English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مجلس العماري يَكتري سيارات للنقل المدرسي بضعف ثمن شرائها ! (3.00)

  2. امغار يتهكم على العماري ويستفسره عن مصير 16 مليار من مالية الجهة (1.00)

  3. الجيش الاسباني يوضح بخصوص البناء فوق الصخور المحتلة قرب الحسيمة (0)

  4. الناظور .. الاعدام لمرتكب جريمة "بني سيدل" والمؤبد لقاتلي سائق طاكسي (0)

  5. شخص يطلق النار على نفسه بطريق الخطأ نواحي الحسيمة (0)

  6. اعتصام واضراب عن الطعام امام سجن عكاشة تضامنا مع معتقلي الريف (0)

  7. اعتقال حقوقي بصفرو بتهمة تحريض تلاميذ الريف على العصيان (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مدير الاكاديمية : مشاريع كبرى سيتم انجازها في قطاع التعليم بالحسيمة

مدير الاكاديمية : مشاريع كبرى سيتم انجازها في قطاع التعليم بالحسيمة

مدير الاكاديمية : مشاريع كبرى سيتم انجازها في قطاع التعليم بالحسيمة

أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة محمد عواج أن مشاريع كبرى أنجزت خلال السنوات الأخيرة، فيما توجد أخرى في طور الإنجاز، وذلك من أجل توسيع العرض المدرسي وتعزيز البنيات التحتية في قطاع التربية بإقليم الحسيمة.

وأوضح عواج، أن الجهود المبذولة مكنت من إنجاز حوالي 32 مؤسسة جديدة موزعة على مختلف الأسلاك التعليمية، منها بالخصوص 5 مدارس ابتدائية و9 ثانويات إعدادية و6 ثانويات تأهيلية، وسبع مدارس مجموعاتية، وعدة داخليات.

وسجل أن هذه المنجزات يتم تعزيزها بفعل برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة الذي يحمل إسم “الحسيمة، منارة المتوسط”، والذي أطلقه الملك سنة 2015، والبرنامج المتعلق بتقليص الفوارق في العالم القروي.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة إن ما لا يقل عن 720 مليون درهم تمت تعبئتها في إطار هذين البرنامجين.

وأشار إلى أنه، في إطار برنامج “الحسيمة، منارة المتوسط”، تم رصد 400 مليون درهم لإنجاز 24 بنية جديدة منها مدارس مجموعاتية وثانويات إعدادية وثانويات تأهيلية وداخليات.

وبعد أن سجل أن 18 مشروعا بقيمة 200 مليون درهم، يتم إنجازها أو سيتم إطلاقها قريبا برسم السنة 2016 / 2017، قال إن البرنامج ذاته يشمل كذلك تعويض 600 حجرة من حجرات البناء المفكك ، وإصلاح 220 حجرة، وتأهيل 14 مؤسسة.

وبخصوص البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق في العالم القروي، تحدث المسؤول الجهوي عن استثمار 319 مليون درهم خلال الفترة 2017 / 2021، منها 130 مليون درهم خلال سنة 2017.

وتشمل هذه الإستثمارات بناء 25 مؤسسة تعليمية جديدة، وتأهيل مؤسسات أخرى قائمة، وتعويض البناء المفكك.

وأشار إلى أنه من أصل 720 مليون درهم المعبأة في إطار البرنامجين، تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 400 مليون درهم للمشاريع التي تم إطلاقها أو مبرمجة خلال سنة 2017 وحدها.

وبعد أن أبرز أهمية الجهود الجبارة المبذولة في مجال الإستثمار في الموارد البشرية والتجهيزات وبرامج الدعم الإجتماعي، أعرب عواج عن ثقته في أن هذه المشاريع ستكون لها إنعكاسات إيجابية على تحسين مجموع المؤشرات، وإن كان الإقليم يفوق المعدل الوطني والجهوي على مختلف الأصعدة.

 و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
16 مايو 2017 - 18:09
الى الجحيم أنتم و منارتكم و أفكاركم التخريبية نحن نفضل السلاح الذي ترفعون في وجوهنا على تدمير الريف أخلاقيا و ثقافياً و نزع الأراضي من أصحابها و تفويتها للغرباء..الريف فوق كل إعتبار
مقبول مرفوض
0
-2-
morad lahay
16 مايو 2017 - 21:54
الى عندكم المزانية في مشروع الحسيمة المنار المتوسط او ملكم جواب رسميا على ملف مطلبيي الحراك الشعبي ها انتما حلت الازمة لكتعشها الريف. الوالي كيتكلم بالمنار المتوسط الرءيس الحكومة المنار المتوسط الياس المنارالمتويط. من انهار لبد وا الحراك الشغبي وانتما كتكلمو على المشروع المنار المتوسط. مفهمنا من دك المنار المتوسط والو. وحد المرة كتدر تقييم واحد المرة كتحدوا مزال البرنماج من 2015 دب عامين. ياللعجب هد الاغنبة ديال منار المتوسط مبغاتش تسلا.
مقبول مرفوض
0
-3-
ابن شقران
17 مايو 2017 - 02:06
المشاريع التي يجب التعجيل في اخراجها هي :
1- انشاء جامعة بجميع التخصصات العلمية لتحد من الانقطاع الدراسي خصوصا في الجنس النسوي.
2- انشاء مستشفى كامل التخصصات
3- ايجاد منطقة صناعية تحد من الهجرة خارج الريف.

الريف يشمل ما يزيد عن 20 مجمعا سكانيا بين مدينة وشبه مدينة بالاضافة الى وجود عشرات المداشر والقرى تمتد من بابرد غربا الى زايو شرقا ويسكنه حوالي مليوني نسمة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية