English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بولعيش يَكتب: من يخطط لما جرى ويجري في منطقة الحسيمة ؟ (5.00)

  2. مجلس العماري يَكتري سيارات للنقل المدرسي بضعف ثمن شرائها ! (2.00)

  3. الجيش الاسباني يوضح بخصوص البناء فوق الصخور المحتلة قرب الحسيمة (0)

  4. شخص يطلق النار على نفسه بطريق الخطأ نواحي الحسيمة (0)

  5. اعتصام واضراب عن الطعام امام سجن عكاشة تضامنا مع معتقلي الريف (0)

  6. اعتقال حقوقي بصفرو بتهمة تحريض تلاميذ الريف على العصيان (0)

  7. المحامي البوشتاوي يمثل من جديد امام النيابة العامة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بالصور .. تفاصيل يوم احتجاجي استثنائي بالحسيمة

بالصور .. تفاصيل يوم احتجاجي استثنائي بالحسيمة

بالصور .. تفاصيل يوم احتجاجي استثنائي بالحسيمة

عاشت مدينة الحسيمة اليوم الخميس 18 ماي الجاري، على وقع يوم استثنائي تزامناً مع المسيرة الاحتجاجية التي دعا اليها الحراك الشعبي بالحسيمة، رداً على اتهامات "الانفصال" و"التمويل الخارجي" و"التخريب".

أجواء اليوم بدت عادية وطبيعية طيلة ساعات الصباح، ومع بزوغ أشعة الزوال بدأت ملامح يوم استثنائي تلوح في الافق، حيث اقفلت جل المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي أبوابها في مناطق عدة بالإقليم استجابة لنداء الاضراب الموازي للمسيرة، ثم تحركت قوافل من المحتجين من مختلف الضواحي صوب مركز مدينة الحسيمة، في الوقت الذي عملت فيه السلطات الأمنية على نشر قواتها ونصب نقاط تفتيشية غير اعتيادية في عدة نقاط طرقية، مُعزّزة بترسانة من القوات العمومية.

وعلى متن سيارات صغيرة وكبيرة ودراجات نارية انتقل الآلاف من المواطنين على فراداً وعلى شكل مجموعات صوب الحسيمة المدينة، في الوقت الذي حاولت فيه السلطات الأمنية منع تحرك بعض هذه القوافل وأقفتها في كل من ايث حذيفة ومدخل ايث يوسف وعلي، قبل ان تتراجع عن خطواتها هذه وتقرّر السماح للمحتجين بالانضمام الى مركز الحسيمة.

وفي الساحة الكبرى وسط الحسيمة، التئم الآلاف من المحتجين ايذاناً بانطلاق المسيرة الاحتجاجية، وعلى وقع شعارات الحراك المعهودة تحركت هذه الآلاف من الحشود التي تقدمتها النساء، في مسيرة غير مسبوقة جابت عدة شوارع قبل أن تعود الى مكان الانطلاق، على وقع شعارات تنشد الحرية والكرامة والعادلة وتُطالب برفه التهميش و "الحصار الاقتصادي" و "العسكرة"، وشعارات تُطالب بإطلاق سراح المعتقلين عى خلفية أحداث 26 مارس الماضي بامزورن.

وفي اختتمت المسيرة بكلمات تناوب على القاءها كل من الناشط ناصر الزفزافي والمعتقل السابق محمد جلول، وفي هذا الصدد ندّد المتحدثين بالإنزال الأمني المهول الذي عرفته المنطقة خلال الآونة الأخيرة، مُطالبين بالاستجابة للملف المطلبي للحراك دون لف ولا دوران، مؤكدين تشبّثهم بخيار الاحتجاج السلمي وعدم التراجع الى حين تحقيق هذه المطالب.

ونالت حكومة سعد الدين العثماني حصة الأسد من هجومات وانتقادات النشطاء، مُندّدين بالتهم التي كالتها للحراك المتمثلة في "الانفصال" و"معاداة الوحدة الترابية"، مؤكدين أن هذه التهم أسطوانة مشروخة ومتجاوزة وورقة تلوح بها الدولة في حق كل من طالب بحقوقه البسيطة.

وفي هذا السياق نفى ناصر الزفزافي ما يروج حول امتناع النشطاء عن الحوار، مؤكداً أن الحراك الشعبي أبدى في أكثر من مناسبة استعداده للحوار على أرضية الملف المطلبي، مُشدّداً في الوقت نفسه على أن الجلوس الى طاولة الحوار رهين بشرطين أساسيين يتمثلان في رفع كل مظاهر "العسكرة" من المنطقة وإطلاق سراح المعتقلين.

دليل الريف


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (38 )

-1-
AMAHYOUD
19 مايو 2017 - 02:12
c,est magnifique ,encore les reffins ont montré leur image civilisé moderne que les regions du maroc ne peuvent ils pas faire exemple ! en manquons des outilles de la valeur des choses que les reffins posedent ,bravo alhoceima les pays du monde etais avec vous dans toute la dureé de ce rassemblement , vous avez demontr
e la superieurité des grands peuples qui ont la valeur de l,histoire , la solidarité et du l,unité. merci dalil rif pour ces prestijieuses images.
مقبول مرفوض
0
-2-
بن مزيان
19 مايو 2017 - 02:28
بهذه المسيرة المليونية قد يكون الريف في المقدمة. انضباط ونضام وتآزر . هذاما يخيف المخزن الخاءن. كما يخاف من صور عبدالكريم. ليعرف المخزن ومن معه بدون كرامة ولا رجولة. ان أبناء الريف قادمون لا محالة وان حلم البطل مولاي محند سوف يتحقق يوما ما، اما المخزن فإلى مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
0
-3-
Adam Paris
19 مايو 2017 - 06:58
Min Paris 9aghawam o9sim billah oyadji cha3b AM irifiyen, ira ghangh li3tizaz sal2intima2 gha Arif nokha li3tizaza yanoooo.
شعب عظيم، قيم عالية، سلمية لم يسبق لها مثيل والله ما استطيع ان اعبر عن هذا الفخر ، هكذا ستعرف الدولة الظالمة من نحن . دمتم للنضال اوفياء ودام النضال لكم .

اعانكم الله

#adam#paris
مقبول مرفوض
0
-4-
كمال
19 مايو 2017 - 07:08
أين القنواة القمانية المفسدة؟ أين الحكومة المافيا؟ أين الاحزاب المنافقة؟ أين جماعة اللصوص المحلية؟ أين الأئمة المساجد الذين يساندون الباط من اجل راتب، ينشرون في الايام الجمعة خطب إشهارية للنضام الفاسد؟ أين قائد البلاد؟؟؟
كل هؤلاء الموطنين لم يخرجوا الى الشارع فقط لتنزه، بل خرجوا ليبلغوا رسالة الى قائد البلاد بان دستوركم باطل ويعلم الجميع بانه يحمي فرق المافيا ولا يحمي نهائيا اموال الدولة ولا اموال الفقراء، سكان الريف وبعض من مواطنينهذا البلد كشفوا سياستكم الضالمة وكل خطة فرق المافيا. إما ان نعيش جميعا بكرامة وإما أقتلونا واكملوا العيش بدوننا. كفى حكرة، ضلما، ذلا، قمعا، تهميشا، منكرا.....
مقبول مرفوض
0
-5-
Badia el
19 مايو 2017 - 07:59
Tahiya khalisa min a3ma9 kol rifiyin almoghtaribin fi bilad almahjar ila kol ahlina wa ahbabina fi kol bi9a3 el hoceima domtom liriif awfiyae kanat masira wala arwa3 hafadhakom maah wara3akom
مقبول مرفوض
0
-6-
حسن
19 مايو 2017 - 08:24
الى مزبلة التاريخ انتم و أتباعكم و ممولكم و سيدكم تاجر المخدرات شعو
مقبول مرفوض
0
-7-
مناضل
19 مايو 2017 - 08:51
هناك اناس سمعوا ان الوطن غالي فباعوه
لست آسفاً إلّا لأنني لا أملك إلّا حياة واحدة أضحى بها فى سبيل الوطن. الوطن هو أَجمَلُ قَصِيدَةُ شِعِرٍ فِي دِيوَانِ الكَوَنِ. الوطن هُوَ الاتِجَاهَاتُ الأَربَعَةُ، لِكُلِ مَن يَطلُبُ اتِجَاهاً. الوطن هُوَ السَنَدُ لِمَن لاَ ظَهرَ لَهُ، وَ هُوَ البَطنُ الثَانِي الذِي يَحمِلُنَا بَعدَ بَطِنِ الأُمِ. الوطن هُوَ البَحرُ الذِي شَرِبتُ مِلحَهُ وَ أكَلتُ مِن رَملِهِ.
الوطن هو الحضن الّذي يحتوي جميع أبنائه؛ بحيث يكون الملجأ والمسكن لهم في جميع الأوقات؛ فهو كالأم الرؤوم التي تحمي أبناءها من أيّة مخاطر تلمّ بهم، ولذلك يجب المحافظة على حبّ الوطن، وبذل الروح من أجله.
لهدا اقول لبعض الخونة في الحكومة ابتعدوا عن الوطن فان لذغته قاتلة.
مقبول مرفوض
0
-8-
مناضل
19 مايو 2017 - 09:03
إن حضارة الإنسان و تاريخه و مستقبله ..رهن كلمة صدق و صحيفة صدق و شعار صدق.. فبالحق نعيش، و ليس بالخبز وحده أبدا
قد نختلف مع السياسيين والمسؤولين لكننا لا نختلف مع الوطن ونصيحة أخ لا تقف مع «ميليشيا» ضد وطنك ، حتى لو كان الوطن مجرد مكان ننام على رصيفه ليلاً.
خير للمرء أن يموت في سبيل فكرته من أن يعمر طول الدهر خائنا لوطنه جبانا عن نصرته. من الخطير أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ
مقبول مرفوض
0
-9-
أمازيغي مغربي
19 مايو 2017 - 09:09
سؤال بسيط: أين العلم الوطني المغربي في هذه التظاهرات؟ لماذا لم يرفع العلم الأحمر بنجمته الخضراء؟
مقبول مرفوض
0
-10-
مغربي حر
19 مايو 2017 - 09:53
والله هذه مشكلة كبيرة ان لم يتدخل الأمن لتفريق هذه العصابة بالطريقة التقليدية اي العصى فإن هذا البلد الأمن المستقر سيروح في ستين داهيه والله يحفظ ويستر هؤلاء الاوباش الانفصاليين لا يريدون خيرا لهذا البلد
مقبول مرفوض
0
-11-
mis narrif zi franca-paris
19 مايو 2017 - 11:14
tahiyati li cha3b rif al a3tham. ohibo arrif wa ohibo kol man yohiboh.
al khizy wa al3ar li kol alkhawana wa bai3in albalad.
مقبول مرفوض
0
-12-
Moha-rifi
19 مايو 2017 - 11:44
:حشد العقلاء أمر معقد للغاية..أما حشد القطيع فلا يحتاج..سوى راعي وكلب¡
: رسالتي الى شعب بطل *الريف* ،هؤلأي من في المقدمة،*أل حركيون* هم نفسهم من رقصو وشركو في مهارجان المتوسط للغناء في الحسيمة في ألأعوم الماضي<يحملون ألأعلام ألأمازغيا ويحجونا ويرقصونا في*ساحة الكبيرة للمدينة الحسيمة* يطلبونا بي الجامعة وماهم بي طالب لعلم..يطالب المستشفى لسرطان وهم مريضون عقلنيا* مسيرة اليوم*الخميس*مسير ضعيفة وفاشيلة رغم قدوم جماهير من إمزورن بني بوعياش تماسينت* تقدر عدد الجماهير المشاركة بي حولي 8000 شخص رغم أن عدد سكان مدينة الحسيمة 50.000 نسمة* أي مشركة حولي ثالث بي المائة من سكانة الحسيمة وهذا إن يدل على شيئ يدل على سخط ناس على هؤلأي من في المقدمة<أل حركيون< من ملحد وعدم الخبرة وتجربة السياسية< ونتيجة هذ الحرك<صفر أو نقص صفر< صورة ألأول من مهارجان للغناء في ساحة الكبيرة الحسيمة وصورة الثاني من مضاهرة <اليوم الخميس<
مقبول مرفوض
0
-13-
ABARAN
19 مايو 2017 - 11:46
أكثر من رائع هذا هو الشعب فإلا فلا.
شعب نفض غبار الذل والحكرة والعنصرية المخزنية وتوحدوا جميعاً رجالاً ونساء في مواجهة الطغيان الجاثم في المنطقة أكثر من 61 عاماً.
شكراً لشباب وشابات الريف بالحضور الواسع في ميدان الكرامة.
ولينهق المستحمرون عبيد المخزن في الداخل والخارج ومنهم أبو لحية التيس الذي يعيش بين الكفار البلجيكيين وخنازيررهم
أبو الشمشومة قبح الله وجهه والذي وصف المرأة الريفية التي تناضل من أجل حقوقها المغتصبة بالمتبرجة.
سحقاً لك ولأمثالك أيها الديوث المخزني لا مكان لك في الريف الطاهر الذي قاوم المستعمر القديم وسيقاوم المستعمر الجديد بعبيده وزبانيته.
ومع ذالك على الله بعزيــــــــز..
مقبول مرفوض
0
-14-
مغترب
19 مايو 2017 - 12:09
جاتني التبوريشة ياريتني كنت فمدينتي نخرج معاكم ،ولكن الجسد فبلد والروح في مدينتي ،برافووو سكان ريفي الغالي ،القوة والاتحاد وعزة النفس شعارنا وسيظل للابد
مقبول مرفوض
0
-15-
Mohamedhollanda
19 مايو 2017 - 13:43
الى المسمى مغربي حر وحاشى لله ان تكون حر.لو كنت قد قلت حيوان حر كنت قد اتفقت معك. ان مختلف في بعض الأمور مع اخوتي في مدينتي ولكن ما قامو به البارحة شيء عظيم العالم شاهد كله.واما انت فيجب ان فعد الى حضرتك.
الحلول الترقيعية التي قام بها النضام في 2011 انتخابات ما انتخابات دستور ما دستور لم تعطي أكلها انا اعتقد انه حان الوقت لكي تعود الأمور الى وضعها.المغرب في قبضة مجموعةًمن مافيا.الهمة اخنوش لشكر العماري وكل كبار المسؤليين الكبار في الدولة يجب ان تقطف رؤسهم هولاء المسؤولين همهم الوحيد خدمة الجيهات العليا فقط وترك الفقراء والمساكين في العراء. اخنوش المجرم يدعي انه لا يتقاضى اجر ولكن هيهات ما ياخذه هو لا يمكن عده ولا حصرة هو يأخذ الذهب من أعالي البحار.بالله عليكم انا لا افهم لماذا استمر هذا الرجل على وزارة الفلاحة. ووووو لم يفعل شيء يحيل له انما عارض المجرم ان تقدم تعويضات للأرامل مقابل المزيد من الدعم المافيا
مقبول مرفوض
0
-16-
ريفية
19 مايو 2017 - 14:02
المخزن يرتعد من الحراك يحاول بجميع الطرق احتواءه با الدكاكين السياسة والترهيب ان لم يحقق جميع المطالب الملك بنفسه سنرفع المطالب حينئذ هاتينا بجيوشك وابواقك وحلفاءك الريف مستعمر هذه حقيقة سوف نقولها صراحتا
مقبول مرفوض
0
-17-
Farid
19 مايو 2017 - 14:44
Salam à tous et toutes, bravo bravo bravooooo, vous avez surpris le régime corrompu et tout les collaborateurs local, votre solidarité inédite et de nombre de manifestants a dépassé les prévisions, incroyable mais vrai les rifains sont des vrais hommes et femmes qu'Allah les protège. Merci et nous sommes très heureux et fière de vous.
Vive le RIF
مقبول مرفوض
0
-18-
abdelkarim100
19 مايو 2017 - 14:53
ليحز في نفسي ان ارى هذا الانسلاخ الاخلاقي لسكان الحسيمة يخرج ببنته و اخته لتحتك بالرجال و تصيح لا لشيئ لان زعماء الحراك منسلخون اخلاقيا . هذا الحراك سياتي بفساد لا يدركه الا العقلاء لانه يحوي اناس سفهاء لا عقل لهم و همهم اخذ الصور و ترديد مصطلحات العدالة الاجتماعية و الدكاكين السياسة وهم لا يفهمونها. يقودهم واحد يريد ان يجعل من الحراك فرض عين سفه في سفه و يردد ايات لا يحسن حتى قراءتها. المهم اخيرا لو بنيت عشرات الجامعات و عشرات المستشفيات و بقينا هكذا فلن يتغير شيئ فاننا بحاجة الى اصلاح انفسنا و لاشك ان الله سيصلح حالنا عندئذ و ستتغير امورنا فالمنطقة امام هذا الحراك اصبحت تعاني اكثر من ذي قبل الفوضى عمت كل شيئ و قد تنفلت الامور الى ما لا تحمد عقباه و عندئذ قد نفقد اكثر من ما سنجني.
مقبول مرفوض
0
-19-
rachid tawnat
19 مايو 2017 - 14:58
Vive rif hadom homa l2fad abd krim khatabi rad 3la tasri7at 7iki miyà chfara waklin flous cha3b kad7ko 3lina ba9i mazid
مقبول مرفوض
0
-20-
ابن الريف
19 مايو 2017 - 14:58
من هذا المنبر المحترم اريد ان اوجه تحياتي وتشكراتي الحارة لاخي ناصر الوفزافي لمجهوداته وشجاعته العضيمة لانجاح هذا العرس ةالمسيرة السلمية الرائعة وايضا باقي نشطاء الحراك وكل من ساهم في هذا التنضيم البهيج باحيث كما توضح الصور لمن لم يحضر بالمسيرة بالحزام الامني البشري الذي اقامه شباب الحراك والمسيرين عن حماية كذلك حتى رجال الامن انفسهم وادارة الامن الوطني كما يلاحض الجمبع ولو حجارة واحدة لم تظهر بالشوارع وحتى ما تبقى بالساحة من اوراق وبقايا البسكوي تم اخذه وتنقية الساحة بكاملها من تركوه كل من شارك بهذه المسيرة السلمية الرائعة ومرة اخرى تحياتي وتشكراتي للجميع.
مقبول مرفوض
0
-21-
رفيلني
19 مايو 2017 - 14:59
استسمح.سامحماب.ااذا اردتم نزع الصبغة الانفصالية.فتخلصوا وابعدوا عنكم تلك الاعلام الدخيلة.وقدموا مطالبكم تحت راية البلاد.لان العلم حسب القانون الدولي يرمز الى الدولة. ولا يحق لاحد ينتمي ويعيش في اكناف دولة ما ان يرفع علما اخر غير علم دولته.الا اذا كانت له نوايا سيءة .لان العلم لا يرمز الى فءة او عرق او طاءفة وانما هو رمز للدولة .اذن كفا نفاقا وكفا مغالطة و التزموا براية وطنكم الذي يحتضنكم .كونوا وطنيين ثم اطلبوا مطالبكم المشروعة.وشكرا.
مقبول مرفوض
0
-22-
morad lahay
19 مايو 2017 - 15:13
مضاهرة الحراك الشعبي المبارك 18 مايوا كانت ردا قويا على تقارير المخابرة السرية المغربية فيما يخص تهمهم بالانفصالية والدعم من الخارج و كارثة و مهزلة للعثماني ، لفتيت واغلببة الاحزاب التي وافقت على تقارير الزور. هنا يطرح سؤال عقلاني على أي أسس بنيت معلومات المخابرة السرية المغربية؟ ولمذا لم تناقش في البرلمان قبل اصدار اثباتته الحقيقية؟ وكيف يتحمل لفتيت مسؤوليته لد القصر والرأي العام. لان استنتاج التقرير تعكس بما أتى به لفتيت وأصبح هو اللذي يهدد الوحدة الترابية (ارقب اذور ايضان)
بطريقة غير مباشرة. في الوقت القادم سيكشف الوجوه الخائنة واللوبيات اللتي كانت وراء هذاه اللعبة الفرعونية الخطيرة لأبناء الريف الشريف. عاش الريف ولاعاش من خانه واحقره.
مقبول مرفوض
0
-23-
Bencheikh
19 مايو 2017 - 15:29
Je vous ai envoyé un commentaire sur un sujet publié il y a deux jours malheureusement il a été mis en quarantaine.,c'était un simple avis concernant les récentes évènements â Elhoceima ,nous les marocains nous devons entamer un débat sérieux sur tous nos problèmes dans un cadre de nationalisme et d'un Maroc pluriel,multiculturel, de nous tous sans exception, un Maroc , terre air et fortune, il est temps de quitter cette politique d'apanage par une élite, comme s'il s'agit de quelque chose fatale , il faut aussi éviter les insultes,la pensée tribale et le regard en arrière ;il faut bâtir l'avenir sans hostilité
Je suis avec le dossier légitime de nos frères rifains avec des manifestations civilisées mais avec un respect particulier, inconditionnel à l'intégrité territoriale de notre cher Maroc et son drapeau
مقبول مرفوض
0
-24-
خالد
19 مايو 2017 - 15:35
أعتقد جازما أنه على الدولة والحراك الجلوس الى طاولة الحوار والأهم هو تهيئة الأجواء المناسبة لانجاحه من جميع الأطراف
1- اختيار محاوري الدولة من شخصيات متفهمة لمشاكل الريف وقريبة من المرجعية الفكرية لقيادة الحراك والتي أصبحت لا تخفى على أحد
2- تفادي الخطاب العنيف لبعض قادة الحراك اتجاه رموز الدولة
3- حرص الجميع على تهدئة الوضع وابعاد من يريد التصعيد من جميع الأطزاف سواء الحراك من طرف بعض المناضلين المغامرين أو من ظرف بعض أطراف الدولة التي أصبحت مرفوضة من طرف الجماهير
مقبول مرفوض
0
-25-
مسلم ريفي
19 مايو 2017 - 15:36
إلى صاحب التعليق رقم تسعة إتقي الله في نفسك أصحاب الريف رجال وليس أوباش كما تزعم من أين لك هذا المصطلح العنصري
مقبول مرفوض
0
-26-
إلى الأمام
19 مايو 2017 - 15:44
تحية للجميع،
قوة الحراك في سلميته، شعبيته تتجلى في مطالبه المشروعة. لا مناص من الحوار و التفاوض مع هذه الجماهير الراقية و الرائعة.
الرسالة وصلت؛ أبناء و حفدة المقاومين ليسوا انفصاليين بل وطنيين .
نشكر إخواننا في الرباط، القنيطرة، طنجة، و باقي المدن المغربية الذين ساندونا و تضامنوا معنا، فالمطالب الإجتماعية للحراك تهم الشعب المغربي بأكمله، أما الذين يهاجمون الحراك الشعبي، فأقول لكم، إن التاريخ سيثبت أنكم كنتم على خطأ، لأن الحراك هو ملك الشعب المغلوب على أمره، لا ملك الأشخاص.
إن تعامل السلطات مع المحتجين خلال هذه المسيرة السلمية كان أيضا رائعا و قدم صورة إيجابية عن الدولة لدى المواطن البسيط و لدى الصحافة الوطنية و الدولية، عكس صور العتاد الحربي الذي أرسلته الدولة و ما زالت ترسله منذ بداية هذا الأسبوع إلى المنطقة، و الذي أساء إلى صورة و سمعة الدولة لدى الجميع؛ و جعل الصحافة الدولية تتقاطر علينا و كأننا في حالة حرب.
مقبول مرفوض
0
-27-
ابن الريف
19 مايو 2017 - 16:10
تحية حارة لاخي ماسين كم تمنيت لو كنت وشاركت معنا ولكن اعرفك جيدا اخي وصديقي المحترم ماسين بان قلبك كان هنا معنا واحييك دائما صديقي المحترم على مواقفك الشجاعة الداءمة تجاه اخوتك وموطنك الريف.
مقبول مرفوض
0
-28-
مناضل
19 مايو 2017 - 16:16
ان الظلم يجعل من المظلوم بطلاً، وأما الجريمة فلا بد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.ما أشد برائتنا حين نظن أن القانون وعاء للعدل والحق.القانون هنا وعاء لرغبة الحاكم، أوبدلة يفصلها على قياسه.
لان الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.وكدلك فالحقوق ليس هدية تعطى ولا غنيمة تغتصب، وإنما هي نتيجة حتمية للقيام بالواجب، فهما متلازمان، والشعب لا ينشئ دستور حقوقه إلا إذا عدل وضعه الاجتماعي المرتبط بالسلوك

إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك
وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان
فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي
وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني
وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر
لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً
مقبول مرفوض
0
-29-
ماسين
19 مايو 2017 - 17:45
عجزت عن التعبير خانتني الكلمات ليتني كنت معكم وشاركت معكم هذا هذا العرس النضالي الذي ابهرتم به العالم .
أقبلكم من جبينكم أيها الأحرار والحرائر بسلميتكم زعزعتم كل من اتهمكم بالخيانة والتعامل مع طرف خارجي ربما من كوكب المريخ كما اعتقدوا .
عشتم أحرارا وعاش الريف بجباله الشامخة إلى الابد.
مقبول مرفوض
0
-30-
Timouch Moba3ouch
19 مايو 2017 - 17:47
الزفزافي جعل من احفاد الابطال اكباش يلهثون ورائه ولا يعرفون ماذا يريدون. مع الاسف آلشديد النار تخلف رمادا
مقبول مرفوض
0
-31-
ماسين
19 مايو 2017 - 18:07
تحية صادقة من أعماق القلب أخي وصديقي ابن الريف لقد قرأت تعليقك للتو لاني كنت مهتما بأخبار أخرى من مختلف المواقع وبالبث المباشر من المواقع الأخرى حتى هذه اللحظة بالضبط اطلعت على تعليقك الرائع وغيرتك اللامتناهية تجاه قضيتنا الأم وهمها ألا وهي قضية ريفنا الحبيب. حقا لقد ادمعت عيناي بهذا الشكل النضالي البطولي وكم تمنيت بالحضور معكم في هذا العرس النضالي لاعبر بدوري عن مشاعري الطيبة تجاه هذه الأرض الطيبة أرض الشرفاء والمجاهدين رضي الله عنهم .
يكفي صديقي بأنكم قدمتم شكل نضالي بطولي وبكل المعايير فإذا كان ماو وتشيكيفارا والآخرون استفادوا من جدنا الكبير وعلمهم تقنية حرب العصابات فانتم اشباله علمتم بسلميتكم للعالم كيف يصنع السلام وترسمون الحب والسلام .
احبكم. .
مقبول مرفوض
0
-32-
دكالي (غير مستفيد)يحب وطنه وملكه
19 مايو 2017 - 18:19
اين العلم المغربي الدي تعيشون فيه والدي يوفر لكم سلم والامان؟
نعم هناك فساد في بعض القطاعات ولكن أن نصلح البلاد بهده الطريقة (الدعوى الي الافريقى)لا تم الف لا
اعلم اننا وراء الملك في السراء والضراء لاننا نريد الامان وسلم
وعلم أن الشعب المغربي غير راضي عن الوضع في الريف وفي اي لحظة يمكن أن يصبح مجند ضدك ايها الإنفصالي
قطرة الاصلاح تسير للداعيه للعجلة الله الوطن الملك لانريد ما وقع في سوريا .....
مقبول مرفوض
0
-33-
محند
19 مايو 2017 - 18:24
تحية العز والشموخ وتقدير واحترام واجلال لاخواننا في الريف الذين شاركوا في المسيرة المليونية للحراك الشعبي المشروع والعادل والسلمي والحضاري. يوم تاريخي عظيم. من جديد قدمتم صفعة قوية لدولة المخزن وحكومة محكومة النفاق والتضليل والبؤس والشيطنة واللصوص. اهل الريف قد اظهروا للعالم بانهم وطنيون حتى النخاع وسلميون ومسالمون ومنفتحون على العالم متشبثون بالوحدة الترابية وبمبادئ الحرية والكرامة والعدالة ولا علاقة لهم بالانفصال او الدعم الاجنبي. اهل الريف جزء من هدا الوطن الغالي يطالبون فقط بحقوقهم المشروعة والدستورية والتي تضمنها المواثيق الدولية وحقوق الانسان.وهل من يطلب بالمدارس والثانويات والمعاهد والجامعات والمستشفيات والشغل والبنية التحتية كالطرقات والقناطر والسكك الحديدية والماء والكهرباء والعيش في كرامة وحرية وعدالة ودولة الحق والقانون وتوزيع الثروة المادية والغير المادية بالعدل تعتبرونة انفصالي؟ اهل الريف يريدون حقا الانفصال عن فكر وعقلية وثقافة وسلوكات المخزن واتباعة الذين يتمسكون بثالوثهم اللعين:
العبودية
والاستبداد
والفساد
احرار الريف والعالم قرروا القطع مع هذا الثالوث اللعين وهم متشبثون لثالوثهم العظيم:
الحرية
والكرامة
والعدالة
ولا رجعة للوراء وعلى الدولة والمسؤلين فيها ان يتحملوا مسؤوليتهم الدستورية والاخلاقية والتاريخية لتحقيق مطالب اهل الريف وتغيير المقاربة الامنية التي تنهجها الدولة للتعامل مع مطالب المواطنين في جميع مناطف المغرب. يبدو بان هذه الحكومة الجديدة قامت بجراءم خطيرة ضد الشعب الريفي باتهامه بالانفصال وتلقي الدعم الاجنبي. كفى من ترديد نفس الاسطوانة القديمة لتبرير فشلكم الذريع. هذه الحكومة ليست لديها مصداقية ويجب تقديم استقالتها.
مقبول مرفوض
0
-34-
ابن الريف
19 مايو 2017 - 18:29
تحة حارة لاشك انه سيكون جديد في الملف المطلبي لساكندة الريف العزيز بعد الزيارة للملك محمد السادس في الايام القادمة الى الحسيمة بعدما اجل الزيارة التي كان ان يقوم بها الى السعودية نتمنى ان يلبي ويدشن عددا هاما من هذه المشاريع بالملف المطلبي كالجامعة ومستشفى لجميع التخصصات واحداث فرص الشغل لابناء المنطقة العاطلين عن العمل ومشاريع اخرى مهمة لساكنة المنطقة نتمنى كل الخير لابناء الريف وشبابه مزيد من التقدم والازدهار.
مقبول مرفوض
0
-35-
مناضل
19 مايو 2017 - 20:01
إن العظيم هو من يعطي ولا يأخذ وهو دائم النظر إلى نفسه بكل احترام وتقدير فمن المستحيل أن تجد شخصاً ينظر إلى نفسه نظرة سوء وتدني فالعظيم لا تكون عظمته لنفسه إنما تكون للآخرين والثق بالنفس هي ما تزيد عظمته أمام الآخرين ،فالإنسان لا يولد عظيماً إنما العظمة يصنعها لنفسه بنفسه
لقد ابان ابناء الريف عن عظمتهم و نضالهم السلمي الدي تابعه العالم لان ما
يجعل الحياة تستحق أن نحياها هو الإيمان بشيء والتحمس له الا وهي الكرامة و الحرية والعزة كما يقول العظماء ..إذا كنت تريد النجاح ، يجب عليك أن تسلك طرقاً جديدة..ما قيمة حياتك حينما لا تعيشها كما يعيشها الآخرون اي الثرياء و النبلاء و الاغنياء و....اقول لهؤلاء الخونة لا تتحدو شعبا ليس لديه ما يخسره.
مقبول مرفوض
0
-36-
ماسين
19 مايو 2017 - 21:18
إلى الذين يطالبون برفع العلم:
سؤال يتبادر الى ذهن البعض لماذا لا يرفع المحتجين في الحراك الشعبي في الريف الأعلام المغربية ويكتفون برفع أعلام مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي
كما نعلم جميعا المنطقة عبر التاريخ لم تكن تابعة بشكل مباشر الى المخزن المركزي في مراكش أو فاس وكانت علاقة المخزن بالمنطقة تقتصر في معظم الحالات على الحملات العسكرية كماهو الشأن لحملة بوشتى البغدادي في عهد السلطان عبد العزيز و حملةأوفقير في عهد السطان محمد الخامس وولي العهد الحسن الثاني 1958و1959
وكما نعلم جميعا بعد التوقيع على الحماية من طرف السلطان عبد الحفيظ ونقل العاصمة من فاس إلى الرباط سنة 1912 وتنازله عن العرش لفائدة أخيه السطان يوسف الذي قبل بالحماية وتقسيم المغرب بين منطقة النفوذ الفرنسي ومنطقة النفوذ الإسباني
نجد منطقة الريف لم تقبل بالحماية فدخلت في المقاومة التي بدأت بمقاومة الشريف محمد أمزيان واستمرت مع محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي استطاع تحقيق انتصارات علىالمستعمر الإسباني والفرنسي سنة1921و1926 كما أسس كيان إداري سماه جمهورية اتحاد قبائل الريف اختار له العلم الذي يرفع الآن في الحراك
في المقابل أن العلم المغربي كان قبل سنة 1915 لونه كله أحمر وأضيفت له النجمة الخماسية الخضراء بمقتضى ظهير صدر سنة1915 ولم يدخل حيز التنفيذ إلا بعد التصديق عليه من طرف المقيم العام الفرنسي اليوطي أنذاك كماهو الشأن لجميع الظهائر التي صدرت خلال فترة الحماية
العلم المغربي على حالته لم يرفع في الريف ولم يكن معروفا لدى معظم الساكنة واقترن لدى سكان المنطقة بالمجازر التي ارتكبها الجيش بقيادة السفاح أوفقيرسنة1958و1959 من هتك عرض للأطفال واغتصاب للنساء وحرق للممتلكات والمحصولات الزراعية ومن قتل دون محاكمة وتعذيب
وبالتالي فإن علم المقاومة الذي يرفع من طرف الحراك الشعبي يعتبر رمز للحرية والكرامة والنظال ضد المستعمر وليس رمز للإنفصال كما يضن البعض
كماأن الدولة المغربية لم تجري أية مصالحة حقيقية مع المنطقة فالمآسي الإنسانية التي حدثت سنة1958و1959 والتي تسبب فيها الجيش الذي تصرف بناء على تقارير مغلوطة وكنتيجة لاتهام الحركة المطلبية التي ظهرت بعد سنة1956والتي تزعمها محمد سلام أمزيان والتي كان لديها مطالب مشروعة بالإنفصال والتمرد على الشرعية
مازالت تلك المآسي تغمر الذاكرة الجماعية لساكنة المنطقة وتهيمن عليهاكما أن سياسة الدولة تجاه المنطقة لم تتغير طيلة نصف القرن مضت من خلال اعتماد المقاربة الأمنية والقمعية التي أضافت مآسي أخرى وعمقت جروح الماضي لساكنة المنطقة وهو ماأدى إلى التشبث أكثر فأكثر برمز المقاومة والكرامة والتصدي لمظاهر الإستعباد والظلم والإضطهاد وهذا لا يعني كراهية للعلم المغربي الذي لم يمسه أحد ويرفرف على الإدارات العمومية وفي الساحات
لهذا فإن الدولة المغربية مدعوة إلى التخلي عن المقاربة القمعية تجاه المنطقة وباقي المناطق المغربية والكشف عن تفاصيل الجرائم والمآسي المرتكبة سنة 1958 و1959 والإعتذار عنها كضمانة لعدم التكرار وفتح صفحة جديدة مع المنطقة وساكنتها بالخصوص ومع باقي المناطق المغربية بصفة عامة بالكشف عن مصير المختفين والإستجابة لمطالب الحراك الشعبي وتوفير مقومات دولة الحق والقانون حقيقة وليس مجر شعار مع خلق تنمية حقيقية تستهدف الإنسان وليس الحجر
أنذاك فقط سنرى الوطنية الحقة تكتسح جميع المناطق وليس الوطنية المزيفة المبنية على الإنتهازية والمصالح الضيقة واقتصاد الريع والإمتيازات غير القانونية ونهب خيرات الشعب
مقال للأستاذ المحامي عبد الصادق البوشتاوي:
مقبول مرفوض
0
-37-
19 مايو 2017 - 21:51
الى الامام الى الخراب
مقبول مرفوض
0
-38-
Tolosaاس
20 مايو 2017 - 14:15
في اسبانيا جارتنا كل منطقة لها علمها فكتلونيا لها علم واقليم الباسك كذالك و .. لكنها تتنافس تحت علم المركزي لكن الجهلاء والجبناء لا يسطعون تحريك ساكن في مناطقهم لا يجيدون الا النباح والخنوع والسجود والركوع لغير الله
مقبول مرفوض
0
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية