English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. دراسة : التغير المناخي قد يمنع المسلمين مستقبلاً من أداء فريضة الحج (5.00)

  2. عندما بكى الملك محمد السادس في زيارة إلى الحسيمة ! (5.00)

  3. الحسيمة.. وفاة مفاجئة لسائق سيارة أجرة اثناء اداء عمله (3.00)

  4. الزفزافي ورفاقه يُراسلون وزارة العدل لاسقاط الجنسية المغربية (2.75)

  5. هذا ما قالته مندوبية السجون حول السماح لليخلوفي بالمشاركة في جنازة والده (0)

  6. مليلية .. احباط محاولة تهجير شاب مغربي في سيارة الى بلجيكا (0)

  7. عصابة تهريب الحيوانات النادرة من اوروبا الى افريقيا عبر الناظور (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

امزورن, حراك بالريف

الرئيسية | في الواجهة | مسيرات بامزورن وتلارواق تُطالب بالافراج عن معتقلي حراك الريف

مسيرات بامزورن وتلارواق تُطالب بالافراج عن معتقلي حراك الريف

امزورن امزورن

في اطار الاحتجاجات تشهدها عدد من مدن و قرى منطقة الريف منذ شهر اكتوبر الماضي للمطالبة بالتنمية و رفع التهميش و محاربة الفساد، خرج مساء أمس الأحد 27 غشت الجاري المئات من المحتجين في مدينة امزورن و منطقة تلارواق للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك بالريف.

وتأتي مسيرة امزورن بعد فشل كل المبادرات الرامية لإيجاد حل لمشلكة الحراك بالريف المغربيي كما تأتي في سياق رفض السلطات مطلب إطلاق سراح معتقلي الحراك بمختلف سجون البلاد.

وشهدت مدينة امزورن قبيل المسيرة إنزال أمني غير عادي في مركز المدينة وعدد من الأحياء ونواحيها، حيث سعت السلطات الى منع المسيرة، دون أن تفلح في ذلك بعد أن اختار المحتجون هضاب حي ايث موسى وعمر لتنفيذ تجمع احتجاجي توّج بمسيرة جابت عدد من الشوارع وسط شعارات تُطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك و انهاء مظاهر "العسكرة" بالمنطقة.

وأنهى المحتجون مسيرتهم في وقت وجيز تفادياً للاصطدام مع القوات العمومية التي كانت على أهبة الاستعداد للتدخل لفض المسيرة.

ومن جانبها كانت منطقة تلارواق التابعة لجماعة اساكن بإقليم الحسيمة، يوم أمس الأحد في موعد مع مسيرة احتجاجية حاشدة شارك فيها المئات من المتظاهرين.

ورفع المحتجون بتلارواق شعارات تُطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك وعلى رأسهم معتقل معتصم تلارواق صلاح لشخم القابع بسجن "عكاشة"، اضافة الى شعارات تُطالب بتحقيق مطالب المعتصمين منذ أزيد من سنة بما بات يُعرف بـ"معتصم تلارواق"، والمتمثلة أساساً في استرجاع أراضيهم الذي استولت عليها "مافيا العقار" على حد قول المحتجين.

ومن جهة أخرى تأجلت المسيرة الوطنية التي كان من المرتقب تنظيمها اليوم الاحد بالرباط والتي دعت اليها 10 هيئآت سياسية و نقابية و حقوقية مغربية لـ"دعم الحراك الاجتماعي السلمي بالريف" و للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

واعتبرت شبيبات فيدرالية اليسار الديمقراطيي المنظمة للمسيرة ان التأجيل "فرصة من  شأنها فتح الباب لانخراط أكبر عدد من الهيئات الديمقراطية" لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة دون تحديد موعد لها.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية