English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (2.00)

  2. العثور على جثة أستاذ يدرس بثانوية كتامة يوم عيد الاضحى (0)

  3. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  4. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  5. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  6. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  7. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | محلل سياسي مغربي يعدد سناريوهات حل "ازمة الريف"

محلل سياسي مغربي يعدد سناريوهات حل "ازمة الريف"

محلل سياسي مغربي يعدد سناريوهات حل "ازمة الريف"

أبرز المحلل السياسي بلال التليدي، أن هناك العديد من السيناريوهات التي يمكن اعتمادها لحل أزمة الريف، أولها، يركز على تفعيل الأداء الحكومي، وذلك بالعمل على إخراج المشاريع التنموية للمنطقة في أقرب الآجال، وهذا ما يشير إليه تكليف الملك لرئيس الحكومة بتشكيل لجنة لتتبع تلك المشاريع.

وتابع التليدي، في تقرير نشره مركز الجزيرة لدراسات، أن السيناريو الثاني، يقوم على المبادرة المدنية، وقد ظهر الرهان على هذا السيناريو في الحوار الخاص الذي استضافت فيه القناة الأولى والثانية رئيس الحكومة، والذي تعهد فيه بعزم الحكومة على تقديم الدعم لأية مبادرة مدنية تسعى للتهدئة وتسوية الملف.

أما السيناريو الثالث، الذي طرحة التليدي، فهو الحوار مع قادة الحراك في السجن، مشيرا إلى أن تجارب الدولة المغربية في الحوار مع المعتقلين، سواء في السبعينات مع اليسار الجديد، أو حديثا مع معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية، تؤشِّر على إمكانية وجود هذه المبادرة.

أما السيناريو الأخير، فهو التدخل الملكي، بحيث أكد التليدي، أن هذا السيناريو كان مطروحا قبل سيناريو تفعيل دور الحكومة، بحكم الطلب الكثيف عليه، غير أن أسبابا حالت دونه أو عملت على تأخيره، منها الخوف من إحراج المؤسسة الملكية ووضعها في دائرة الاحتكاك والاشتباك المباشر مع الحراك.

وأشار الكاتب المغربي، خلال طرحه لهذه السيناريوهات،  أن إصرار الحراك على أسبقية الإفراج عن المعتقلين على أية تهدئة، قد يؤدي إلى رد مقابل من قبل السلطة السياسية، هو العودة القوية للمقاربة الأمنية وإمكان اندلاع الحراك من جديد وربما توسعه وامتداده.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Deutsch
27 يوليوز 2017 - 14:12
آسي التليدي تحليلك هو هذاك، لكن ينقصه ماهو اعمق واقوى من ذاك الشي. الدوافع والاسباب والتصورات والمؤشرات والنتائج كلها واضحة كوضوح الشمس في النهار عند العادي و البادي . شوف آسي التليدي حنا في زمن السرعة والصواريخ والاقمار الاصطناعية .الناس مشاو بعيد في كولشي. لكن حنا مزلين مع قلة المستشفيات والتخصصات وتفشي الامية في مناطق كثيرة، المدارس مخربة وليس فيها شروط التدريس، مشكل الماء والدقيق(الطحين) والبوطا غالية وكذلك وقود السيارات و الطرق غير المعبدة ......... في نظري آسي التلدي انه متى وفرنا للشعب هذه المطالب بكيفية عادلة ومستمرة ستنقشع آنذاك الازمة.
مقبول مرفوض
15
-2-
27 يوليوز 2017 - 16:28
Itla9 srah mokhtatfin 9bla kol chia
مقبول مرفوض
6
-3-
Layahom
27 يوليوز 2017 - 16:30
Ahfad moulay mahand raddado aktar min marra :la hal wasat fi kadiyat alhorriya ya3ni itlak sarah lmokhtatafin kabla kolli chayee
Lmonawarat assiyasiya lan tofid
Lmilaf wasala ila l3alam al an
Mahadha tkaki o hiya tzid falbidh
مقبول مرفوض
5
-4-
28 يوليوز 2017 - 11:00
انا قي نظري من اجل وقف ازمة الريف يجب :
حل مشكل المعتقلين واطلاق سراح الابرياء منهم وتطبيق القانون بكل من كان يستغل الحراك لاهداف غير اهداف المطالب الاجتماعية...
اعطاء ضمانات مقبولة وقوية لانجاز المشاريع خصوصا المتعلقة بمنارة المتوسط
محاسبة ومعاقبة كل من ثبت تورطه في تاخير وانجاز المشاريع مهما كانت درجته.
تشغيل الشباب..
تطبيق القانون على الجميع...وبصرامة....ولا تسامح مع احد مهما كانت جرحته
مقبول مرفوض
1
-5-
عمر
28 يوليوز 2017 - 19:04
السيناريوا الذي يؤدي الى النجاح والازدهار المغرب هو كالتالي: اول إطلاق صراح كل المعتقلين والسياسيين ومنح لهم كل الوقاية.
ثانيا جمع كل واللصوص سواؤ كان سياسي او موضفي الدولة ورهيهم في السجن عكاشة. ثالثا: تغيير كل الصحافة والتقنيين الذين يشتغلون في القنوات الثمانية: رابعا تغيير كل الائمة المساجد الفاسدين: خامسا واخيرا خطاب للعطاء انطلاقة مغرب جديد خاليا من المافيا. والسلام عليكم
مقبول مرفوض
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية