English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

الريف, سعيد شعو, الزفزافي

الرئيسية | في الواجهة | سعيد شعو: الريف ليس في حاجة لوسطاء بينه وبين الملك (فيديو)

سعيد شعو: الريف ليس في حاجة لوسطاء بينه وبين الملك (فيديو)

سعيد شعو: الريف ليس في حاجة لوسطاء بينه وبين الملك (فيديو)

خرج اليوم الجمعة سعيد شعو البرلماني المغربي السابق عن حزب العهد المقيم بالديار الهولندية و عضو حركة 18 شتنبر ، عن صمته و وجه كلمة الى الراي العام  عبر تقنية المباشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تداول فيها العديد من جوانب الحراك الشعبي الذي عرفه الريف و كذلك العديد من القضيا التي شغلت الراي العام الريفي .

وقال سعيد شعو ان الحل الامثل للوضعية التي يعيشها الريف هو كسر الوساطة بين الريف والملك ، معتبرا وساطة صديق الملك وصديق صديق صديق الملك هي اصل التوتر، لان الريف ليس في حاجة الى وسطاء مع المؤسسة الملكية على حد قوله. 

وشن شعو هجوما لاذعا على حزب الاصالة والمعاصرة، حيث قال ان الزفزافي كان عليه ان يسمي مثل هذه بالعصابة السياسية، عوض الدكان السياسي، لان هدفه قادته في الريف ليس المساهمة في تنمية المنطقة كما فعل الاستقلاليين في فاس بل هو ترهيب وتركيع الريفيين على حد تعبيره.

واضاف ابن دوار امنود انه يعرف جميع قيادات حزب البام واحدا واحدا، حيث قال انه "في سنة 2010 لم يتجاوز راسمال اغناهم ال 100 مليون سنتيم و الان يتصرفون في مشاريع بالملايير".

واكد شعو ان المصالحة الحقيقية مع الريف تبتدئ بالتنمية الشاملة للمنطقة ورفع تسلط البام على الريفيين عوض "الانجرار وراء العصابة الموازية" وان "رسالة الحراك الاساسية تقول ان الريفيين لن يصبروا اكثر عن طغيان حزب الاصالة و المعاصرة الذي سرق الريف وخلق الفتنة".

 واعتبر في ذات السياق ان "حراك الريف فرصة تاريخية للدولة والريفيين على حد سواء لبناء اواصر الثقة عوض الاعتماد على وسطاء غير مؤتمنين يتاجرون في مستقبل الريف و يقامرون بمصير المغرب و المغاربة ككل".

وأضاف البرلماني السابق "نحن الجالية الريفية باوروبا مستعدون لانجاز المستشفيات والمعامل بالريف لكنكم ترفضون ذلك لان لديكم عقدة مع الريفيين ولكن اموالنا في بنوككم تستثمرونها في الرباط والنواحي".

ووصف شعو المشاركون في مناظرة طنجة حول الاوضاع بالريف، بالخونة ابناء الخونة، لان هذه المناظرة يضيف شعو "نظمها المجرمون من حزب المافيا الذي له علاقة مباشرة مع احراق الشبان الخمسة بالحسيمة  يوم 20 فبراير من سنة 2011"، مشيرا انه يتوفر على وثائق وتسجيلات لمكالمات هاتفية حول جريمة احراق الشبان الخمسة ، وسياتي يوم للكشف عنها ، كما قال انه سيقاضي البام امام محكمة العدل الدولية وسيكون شاهدا في المحاكمة.

ونفى شعو اي علاقة له مع ناصر الزفزافي، متحديا السلطات في الكشف عن تسجيلات لمكالمات هاتفية كان هو طرفا فيها تم فيها التطريق الى حراك الريف.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
الياس
23 يونيو 2017 - 22:11
السي سعيد، اطلب منك شيئا واحدا لتبرهن على حسن نيتك وصدق موقفك ان تبادر انت ومجموعة من رفاقك في حركة 18شتنبر وان تبعثوا ببرقية الولاء والاخلاص لملك البلاد وتعبروا فيها عن استعدادكم لخدمة بلدكم وراء جلاله الملك حفظه الله
مقبول مرفوض
-8
-2-
Buurman
23 يونيو 2017 - 23:39
And the monkey comes out of the way like the expression in Dutch if you control the language a little. All those years of silence and denial, you can not leave it. You must be ashamed because everyone knows and knows your story and especially with the history of PAM and especially with the leader of PAM. Can not you think of anything else to let you hear something? Have you forgotten where you come from and who made you what you are now? It is very low that you attack your brothers (cadres of PAM) in this way. And then this: you want to invest in the Rif region? How do you answer this where the money comes from? It's not neat what you do and nobody will accept or believe anything you say. You could have kicked it far if you worked together with your brothers from the region and the party

en daar komt de aap uit de mouw zoals de uitdrukking in het Nederlands luidt als je de taal een beetje beheerst. Al die jaren van stilte en ontkenning, kun je het toch niet laten. Je moet je wel schamen want iedereen weet en kent jouw hystorie en vooral met de geschiedenis met PAM en in het bijzonder met de leider van PAM. Kun jij niets anders verzinnen om weer iets van je te laten horen? Ben jij vergeten waar je vandaan komt en wie jou heeft gemaakt wat je nu bent? Het is wel erg laag dat jij je broeders (kaders van PAM) op deze wijze aanvalt. En dan dit: je wilt investeren in de regio Rif? hoe ga jij dit verantwoorden waar het geld vandaan komt? Het is niet netjes wat je doet en niemand zal er ook maar iets van aannemen of geloven wat je zegt. Je had het ver kunnen schoppen als je samen en netjes had gewerkt met je broeders uit de regio en de partij
مقبول مرفوض
6
-3-
ريفي من الحسيمة
23 يونيو 2017 - 23:43
كلام في الصميم
مقبول مرفوض
4
-4-
ريفي
24 يونيو 2017 - 01:04
إنه إبن قريتك يا شعو ومن عائلتك فلا داعي للعب بالنار دع التاريخ في نوم عميق
مقبول مرفوض
-1
-5-
الريف الحر
24 يونيو 2017 - 01:13
فعلا انها الحقيقة المرة التي نتمنى من كل الريفيين أن يتأكدوا و يعلموا بأن حزب البام هو حزب الإجرام بالريف هو الحزب الذي أتى بالويلات و المصائب و المآسي لأهل الري.
العصابة السياسية البام أوهموا الدولة أن الريف بقبضتهم و لكن الحقيقة انهم فقط مافيا و عصابة تريد أن تستولي على الريف و الريفيين.
البام باختصار ورم يجب استئصاله فليرحلوا عنا دون عودة
مقبول مرفوض
12
-6-
ابن شقران
24 يونيو 2017 - 02:01
بغض النظر عن ماضي شعو السياسي وحساباته الشخصية مع الدولة الخ فان كلامه صحيح لا غبار عليه، فاسا بلاء هذه المنطقة في هذا العهد الجديد هو حزب البام نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يفكنا منه عاجلا غير اجل.
وهذا الحزب هو هو الذي اوحى لملكنا العزيز محمد السادس بأننا ضده ونكرهه وندعو عليه ونتمنى له الزوال قبحكم الله يا منسوبي البام الى يوم يبعثون وعاش الملك وعاش الريف وعاش المغرب كله من طنجة الى لكويرة
مقبول مرفوض
6
-7-
24 يونيو 2017 - 02:15
اسي الياس(المعلق رقم ١)، سي سعيد قدم الولاي للملك منذ كان برلمانيا عن الحسيمة، ولا اظن بان لديه عقدة مع الملك . انما بعض الاقزام المحيطين بالملك هم من ازموا الاوضاع بااريف وهذا معروف عند العامة.
اسي سعيد تكلم من قلبه، وهو عارف بمجموعة من الامور ولديه معطيات دقيقة حول اوضاع المنطقة.
المهم واختصارا، اهل الريف مع الملك، وضد الوسطاي الفاسدين الذين يسترزقون علي ظهر الشعب ااريفي.
البام بدعم من السلطة افسد الوضع بالريف، وبالمغرب عامة. فواد علي الهمة يتحمل المسوولية التاريخية في هذا الوضع الماساوي : ضسر علينا الاقزام التي لم تكن تساوي دورو.
يجب علي الوكيل العام للمملكة التحقيق في مصادر ثروة عزيز بن عزوز من تاريخ ٢٠٠٤،
نفس الشي بالنسبة للحموتي والزراد، والبوشحاتي، واخوان الياس العمري.
نحن اهل الريف نعلم كل شي، وسياتي اليوم الذي سنفضح فيه هذه المرتزقة الخطيرة علي البلد.
المرة المقبلة، سانشر مقاطع صارخة من ذاكرتي حول منطقة الحسيمة، وساستعد لاي طاري(اعتقال/اغتيال....)
اعرفكم واحدا واحدا يا جبناي. الان لازلت اتامل فيما يحدث ولقاونا في الميدان قريبا ان لم تنسحبوا وترجعوا كل ما نهبتموه من ريفنا الغالي.
وتحية النضال والصمود لجميع الاحرار.
ازول خويا سعيد.
مقبول مرفوض
8
-8-
morad lahay
24 يونيو 2017 - 03:59
من صنع حزب pam اليس بفؤاد عالي الهمة. هو المخطط والمهندس الخطير للمنطقة الريف لنكوم واقعيين. من مول البام؟ اليس بمزانية الزلازل والإنصاف والمصالحة ؟ ماهو هدف الهمة من هذا الحزب؟. هو أراد أن يصل إلى سلطة أعلى من سلطة الملك بطريقة فنية وذكية جدا. كيف ؟ لو نجح البام في الانتخابات لكان هو وراء الحجاب مسير الحكومة وفي نفس الوقت مستشار في القصر. يعني سلطتين. لان المغرب معروف بسلطة الحكومة وسلطة القصر أما الياس وبعض الوجوه إلا بمصخريين وعبدين للهمة كما نقول بالامزعية امعشن. (السعاية) باعوا حرمتهم وكرامتهم واستغلوا عواطف ونية الريفيين الاحرار. من أعطى مؤخرا الضوء الأخضر لفتيت أن يأتي بتقرير الانفصالية؟ اليس بالهمة لماذا ؟ ماهو هدفه ؟
لكي يغطي جوهرة المشكل بواسطة التهديدات. الكل يعرف أن كل الاختطافات والاعتقالات غير شرعية ولم يكن عنده اي شرعية في الدستور. يعني واضح لايحتاج للنقاش.والسيناريو الثاني اللذي يخططه الهمة هو عفو الملك بشرط الالتزام وهذا من المحتمل يأتي في خطبة عيد العرش. أهل الريف علينا أن نطلب ببحث عام وبلجنة محايدة على أموال مشارع الإنصاف والمصالحة الزلزال والمنار المتوسط. لماذا لم يتكلم الملك لحد الأن؟ لان هناك بدون شك سؤلات عديدة تطرح. كل الإجراءات اللذي يقوم به الآن المخز ن غير منطقية وتؤدي إلى التهلكة مائة في الماءة. حتى الاتحاد الاؤربي لم يردون أن يعطوا موقفهم الرسمي لانهم ينتظرون بما سيأتي به الملك. خلاصة القول المشكلة فيها انا
مقبول مرفوض
6
-9-
رئيس
24 يونيو 2017 - 15:48
كان عليك قول هذا لما كنت في قبة البرمان تشربون القهوة جميعا وتفصلون وتخيطون في اوضاع الفقراء،وان كانت اموالكم تذهب الى الرباط فالحل سهل تغيير الحساب الى بنك اوروبي او امريكي ،والكل سيرتاح تخدمون الريف قل سنخدم مصالحنا في الريف والله المطلع على النوايا .
مقبول مرفوض
4
-10-
tizi
24 يونيو 2017 - 17:14
سعيد شعو سرح ما في خلده يبقى الطرف الآخر أن يستنكر تصريحاته،شئ خطير إذا ثبتت هذه الإتهامات ،لاعلى حساب الحزب ولا الأجهزة الأمنية٠٠٠
مقبول مرفوض
1
-11-
Imzourni
24 يونيو 2017 - 19:18
لعنة الله عليك أيها المجرم٬ أنت سبب كل المصائب٬ والله لو كان عبد الكريم الخطابي حيا لرمى بك في أعماق البحر أيها الصعلوك٬ كم من شاب مات بالمخدرات أنت كنت السبب في ذلك. كم من شاب أعتقل كنت أنت السبب في ذلك٬ أقول لك يا حقير ريفنا يرفض أمثالك أنت و أخوك الصعلوك القزمي ابن قريتك٬ أنت و المخزن في صف واحد٠ إمزورني الحر
مقبول مرفوض
4
-12-
بيييك ياوليدي
25 يونيو 2017 - 11:42
فاليتنافس الاقزام عن رضع ثدي الحمير
مقبول مرفوض
2
-13-
لا تمثلني ايها المخزني الخبيث الحقود
14 غشت 2019 - 19:53
لا تمثل الا نفسك انت متهم حتى تثبت قراءتك ملفك الشخصي اسود
مقبول مرفوض
1
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media