18
الخطوات التي سيُقْدم عليها البام لافشال خطوات الوالي اليعقوبي قد عبّر عنها حزب البام عبر بلاغ رسمي وذلك بدعوة تابعيه بالنزول للشارع، وهاهم يتعقبون خطوات الوالي اليعقوبي في احياء الحسيمة للتعقيب على حواراته مع الساكنة.
مقبول مرفوض
0
-12-
19 أبريل 2017 - 21:35
البام جزء من المشكلة
العماري كان ينتظر أن يتولى رؤساء الجماعات تسيبر مشاريع منارة المتوسط حتى تتاح له الفرصة ل.... .باعتبار المنتخبين بيادق تحرك كما تآمر .لكن حصل ما لم يكن بالحسبان. انتهى زمن الكراكيز.دعوا الوالي يعمل حتى تتراءى له الحقيقة كاملة ليأتي وقت الحساب والعقاب فيما بعد . والا فالهاوية مصير الجميع
مقبول مرفوض
0
-13-
ماسين
19 أبريل 2017 - 21:47
المخزن هو المخزن سواء في تمثيلية إلياس أو تمثيلية اليعقوبي وجهان لعملة واحدة كلهم سواسية كاسنان المنشار.
مقبول مرفوض
0
-14-
ابن الريف
19 أبريل 2017 - 22:17
تحياتي الى جميع اخوتي نعم اخي mohamedhollanda صحيح هدا ما اريده واتمناه اعادة النظر في هده المجالس المنتخبة اخي بالطبع ومحاربة الفساد الاداري كالرشاوي والتلاعب بالمواطنبن وكثرة العراقيل واحترام عملهم وتوقيته هدا مهم يخدم في نجاح الادارة ويخدم لامحالة اغراض يسهل من كثرة الانتظار لقضاء حاجيات واغراض اخواننا المواطنبن ولاشك ان هدا سيخدم مصلحة الادارة والله يهدي الجميع اخي محمد.
مقبول مرفوض
0
-15-
abakkouy
19 أبريل 2017 - 22:54
pour Anir numero 10,vous avez raison nous avons peu d amis et boucoups d ennemis entre eux ton PAM, a propos de MED VI , il reste pour nous toujours le ROI du Maroc a qui nous appartenent.nous avons jamais eu de problemes avec le ROI>
مقبول مرفوض
0
-16-
إلى الأمام
19 أبريل 2017 - 23:12
تحية للجميع،
مسرحية ليس إلا.
لا يمكن بتاتا أن ينشأ صراع بين الوالي اليعقوبي و البام، لأن حزب البام مثله مثل باقي الأحزاب السياسية المعلومة من إنتاج صناع القرار المخزني في بلادنا الحبيبة. و للسيد الوالي خطوط حمراء لا يمكن له تجاوزها.
إن كل ما في الأمر أن السلطة و البام بافتعالهم لهذا الخلاف المزعوم يريدون اختراق الحراك و التقرب منه أكثر لاحتوائه و التحكم فيه بشكل أو بآخر.
من هذا المنبر الإعلامي المحترم اشكر السيد الوالي على قراره الشجاع بالنزول إلى الشارع للإستماع إلى المواطن و التقرب من الساكنة مباشرة دون وساطات، و في هذا الإطار أوجه لكم سؤالا عن مصير الملايير من الدراهم التي أرسلتها الدول المانحة لمنكوبي الزلزال العنيف الذي هز الإقليم في 2004 ؟؟؟ هل بإمكانكم فتح هذا الملف الذي يعتبر جريمة و فضيحة كبرى تضاف إلى سجل الخروقات الخطيرة بالمنطقة و التي تزعزع العلاقة بين المواطن البسيط في هذه المنطقة المنكوبة من المغرب العميق و بين أجهزة الدولة من جهة و بينه و بين المنتخبين الذين يمثلنا أنفسهم و مصالحهم من جهة أخرى؟ ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
-17-
19 أبريل 2017 - 23:12
الوالي والبام وجهان لعملة واحدة والريف له رجاله الأحرار
مقبول مرفوض
0
-18-
ابقوي
20 أبريل 2017 - 00:25
البام والداخلية ملة واحدة يتبادلون الأدوار لاستحمار الشعب الريفي و الالتفاف على المطالب ونية المخزن هي افراغ الريف من سكانه حتي يتسنى بيعه للعرب الخلجين و النتيجة معروفة اما عن النارة خزينة الدولة فارغة و الأموال وزعت بين الملك وخدامه تصبحون على الريف
مقبول مرفوض
0
-19-
20 أبريل 2017 - 00:34
عاجل: آخر الأخبار من جرائد العالم
•إسبانيا حضرت المغرب من اي استعمال للعنف في الريف و قالت بالحرف الواحد انها لن تسمح بتكرار 'اكديم' جديدة في الريف
• منضمة امّم افريقيا و الجامعة العربية طلبو من اسبانيا اجراء استفتاء حول سبتة و مليلية حتى تعودى الى المغرب، اسبانيا أجابت بأن هاتين المدينتين تابعتان للريف و ان الريف يجب ان يختار طريقه بنفسه و كذالك الصحراء.
• مرشحة الإنتخابات الفرنسية أكدت في حال فوزها انها ستعمل على إنهاء الإستعمار الفرنسي في افريقيا و ان من حق الشعب الصحراوي و الريفي تقرير المصير
مقبول مرفوض
0
-20-
تماسينت
20 أبريل 2017 - 00:44
البام أخرج برا الريف أرض حرة
نطالب اليعقوبي بمواصلة التواصل مع الساكنة لفضح المزيد من الخروقات فما خفي كان أعظم كما نطالب بفتح تحقيق في ملف المتعلق بإعادة الإعمار في زلزال 2004 و فتح تحقيق في تجزئة بادس و كلابونيطا
مقبول مرفوض
0
-21-
محند
20 أبريل 2017 - 06:22
الصراع بين الوالي وحزب البام في الريف يدخل في معادلة الصراع بين الفاعل والمفعول به. تكتيك جهاز المخزن والداخلية في لعب الادوار.
لعلبتهم القديمة/الجديدة انكشفت وتعرت. نتمنى ان ينتج عن هذا الصراع تحقيق مطالب الحراك بالمملموس:
رفع العسكرة والتهميش والاقصاء في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم ومحاربة الفساد والمفسدين وتحقيق العدالة في دولة الحق والقانون والقطع مع عقلية وثقافة وسلوكات المخزن واذنابه التي تجسد العبودية والاستبداد والفساد والنفاق والعهر ومختلف اشكال الريع. نحن مواطنون احرار بحقوق وواجبات وليس برعايا وعبيد. كن ما شءت رءيسا وواليا وملكا وو ولكن لا تستعبدوا وتركعوا وتنتهكوا كرامة المواطن الريفي والمغربي بصفة عامة.
مقبول مرفوض
0
-22-
Said
20 أبريل 2017 - 08:41
لعنة الله عليك الكداب صاحب التعليق رقم 1 قل لينا شمن دوار شمن مقاطعة.لا يمكن في القانون اقل من 200صوت كاين صندوق.البام احسن من تجار الدين بن كيران اعداء الريف.حاربو اخوانكم وانتظرو النار من اعداءكم.اهل فاس.
مقبول مرفوض
0
-23-
حميد الصنهاجي
20 أبريل 2017 - 09:30
تحية خاصة للسيد الوالي اليعقوبي ومزيدا منالتواصل غبر جميع الجماعات وخاصة التي يسيرها البام حتى يطلع عن قرب ما يقومون به منخروقات وتبذير للمال العام و همهم هو شراء السيارات الفاهرة للتنزه والاتجار في المخدرات مع فتح تحقيق في ميزانية الجماعات والف تحية.
