English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | لجان تحكيم مهرجان الناظور السينمائي تستقطب سينمائيين من مختلف بلدان العالم

لجان تحكيم مهرجان الناظور السينمائي تستقطب سينمائيين من مختلف بلدان العالم

لجان تحكيم مهرجان الناظور السينمائي تستقطب سينمائيين من مختلف بلدان العالم

استطاع المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة أن يحظى بثقة سينمائيين ونقاد رائدين في الميدان السينمائي من مختلف البلدان العربية والأجنبية، ليُكوِنوا بذلك لجان تحكيمه خلال النسخة السادسة التي ستنعقد بين 7 و12 نونبر 2017 بمدينة الناظور، والتي تحتفي هذه السنة بالسينما الهندية كضيف شرف.

لجنة تحكيم الفيلم الطويل تترأسها إستر ريجينا، ممثلة إسبانية اشتغلت في مختلف البلدان، ومثلت أدوارا بمختلف اللغات (الإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإنجليزية)، وهو ما أسهم في بناءها لمسار متفرد، درست الفنون المسرحية في بروكسل، حيث كانت تعمل لسنوات مع فرقة Teatro Español de Bruselas  التي كانت واحدة من الأعضاء المؤسسين لها. ومنذ عودتها إلى إسبانيا، عملت في مجالات المسرح والتلفزيون والأفلام تحت إشراف العديد من المخرجين المرموقين بما في ذلك لوكاس فرنانديز، سيغفريد مونلون وكارلوس إغليسياس .

وتظم اللجنة الأولى علما من أعلام المسرح المغربي، ويتعلق الأمر بمولاي أحمد بدري المدير المؤسس للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إلى جانب الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد، بالإضافة إلى خال تورابولي، السينمائي والكاتب الموريسي الذي أنتج ما يناهز 15 مؤلفا وأربعة أفلام وثائقية متنقلا بين 12 دولة، إلى جانب محمود جمني، المخرج والناقد السينمائي التونسي، وجورجي بالابانوف، الكاتب والمخرج السينمائي البلغاري، ثم الممثل المصري شريف عواد، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي اشتغل خلال مساره المهني بين المسرح والدراما التليفزيونية.

أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، فيترأسها الممثل والمنتج فرنسي، بيير هنري ديلو مؤسس مهرجانQuinzaine des Réalisateurs  الموازي لمهرجان كان الدولي، ومديره في الفترة الممتدة بين سنة 1969 و1999. وتظم اللجنة كلا من السيناريست المغربية نرجس المودن، وحميد بنعمرة، المؤلف والمخرج الجزائري الذي اشتهر بتخصصه في إخراج الأفلام القصيرة، لينتقل بعدها للأفلام الوثائقية ويجعل منها تخصصه منذ 2007.

كما تضم اللجنة كلا من رشيد منتصر الأستاذ الجامعي والكاتب المسرحي ومدير المهرجان الثقافي فنون الفرجة بمدينة تازة، والممثلة المغربية، بشرى أهريش. 

أما لجنة التحكيم العلمية، فيترأسها المفكر والباحث العراقي عبد الحسين شعبان، عضو اتحاد الكتاب العرب وممثل اتحاد الحقوقيين العرب في اليونسكو إضافة إلى كونه عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ورئيسها السابق في بريطانيا، كما أنه حائز على وسام وجائزة أبرز مناضل لحقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2003 في القاهرة. و المخرج الاسباني المتخصص في امتدادات الحرب الأهلية الاسبانية جورج كوردون نويفو بالاضافة الى المخرجة الكولومبية الدئعة الصيت في وطنها و خارجه لوس أنجيل بيدويا. 

وتظم اللجنة ضمن أعضائها كلا من منعم الفقير، الشاعر العراقي الحاصل على الماجستير في العلوم المسرحية، والذي عمل في المجال المسرحي والصحافة وانتقل من العراق نحو المغرب ولبنان ثم كوبنهاغن حيث يقيم الآن ويعمل كمدير تحرير لمجلتي السنونو و الديوان، ويعتبر أول دنماركي من أصول أجنبية يترأس جمعية الشعر في اتحاد الكتاب الدنماركيين. إضافة إلى الفنانة المغربية لطيفة أحرار، والإعلامي الفلسطيني، رسمي محاسنة. و الممثل المغربي من الاصول الريفية سعيد مرسي الذي كان له دور مركزي في الفلم الذائع الصيت " أديوس كارمن"، و المخرج الاسباني المتخصص في امتدادات الحرب الأهلية الاسبانية جورج كوردون نويفو، ناهيك عن الباحثة أراسيلا ميغيس سالاس ممثلة مؤسسة الثقافات الثلاث التي فتح مركز الذاكرة المشتركة شراكة معها بحكم اشتغالهما على نفس التيمات.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media