English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رصد حوالي 46 مليار لانهاء مشروع الطريق السريع تازة-الحسيمة

رصد حوالي 46 مليار لانهاء مشروع الطريق السريع تازة-الحسيمة

رصد حوالي 46 مليار لانهاء مشروع الطريق السريع تازة-الحسيمة

يتطلب إنجاز الشطر الأخير من الطريق السريع تازة – الحسيمة، الذي يربط بين واد نكور وقاسيطة ويمتد على 18 كيلومتر، تعبئة غلاف مالي يقدر ب 458 مليون درهم.

وأفاد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحسيمة خالد مزيكل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن هذا الشطر من الطريق السريع، الذي بدأت الأشغال فيه في يونيو الماضي، تطلب تعبئة 358 مليون درهم بالإضافة إلى بناء جسر على طول 244 متر وبارتفاع يفوق 60 متر بمبلغ 100 مليون درهم.

وأضاف المسؤول الإقليمي أن الشطرين الأولين يتوزعان على أجدير – بني بوعياش، الذي تم الانتهاء منه سنة 2013 (على طول 14 كيلومتر وبغلاف مالي يقدر ب 135 مليون درهم)، وبني بوعياش – واد النكور، الذي بلغ تقدم الأشغال فيه 85 في المئة (14 كيلومتر – 212 مليون درهم)، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لتهيئة الطريق السريع تازة – الحسيمة تبلغ 4 ملايير درهم، منها 700 مليون درهم مخصصة للتعويض عن نزع الملكية.

وأبرز مزيكل أن هذا المشروع الهام سيمكن من تحسين انسياب حركة السير في المنطقة وسيكون له تأثير إيجابي على السياحة وعلى الاقتصاد المحلي، مضيفا أن مدة السفر بين تازة والحسيمة ستتقلص إلى ساعتين عوض 4 ساعات سابقا.

ولفت المسؤول الإقليمي إلى أن تشييد هذا الطريق السريع تواجهه العديد من العقبات المرتبطة بوعورة التضاريس في المنطقة من جهة، وبتعقيدات إجراءات نزع الملكية من جهة أخرى.

وفي السياق ذاته، ذكر مزيكل بأن تهيئة 170 كيلومتر من الطرق في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط” يتطلب مبلغ 714 مليون درهم، مشيرا إلى أن تمويل هذا المشروع يتم من طرف الوزارة الوصية بمبلغ 464 مليون درهم (65 في المئة) وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة بمبلغ 250 مليون درهم (35 في المئة).

من جهته، قال محمد مرزوك، وهو تقني بشركة (أ.دي. إم – بروجي)، المكلفة بمتابعة ومواكبة أشغال تشييد الطريق السريع، أن الوتيرة المتواصلة لإنجاز الطريق ستمكن من الانتهاء من الأشغال في الآجال المحددة، لافتا إلى أن هذا المشروع سيمكن من فك العزلة عن المنطقة وإعطاء دفعة جديدة لمشاريع التنمية بهذه الربوع.

و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
18 غشت 2017 - 23:25
كذابون ومنافقون
لعنة الله عليكم
مقبول مرفوض
9
-2-
بني احمد اموكزن.
19 غشت 2017 - 10:47
وماذا عن طريق سيدي مسكين اقرارن عبر اسانسو 15 كلم التي سبق ان تمت الموافقة على دراستها ومنذ ثلاث سنوات والمنطقة في عزلة فما جواب السيد المدير الموصوف بالكذب.
مقبول مرفوض
1
-3-
علال ياعلال.
19 غشت 2017 - 18:35
ورد في الايام القليلة الماضية عدة مشارع والآن كذلك فما نصيب الجماعات القروية بصنهاجة وخاصة بني احمد اموكزم الذي يتساءلون عن طريق اسانسو اقرارن مساحتها 15 كلم والتي هي موضوع دراسة سابقة وترويج اكاذيب سواء من مصالح العمالة او مديرية التجهيز برصد له مزيازنية وانها في الاعلات لكن لحد الآن لاشئي يذكر والسكان لايزالون يعيشون على امل تحقيق وعود الكذابين والمنافقين المعبر عنهم من لدن الجميع.
مقبول مرفوض
1
-4-
تارجيست المعزولة المنسية
26 غشت 2017 - 15:56
ومتى سيكون طريق السريع بين الحسيمة وترجيست؟
والحسيمة وتطوان، عبر الجبهة وترجيست؟
والحسيمة والنظور؟
والحسيمة وتونات؟
والحسيمة وفاس، عبر ترجسيت؟

لن ولم يكون هناك أي خطاب أو مباراة في هذه الطروق السريعة.

وهكذا سيصبح التغيير غير ممكن وستبقى هذه الطروق خطيرة جداً جداً جداً جداً على حياتي المواطنين.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media