مقبول مرفوض
0
-24-
izame
20 أبريل 2017 - 10:01
monsieur al ya3qoubi ce que vous faite c est des tres bonnes initiations par contre pour réussir votre démarche il faut que vous organisez une table ronde avec les représentants de hirak et soyez sur que vous allez réussir .
l
مقبول مرفوض
0
-25-
20 أبريل 2017 - 10:44
amjar thwanni waha....arzmth iba3oussen nkom.....ila ljahhimm....kolchi ithsen
مقبول مرفوض
0
-26-
TIZI
20 أبريل 2017 - 11:17
أفضل النظام القبلي مع التلقيح والعصرنة ،على النظام الحزبي (أش تبعين) يجب عليكم الإبداع ،فيما يخص الأحزاب السياسية عبر العالم بدأت تفقد بريقها والكل ساخط منهم ٠أنا شخصيا ضد فكرة الحزب بتجربتي الخاصة نظام الأحزاب السياسية فاشلة ٠يتشابهون اليسارمثل اليمين ينهجون نفس السياسة وهنا أتحدث في الدول اليموقراطية أما المغرب (ممثلون ويقلدون الآخرين فقط)لهذا أوجه نداء إلى جميع مثقفي الريف بأن يبدعوا في خلق تجربة فريدة من نوعها ولكن من عمق المجتمع الريفي ووجدانه وأن على المثقفين الريفيين أن يجدوا مخرجا لهذا الإطار، عامل الزمن والظرف لصالحهم ولصالح المجتمع ولصالح دواخلهم و فك العقدة التي تجثم على صدورنا الخطوة الأولى هي الصعبة والبقية تأتي لوحدها عامل الخوف لقد تكسر ٠٠
مقبول مرفوض
0
-27-
20 أبريل 2017 - 11:31
لولا انتماء الدكتور بودرة للبام لكان هذا الحزب في خبر كان
مقبول مرفوض
0
-28-
TIZI
20 أبريل 2017 - 11:47
الحل في الريف ليس بيد البام أو الداخلية وبينما هو بيد مستشاري الملك يجب علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها ٠إذا أرادوا الحل سيكون خلال48 ساعة ٠ويجب على نشطاء الحراك أن يركزوا على هذه النقطة ويركزوا على حجم المساعدات التي قدمت خلال زلزال الحسيمة مع التركيز على البعثات الديبلوماسية التي بعثت بها هذه الدول ٠إذا كان لايمكن هنا بالمغرب فهناك لجن خارج المغرب فسيكون ذلك خلال24 ساعة٠ألاحظ بأن وزارة الداخلية وحزب البام متجاوزين ٠إلا في حالة يريدون إحراق المنطقة بكاملها بأشجارها وحجرها وبشرها٠إذا كان الإنسان مستعد وماهو ذنب الحيوانات؟؟؟؟قبل القيام بأي مبادرة أستشروا مع بريجيت باردو٠
مقبول مرفوض
0
-29-
مواطن كاعي
20 أبريل 2017 - 13:22
أنا مع الوالي اليعقوبي ضد الباميين الأميين
مقبول مرفوض
0
-30-
ابن الريف
20 أبريل 2017 - 14:11
ملاحضة:تحية لاخوتي،الى المعلق الاخ سعيد رقم 23 نعم اخي هدا ما طلبت من هدا المعلق ناشدته بالتعليق رقم 6 ان يغير اسمه نضرا لانه علق بالتعليق رقم 1 باسمي ابن الريف الحقيقي والمعلق الرسمي والدائم لموقعنا المحترم دليل الريف واخبار الريف لكي لا يعتقد متتبعي موقعنا ان انا من علق على الموضوع تحياتي اخي سعيد.
مقبول مرفوض
0
-31-
20 أبريل 2017 - 14:37
كثيرا من الاخوانلا يعرف مايكتبه فى تدويناته او تجده يدون حسب عواطفه فالفضل لايعود لالليعقوبى ولاوزير ا لداخلية لا البا م و لا بودرا ولاهم يحزنون فالفضل كله راجع نشطا ء الحراك وعلى رأسهم البطل الشجاع ا لغيورناصر الزفزافى والاستاذ احمجيق وا للاءحةطويلةهؤلاء ا للذين ضحوا بحياتهم فى البداية وازالوا الخوف من قلوب الاحرار والحرائر حتى تمكنوا من ا لسيطرة على الشارع العام هذا مااربك اوراق كل من اامكم ا لداخلية والدكاكين السياسية والعياشة بصفة عامة اما الخونة كلهم بعقل استعمارى وليس حداثى نحن كنا يبن امرين احلهما مر سواء اليعقوبى اوالبام كما قال عقبة بن نافع لجيشه _ايها الناس اين المفر العدو امامكم والبحر وراءكم فتحية عالية للحراك الشعبى اللذى استطاع يفضح ويكشف الدولة المخزنية اللعينة الغاشمة مزيدا منالصمود والتضحية فالنصر ات لامحا لة
مقبول مرفوض
0
-32-
مواطن غير متحزب
20 أبريل 2017 - 15:23
المعلق المدعو سعيد بدون شك سعيد مع البام لانه ينتفع معهم ماديا ويستظل بمظلة الياس وصحبه الغير الكرام ونسي الاية لا ظل الا ظل خالقنا غالبية السكان مستاؤون من تصرفات هذه النماذج التي فرضها البام زورا على المنطقة ويرحبون بزيارات السيد الوالي وتواصله مع عامة الناس ليتاكد شخصيا بما شهدته المنطقة من تدليس وتزوير في ارادتهم وبالتالي وضع حد لتلاعبات هؤلاء السماسرة
مقبول مرفوض
0
-33-
كيوانو
20 أبريل 2017 - 15:36
عندما يحضر الوالي الى الجماعات باقليم الحسيمة نرى روساء هذه الجماعات ينتابهم شعور بالدونية والذيلية والكلبية الساذجة امام والي الجهة رغم ان القوانين المنظمة للجماعات الترابية تمنح استقلالية في التدبير الحر للجماعات بواسطة مجالسها ،ولاتملك السلطة اللاممركزة القاءد الباشا العامل الوالي علي هذه المجالس الا سلطة الرقابة البعدية بواسطة احالة الخروقات المسطرية والموضوعية علي القضاء الاداري وبعده يمكن اصدار قرار من طرف اعوان وزارة الداخلية استنادا لقررات القضاء.
ان المنتخب يشعر بان وجوده علي راس هذه المجالس وجودا مغشوشا ، واحساسه يملي عليه بانه مدين للسلطات وهي سبب وجوده هناك ،مما يجعل روساء المجالس يظهرون بتلك الصورة المخزية امام الوالي بينما القانون، يفرض علي المنتخب اختيار عدم الحضور امام الوالي وتبقي خطوة اختيارية ان اراد الحضور او عدم الحضور، بل يمكن ان يصدر بلاغ بان تحركات الوالي لاتعنيه.. وحتي اذا حضر من باب الدبلوماسية وربط جسور التواصل مع الولاة والعمال للتعاون علي تبديد الصعاب واجاد الحلول المستعجلة كان سيكون حضور الند للند وتحس بكيان الجماعة المنتخبة امام سلطة التعيين ،لكن اي منتخب ؟ هل الذي اوصلته السلطة الي المجلس !حيث السلطة تعرف والمنتخب يعرف نفسه كيف وصل مما يجعله داءما خاضعا ويظهر بشكل قزمي مهين
مقبول مرفوض
0
-34-
miss narrif zi franca -paris
20 أبريل 2017 - 16:56
pour mon frere said sahib ta3li9 23 :: rah gha ta3li9 18.

sinon ikhassich atassnath bi ana yani tsamith thayathmathnagh yani akbar a3daona , li anahom mina , lakin yachtaghiloun fi sofof 3adowina , almalik , almakhzan ,al ahzab(pam ,pjd,autres) sont tous les memes , thoriya wahida , kilaba thala , la torido ila nahb amwal almaghrib wa rrif , wa ikhtha3ona lahom , lakinana lahom bil mirssad , satara kolo chayaa ba3da bith3a sanawat .
nahno 3azimon 3ala koli chayaa.

3acha raif , wa almawt lilkhawana
مقبول مرفوض
0
-35-
Mohamedhollanda
20 أبريل 2017 - 18:11
اخوتي اتركو السب والشتم لن ينفع ولن يفيد في شيء من حق اي واحد الإنتقاد ولكن انتقاد بناء وليس السب ليست من شيمنا اخوتي.اخوتي الكل متفق على دور البام في تكريس سياسة اقبار الريف. والله البام لازال يمارس ما يمارسه باموال الزلزال.وصدقوني الملك والداخلية يريدون حلا للمشكل في الريف حتى وان لم يكان ليس حبا
مقبول مرفوض
0
-36-
عمار
20 أبريل 2017 - 19:44
لقد بدا الصراع يطفو بين من يحس بحلمة الوطن تنضب بين شفتيه شيئا فشيئا,ليبقى الزبد الزائد الذي لايكفيهم بعدما ألفوا قطف ثمارلذيذة دونما أدنى جهد يذكر. يطفو الصراع بينهم ,بعد يسر,ليجدوا أنفسهم في صراع عسيرمع من يسهر على الحق العام والأمن الهام . لهذا وذاك,فان سيناريوهات الحراك في اقليم الحسيمة يتخذ احيانا مجريات ومتاهات تبدوكاريكاتوريا أوتكاد ,مما قد يتعسر فهم مجرياتها وتفسيراتها ان جردت عن سياقها الظاهري والباطني. فالظاهرة اذن مرحلة التفسير الظاهري كما قد يبدو مفهومها للعيان,والتفسير الباطني الذي لايفهمه الا من يلج أعماق الصراع وسياقه الكلي ,اذا ما تمكن من خلخلته وجمعه كي لا تفوته بعض الجزئيات التي لابد منها لفهم الصراع الاديولوجي الحزبي المصاحب للحراك,قصد استغلاله بهدف ابتزاز الدولة والأطراف الأخرى المنافسة له.
على ضوء هذه المقدمة التي لابد منها,نفهم بعضا من العراك على هامش الحراك,وهذا ما يمثله التشويش والخلخلة والفوضى المترتبة عن بعض المحاولات الاحتجاجية التي نظمتها أطراف هزلية مناوئة لرئيس جماعة سيدي بوعفيف -بوكيدارن-في خضم الحراك الذي يكاد يصبح موضة ووسيلة للقذف والحسابات الهامشية.فكما يعلم الكثير أن رئيس جماعة سيدي بوعفيف.بشهادة الكثيرممن لايتواطأون على الكذب,هو الرئيس الشرفي للاقليم,المستغني عن الفتات بفضل فيض خيرهم ورزقهم مما كتبه الله لهم,فهو واخوته مشهود لهم بمساعدة الناس اذا ما أصيبوا بمصيبة ما,وأنا شاهد على هذا,و من بين الكثيرمن أمثالي. وبسبب وقوف الرئيس المعني سدا منيعا في وجه من يحاول ابتلاع الوعاء العقاري بشواطئ سواني وغيره,وكذا الصراع الذي يحتد بينه وبين حزبهم, تفاجأنا بهم وهم يؤلبون أنصارهم وأتباعهم بلا بصر ولابصيرة,من أجل التشويش على التجربة الفريدة التي راها الريف,والمتمثلة في رئاسة جماعة فقيرة من طرف شخص ميسر وزاهد بسيط ,وهذه قيمة مضافة نعتز بها في بلدتنا,بعيدا عن التناحروالشقاقات من أجل الانفراد بالغنائم .فعلا تفاجأنا وفعلا أساءنا هذا الصراع البئيس الخسيس,خاصة أن جل أطرافه نعرف أنهم من خيرة الناس,لولا دفعهم من طرف حزب يعشق الوقوف على هياكل الأخوة الأشقاء وكرامتهم,ليعلن تواجده وقوته,وانني لأتعذب حيث ينساق أعز أصدقائي أبناء أيث هيشم,وأزغار...