English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. العثور على جثة استاذ معلقة داخل منزله ببني بوعياش (3.00)

  2. ابتدائية الحسيمة توزع 10 سنوات حبسا على 5 من نشطاء الحراك (0)

  3. مصرع ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع لمنزل بالحسيمة (0)

  4. مطار الحسيمة يسجل تراجعا كبيرا ومطار الناظور يتفوق على مطار الرباط (0)

  5. هكذا ألصقت تهمة "الانفصال" بالزفزافي ورفاقه (0)

  6. صحفي اسباني : مشاريع المغرب في الريف تهدد مستقبل مليلية الاقتصادي (0)

  7. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | ​​الآلاف يشاركون في مسيرة بالرباط للتضامن مع "حراك الريف"

​​الآلاف يشاركون في مسيرة بالرباط للتضامن مع "حراك الريف"

​​الآلاف يشاركون في مسيرة بالرباط للتضامن مع "حراك الريف"

تظاهر آلاف المغاربة، اليوم الأحد، بالعاصمة الرباط؛ للمطالبة بـ"الكرامة والعدالة الاجتماعية"، والتضامن مع "حراك الريف" شمالي البلاد، المتواصل منذ أكثر من 8 أشهر.

وردّد المشاركون، في المسيرة التي دعت إليها "الجبهة الشعبية من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية" (غير حكومية)، شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات.

وطالب المشاركون أيضا، بـ"توزيع عادل للثروات" و"إجراء حركة انتقالية (انتقال مقر عمل الأساتذة من مدن إلى أخرى) عادلة ومنصفة في قطاع التربية و التكوين (التأهيل)".

وانطلقت المسيرة التي شهدت حضور أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية بالبلاد)، من باب "الحد" التاريخي وصولا إلى مبنى البرلمان.

ورفع المحتجون لافتات، تدعو إلى تحقيق مطالب المواطنين، الاجتماعية والاقتصادية، والحد من "المقاربة الأمنية" في مواجهة الاحتجاجات بالبلاد.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة، للمطالبة بـ"التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد".

وبدأت الاحتجاجات، في أعقاب مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

وارتفع عدد النشطاء الموقوفين على خلفية "حراك الريف"، إلى 176 شخصاً، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قبل 10 أيام.

وتتألف "الجبهة الشعبية من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية" من العديد من التنسيقيات والجمعيات غير الحكومية، مثل التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين

الأناضول

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Mounir
16 يوليوز 2017 - 19:30
à mon avis il faut sortir chaque jour et sans arrêt, si vous lachez vous donnerez la possibilité au makhzen de rêflichir à de nous nouvelles tentatives de détournement.
مقبول مرفوض
-4
-2-
Azwaz Aït Yafelman
16 يوليوز 2017 - 21:33
Grand merci a tous nos frères Rbati et tous les honnêtes marocains qui veulent le bien pour ce pays,merci une fois de plus.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية