English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | 22 منظمة حقوقية تشكل لجنة لتقصي الحقائق حول التطورات بـ"الريف"

22 منظمة حقوقية تشكل لجنة لتقصي الحقائق حول التطورات بـ"الريف"

22 منظمة حقوقية تشكل لجنة لتقصي الحقائق حول التطورات بـ"الريف"

شكلت 22 منظمة حقوقية مغربية غير حكومية، لجنةً لتقصي الحقائق حول التطورات التي يعرفها الريف شمالي البلاد، جراء الاحتجاجات المستمرة منذ 7 أشهر، حسب ما جاء في بيان للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان 

وكشف الائتلاف أن اللجنة المشكلة ستنطلق في عملها ابتداء من الثلاثاء المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، دون تفاصيل عن أعضاء اللجنة.

وأوضح أن الخطوة جاءت بناء على "متابعته للأوضاع الناجمة عن الاحتجاجات الاجتماعية بإقليم الحسيمة، والتطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة والمتميزة بتصاعد التوتر بين الساكنة والسلطات العمومية.. خصوصا بعد المواجهات والاعتقالات، الواسعة التي مست عشرات المواطنين والمواطنات".

وقال الائتلاف إنه يسعى لوقف ما وصفه بـ "حالة الاحتقان" التي تشهدها منطقة الريف، التي "يصعب معرفة مصيرها أو توقع آثارها".

وأفاد بأن اللجنة "ستضطلع بمهمة التنقل إلى إقليم الحسيمة للوقوف على واقع الحال من خلال، الاتصال مع المواطنات والمواطنين والنشطاء، ومع الهيئات والمنظمات غير الحكومية السياسية والنقابية والحقوقية والنسائية والشبابية والإعلامية".

ولفت أن التواصل سيشمل أيضا "المحتجين، والسلطات المحلية في محاولة لفهم ماجري ويجري حتى الآن".

وذكر الائتلاف إنه سيقوم بـ"صياغة تقرير يتضمن الخلاصات والتوصيات الكفيلة بالمساهمة في المساعدة على إيجاد حلول كفيلة بتجاوز وضعية الاختناق، وإعادة الثقة بين الساكنة والمسؤولين لمواصلة الحوار قصد النظر بالمطالب العادلة والمشروعة في جو من الثقة المتبادلة".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
قائد ميداني
3 يونيو 2017 - 22:51
بونسواغ عليكم،

لجنة لتقصي الحقائق؟
الحقيقة في الامر هو ان هناك مواطنون يطالبون بحقوقهم المشروعة من جهة، وهناك قمع وبلطجية عروبيه تريد استعباد واستحمار المواطنين تحت ذريعة انهم انفصاليون من جهة اخرى. هذا القمع وهذه البلطجية وهذا الارهاب والرعب تتزعمه عصابة مخزنية لعينة تريد ان تقول اما ان تخضعوا لاستعبادنا واستحمارنا واستقرادنا واما ان نعتقلكم ونقتلكم ونستحيي نساءكم. فعلى اي متتبع يستنتج ان كل ما قام به المخزن لحد الساعه هو نفس الشيء الذي قام به مبارك والقذافي وغيرهم من رفاة مزبلة التاريخ. فهذا اتهم المواطنين بالمهلوسين ونحن اتهمنا بالانفصاليين والمعنى واحد والكلمات مختلفة. اما فيما يخص الذين اختطفوا وتم التمثيل بهم من قبل الاجهزة القمعيه فاصبروا وصابروا فان جراحكم جراحنا ومعاناتكم معاناتنا وان اهناتكم هي اهانتنا. والمعانات التي نعانيها نحن خارج مخيمات الاختطاف، ولا اسميها سجون، هي معانة التقصير فيكم. لاننا مهما وقفنا بجانبكم ومهما ساندناكم فلن نصل الى مستوى مطلوب يشفي صدور كل الاحرار والحرائر. اسميها مخيمات الاختطاف لانه في ظرف بضعة ايام تمت خروقات دستورية فضيعة لا تمت الى المعايير الحقوقية باي صلة تذكر بالرغم من ان هذا الدستور من صناعة عصابة مررته لصالحها واستمرايتها. وما تعذيب المختطفين والثمثيل باجسادهم وهم احياء وعدم متابعة المجرمين الا لدليل على ان هذا الاجرام منظم يستحق المتابعه في محكمة لاهاي الدوليه. وبذكر هذه المحكمة فعلى اخواننا في المهجرين ان يبحثوا مع محاميين دوليين سبل تقديم شكوى من هؤلاء المجرمين وعلى راسهم ما يدعى ب لفتيت الى المحكمة الدوليه بلاهاي. وبذكر هذا الزنديق على بلدة تفرسيت ان تتبرا من انتمائه لها. لان هذه البلدة معروف عليها بمقاومتها وبانتمائها الى الريف الابي، الريف المغتصب، الريف المهان، الريف الذي اذا اندلعت الحرب في برلين فهو يضرب. الريف الذي قدم تضحيات من اجل الكرامة والحريه وفي الاخير نال ما يستحقه من تهميش ونسيان واختطاف وهذا تحت مراى امير المومنين.
مقبول مرفوض
0
-2-
ABARAN
3 يونيو 2017 - 22:58
نــداء إلى الجالية في الخارج بمساندة إخواننا في شمال وكل المحرومين والمظلومين والمستضعفين في المغرب.
1)تعتبر الجالية المقيمة في الخارج بالدجاجة التي تبيض ذهباً بالنسبة للمخزن من العملة الصعبة التي يحصل عليها سنوياً تقدر بــ4 مليارد أورو سنوياً.
2)عدم الذهاب في عطلة الصيف إحتجاجاً على القمع والترهيب والعسكرة.
3)وقف تحويل الأموال من أوروبا.
4)عدم شراء المنتجات المغربية في الخارج.
وهذا من أضعف الإيــــمان.
مقبول مرفوض
0
-3-
AZUL
3 يونيو 2017 - 23:32
كما هو معروف عن الاعراب الجبن و الغدر و الخيانة و ليست لديهم حب الوطنية و لا التضحية من اجله و يبيعونه بحفنة من المال .
فلنطرح السؤال لو كان للاعراب حب الوطن لماذا القبائل الاعرابية بعد الاسلام تركت موطنها و هاجرت الى بلدان الغير كالشام وبلاد فرعون وشمال إفريقيا بلاد الأمازيغ.

بلاد فارس هو الوحيد الذي قام بطرد الغزاة والمستعمرون من السلالة الخبيثة من العربان من أرضهم واكتفوا بإعتناق دينهم الذي فرض عليهم بالسيف وقطع الرقــاب.
مقبول مرفوض
0
-4-
ريفي
3 يونيو 2017 - 23:34
تقصي الحقاءق ؛هو ايقاف التوفيق ولفتيت؛واجار،ومحاكمتهم؛واقالة الحكومة.هم من اشعلو النار في البلاد. واكلاق صراح المعتقلين، اما الحراك فهو سلمي من البداية.وبعد هذا يبدء الكلام مع الحكومة الجديدة.
مقبول مرفوض
0
-5-
محمد
4 يونيو 2017 - 00:11
تعقيب على المعلق رقم 3
أ عد قراءة التاريخ الاسلامي من جديد.
التاريخ الاسلامي ورفع له تشويه متعمد.
نعم هناك اخطاء ولكن ليس كما تجده في قراءة الكتب الحديثة.
وشكرا
مقبول مرفوض
0
-6-
محمد من الريف
4 يونيو 2017 - 00:32
ان بلاد يعيش ايام عصيبة في هذه الايام لم يعيشه منذ الاستقلال بمطالبة ابسط الحقوق المشروعة ، ولهذا يجب مظمة حقوق الانسان في المغرب ان تلعب مسؤوليتها في ما يجري في هذا البلد السعيد
مقبول مرفوض
0
-7-
morad lahay
4 يونيو 2017 - 02:35
حل مشكلة ساكنة الريف سهل . إطلاق جميع المعتقليين السياسين وتعويض خسارتهم من كل ناحية. تنفيذ الملف المطلب وتشكيل لجنة مستقلة محايدة سيكون فيه بعض عناصر من قيادة الحراك الشعبي لتقوم ببحث عام على ملفات الريف كملف الإنصاف والمصالحة ملف الزلزال والملف المنار المتوسط. في وجهة نضري إذا تم الإجابة على هذا المطالبة سيكون هناك ملتقى بين الريف والمخزن.
مقبول مرفوض
0
-8-
افيس محمد
9 يونيو 2017 - 19:44
لو كانت القلوب حية لما وقع ما وقع انظروا الى الاشياء بالبصيرة زمن العبودية مضى
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media