مثل أزرقان والبضموسي وبوزمبووالمرابط وغيرهم ممن نحترم ون نقدر تقديرا,ينساقون وراء وهم الصراع والاقتتال من أجل حصد الدخان والحاق الوهن وتسبب الضعف بجماعة ماهي بحاجة اليه.هذا الصراع الملعون الذي يبدو أن المدخل اليه كان يسيرا,لكن المخرج منه قد يصبح عسيرا,ان بطريقة أوأخرى .وأنا كلي أمل أن يتدخل أستاذنا المحترم السيد أملو الرئيس السابق للجماعة,وصاحب القلب الكبير والابتسامة العريضة ,والعاطفة الوطنية الجياشة,كلي أمل أن يتدخل بفضل رحب وسعة خاطره ووعيه الجمعي ورزانته,من أجل وقف هذا النزيف والصراع الذي يؤذينا ويؤذي بلدتنا التي أعيتها التضاريس ,ووساوس الأباليس.والكرة الان بين يديك ياأستاذ,فلا تضيعها ومهمة اطفاء الحريق منوطة على عاتقك فلا تفوتها ,وان هؤلاء لاخوتك ,فأصلح بين أخويك. (انما المومنون اخوة فاصلحوا بين أخويكم)
مقبول مرفوض
0
-37-
TIZI
20 أبريل 2017 - 20:06
ماذا يقع في دار الشباب بالحسيمة (كنت أسمع على رفع العسكرة )كنت أعتقد بالحصار العسكري على المحتجين،ولذا أخيرا أفهم بأن الحصار داخل جميع الإدارات بالحسيمة مسيرة من طرف جهاز العسكر ليس من طرف المدنيين ٠إني أتضامن معكم بدون قيد أوشرط٠٠
مقبول مرفوض
0
-38-
Mohamedhollanda
20 أبريل 2017 - 21:31
انا احي أخت من اجدير تلك التي قالت لوالي ان رئيس مقاطعة اجدير لا يريد اعطائها رخصة التزويد منزلها بالكهرباء والله فضحته امام الوالي وحتاش يقول انا انا.مساخيط الله.الله يعريهم.لو سيرو هولاء البلاد سوف تستنزف ولكن أقول لكم ياخوتي في الريف العماري ومجموعته سوف ينتقمون من الريف شر انتقم.ان لم نتحد
مقبول مرفوض
0
-39-
الحموتي امبراطور العقار
21 أبريل 2017 - 14:16
البام وخاصة المسمى الحموتي استولى على كل الوعاء العقار ي في الريف..انه اكبر شفار استغل اموال الممنوحة لمنكوبي الزلزال..اتمنى من الحراك الشعبي افضح هذا الشفار و امثاله.
مقبول مرفوض
0
-40-
Said
22 أبريل 2017 - 00:56
انا صاحب التعليق ر 23 سمير تعقيب علي ابن الريف رقم 1 انا لست مع البام.انا ظد الفاسيين و العياشةالذين حكمو.من البصري ع اليوسفي الفهري بن زيدان عطاو لينا غير الزرواطة والتهجير والجوع.يحكم عليا العمري منقبلش احكم عليا حزب الاستقلال عدو الريف
ولا بنكران لقال فين جات الحسيمة ححححححححاااا.ونزيدك انا غامرت بحياتي حركت الي اوروبا عايش في بلجيكا.ولكنني غيور علي اريف اينو ساموت من اجله.مستعد الاضحي واسمح في كل شيء اولادى زوجتي.فداءا لريفي الغالي.اخي يقود حراك ايت قمرة.نحن رجال بالنخوة والعزة والمال والدم والقلب.عاش الريف ارضي حرة عاش ناصر الزفزافي.اقسم لكم اني ساموت من اجل حسيمتي دمي يغلي تجاه العياشة والقشلوة.جميعا لتحقيق المراد وان النصر لقريب انشاء الله.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية