English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | وزارة الاتصال : الصحافة تغطي أحداث الريف بكل حرية

وزارة الاتصال : الصحافة تغطي أحداث الريف بكل حرية

وزارة الاتصال : الصحافة تغطي أحداث الريف بكل حرية

أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن مزاعم منظمة “مراسلون بلا حدود” بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام في ارتباط بالتغطية الصحافية للوضع في الحسيمة “عارية من الصحة وتفتقد إلى المصداقية وتعوزها الأدلة”.

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها أمس الأحد (13 غشت)، بأنها تلقت، باستغراب شديد، التصريحات الصادرة عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، بهذا الخصوص، موضحة أنها “إذ تكذب مضمون هذه التصريحات العارية من الصحة، والتي تفتقد إلى المصداقية وتعوزها الأدلة، تؤكد أن مبعوثي مختلف وسائل الإعلام الوطنية، وكذا مراسلي الصحافة الأجنبية المعتمدة في المغرب، يمارسون عملهم في عموم التراب الوطني للمملكة، بكل حرية وفي ظروف طبيعية، وفق المقتضيات والضوابط القانونية التي تنظم وتؤطر العمل الصحفي في المغرب”.

وأوضح البلاغ أن 89 مراسلا معتمدا لفائدة الصحافة الأجنبية في المغرب، يتوفرون على كل التراخيص المسلمة لهم من طرف المصالح المختصة في الوزارة، لتمكينهم من القيام بعملهم الاعتيادي في مجموع جهات المملكة، وذلك في أجواء طبيعية وأكد المصدر ذاته أن الحسيمة والمناطق المجاورة شهدت زيارات استطلاعية لعشرات البعثات والوفود الصحافية الأجنبية من مختلف الجنسيات، أنجزت تغطياتها المكتوبة والمصورة، “دون أدنى تدخل للسلطات العمومية في حرية تحركاتها وتحرياتها، أو أي تأثير ومن أي نوع كان، على مضمون التغطيات التي ينجزها الصحفيون المغاربة والأجانب على مدار الساعة، حول الوضع في الحسيمة، بدليل ما يتم نشره وبثه من تقارير إخبارية في هذا الشأن، سواء في المنابر المغربية أو الأجنبية، بغض النظر عن مدى تطابق ما ينشر ويذاع، مع حقيقة الأوضاع في المدينة، والتي ظلت الحياة فيها عادية، رغم وجود وتكرار بعض مظاهر التظاهر”.

وتوضيحا للحقيقة، يضيف البلاغ، “يهم وزارة الثقافة والاتصال أن تؤكد، أنه باستثناء حالة واحدة لشخص حاصل على البطاقة المهنية للصحافة، جرت متابعته وفق القانون بتهمة تحريض أشخاص على ارتكاب جنح والدعوة إلى المشاركة في مظاهرة بعد منعها، (في إشارة إلى الصحافي حميد المهداوي)، فإن أي حديث مزعوم عن توقيف أو متابعة أشخاص آخرين بصفتهم صحافيين، هو إدعاء كاذب، حيث لم يتم توقيف ومتابعة أي شخص يتوفر بصفة قانونية على صفة صحافي مهني”.

وتستغرب وزارة الثقافة والاتصال إقدام منظمة “مراسلون بلا حدود” على استعمال تعريفات وتوصيفات غريبة لصفة “الصحافي”، لا توجد في قوانين أي دولة في العالم، مشددة على أن “ممارسة العمل الصحافي المهني والمسؤول، هي ممارسة محددة ومقننة ومنظمة بقوانين وضوابط مهنية دقيقة”.

وأبرز البلاغ أن وزارة الثقافة والاتصال، “إذ تفند وتكذب كل الإدعاءات المغلوطة الواردة في تصريحات منظمة “مراسلون بلا حدود”، بخصوص تعامل السلطات المغربية مع وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، خلال تغطياتها للأوضاع في الحسيمة، تندد في الوقت ذاته بلغة التحامل التي درجت عليها هذه المنظمة، في تقييمها لواقع حرية الصحافة والتعبير في المملكة”.

كما استنكرت “تجاهل المنظمة المستمر في تقاريرها وتصريحاتها ، لمعايير الدقة والموضوعية والنزاهة عند تعرضها لحالة المغرب، حيث ما فتأت تقفز على حقيقة الوضع الإعلامي في المملكة، وتتغاضى عن الإقرار بأجواء الحرية والإنفتاح والتعددية والتنوع التي يشهدها، علما أنه سبق للوزارة في تقارير رسمية موثقة، أن أثبتت وجود ما يقارب 100 مؤشر ودليل موضوعي، على احترام حرية الصحافة والنشر بالمغرب، ودعمها من طرف الدولة بكل الوسائل المادية والمعنوية.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
RIFI
14 غشت 2017 - 15:03
الوزير فقد بوصلته ؛على من تضحك ايها الإنسان؟ ألسنا مغاربة ؟ألم نرى ما يجري ؟ألم تعتقل السلطات كل من صور حدثا في الإحتجاجات من الصحافيين والمتضاهرين ؟هل تؤمن بالله أيها الوزير؟ وإن كنت كذلك فلماذا تكذب؟كفى وكفى من الكذب والنفاق،لأننا نشعر كأننا في غابة وليست بدولة،أنا أرى أن الوزير لاعلاقة له مع مسؤوليته(حماري مريض برأسه،طبيبنا أعطاه دواء لرجله)يالها من أمة ضحكت منها الأمم!!!!!!!!.
مقبول مرفوض
6
-2-
Agnaw
14 غشت 2017 - 15:23
Oui c'est ça,maintenant que commençe à pleuvoir sur vos têtes des coups de par tout,vous voulez jouer les démocrates et les innocents dans une dictature connue de tout le monde,fini pour vous et vos chaines deguelasses la pratique de l'obscurantisme et du mensonge et ce qui fait rire, vous continuez à vous appelé ministère de la culture et de la communication,comme si la culture et la communiction atteignent le top dans ce pays dans vous avez fait un merdier mondialement connu. Akh tfou.
مقبول مرفوض
2
-3-
كريم" لاهاي"
14 غشت 2017 - 15:45
كل المنظمات الحقوقية والدولية على خطأ الا المغرب فهو على حق فهذا غريب جدا. المغرب يحتل المرتبة الأولى في الخروقات وفبركة التهم مسبقا وكل من قال الحقيقة يلقى به في السجن. الحمد لله المغرب عري وكشف على وجهه الحقيقي الذي كان معروفا خلال سنوات الرصاص.
مقبول مرفوض
9
-4-
جلول
14 غشت 2017 - 23:43
Les ministres marocains vivent sur une autre planète, peut-être Mars ou planète des corrupteurs, le problème ce que cette planète est visible pour le monde entier, mais le gouvernement marocain pense que le faite de couper l'Internet pendant les manifestations, pense qu'il est caché et peut faire du cinéma comme il veut. Heureusement au 21ème siècles, le monde est très petit, et les responsables de ce gouvernement sont devenus des vrais guignols
مقبول مرفوض
0
-5-
شوهة
15 غشت 2017 - 08:32
أيها الزنديق و الفاشل والكذاب اتقي الله في نفسك أليس لك ضمير حي أيها المريض .جل ما قلته كذب وبهتانا مغربكم يعرف خروقات في كبح الحريات الصحافة و العنف و تجريم التدوينات وتقول العكس يا بهلوان العلويين
مقبول مرفوض
0
-6-
amiral
15 غشت 2017 - 10:00
خلال السنوات العجاف كانت هناك وزارة الداخلية والاعلام اما اليوم فهناك وزارة الداخلية والاعلام والثقافة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media