English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.14

  1. الحكومة تقرر اجراءات جديدة منها الإغلاق على الساعة التاسعة (0)

  2. الحسيمة تسجل 11 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا (0)

  3. الداخلية توضح بخصوص هجرة 4 "مخازنية" بطريقة سرية إلى سبتة المحتلة (0)

  4. أخنوش من الدريوش: حزبنا حزب المعقول وأخذ الوقت الكافي للإنصات (0)

  5. الحسيمة .. الدرك ينهي نشاط مبحوث عنه يروج الكوكايين (0)

  6. وصول 3 شبان من امزورن الى اسبانيا على متن دراجة "جيتسكي" (0)

  7. حافلة لنقل المسافرين بين الحسيمة وطنجة تتعرض لحادثة سير (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه

والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه

ارشيف ارشيف

احتضن مقر عمالة اقليم الحسيمة أمس الأحد 23 أبريل الجاري، اجتماعاً موسعاً جمع والي جهة طنجة تطوان الحسيمة والوالي المفتش العام بوزارة الداخلية، مع رؤساء المجالس المنتخبة بإقليم الحسيمة أو ممثليهم، وكذا برلمانيي دائرة الحسيمة.

وانصب الاجتماع حول ما يَشهده اقليم الحسيمة، من احتجاجات في سياق الحراك الذي أطلقت وفاة محسن فكري شرارته الأولى منذ ستة أشهر، حيث تدارس المجتمعون حيثيات وتطورات هذا الحراك الذي بات يتمدد في مختلف ربوع الاقليم.

وحسب مصدر موثوق فقد خلص الاجتماع الى توقيع المنتخبين على وثيقة تعبر عن اقتناعهم بمشروعية مطالب الساكنة و بالمقابل رفضهم للمسار الذي اتخذه هذا الحراك الاحتجاجي، بسبب ما تسببه من احتقان وآثار سلبية على الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وتهجمه المبالغ على مؤسسات الدولة وتبخيس مجهوداتها، حسب مضمون الوثيقة التي لم يحصل المنتخبين على نسخ لها، مكتفين بالتوقيع على عريضة مرفقة بها.

واضاف المصدر نفسه، ان التدول في هذه الوثيقة استغرق ساعات تدخل خلالها مجموعة من المنتخبين للتعبير عن موقفهم، وفي هذا الصدد عبّر عدد من المنتخبين عن تحفظهم في البداية عن مضمون الوثيقة، قبل أن يتدخل والي الجهة ليُخيّر الجميع بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك الاحتجاجي، ليقّرر المنتخبون التوقيع على الوثيقة باستثناء أربعة رؤساء جماعات امتنعوا عن التوقيع، وبعد أخذ ورد في النقاش قرّروا العدول عن امتناعهم والانضمام الى الموقعين. 

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (47 )

-1-
24 أبريل 2017 - 22:16
ما يسمى بالمنتخبين لا يمثلون الريف و الريفيون، للأسف و أقول للأسف عندما ترى اخيك في اللغة و الهوية و الأرض يصطف الى جانب العدو و المستعمر. ما عسايا أقول لقد اخترتم المصلحة الشخصية على مصلحت الريف...لقد اخترتم الفريق الخاسر و الريف لن يرحمكم لا رحمة مع الخونة
مقبول مرفوض
1
-2-
فريدة
24 أبريل 2017 - 22:17
إذن المنتخابين ضد الشعب مع المخزن لقد ضهر الحق وزهق الباطل من الان فصاعدا لا يمثلني. الا الحراك الشعبي
مقبول مرفوض
1
-3-
ابن الريف
24 أبريل 2017 - 22:37
تحياتي للجميع،وقعوا على الوثيقة رغما منهم مع اخوتهم في الداخلية ولم يحصلوا المنتخبون على نسخة من مضمون الوثيقة وخيرهم الوالي اما الاصطفاف مع الدولة او مع الحراك كانهم يلعبون الظامة مهزلة يالها من مسرحيات..
مقبول مرفوض
1
-4-
SAID RABAT
24 أبريل 2017 - 22:46
واين البرلمانيين و مستشار برلماني و الاخرين الاخرين و بعض المستشارين الجماعيين...
مقبول مرفوض
1
-5-
mis narrif zi paris
24 أبريل 2017 - 23:20
DABA LAKOM AYOHA SAFALA ROKHASSAA.ANTOM KHAWANA WRRIF LAN YARHAMAKOM.FA NAHNO KA JALIYA RIFIYA LA YOMATHILONA SIWA ALHIRAK WA 9AIDONA HOWA ZAFZAFI W MADRASSATONA HIYA MOLAY MOHAND .ALKHIZY WAL3AR AYOHA SOFAHAAA
مقبول مرفوض
0
-6-
ريفي حر
24 أبريل 2017 - 23:42
باعوا اخوانهم للمخزن بثمن بخس. التاريخ لن يرحمكم والشعب لن يرحمكم وأنا لن أرحمكم. والكلمة الاخيرة هي كلمة الشعب طال الزمن أم قصر. وعاش الريف
مقبول مرفوض
1
-7-
ماسين
25 أبريل 2017 - 00:02
أصدقائي صافي تساللي كل شي عندما يبيعوك من تضع فيه ثقتك ماذا يبقى إلا حلين وكلاهما مر.
إما ان. ......وإما أن. .. ........انا والله عيب عليكم يا مرتزقة يا حثالة آخر الزمان توقعون من أجل بيع شرفكم وعرضكم وعرض وشرف امهاتكم واخواتكم ونساءكم واطفالكم لم ارى في حياتي هذه الوقاحة التي صدرت من أبناء هذا الريف إلا من خلال روايات كانت تروى لي من طرف ابي واعمامي الذين كانوا في الصفوف الأولى لمحاربة الاستعمار وخونته وأثناء هذا الحكي سمعت بقصص جد حزينة وهي أن الخونة كانوا يحرقون في أحد الأسواق الأسبوعية ليكونوا عبرة لآخرين. فكم أتمنى أن تلقوا نفس المصير هذا يا خونة العهد الجديد...!!!
مقبول مرفوض
1
-8-
TIZI
25 أبريل 2017 - 00:46
الإمضاء تحت التهديد غير مستحسنة وربما تعطي نتائج سلبية ،كان يجب سلك طرق آخرى أكثر حكمة وعقلانية، لأن سياسة معي أو ضدي،متجاوزة ٠يجب أن يتدخل عقلاء هذا البلاد من أجل الوصول إلى حل بطرق سلمية ،لتنفيذ مطالب الحراك الشعبي لأنها مطالب مشروعة ودستورية ٠نهج سياسة الأرض المحروقة أو لي الدراع لاتخدم الطرفين٠ الخطة التى تحدث عنها إلياس العماري بدأت تخرج إلى الوجود ،هل يريدون بأن يجيش المنتخبين البلطجية ضد الحراك أم ماذا٠إذا كان هذا فالدولة تلعب بالنار،فالمثل الشعب يقول أللي حفر شي حفرة إطيح فيها٠٠ اللهم هذا منكر
مقبول مرفوض
1
-9-
TIZI
25 أبريل 2017 - 01:22
الإمضاء تحت التهديد غير مستحسنة وربما تعطي نتائج سلبية ،كان يجب سلك طرق آخرى أكثر حكمة وعقلانية، لأن سياسة معي أو ضدي،متجاوزة ٠يجب أن يتدخل عقلاء هذا البلاد من أجل الوصول إلى حل بطرق سلمية ،لتنفيذ مطالب الحراك الشعبي لأنها مطالب مشروعة ودستورية ٠نهج سياسة الأرض المحروقة أو لي الدراع لاتخدم الطرفين٠ الخطة التى تحدث عنها إلياس العماري بدأت تخرج إلى الوجود ،هل يريدون بأن يجيش المنتخبين البلطجية ضد الحراك أم ماذا٠إذا كان هذا فالدولة تلعب بالنار،فالمثل الشعب يقول أللي حفر شي حفرة إطيح فيها٠٠ اللهم هذا منكر
مقبول مرفوض
1
-10-
morad lahay
25 أبريل 2017 - 03:21
هذا الوالي جاء بتكتكات متخلفة غبية وحقودة . لم يريد ان يقنع نفسه بان ابناء الريف تغيروا ولم تجد معهم اي حل الا الاسماع عندهم باذنين و تنفيذ مطالبهم الشرعية في وقت مكر. فكل اللعب اللذي يلعبه تزداد في العرقلة ومعالجة المشكلة ستصبح مؤخرا غالية ومستحيل.
مقبول مرفوض
1
-11-
aghirass
25 أبريل 2017 - 03:51
يجب البحث عن الحلول المعقولة والمنطقية أما السياسة الأمنية والعنف يستعملها إلا الجبناء والجهلة ودفع المغرب إلى المجهول،فحذاري ثم حذاري من المغامرة غير محسوبة العواقب٠لأن شعب الريف قرر بأن يرفع عنه التهميش والحكرة ويريد أن يعيش حياة كريمة مطالب مشروعة ودستورية إذا كانت الدولة عاجزة عن تحقيق هذه المطالب فلترفع يدها عن الريف وتتركهم يسيرون أنفسهم بأنفسهم ،الشعب عاق أفاق،بالسياسة الممنهجة من طرف النظام ٠إجتهدوا قبل فوات الأوان من يدعي القوة يموت بالضعف، التنظير من وراء المكاتب المكيفة والكراسي المريحة ليس هو التواجد في الميدان بكل صدق الطريقة والمجهود الذي يقوم به الوالي طريقة فاشلة ولن تعطي أي نتيجة إبحثوا عن أساليب أخرى ٠٠٠
مقبول مرفوض
1
-12-
نورالدين
25 أبريل 2017 - 04:42
توقعون على ارتكاب المجازر في حق المواطنين العزل الذين يطالبون بحقوقهم البسيطة
الويل لكم الويل لكم الويل لكم
بأي وجه ستلقون ربكم يا انذال
مقبول مرفوض
1
-13-
النورسية
25 أبريل 2017 - 04:52
لعنة الله والشعب عليكم إلى يوم تبعثون
عاش الريف ولا عاش من خانه
مقبول مرفوض
1
-14-
Anua1921
25 أبريل 2017 - 07:15
Its good ,if the presedents whAt they doing, so now we know whAt we Will doing after, i maen next . Ya ya ilahi arifi iznoza arifi selection. Our broders selt our edentete.
مقبول مرفوض
-1
-15-
مغربي حر
25 أبريل 2017 - 08:29
الاوباش خصهوم العصى أو الزلزال
مقبول مرفوض
-1
-16-
mouwatine
25 أبريل 2017 - 09:00
هؤلاء الاعضاء باعوا نفسهم للشيطان كلمة اليعقوبي الذي افقده الحراك المبارك عقله واصبح يتيه مثل المجنون شارد الذهن مثل طفل صغير ذكرني بالمجرم بوش عندما جمع حوله كراكيز الدول العربية هل انتم معي ام مع صدام القائد المغوار ؟
صراحة لا يسعني ان اسمي هؤلاء الاعضاء مع كامل احترامي للقراء الاعزاء واستسمح _ هؤلاء الاعضاء الذي وقعوا هذه الوثيقة هم اعضاء تناسلية _ هذا الجيل والاجيال القادمة لن ترحمكم ايها الحثالى حتى ابنائكم سيدفعون الثمن عن تهوركم امام ابناء الشرفاء الاحرار الذين خرجوا مع الحراك المبارك للمطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية . عاش الريف ولا عاش من خانه
مقبول مرفوض
1
-17-
ابن الريف
25 أبريل 2017 - 09:03
السلام عليكم يااخوتي ،رسالة :اطلب من هدا الموقع المحترم من اخوتي ابناء الريف الاحرار والشجعان وخصوصا اخوتي في الحراك الشعبي ان نقوم بمسيرة حاشدة ادا اردتم كما العادة واختارو انتم اليوم والمكان المناسب وان نسمع خطابات اخواننا الابطال وتدخلات زعماء الحراك على مااقدم عليه الحزب البام الدي يزعم انه يمثل ساكنة الريف حاشا ان يمثلنا هؤلاء لان قلبي يتقطع من ان قرات وسمعت هده المهزلة التي قامو بها لبيع انفسهم وحرية وكرامة اخوتهم ادن اخوتي ارجوكم ان تقومو ونستنكر ونحن ضد ما وعقوا عليه هؤلاء مع الداخلية لاجل بيع كرامة اخوتهم واطلب من اخي ناصر وباقي رفاقه بالحراك ان ينددون ويستنكرون امام حشد شعبي غفير نساء ورجالا لكي يسمعون ما فعلوا بهم اخوتهم الدين صوتوا عليهم ليمثلهم اظن ان الرسالة قد وصلت الي جميع اخوتي قراء مواضيع دليل الريف المحبوب والى ابقى اكتب وبدون توقف حول هدا الموضوع حقيقة اني جد متوتر وقلبي يتقطع بما قاموا به هؤلاء الخونة ويمكن ان يقومون باشياء اخرى كانتقام كما سبق لي ان قلت من قبل واليكم الف تحية اخوتي وكونوا اخوة يد في يد ودائما الى الامام وعاش الريف ولكم رايكم اخواتي وشكرا..
مقبول مرفوض
1
-18-
ابو علي
25 أبريل 2017 - 09:58
احب ان اوجه نداءا الى لجنة الحراك على انهم مستهدفون وبشكل جدي ....حيث سينم اعنقالهم......لكن قبل دلك اي قبل ان يتخد قرار الاعتقال سيتعمد المخزن الى افتعال واقعة قد يضحي ببعض عناصر اجهزته حيث يبدو من خلال بعض المؤشرات كارغام رؤساء الجماعات التوقيع على بياض انه مقبل على نهج سياسته المعهودة في افتعال الاحدات لينسبها بعد دلك الى الحراك حتى يجد مبررا للتدخل ...ومن المسائل التي يمكن استقدامها عناصر بوليسة بدون زي مخزني واقحامهم ضمن الحراك ثم تحريكهم كعناصر الدومينولاشعال الفتنة ...قد يكون في شكل حريق وقد يكون قتلا وقد وقد ...هناك الف شكل من اشكال تحريك هده العناصر حيث تم استقدامهم فعلا ولا يزالون .........فحدار ثم حدار من السقوط في مغبة مثل هده الافخاخ
مقبول مرفوض
1
-19-
Mohamedhollanda
25 أبريل 2017 - 11:11
ان اعتقد ان هذا المقال مضلل يقصد به شر اضن ان البام قام بتسريب مثل هذه الإشاعات حتى يضع الوالي اليعقوبي في موقف محرج.امضاء تحت التهديد يعنى ان الدولة يُوَف تحذرهم أيضا انا اذا تم تسريب مثل هذه الأشياء سوف يتم معاقبتهم والكل يعرف حنكة المخابرات المغربية. كل ما أقوله لكم ان البام يحاول بكل ما استطاع من قوة انساف مجهودات الدولة لا الا.اضف على ذلك ان اليعقوبي ليس هو من يتخذ القرار خصوصا ما يخص باستعمال القوة.ما يقع في الشمال يتحكم فيه من الجهات العليا الداخلية ومستشار الملك الهمة. اذن اطلب من دليل الريف ان تتحرى جيدا لأنني متاكد ان هذا المقال مضلل هل هناك دليل على هذا.السيد اليعقوبي لم نرى منه شيء قبيح لحد الان هو يخاطب الساكنة بود ويحاول بان يرقع ما أفسدته السياسة في الخمسين السنة الماضية ونحن على يقن ان اليعقوبي ليس في يده شيء.
مقبول مرفوض
0
-20-
Imran
25 أبريل 2017 - 11:50
الحل الوحيد وواضح بدون استثناء تحقيق الملف المطلبي .بلا متمشيو على الاقدام .وتعدب انفسكم الان الشعب الريف وصلت لو لعضام .هذه المطالب جد بسيطة .لو نحن في دولة القنون لحققنا هذه المطالب بدون مضاهرات .عاش اليف ولا عاش من خانه اخوكم من اسلو ....
مقبول مرفوض
1
-21-
Andeanova
25 أبريل 2017 - 12:09
لا صباح الخير عليكم أيها الروافض الشتامين اللعانين. بالله عليكم قولوا لكل من يلتفت نحوكم ويقرأ قيأكم، كم من ذبابة قتلتم اليوم؟ من الذي رشقتموه هذا الصباح بسهامكم اللفظية وجملكم العرجاء ولغتكم المفكوسة والمعجونة بماء الحقد والكره والعمى؟!
ها هو أحدكم اليوم يقاتل. انه يصرخ ويصرخ بانفعال وهيجان. لا بد أن نقاتل. انه لا شيء غير القتال. لا شيء.. ليعلم كل العالم ذلك.. الأصدقاء والأعداء أننا لا بد أن نقاتل، وأنه لا شيء غير القتال!
ها هو قد قاتل، ويصرخ بانفعال، ايه لقد قاتلنا.. انه لا بد أن يكون شعوره واقتناعه كذلك، وكذلك شعور واقتناع من حوله من الروافض الشتامين اللعانين.. ان أي مقاتل في العالم لن يكون اقتناعه أو شعوره بأنه قد قاتل مثل شعور أو اقتناع هذا الانسان الريفي بأنه قد قاتل لأنه قد خطب أو كتب أو أذاع أوتحدث وصاح هائجا " لا بد أن نقاتل " ..
هل يوجد قتال أقوى أو أنبل أو أحسم في مشاعر الانسان الريفي من أن يقول: " لا بد أن نقاتل.. لا بد؟! ".
وها هو قائد الروافض يصرخ ويصيح بحماس أو بصيغة حماس يستطيع بضربة من ضرباته أن يقتلع الشمس من مكانها ويقول بضجيج يخيف الأعاصير ويحولها الى صمت وقور: " لا بد أن ننتصر. لا بد. انه لا خيار لنا في أن ننتصرأو لا ننتصر. اننا لا نستطيع الا أن ننتصر حتى ولو رفضنا أن ننتصر.
لأن الانتصار قدر محكوم به على الريفيين في جميع معاركهم.."
نعم، لقد انتصرنا، لقد انتصرنا لأننا قلنا: لا بد أن ننتصر وقلنا: لقد انتصرنا.!
وأيضا لا بد أن نكون قد قاتلنا لأننا قلنا لا بد أن نقاتل ولأننا قلنا أننا قد قاتلنا. !! أليس التحدث عن الانتصار هو أعظم أساليب الانتصار في موهبة الانسان الريفي؟
بل أليس التحدث عن الانتصار هو كل الانتصار، كل سلاحه وتفاسيره وقوته ولذته وكبريائه بل كل وجوده؟
الروافض الشتامون اللعانون اقتنعوا من الآن أنهم قد انتصروا على العدو.. ويعيشون من الآن في هذا الانتصار معجبين مباهين لأنهم قد خطبوا وكتبوا وأذاعوا وأعلنوا : " لا بد أن ننتصر.. لا بد من ذلك " .
مرة أخرى وأخيرة، لا صباح الخيرعليكم أيها الرافضون الشتامون اللعانون.
مقبول مرفوض
1
-22-
TIZI
25 أبريل 2017 - 12:27
قصة (الشاة والذئب)،بينما الذئب يتنزه على ضفاف النهر إلتقى بشاة فقدم لها التحية وردة الشاة بمثلها ،وبدأ الذئب منفعلا وغاضبا فسألته الشاة بكل إحترام مابك ياسيدي الذئب فأجابها ألا تدرين مابي فتعجبت الشاة لا ياسيدي ،ماذا فعلت ،لم أفعل شئ يقلقك فأجابها بنبرة حادة ألم تقومي بعكر ماء الوادي فأردت الشاة بكل أدب واحترام لا ياسيدي، إني قادمة في الإتجاه المعاكس لجريان الماء٠فاستدرك الذئب الخطأ،فإن لم تكوني أنت فأمك ردت الشاة ببرائتها أمي ماتت منذ زمان،أبوك فعلها كذلك مات وأنا مازلت في بطن أمي ،خالتك ماتت المسكينة ،إذا عمتك قتلها السرطان ولم تجد من يعالجها فماتت في الحظيرة،فانقض عليها وافترسها وبينما هو منهمك في الإفتراس فرفع رأسه وإذا بضبع ينقض عليه ويفترس الذئب وما يحتويه (الفصل 5من قانون الغاب)
مقبول مرفوض
1
-23-
25 أبريل 2017 - 12:33
ولما دقت ساعة الحسم في الاستقالة التي كنتم تلوحون بها .بصمتم بعشرة .كم انتم جبناء .الموت واقفا خير من العيش على الركبتين كما يقال .ظهرتم على حقيقتكم .الستم من كنتم تعترضون على تنقلات الوالي في المداشر والقرى ياجبناء .؟مالكم اسكتتم! ؟
مقبول مرفوض
1
-24-
25 أبريل 2017 - 12:35
la yomatilona ha ola al khawana
مقبول مرفوض
1
-25-
بويا
25 أبريل 2017 - 12:41
الاتحاد قوة يا اخواني الحراك ، الحق ينزع ولا يعطى مع هذا المخزن اللعييين ، عاش الريف ولا عاش من خانه
مقبول مرفوض
1
-26-
ماسين
25 أبريل 2017 - 13:05
انا لم أفهم بعد بعض الأقلام المأجورة التي تهاجم شباب الحراك مرة باتهامهم بالتعامل مع الجزائر ومرة مع جهات من الفضاء الخارجي ومرة أخرى من هولاندا وبلجيكا ومرة إخرى من إيران. إن هذه الأقلام الهمجية فقدت صوابها وتريد بكل الوسائل تقويض هذه السلمية المباركة التي انطلقت من أعماق الإنسان البسيط البئيس.
فأقول لهؤلاء الغوغاء الذين يتهمون شباب الحراك بمختلف التهم ولصقها بهم.بأن هناك جهة خارجية مهمة نسيتم ذكرها وهي سيدكم الترامب الأمريكي لقد تلقى شباب الحراك مليون الدولارات من هذا الأمريكي لطرد هذه الأقلام المرتزقة من الساحة الريفية وسيتحقق هذا في القريب العاجل. أقول لهؤلاء إن شباب الريف شباب في كامل وعيه وشباب مثقف فلا يمكن لجهة من الجهات استقطابه مهما حاولتم من لصق التهم به اما المأجورين من امثالكم فنعرف إلى أية سلالة تنتمون ومن يدفعكم إلى رفع سيوفكم المأجورة تجاه أبناء المنطقة فإلى بكم إلى الجحيم مع الدواعش والروافض والوهابييين ومخزنكم...وووو ...وووو.فنحن شرفاء بكل ما تحمله الكلمة من معنى وليس لدينا انتماءات رجعية وظلامية كما تدعون انتم وعيشوا في ظلامكم واتمنى ان تعيشوه ابدا الدهر وعبيد ابدا الدهر
مقبول مرفوض
1
-27-
morad lahay
25 أبريل 2017 - 13:08
تعليق رقم 17 . طبيعة الإنسان المتخلف يشتم ويكون defensief في سلوكه. يعني يهاجم ويستعمل الكلام الفحشي. من يناضل على كرمته و شخصية هو احب الإنسان عن الله وعند الناس أجمعين. نحن ضد الإهانة والشتم مهما كان عرق وانتماء الإنسان.
مقبول مرفوض
0
-28-
متتبع
25 أبريل 2017 - 13:08
زعماء الحراك يتحملون قسطا أوفر الى ما ستؤول اليه الأوضاع، بعدما رفضوا الجلوس الى الطاولة، واستمرارهم باستعمال لغة متجاوزة ومراهقة، والمغامرة بالجماهير نحو مصير مجهول، لكن في نفس الآن يتحمل المخزن القسط الأوفر في عدم تلبية المطالب الواضحة، وليس بذر الرماد في العيون، بخلق مشاريع استثمارية حقيقية وليس باقتلاع ارصفة ووضع أخرى أو بتغيير مصباح كهربائي بآخر ،اذن يجب على ما يعتبر نفسه زعيما أو قائد أن يحتكم الى العقل واستشارة العقلاء بدل التهور والرعونة
مقبول مرفوض
0
-29-
ابن الريف
25 أبريل 2017 - 13:29
تجياتي اطلب من اخواني بموقع دليل الريف المحترم نشر تعليقي (الرسالة) التي وجهتها الي اخوتي ابناء الريف وفي الحراك الشعبي عن العريضة التي وقعوها رؤساء المجارس والبلديات مع الداخلية بالعمالة وشكرا.
مقبول مرفوض
0
-30-
عبود الريفي
25 أبريل 2017 - 13:36
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هل هولاء الموقعين أصلهم الرفيين عيب عليكم يا مرتزقة التاريخ لن يرحمكم أيها الاوغاد تتحدون مع المخزن ضد إخوانكم الذين يطالبون بالقمة العيش ولاكن أيها المرتزقةالمخزنية نحن هنا متحدين متضامنين لن نبيع ولن نساوم هذا الريف وحنا ناسو والمخازن وعملائه أجمع رأسو
مقبول مرفوض
0
-31-
عبدو
25 أبريل 2017 - 14:01
ادن لا خيار للشعب سوى المضي قدما في فضح الفساد المستشري في جميع الموسسات والحراك الشعبي السبيل الوحيد للطبقة الكادحة من الشعب التي تكابد ويلات هدا الزمن الصعب ..وهو السبيل لاسترجاع الحقوق المسلوبة والضغط على الشفارة من جهة للرضوخ لمطالب الشعب المشروعة و بناء اقليم قوي اقتصاديا يضاهي المدن الاخرى
مقبول مرفوض
0
-32-
Rif Lif
25 أبريل 2017 - 14:25
Dites! Ce wali Yaâcoubi est-il ami de George Bush? celui qui n'et pas avec nous est contre l'Amérique. Celui qui est avec le Hirak est contre le makhzen. Drôle d'équation pour quelqu'un qu'on disait qu'il était venu pour entendre les problèmes de la population non? La question est: peut on avoir la moindre confiance au makhzen au Rif?je vous laisse répondre.Ce qui est clair,c'est que ce monsieur était envoyé tâtonner le souk,chercher des complices, des traitres locaux et voir si c'est le temps propice pour donner le coup fatal et définitif pour le Hirak. Bien sûr ces dérniers il les a trouvé sans aucune difficultés,juste un coup de tourne-vice et ils ont craqué sous pretéxte que le Hirak nuit l'économie du Rif. Mais bandes de connards! depuis quand le Rif a t-il une économie? C'est pas que le makhzen s'est chargé depuis plus de 60 ans à détruire et anéantir tout ce qui pouvait mettre le Rif debout. Où sont les usines de conservations de poissons? où est le tourisme d'autrefois? où sont passés le port et les bateaux de pèche?qu'est ce qu'ils ont fait avec les petits agriculgeurs? que signifie implanter Marjane au coeur de Villa? Bush el Yaâkoubi! un hopital,une unéversité,améliorer les conditions de vie des gens,démilitariser le Rif, dignité,est ce trop demander? Mais le jeu est fait et un agent du makhzen reste un agent du makhzen.vraiment je crains pour les gens du Hirak,je suis pérsuadé qu'à l'heure qu'elle est,mille et un complot son engagés contre eux,eux mêmes le savent tandis que ceux qui devraient être à leurs côtés se cachent comme des taupes dans leurs trous et je m'adresse à vous une fois encore intelligentsia pourrie du Rif, vous êtes la honte de la terre de vos ancêtres.
مقبول مرفوض
0
-33-
25 أبريل 2017 - 14:44
وهذا ما اختاروه safi thkomasam ra caniw
مقبول مرفوض
0
-34-
Moslim
25 أبريل 2017 - 14:52
Lmsaol 3ala kolo chayaa howa lmalik lbilad yatfraj yandoro fi lmoftrisin wa lkhawana wa a3daa cha3b bdoniy anhaa 3ani lfhchaa wa lmonkar hdariy toma hdariy alam takhodo l3ibra mina l9dafiy wa bchar lasad lo3btkom ankachafat acha3b mosalim. Whdariy añana fi 9arn 21 wlsna fi l9oroniy lwsta aliyas 3odwaniy lan yhtafid 3ala jo3btihiy charfih arada an yodafi3 3an adollm filmaghrib
مقبول مرفوض
0
-35-
arifi
25 أبريل 2017 - 15:15
. tfou 9likom alkhawana.katchoufo ghir maslahtkom
مقبول مرفوض
0
-36-
زبوننا العزيز
25 أبريل 2017 - 16:30
الريف سيستقل عاجلا ام

اجلا
مقبول مرفوض
0
-37-
ولد اساكن
25 أبريل 2017 - 17:53
safi hadi hiya lafhama dyakom sttafitto m3a lmakhzan wkhlito wlad bladkom alkhawana ..matfarhoch bzaf 9ariba sa totla9 alharb diddakom ya khawana
مقبول مرفوض
0
-38-
مصطف
25 أبريل 2017 - 18:20
الى المتدخل 31
لاتحلم كثيرا لنفترض ان الريف استقل،من سيقوده انت ام أمثال العمري الريفيون تهمهم المصلحة الشخصية فقط لا اقل ولا أكثر.
مقبول مرفوض
0
-39-
25 أبريل 2017 - 18:50
خالد المناضل
بغينا حقوق المعاق من مراكز لتاطير والتعلم والتطبيب وبغيت نتعالج في الخارج مانايا وصافي وبغينا الغربي برا برا برا ولا للعسكره والقشلوه المخزن برا برا برا برا ولايرحم محسن فكري
مقبول مرفوض
0
-40-
إلى الأمام
25 أبريل 2017 - 20:08
تحية للجميع،
بعض الكلمات وردت في هذا المقال لم أفهمها جيدا، مثل : المتخبين، اختاروا، ...
أود أن أذكر القراء الكرام أن الحزب الذي فاز و يفوز دائما بالأغلبية المطلقة في الإنتخابات التشريعية و الجماعية هو حزب المقاطعين. فكل مواطن يمثل نفسه بنفسه و لا وجود لمنتخبين عندنا يمثلون الشعب و يحملون همومه على أكتافهم . فعلى الوالي محاورة السكان و شباب الحراك بشكل مباشر إذا أراد الخروج من هذا المأزق لإزالة الشوكة دون إسالة الدم، و هذا ممكن.
أما عن كلمة: اختاروا. فقد ذكرت في غير محلها . فأنا أتساءل: و هل يختار من لم يختره أحد؟؟؟ و هل لهم من خيار آخر إلا الركوع و الخضوع لما يقرر؟
كمواطن حر أقول للسيد الوالي إن نزولك إلى الشارع للحوار و الإستماع إلى هموم المواطنين و تظلماتهم هو السبيل الوحيد لإخراج المنطقة من هذا الوضع القابل للانفجار في أية لحظة، هذا الوضع الذي يترقبه الشعب المغربي قاطبة و يتتبعه مغاربة الخارج لحظة بلحظة.

كمواطن حر يمثل نفسه بنفسه أطلب من السيد الوالي :
1- أن يرفع ملتمسا للجهات العليا في البلاد لمنح سكان منطقة الريف المنكوبة نفس الحقوق و الإمتيازات الممنوحة لسكان الصحراء المغربية، مثلا.
2- تشجيع الاستثمار في المنطقة و جلبه، و ذلك بإعفاء المستثمرين من الضرائب.
3- ربط الإقليم بشبكة السكك الحديدية و الطرق السيارة في المغرب.
4- تدريس التاريخ المنسي و المهمش للمنطقة في المقررات المدرسية و التعامل مع المنطقة كجزء لا يتجزأ من المغرب بدل من التعامل معها ككيان خارجي منفصل عن خريطة المغرب.
5- الضرب بيد من حديد و محاسبة المسؤولين و المنتخبين الفاسدين الذين خربوا هذه المنطقة.
مجرد آراء و اقتراحات
مقبول مرفوض
0
-41-
Aqaba ma Nafaâ
25 أبريل 2017 - 20:14
Pour le numéro 15 tu es un maghribi madloul non hour.Ça se voit de près et de loin que tu es un fils de chikha ou d'une sale putaine.Nous sommes fiers d'être awbashs et sache que ton Hassan ll n'a jamais mis les pieds au Rif parce que chaque fois qu'il entedait Rif il chiait (kaykhra) sans arrêt,tandis que vous, ils vous considérait ses esclaves et ses vaches et vous étiez obligés de sortir pour lui crier Aââch malgré votre faim et votre misère que je suis sûr que vous subissez même aujourd'hui.
مقبول مرفوض
0
-42-
aghirass
25 أبريل 2017 - 20:31
نرجوا من وزارة الداخلية أن تحقق مطالب الحراك الشعبي، إذا إستمروا في الحراك أو يطالبون بمطالب إنفصالية، نحن كشعب الريف سنتصدى لهم بكل ماأوتي لنا من قوة،لانريد إنفصال ولا إنفصام إبحثوا على مخارج أخرى وعلى حلول أخرى السياسي المحنك القوة هي آخر ما يلتجأ إليها ،فحذاري ريف القرون الماضية ليس ريف اليوم ستزيدون الجرح غرقا وسوف لن يندمل نحن لانطالب شئ إلا أموالنا التي هربت من المنطقة بطرق ملتوية ٠
مقبول مرفوض
1
-43-
Hamadi@gmail.com
25 أبريل 2017 - 21:22
Salamo alaykom meme s ilsont signes on va gagner a la fin in chaa lah
مقبول مرفوض
0
-44-
ماسين
25 أبريل 2017 - 23:20
هذه هي الديموقراطية العظمى التي تناشد بها جل الدول ما يسمى العربية المتخلفة وجل دول العالم الثالث وهي تقوم على مبدأواحد وهو إما معي فأنت أخي في اللصوصية وتشفريت وقطع الطريق واباحة القمع وأعمال القتل والاعتقالات السياسية .أو ضدي فأنت عدوي اللذوذ هذه هي الديموقراطية التي يؤمن بها هؤلاء الجهلة الاميون ممن انتخبنا عليهم يا حسرتاه لينوبوا علينا في الشدائد. مع ملاحظة صغيرة أنني لم أقدم صوتي لأي دكان سياسي لما يقرب أو يزيد عن 20 سنة من 1995 لم اعطي ولن ولم ابدا أعطي مستقبلا صوتي لأي دكان انتهازي مهما كانت توجهاته ولو خرج من الجنة للتو.
مقبول مرفوض
1
-45-
محند
26 أبريل 2017 - 09:03
اصطفاف من يدعون تمثيل مصالح المواطنين الى جانب الوالي الممثل لجهاز القمع المخزني يوكد من جديد بان المنتخبين يمثلون الا مصالحهم ومصالح المخزن. الحراك الشعبي فضح وعرى افعالهم وهو ماض في فضح كل الجراءم التي افترفوها في حق اهل الريف ومنطقتهم وتقديمها الى القضاء الدولي.
الحل الوحيد هو تحقيق المطالب العادلة والمشروعة بالحوار الجاد والمعقول. اما نهج سياسية المقاربة الأمنية المفرطة تحت التهديد والعنف والاعتقالات والمحاكمات الصورية فهدا لا يحل مشاكل المواطنين والمواطنات ولكن يزيد الإشكالات تعقيدا.
فهده المنهجية لم تنفع في الماضي البعيد في عهد البصري ولم تنفع الخمس سنوات المنصرمة ولا تنفع في المستقبل القريب والبعيد. لانها تتنافى مع مضامين الدستور الجديد والعهد الجديد والمواثيق الدولية وحقوق الانسان و لا تناسب عقلية و ثقافة وسلوكات وتاريخ الشعب الريفي الذي يرفض العبودية والاستبداد والفساد و خاصة الجيل الجديد جيل الحراک جيل الحرية والكرامة و العدالة. لهدا اقول لكم كفى وكفى من تكرار الأخطاء وإعادة تاريخ المخزن وعملاءه المملوء بالجراءم.
مقبول مرفوض
1
-46-
ابن الريف
26 أبريل 2017 - 10:17
المعلق رقم 27 الدي سمى نفسمه Mourad lahay لا يااخي لا تقول هده العبارة احترم انا لست متخلفا واعرف مدا تقول صديقي التعليق مع كامل احتراماتي لك والرسالة جد عادية وواضحة انت لم تتوقع الحالة التي كنت فبها وقت كتابة دلك التعليق اقرا جيدا باقي التعاليق المنشورة وستلاحظ السب والشتم والعبارات الواقحة الحقيقية تجاه هؤلاء الدين خانوا اخوتهم .استسمح مع كامل احترامتي يااخي مراد.
مقبول مرفوض
0
-47-
26 أبريل 2017 - 10:26
إلى المتدخل رقم 15 لا تتطاول على اسيادك ياخبيث
مقبول مرفوض
0
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية