la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بعد فوزه في الانتخابات .. مضيان لم يعد يتحدث عن مطلب عمالة تارجيست (1.00)

  2. فحص ميزانية مجلس المستشارين يورط بنشماش (0)

  3. اشغال تكسية ارضية ملعب ميمون العرصي بالعشب الطبيعي ستنطلق قريبا (0)

  4. الحسيمة .. السجن المؤبد لمتهم بالقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد (0)

  5. شباب الريف الحسيمي يكتفي بالتعادل امام ضيفه أولمبيك خريبكة (0)

  6. اخنوش يقطر الشمع على الياس العماري في اقليم الحسيمة (0)

  7. راي : الإعلام وحراك الريف.. تفاعل متباين (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حقوقيون "يجلدون" المغرب بالبرلمان الأوربي بسبب "الانتهاكات" بالريف

حقوقيون "يجلدون" المغرب بالبرلمان الأوربي بسبب "الانتهاكات" بالريف

حقوقيون "يجلدون" المغرب بالبرلمان الأوربي بسبب "الانتهاكات" بالريف

وجهت جمعيات مغربية للدفاع عن حقوق الانسان يوم أمس الاثنين بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل انتقادات لاذعة للسلطات المغربية بشأن قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية و السلمية في منطقة الريف متهمة  اياها بارتكاب "انتهاكات خطيرة" لحقوق الانسان.  

و اكد ممثلو هذه الجمعيات خلال ملتقى حول حركة الاحتجاجات و المطالب (  الحراك) لمنطقة الريف بالبرلمان الأوروبيي ان اللجوء المفرط الى القوة ضد هذه الحركة الاحتجاجية و السلمية التي عبرت عن  مطالب "عادلة و مشروعة" قد ادى الى "انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان".  

و ندد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب سعيد فوزيي في هذا الصدد  بالاستعمال المفرط للعنف و الاعتقالات التعسفية و المتابعات القضائية و التعذيب و المعاملات القاسية اللاإنسانية و المهينة التي تعرض لها المتظاهرون على أيدي الشرطةي و ندد  أيضا " بالعسكرة المتنامية للمنطقة".  

و أكدت ممثلة التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الانساني خديجة رياضي أن "الريف شهد انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان"ي معربة في ذات السياق عن " التدهور  الكبير" لحقوق الانسان في هذه المنطقة.  

كما نددت نفس الممثلة ب"سياسة اللاعقاب" و " توظيف" العدالة في خدمة السلطة مبرزة أن الاوضاع  الحالية بالريف هي "خير مثال" على  التدهور" المقلق" و "المعمم" لحقوق الانسان بالمغرب.  

 كما اعربت عن اسفها "لتواطؤ بعض الدول الأوروبية لاسيما فرنسا مع المغرب".  

 و أشارت  السيدة رياضي الى أن "سياسة القمع التي ينتهجها المغرب ادت الى  تصنيفه في المرتبة ال29 من بين الدول التي تقمع المدافعين عن حقوق الانسان  خلال الدراسة الدورية الدولية تحت اشراف مجلس حقوق الانسان لمنظمة الأمم  المتحدة".  

 اما السيد  فناديي ممثل تنسيقية 'ريف أليرت' المتكون من جمعيات تضامن و حقوق  الانسان بهولندا فقد اوضح أن قرابة 500 شخص تم اعتقالهم اثر الاحداث التي تهز  منطقة الريف و فرض الاقامة الجبرية على 550 أخرين و 200 أخرين ينتظرون  المحاكمة. 

و دعا نفس المتحدث الى اطلاق سراح  جميع المساجين كما طالب الاتحاد  الأوروبي بالضغط على المغرب من اجل حمله على احترام  حقوق الانساني داعيا  لإرسال ملاحظين و محققين أوروبيين الى المنطقة.

دليل الريف: وكالات

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Abdelwahad
11 أكتوبر 2017 - 16:35
دول الغير إسلامية يعلموننا حقوق الإنسان والمغرب دولة إسلامية والإسلام هو الدين الوحيد الذي علم الإنسانية ما معنى الحقوق وعلمنا أيضا حقوق جميع المخلوقات والله عار علينا كمسلمين ان نشتكي لغير المسلمين بحق بعضنا البعض والله لا أجد كلمات للتعبير
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية