English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. صحفي اسباني : مشاريع المغرب في الريف تهدد مستقبل مليلية الاقتصادي (0)

  2. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

  3. الدورة 6 للمهرجان الدولي للسينما بالناظور تحتفي بالسينما الهندية (0)

  4. تفاصيل احكام جديدة في حق 6 من معتقلي الحراك بالحسيمة (0)

  5. "زمن الحرب" سلسلة درامية تبرز دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف (فيديو) (0)

  6. يوم دراسي بالحسيمة يدعو الشباب للاستثمار في تربية الاحياء البحرية (0)

  7. شباب الحسيمة يتأهل إلى دور ربع نهاية كأس العرش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | سكان ايث هشام وأزغار ينقلون احتجاجهم الى عمالة الحسيمة

سكان ايث هشام وأزغار ينقلون احتجاجهم الى عمالة الحسيمة

سكان ايث هشام وأزغار ينقلون احتجاجهم الى عمالة الحسيمة

خاض العشرات من ساكنة دواري ايث هشام وأزغار، صبيحة اليوم الخميس 20 ابريل الجاري، في مسيرة صوب مقر عمالة اقليم الحسيمة، احتجاجاً على ما أسموه بـ"التهميش" و"الاقصاء" الذي تتعرض له المنطقة.

وقطع المحتجون أزيد من 10 كلم على الأقدام، رافعين شعارات تُطالب بتنمية منطقتهم ورفع التهميش عنها، وشعارات أخرى مرتبطة بالحراك الشعبي الذي تشهده مختلف مناطق الريف منذ عدة أشهر.

ودخلت المسيرة مدينة الحسيمة حيث جابت بعض شوارعها، قبل ان تعود الى محيط مقر العمالة حيث اختتمت هناك بكلمات تناوب عن إلقاءها نشطاء من الدوارين المذكورين، وكذا كلمة لكل من المعتقل المفرج عنه محمد جلول والناشط ناصر الزفزافي، والذين أجمعوا على شرعية مطالب ساكنة ايث هشام وأزغار وباقي المطالب الاقليمية للحراك.

ويُطالب سكان دواري ايث هشام واغار التابعين بجماعة ايث يوسف وعلي، بإصلاح وتأهيل الطريق الرئيسية الرابطة بين أجدير وايت هشام عبر أزغار، وتزويد دوار ايت هشام بالماء الصالح للشرب وتعميم الخدمة على نواحيه، و بناء مركز صحي بالمعايير المتعارف عليها، وتأهيل المسالك الطرقية بكل من ( دهار نرقشوع، اقوبيعن، اندروسن ...)، وتوسيع شبكة الإنارة العمومية وتعميمها لفائدة كل دواوير المنطقة، وإحداث مدرسة فرعية بدوار ابلوقن، وتعزيز أسطول النقل المدرسي للحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وإنشاء ملاعب للقرب لفائدة شباب المنطقة، وإعطاء إنطلاقة خدمة النادي النسوي الواقع بأزغار، وغيرها من المطالب ذات الصبغة الاجتماعية والاقتصادية.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
TIZI
20 أبريل 2017 - 18:57
الحراك الشعبي يتمدد والطبقة المثقفة في الريف تدخل في جحورها أو تتجسس عبر النوافذ والسطوح تنتظر الفرصة السانحة للإنقضاض على المناصب،على الأقل أو أضعف الإيمان مقال صغير حتى نتعرف عنكم بأنكم موجودين وأحياء لاتخافوا على رواتبكم أو إمتيازاتكم هذه الحركة على الأقل سنعتبرها ركنا للتعارف نعتبره مهرجانا لنتعارف على بعضنا البعض ٠أو سياسة الريع قامت بإغرائكم ناموا ولاتستيقضوا ومافاز إلا النوم٠تصبحون بخير
مقبول مرفوض
0
-2-
mis narrif zi franca-paris
20 أبريل 2017 - 20:17
almazid mina somod .sanoha9i9o kol ma norid
مقبول مرفوض
0
-3-
عمار
20 أبريل 2017 - 20:18
لقد بدا الصراع يطفو بين من يحس بحلمة الوطن تنضب بين شفتيه شيئا فشيئا,ليبقى الزبد الزائد الذي لايكفيهم بعدما ألفوا قطف ثمارلذيذة دونما أدنى جهد يذكر. يطفو الصراع بينهم ,بعد يسر,ليجدوا أنفسهم في صراع عسيرمع من يسهر على الحق العام والأمن الهام . لهذا وذاك,فان سيناريوهات الحراك في اقليم الحسيمة يتخذ احيانا مجريات ومتاهات تبدوكاريكاتوريا أوتكاد ,مما قد يتعسر فهم مجرياتها وتفسيراتها ان جردت عن سياقها الظاهري والباطني. فالظاهرة اذن مرحلة التفسير الظاهري كما قد يبدو مفهومها للعيان,والتفسير الباطني الذي لايفهمه الا من يلج أعماق الصراع وسياقه الكلي ,اذا ما تمكن من خلخلته وجمعه كي لا تفوته بعض الجزئيات التي لابد منها لفهم الصراع الاديولوجي الحزبي المصاحب للحراك,قصد استغلاله بهدف ابتزاز الدولة والأطراف الأخرى المنافسة له.
على ضوء هذه المقدمة التي لابد منها,نفهم بعضا من العراك على هامش الحراك,وهذا ما يمثله التشويش والخلخلة والفوضى المترتبة عن بعض المحاولات الاحتجاجية التي نظمتها أطراف هزلية مناوئة لرئيس جماعة سيدي بوعفيف -بوكيدارن-في خضم الحراك الذي يكاد يصبح موضة ووسيلة للقذف والحسابات الهامشية.فكما يعلم الكثير أن رئيس جماعة سيدي بوعفيف.بشهادة الكثيرممن لايتواطأون على الكذب,هو الرئيس الشرفي للاقليم,المستغني عن الفتات بفضل فيض خيرهم ورزقهم مما كتبه الله لهم,فهو واخوته مشهود لهم بمساعدة الناس اذا ما أصيبوا بمصيبة ما,وأنا شاهد على هذا,و من بين الكثيرمن أمثالي. وبسبب وقوف الرئيس المعني سدا منيعا في وجه من يحاول ابتلاع الوعاء العقاري بشواطئ سواني وغيره,وكذا الصراع الذي يحتد بينه وبين حزبهم, تفاجأنا بهم وهم يؤلبون أنصارهم وأتباعهم بلا بصر ولابصيرة,من أجل التشويش على التجربة الفريدة التي راها الريف,والمتمثلة في رئاسة جماعة فقيرة من طرف شخص ميسر وزاهد بسيط ,وهذه قيمة مضافة نعتز بها في بلدتنا,بعيدا عن التناحروالشقاقات من أجل الانفراد بالغنائم .فعلا تفاجأنا وفعلا أساءنا هذا الصراع البئيس الخسيس,خاصة أن جل أطرافه نعرف أنهم من خيرة الناس,لولا دفعهم من طرف حزب يعشق الوقوف على هياكل الأخوة الأشقاء وكرامتهم,ليعلن تواجده وقوته,وانني لأتعذب حيث ينساق أعز أصدقائي أبناء أيث هيشم,وأزغار...مثل أزرقان والبضموسي وبوزمبووالمرابط وغيرهم ممن نحترم ون نقدر تقديرا,ينساقون وراء وهم الصراع والاقتتال من أجل حصد الدخان والحاق الوهن وتسبب الضعف بجماعة ماهي بحاجة اليه.هذا الصراع الملعون الذي يبدو أن المدخل اليه كان يسيرا,لكن المخرج منه قد يصبح عسيرا,ان بطريقة أوأخرى .وأنا كلي أمل أن يتدخل أستاذنا المحترم السيد أملو الرئيس السابق للجماعة,وصاحب القلب الكبير والابتسامة العريضة ,والعاطفة الوطنية الجياشة,كلي أمل أن يتدخل بفضل رحب وسعة خاطره ووعيه الجمعي ورزانته,من أجل وقف هذا النزيف والصراع الذي يؤذينا ويؤذي بلدتنا التي أعيتها التضاريس ,ووساوس الأباليس.والكرة الان بين يديك ياأستاذ,فلا تضيعها ومهمة اطفاء الحريق منوطة على عاتقك فلا تفوتها ,وان هؤلاء لاخوتك ,فأصلح بين أخويك. (انما المومنون اخوة فاصلحوا بين أخويكم)
مقبول مرفوض
0
-4-
عيب و عار
20 أبريل 2017 - 21:48
و نحن في القرن الواحد و العشرين و السكان في البوادي لا يجدون مدارس لتعليم أبنائهم و لا مستوصفات لعلاجهم و لا طرق لتنقلاتهم اليومية و لا ... و لا .... باختصار مواطنون منسيون و محرومون من كل شيء !
ماذا قدمت الدولة في مدة 60 عاما بعد الإستقلال لهؤولاء المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم الأولية المكفولة دستوريا؟ ؟؟
إنهم لا يطلبون لا TGV و لا Métro و لا autoroute و لا Chemin de fer.بل يحلمون فقط بمدرسة و مستوصف و مسلك طرقي ؟؟؟؟ أهذا كثير ؟؟؟ ألا تخجلون من أنفسكم مسؤولين حكوميين و منتخبين؟ ؟؟؟
60 عاما و أنتم تنهبون البلاد و العباد !!!
60 عاما من التهجير و التفقير و التهميش !!!
60 عاما و أنتم حاقدون على هذه الرقعة من الوطن !!!
إلى متى ؟؟؟ إلى متى؟ ؟؟ إلى متى؟ ؟؟

سجل أيها المسؤول أننا نحن حفدة الأبطال و المجاهدين وطنيون حتى النخاع و أننا وجدنا في هذه التربة الطاهرة منذ القدم، منذ آلاف السنين؛ قاوم آبائنا و أجدادنا الظلم بشتى أشكاله فمهما حاولتم فلن تستطيعوا إذلالنا و قهرنا لأننا نحن الصواب و أنتم الخطأ، ما عليكم إلا أن تستجيبوا لمطالب هؤلاء المواطنين البسطاء أو إرحلوا .
عار عليكم ! ألا تملكون نقطة واحدة من الوطنية؟؟؟ ألديكم ضمير يحاسبكم؟ ؟؟ أم أنكم جثث هامدة.
إن سياستكم العرجاء ستشعل البلاد حراكا شعبيا من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، آنذاك ستحصدون ما زرعتموه بأيديكم.
استيقظوا قبل فوات الآوان فالشعب ينزف و البلاد تغرق !!!
إلى الأمام.
مقبول مرفوض
0
-5-
abdelhakim
20 أبريل 2017 - 21:49
Ayoz
مقبول مرفوض
0
-6-
إلى خويا عمار
20 أبريل 2017 - 22:23
رؤيتك و تصورك للحراك تؤطره عقدة المؤامرة التي هي نقطة مشتركة لدينا جميعا. أما تحليلك لظاهرة الحراك الشعبي الذي يعيشه الإقليم فهو سطحي للغاية بدليل إيمانك بالأشخاص لا بالقضية.
أخي الكريم، إن الحراك الحالي أصبح ظاهرة تحتاج إلى دراسات اجتماعية و اقتصادية لفهم حيثيات هذا الصراع الجديد بين أبناء الشعب المهمش و بين المنتخبين الفاسدين من جهة و السلطة القمعية من جهة اخرى .
ملاحظة : الأشخاص الذين سميتهم و الذين لم تسميهم نحترمهم بمحاسنهم و مساوئهم.
إلى الأمام !
مقبول مرفوض
0
-7-
ابن الريف
22 أبريل 2017 - 18:20
احييك اخي صاحب التعليق رقم 6 والدي رد واجاب الاخ عمار بتعليق جميل ما قلته للاخ عمار رقم 3 صحيح بعض الافكار تبدو شيء ما عميقة واما موضوع الحراك الشعبي لم يعطي ما هو ايجابي وختامة النص اضن انها كانت عاطفية اعجبني كثيرا ما لخصته في تعايقك اخي تحياتي الحارة لك.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية