English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

  2. الدورة 6 للمهرجان الدولي للسينما بالناظور تحتفي بالسينما الهندية (0)

  3. تفاصيل احكام جديدة في حق 6 من معتقلي الحراك بالحسيمة (0)

  4. "زمن الحرب" سلسلة درامية تبرز دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف (فيديو) (0)

  5. يوم دراسي بالحسيمة يدعو الشباب للاستثمار في تربية الاحياء البحرية (0)

  6. شباب الحسيمة يتأهل إلى دور ربع نهاية كأس العرش (0)

  7. توتر حاد بين حكومة مدريد وكتالونيا ونادي برشلونة يَدعم الانفصال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بنكيران: "حراك الريف" سببه شعور السكان بامتهان كرامتهم

بنكيران: "حراك الريف" سببه شعور السكان بامتهان كرامتهم

بنكيران: "حراك الريف" سببه شعور السكان بامتهان كرامتهم

اعتبر عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي أن "حراك الريف" (شمالي المغرب) المتواصل منذ أكثر من 8 أشهر، جاء نتيجة شعور سكان المنطقة بـ "امتهان كرامتهم".

جاء ذلك في كلمة له، في افتتاح المجلس الوطني للحزب (أعلى هيئة تقريرية) في دورة اسثنائية، أمس السبت بالعاصمة الرباط، بثها الموقع الرسمي للحزب.

وقال بنكيران إن "ما يقع في الحسيمة (مركز الحراك) ليس مرده تأخر في إنجاز المشاريع بل هو الشعور بأن كرامة سكان الحسيمة امتهنت، وكان التفاعل الذي نعرف نتائجه إلى اليوم، ونطلب من الله أن يخرج بسلام".

وأضاف بنكيران أن "ما يقع في الحسيمة وفي بعض من المدن الأخرى شيئ مؤسف يجب علينا القيام بأكثر ما يمكن لتجاوزه، ونساعد على أن يتم تجاوزه".

ومنذ أكتوبر الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة، للمطالبة بـ"التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد".

وبدأت الاحتجاجات، في أعقاب مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
فريدة
16 يوليوز 2017 - 14:44
هل اصبح هدا الدكان السياسي يعرف اين تقع الحسيمة ويستطيع فهمهم لأنه كان لا يعرفهم ولا يفهم السيناوية ديالهم هل يريد الرجوع الى الخزينة على حساب الشعب الريفي منهما نقولهم لا للدكاكين السياسيه جميعا لأنهم مجرد بيادق المخزن اي القصر وأعوانه ارحلوا عنا وسيتم حينما خونتم الشعب الريفي وشرعنتم الاخططفات والاعتقلات و خرقتم حتى حرمة العيد وكنتم السبب في تعديب الأبرياء وحرمان الاطفال من الآباء والاباء من اولادهم لا ثم لا للدكاكين السياسية جميعا من البام الى اصغر دكان سياسي
مقبول مرفوض
5
-2-
16 يوليوز 2017 - 14:52
لك الحق ياستاد بن كيران من اﻻول طالبنا ( الكرامة) ونحن واعون ما تعني كلمة الكرامة .وكان مطلبنا سلمي.
لكن اين نحن أﻻ ن بعد أﻻعتقاﻻت وقمع وتهديد وتخويف ومنح الحلوى للمتطفلين حتى يتم الركع لحزب فرض علينا
ثم اتهمنا ب.......و.....و.....و.اليس هدا جنون ان لم يعالج
سيادي الى الانتحار.
( المهم ما عندي بووقت ).
مقبول مرفوض
1
-3-
16 يوليوز 2017 - 14:53
لو ان بنكران ريءيس الحكومة او حتى وزيرا لكان له راي اخر .لوجدته يندد ويهدد ويسب ويشتم ويقمع .......الخ .لكن وانه الايوم سواح في البلاد .فانا على يقين انه سيعارض ويحتج .
....عاقوا بيك
مقبول مرفوض
9
-4-
محند
16 يوليوز 2017 - 16:37
يعتبر بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين وتجار الدين والمتملقين والمخزنيين الذين عرفهم تاريخ المغرب. بن كيران الذي كان قبل ولوجه المحكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" ضد الفساد والمفسدين وحليف الطبقات الفقيرة والمتوسطة وقدم لها وعودا صاوروخية ولكن سرعان ما انقلب 180 درجة عن المبادىء والوعود واصبح يعفي عن المفسدين والمستبدين وتحالف معهم في الحكومة المحكومة وتحول هو الى اكبر تمساح وعفريت ومخزني اكثر من المخزن. قراراته في الحكومة كانت اغلبها ضد الطبقات الفقيرة والمتوسطة التي زادت في الاسعار واغتصبت ما تبفى لهم من حقوق. في عهد حكومة بن كيران عرف المغرب والمغاربة اكبر ردة حقوقية واصبحنا نعيد سنوات البصري والسفاح وضيع المجرم بن كيران وزبانيته 5 سنوات من عمر الاجيال لتعيش في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة. بن كيران يدافع عن دولة العبودية والاستبداد والفساد وبوصلته موجهة الى غزة ومصر وقطر واردغان والاخوان المجرمين. وبعد حراك الريف اكتشف اين توجد تازة والحسيمة لعل وعسى ان يركب على الاحداث كما فعل مع 20 فبراير. الى مزبلة التاريخ.
بن كيران يتهرب من تحمل المسؤولية عن الجراءم التي اقترفت وتقترف في حق اهل الريف ولكن هيهات هيهات مصيرك الامتثال امام القضاء الدولي في لاهاي وان لم تستحيي فافعل ما شءت ايها المنافق والمجرم الكبير.
مقبول مرفوض
7
-5-
16 يوليوز 2017 - 16:50
اوى الله ينعل الي مايحشم أوجه دالقزدير العتروس الخانز
مقبول مرفوض
0
-6-
زحنون
16 يوليوز 2017 - 20:54
أيها العقلاء رجل لا يحق لنا أن نشتمه؟ الرجوع إلى الصواب فنحن أخوة يجمعنا دين واحد وهو الإسلام
مقبول مرفوض
-2
-7-
حمادي
16 يوليوز 2017 - 21:15
وانت سيد بنكيران..قل لنا مشروعا اجتماعيا واحدا فقط قمت به في الريف خلال الخمس سنوات من حكمك .؟؟؟
مقبول مرفوض
1
-8-
بيييك ياوليدي
17 يوليوز 2017 - 00:54
السي بن كيران انك شريك وتتحمل كل السؤولية في اغلب ما وقع بالمنطقة في فترة رأستك للحكومة من النهب بالمشاريع التي هي على الاوراق انجزت وسرقة أراضي المخزن والدراوش بالحيل والزور لتضليل المحاكم لتسهيل تطبيق الفصول البريئة منكم باسم صاحب الجلالة الملك .
مقبول مرفوض
1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية