English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلس العماري يَكتري سيارات للنقل المدرسي بضعف ثمن شرائها !

مجلس العماري يَكتري سيارات للنقل المدرسي بضعف ثمن شرائها !

مجلس العماري يَكتري سيارات للنقل المدرسي بضعف ثمن شرائها !

تستعد جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعاملات وأقاليم الشمال، لتوزيع أسطول من حافلات النقل المدرسي على عدد من الجماعات الترابية بأقاليم الحسيمة ووزان وشفشاون، تنفيذاً لاتفاقية شراكة بين الجهة والوكالة.

ويتكون الأسطول من 108 حافلة 41 منها ستخصص لإقليم الحسيمة و 41 لشفشاون و26 لاقليم وزان سيتم كرائها من مقاولة متخصصة في كراء السيارات، من أجل استغلالها لنقل التلاميذ في جماعات الأقاليم المذكورة، في صفقة تمتد لثلاث سنوات.

هذا ولم تسلم هذه الاتفاقية من مؤاخذات وتحفظات عبر عنها لـ"دليل الريف"، عدد من الفاعلين المُتدخلين والمهتَمّين، نظراً للغموض الذي يلفها لاسيما فيما يتعلق بصفقة كراء الحافلات، علاوة على إبرامها أي الاتفاقية بعد سنة فقط من إبرام المجلس ذاته لاتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تشمل دعم التمدرس بما فيها دعم التّنقل المدرسي، ساهمت فيها الجهة ملبغ 2 مليار سنتيم، وهو ما اعتبره متدخلون تخبط من لدن رئاسة المجلس، يَحمل على التخوف من حدوث اختلالات في تدبير هذه الحافلات نتيجة ما قد يشوب الاتفاقيتين من خلط وتداخل يفتح مسالك التلاعب والتحايل.

اضافة الى ما سبق يُشكّل المبلغ الذي خصصته الجهة في لتنفيذ اتفاقيتها مع وكالة الانعاش والتنمية، النقطة الأكثر اثارة للتحفظ، حيث رصدت الجهة للحصة الأولى من الصفقة مبلغ 9،7 مليار سنتيم من أصل15  مليار و 832 مليون سنتيم المُخصصة للاتفاقية في مجملها، لكراء 108 حافلة لمدة ثلاث سنوات حسب الاتفاقية، بما قدره حوالي 90 مليون سنتيم لكل حافلة، وهو المبلغ الذي وصفه فاعلون بـ"غير المعقول"، حيث يفوق ثمن هذه الحافلات عند الشراء بأكثر من الضعف.

وفي هذا الصدد تسائل متدخلون عن خلفيات اتخاذ قرار كراء هذه الحافلات عوض شراؤها المُتاح بأقل من الثمن الذي خصّصته الجهة للكراء، حيث كانت هذه الحافلات ستتحول الى الأملاك الجماعية للجماعات المستفيدة في حالة الشراء، عكس ما هو عليه الأمر في بنود "اتفاقية الكراء" المُبرمة من لدن مجلس الجهة التي تُجبر الجماعات على ارجاع هذه الحافلات الى مقاولة الكراء الحائزة على الصفقة بعد ثلاث سنوات.

هذا وكان الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد أكد في احدى الدورات السابقة للمجلس أن الجهة ستقوم بشراء حافلات النقل المدرسي وتسلّمها للجمعّيات التي تشتغل في الجماعات الترابية، قبل أن يتفاجئ المتتبعون ببنود الاتفاقية التي تتحدث عن الكراء لمدة ثلاث سنوات بدل الشراء، وبثمن يَزيد عن ثمن الشراء المُتعارف عليه سوق هذا النوع من الناقلات.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Mojahid
23 شتنبر 2017 - 22:31
العماري يشبه كثيرا الممثل العالمي شارلي شابلان الفرق بينهما الاول يضحك على نفسه أما الثاني فهو محترف حبيب الملايين ويتحول بين عشية وضحاها إلى هتلر فهل ياترى هذا الشبه صدفة أم واقع؟؟؟
مقبول مرفوض
1
-2-
reif hor
23 شتنبر 2017 - 23:00
khaskom takriw hata asatida
مقبول مرفوض
2
-3-
هذا الرجل الذي لا يخشى الله ولا القانون ولا الحكومة الفاشلة
24 شتنبر 2017 - 14:37
بعد انتقادات شديدة من طرف امغار هاهو اليوم يقوم بكراء ولا بشراء الحافلات المدرسية وثمن جد مرتفع بالمقارنة مع الشراء الحافلات.

أين الإصلاحات والاوراش التي تقوم بها الحكومة ومحاربة الفساد المالي والإداري والرشوة في المحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

أين الحكومة من تلاعبات الرؤساء الجهوي والعمال والبشات؟
سننتظر مذا سيستفيد الشعب المغربي من هذه الحكومة العاجزة عن تدبير أمور هذا الوطن الغالي.
مقبول مرفوض
2
-4-
25 شتنبر 2017 - 04:17
حنا.الي.صوتنا.عليه.ادير.الي.بغا.عند.الله.الحساب
مقبول مرفوض
0
-5-
امين
25 شتنبر 2017 - 10:09
اتضحت الصورة،الكاتب حشمان أن يقول ثمن الكراء أكبر بضعفين من ثمن الشراء هذا ما نقوله دائما عن البام أو تراكتور انه فاسد فاسد فاسد فهل من مغيث ؟ أم انه حال وقت الحرث ؟ إذن الآن فهمت لماذا ثار الشعب الحسيمي سلطت الدولة عليهم هذا الحزب والله احسن عونهم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media