English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب

البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب

البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب

احتضنت مدينة بومرداس الجزائرية مؤخرا اشغال "الجامعة الصيفية" التي تنظمها جبهة البوليساريو بمشاركة 50 انفصاليا من الداخل يضم نشطاء موالين للجبهة وطلاب جامعيين.

وكشفت مصادر صحفية ان موضوع الريف استأثر باهتمام المتدخلين في اللقاءات التي عرفتها هذا النشاط في محاولة لاستغلال المطالب الاجتماعية للنشطاء لصالح الاهداف الانفصالية لجبهة البوليزاريو.

وفي هذا الاطار قال الباحث الجزائري مصباح ميناس أن رهان النظام المغربي على الوقت في تعامله مع ملف الصحراء الغربية و لجوئه  إلى سياسة الهروب الى الأمام هو رهان خاسر في ظل المعطيات الدولية و ظهور اقطاب سياسية جديدة قادرة على كسر الهيمنة الأمريكية و من يدور في فلكها .

واضاف خلال محاضرة نشطها تحت عنون "التحولات الدولية و تأثيرها على مستقبل الصحراء الغربية"، أن بروز الصين و العودة الروسية للساحة الدولية يجسد معالم تحول سياسة قادر على كسر الهيمنة الغربية و ظهور  نظام سياسي متوازن من شأنه كبح الدعم الفرنسي للمغرب في ملف الصحراء.

وقال ذات المحاضر المشاكل التي يعيشها المغرب في ظل حراك الريف المتواصل و"عجزه الدولة في التعاطي مع المطالب المشروعة للريف، قد يكون له أثر رجعي إيجابي على قضية الشعب الصحراوي و التي تسبب احراج للمغرب امام المنتظم الدولي" .

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
RIFI
15 غشت 2017 - 16:46
لا حاجة للمقارنة الريف له مطالب مشروعة،أما البوليزاريو فهي منظمة إنفصالية ،إن أعطى المغرب مطالب الريفيين كاملة فالريفيون سيضمنون وحدة المغرب كاملة من وهران إلى نهر السنيغال !راجعوا فيديوهات الزفزافي سابقا علما أن الريفيين لن ولم يعترفوا بالمرتزقة كيفما كان نوعها والتي تسعى إلى تفتيت وحدةالمملكة ، إذن لا داعي إلى هذه المؤتمرات في الجزاءر او في دول أخرى للحديث عن الريف والركوب على أحداثه,فالريفيون واعون كل الوعي بحراكهم ،،،،،.
مقبول مرفوض
5
-2-
صحراوي معتدل
15 غشت 2017 - 22:54
الصحراويون لا يتدخلون في امور لا تعنيهم ، مشكل حراك الريف شأن مغربي داخلي لا علاقة للصحراويين به . بعض الاخوة في الريف يريدون ربط القضايا بعضها ببعض ، او الركوب على الخطاب السياسي في المغرب وتسمية الاوصاف والنعوت التي يستعملها النظام المغربي من قبيل انفصليين..مرتزقة ..الى غير ذلك ، وانا شخصيا اعجب من احد يطالب بمطالبه الخاصة ويقحم مشكلا اخر لاعلاقة له به بتاتا ، ويريد ان يتمتع هو بحقوق معينة ، ويقصي منها طرفا اخر ، هذا قمة التناقض.
مقبول مرفوض
1
-3-
Anhbous
16 غشت 2017 - 03:48
Número 2 nta hdar ghir 3la rasak asahra Machi choghlak fiha. Bla matmathal rasak za3ma sahrawi.
مقبول مرفوض
-1
-4-
مواطن مغربي
16 غشت 2017 - 04:42
احييك اخي rifi تحليل في محله مطالب الريف مطالب مشروعة وهي مطالب كل المغاربة وكما تفضلت بالقول ان الريف لن يسمح في حبة رمل من صحراءه سيدافع بالغالي والنفيس من اجل الصحراء المغربية ستحقق جميع مطالب المغاربة من طنجة الى الكويرة خاصة ريفنا العزيز لن يفرقنا المرتزقة شعارنا الله الوطن الملك والشعب
مقبول مرفوض
0
-5-
كمال اسبانيا
16 غشت 2017 - 05:26
نجن الامازيغ لانعترف بالمرتزقة العروبية البوليزاريو على اراضينا... لقد سموا جمهوريتهم الوهمية(الجمهورية العربية الصحراوية)... فهي الجمهورية الوحيدة في شمال افريقيا التي تسمي نفسها علانية بالجمهورية العربية... ضاربين عرض الحائط كل ماهو امازيغي في جنوبنا الحبيب وفي صحرائنا الغالية...
مقبول مرفوض
4
-6-
صحراوي معتدل
16 غشت 2017 - 16:18
عندما يحصل الصحراوييون على استقلالهم ان شاء الله ، سيتكفلون ببناء جامعة ومستشفى بالريف ، اذا عجزت الدولة المغربية عن ذلك . كما سنمدهم بفائض الانتاج من السردين كي يصير في المتناول .كما سنمد كافة سبل المساعدة للدولة المغربية بصفتها جارتنا الشمالية ، لاننا نريد جارا متماسكا باسطا نفذوه على كامل ترابه من الريف شمالا الى الطاح جنوبا ، الحدود المعترف بها دوليا.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media