English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | لماذا خاطب الملك القارة الأفريقية وليس الريف المغربي؟

لماذا خاطب الملك القارة الأفريقية وليس الريف المغربي؟

لماذا خاطب الملك القارة الأفريقية وليس الريف المغربي؟

في الوقت الذي كان ينتظر فيه الكثير من المغاربة أن يتناول الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة "ذكرى ثورة الملك والشعب"، عن "الحراك" الذي تعرفه منطقة الريف شمال البلاد، اختار الملك التطرق لملفات أخرى مثل علاقات المملكة بالدول الأفريقية.

العاهل المغربي ركز كثيرا على الشأن الأفريقي، وقال إن التوجه نحو هذه القارة "لم يكن قرارا عفويا" ولم تفرضه "حسابات ظرفية عابرة"، بل وفاء لهذا التاريخ المشترك وإيمانا صادقا بوحدة المصير "تحكمه رؤية استراتيجية اندماجية بعيدة المدى وفق مقاربة تدريجية تقوم على التوافق".

مسألة غياب الملفات الداخلية "الساخنة"، خاصة ما يتعلق بموضوع "حراك الريف"، فسره متابعون، تحدثوا لـ"أصوات مغاربية"، بتوجيه رسالة واضحة مفادها أن "الدولة اتخذت عددا من الإجراءات وأنها قامت بكل الممكن من أجل حلحلة ملف الريف".

المناسبة شرط

لماذا غابت ملفات داخلية مهمة عن خطاب الملك محمد السادس؟ يجيب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الرحيم العلام، بالقول إن "الخطابات التي تكون مرتبطة بمناسبات داخلية يتحدث فيها الملك عن القضايا الداخلية، أما المناسبات التي لها علاقة بالتحرير أو ذكرى نفي الملك محمد الخامس فمن المفترض أن يتحدث فيها عن الحدث بعينه".

لكن مقابل ذلك، حسب العلام، فإنه جرت العادة ألا يلتزم الملك بهذه الأمور "ولاحظنا كيف أنه في خطاب داكار، ورغم ارتباطه بالمسيرة الخضراء، تناول أحداثا داخلية متعلقة بتشكيل الحكومة والكفاءات".

واعتبر الباحث في العلوم السياسية، أن ذلك جعل عددا من المتتبعين يتوقعون أن يتجاوز الملك سلطة المناسبة ويتحدث عن مواضيع داخلية، "لكن شخصيا لم أكن أتوقع أن يتحدث عن الريف خصوصا أن عيد العرش لم يمر عليه سوى أيام ولا يمكن للملك أن يكرر نفسه"، يضيف المتحدث.

وأوضح العلام، أنه حتى لو كانت قرارات معينة سيتم اتخاذها بشأن الموضوع، "فلن يُعلن عنها بالضرورة في خطاب ملكي، ويكفي اجتماع مع رئيس الحكومة من أجل الإعلان عنها".

"الحديث مرة أخرى عن الريف هو إحياء لموضوع بدأ يخفت واستعادته بعدما بدأت الأمور تهدأ"، هذا ما يعتقده الماسكون بزمام الأمور في البلد، حسب العلام دائما، والذي أشار إلى أن "الأمور ليست هادئة، وعدم تناول قضية الريف في الخطاب لا يعني أنها لم تعد حاضرة في أجندة السلطة".

وإجمالا، يقول العلام في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، فإن عدم الإشارة إلى ملف الريف في الخطاب الأخير، قد يكون راجعا لعاملين أساسيين: "الأول: التزام الملك بمبدأ المناسبة شرط، والثاني: هو أنه لم يشأ إعاة تسليط الضوء عليه".

خطاب غير متوقع

من جانبه، عبر المحلل السياسي والصحافي، خالد الجامعي، عن تفاجئه من مضامين الخطاب الأخير، وتركيزه على موضوع العلاقات المغربية الأفريقية بشكل كبير، "مقابل تجاهل موضوع مهم كحراك الريف، الذي وصلت احتجاجاته شهرها التاسع".

وطرح الجامعي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، عددا من التساؤلات بشأن الخطاب قائلا: "لا أفهم لماذا هيمن موضوع أفريقيا على الخطاب بالرغم من أن المواطن المغربي يعاني مشاكل في المعيشة اليومية والصحة والإدارة.. بماذا ستفيده أفريقيا".

واعتبر المحلل السياسي، أن غياب ملف الريف يدخل في إطار "كم من حاجة قضيناها بتركها"، وللتأكيد على أن هذا الملف "لم يعد يطرح مشكلا وأن جميع الإجراءات قد تم اتخاذها، ولبعث رسالة مفادها أن المخزن (النظام) لا يهان ولا يعزل".

هيبة الدولة

أما الناشط الحقوقي محمد الزهاري، فقد ربط مضامين خطاب الملك محمد السادس، بما سماه "هيبة الدولة التي يجب أن تظل أولوية الأولويات".

وقال الزهاري، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن "سياسة العناد وعدم الاستماع لمطالب الشارع لا يمكن إلا أن تزيد من وتيرة الاحتقان، ومن الهوة بين الحاكمين ومكونات الشعب"، مشددا على أن "الدولة لا يمكن أن تفرض نفسها بسياسة الحديد والنار وإنما سترفع من مستوى الاحتقان ودائرة الحقد تجاه الحاكمين"، على حد تعبيره.

الشيخ اليوسي - أصوات مغاربية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
22 غشت 2017 - 05:37
أﻹ هتمام بافريقيا في هذ ا الخطاب ليس هو معناه عدم أﻹ هتمام بالمغرب بل هو جزء من القارة .وﻻ يمكن عﻻج دولة دون عﻻج القارة المتواجد ة عليها. حقا هناك دول احسن منا حقوقا وحرية وامنا وحتى ثراء .وهناك ايضا دول ﻻمعنا وﻻحق لها ان تكون .
مقبول مرفوض
-14
-2-
MOCRO
22 غشت 2017 - 10:01
يعتبرون أنفسهم من خير أمة أخرجت للناس وماهم إلا أمة أخرجت لخراب الدنيا وتدميرها بفتاويهم الشاذة ونشر التخلف والحقد والكراهية وقتل الناس الأبرياء وزجهم في السجون المظلمة.
النظام في واد والشعب في واد آخر وأن الشعب هو عدو النظام عند الأنظمة العشائرية المستبدة التي خرجت من الربع الخالي قبل 1438 عام.
كل شعوب العالم ستتحرر من الإستبداد إلا الشعوب التي تقدس كهنة المعبد وتجار الدين الأموي.

والشيئ الغريب أنه يوجد بيننـــا أناس يفضلون العبودية بدلاً من التحرر من الأنظمة القرون أوسطية.
مقبول مرفوض
8
-3-
abakkouy
22 غشت 2017 - 10:47
enfin c est la meme progeniture Kaddafi,Zinabedine,Mubaraketc......cest normale d un Dictateuer connu.
مقبول مرفوض
-2
-4-
مواطن حر
22 غشت 2017 - 10:58
العقبا لخطاب جاي..مالكم زربانين..بشوية عليناا..حنا ساكنين فديورنا الى عجبهوم لحال اعيشو فالقصادر مرحبا. العيد الماجي ان شاء الله نوجدو ليهم زرابي دابا ماعندنا بولوقت.
مقبول مرفوض
2
-5-
قرش
22 غشت 2017 - 12:52
الملك تحدث عن الريف في خطاب العرش...ولمادا التكرار...ثم انه لافرق بين الريف و الاطلس والغرب والشرق كل المغاربة سواسية...
مقبول مرفوض
-8
-6-
الموساوي لاه
22 غشت 2017 - 15:05
إذا كان تغييب الريف سببا في تغييب كل المغرب عن الخطاب ،فهذا في حد ذاته اعتراف بحجم القضية الريفية في انشغالات المخزن.وعليه فان الحراك كان الغائب الحاضر المخيم بظله على كل الخطاب.
اما المخاطبين وهم ثوار ثورة الملك والشعب ، فيتعين عليهم -تبعا لأبعاد هذا الخطاب-تصدير ثورتهم الى كل أفريقيا، لسد الفراغ الذي خلفه تقتيل الراحل معمر القذافي وانشغال الجارة الشرقية بازمتها الاقتصادية والسياسية .
على العموم توجهات الدولة تنساب نحو بلدان الجنوب كمنصة لتحقيق الذات امام باقي الأمم، فيما حراك الريف يتمدد نحو دول الشمال ومنه الى ما تبقى من اقطار العالم، أملا في انتزاع مطالبه (والحفاظ على هويته).
مقبول مرفوض
1
-7-
سمسم
22 غشت 2017 - 16:53
الحل هو الشارع للمطالبة بالحقوق المشروعة
مقبول مرفوض
8
-8-
morad lahay
22 غشت 2017 - 18:42
المخزن يحاول من بداية الحراك تجاهله ويستعمل جميع التكتيكات لتجميده. ولكن ليكن في علم المخزن أن الحراك الشعبي أدى القسم إما ان يكون أو أن لا يكون. الحراك قوي جدا وسيتمدد في جميع أنحاء المغرب. الحل في اقرب الوقت هو البديل الوحيد اللذي سينقذ الوطن. وهو إطلاق جميع المختطفين والإجابة عن ملف المطلبي.
مقبول مرفوض
3
-9-
خطاب في المستوى
22 غشت 2017 - 22:02
هذا الخطاب في المستوى لاننا كقارة افرقيا كلنا اخوة وملكنا تحدث عن جميع اخوتنا لم يفرق احد ولم يستثي اي احدجمع كلمات كثيرة في جمل مفيدة تنفع بلادنا بالخير الامن وحسن الجوار هي نعمة كثيرة حافض عليها ملكنا
مقبول مرفوض
-1
-10-
hassan amazigh
22 غشت 2017 - 22:14
أزول.
الكل يعلم أن العفو لا يتم ما لم تقل المحكمة كلمتها لكي يتم تحديد حجم المخالفة أو الجريمة التي ارتكبت وعلى أساس دلك تدرس إمكانية العفو. أحيانا تطالبون باحترام سلطة القانون و أحيانا تطالبون بتحقيرها !!
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media