English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | برلمان كتالونيا يُعلن رسمياً الانفصال ومدريد ترد بسحب الحكم الذاتي

برلمان كتالونيا يُعلن رسمياً الانفصال ومدريد ترد بسحب الحكم الذاتي

برلمان كتالونيا يُعلن رسمياً الانفصال ومدريد ترد بسحب الحكم الذاتي

أعلن برلمان كتالونيا الانفصال عن إسبانيا إثر تصويت سري اليوم من المرجح أن تعلن المحكمة الدستورية الإسبانية مخالفته للقانون، بالمقابل أقر مجلس الشيوخ الإسباني تفعيل المادة 155 من الدستور لتعليق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، وتولي حكومة مدريدإدارة الإقليم مباشرة.

وصوت البرلمان المحلي بإقليم كتالونيا لفائدة الانفصال عن إسبانيا وأعلن قيام جمهورية، وقالت رئيسة البرلمان الكتالوني إن 70 عضوا بالبرلمان من أصل 135 عضوا صوتا لصالح الانفصال مقابل اعتراض عشرة وامتناع اثنين عن التصويت.

وقاطع نواب المعارضة جلسة برلمان كتالونيا قبل بدء التصويت على الانفصال، وذلك رفضا للتصويت لفائدة الانفصال عن مدريد.

وكانت سلطات إقليم كتالونيا أجرت في الأول من أكتوبر/تشرين الثاني الجاري استفتاء للانفصال عن إسبانيا، وأيد 90% من المشاركين في الاستفتاء الانفصال، بينما رفضت الحكومة الإسبانية الاستفتاء ووصفتها بغير الدستوري.

احتفالات

وخرج الآلاف من مؤيدي انفصال كتالونيا قرب مقر برلمان الإقليم ببرشلونة للتعبير عن فرحتهم بالإعلان عن الانفصال عن إسبانيا، وتابع المتظاهرون أمام مقر البرلمان المحلي مجريات جلسة التصويت عبر شاشتين عملاقتين قبل أن يرددوا شعارات تشيد بالانفصال ثم غنوا نشيد الإقليم.

وقال مراسل الجزيرة ببرشلونة أيمن الزبير إن التصويت السري على انفصال إقليم كتالونيا جاء لتفادي المتابعة القانونية من لدن سلطات مدريد، وأضاف أن عمداء البلديات في كتالونيا جاءوا إلى مقر البرلمان المحلي لتأييد إعلان الانفصال، وهو ما يفتح الباب أمام سيناريوهات كلها كارثية، إذ يتساءل الجميع عن الطريقة التي ستتعامل بها الحكومة الإسبانية مع قرار برلمان كتالونيا بالانفصال.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الادعاء العام الإسباني سيصدر اليوم مذكرات اعتقال بحق أعضاء حكومة كتالونيا وأعضاء برلمان الإقليم بتهمة التمرد، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن ثلاثين سنة، وأشار مراسل الجزيرة إلى أن هناك تساؤلات بكتالونيا عما إذا كانت قوات الشرطة الإسبانية ستتوجه إلى مقرات الحكومة الكتالونية لإخراج أعضائها واستبدال بمسؤولين آخرين من داخل الإقليم أو خارجه.

وأشار مراسل الجزيرة إلى وجود عشرة آلاف من قوات الشرطة الإسبانية في إقليم كتالونيا مقابل سبعة آلاف من قوات الشرطة الكتالونية.

مجلس الشيوخ

بالمقابل، أقر مجلس الشيوخ الإسباني بالإجماع على تفعيل المادة 155 من دستور البلاد والتي تعلق الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا وتتيح حكم مدريد المباشر لكتالونيا.

ودعا رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي الإسبان إلى الهدوء في تغريدة على تويتر نشرت بعد دقائق من إعلان برلمان إقليم كتالونيا الانفصال، وكتب راخوي أن حكم القانون سيعود إلى إقليم كتالونيا.

وتعليقا على إعلان برلمان كتالونيا الانفصال، قالت متحدثة باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي إنه ليس للمفوضية أي تعليق حاليا على هذه الخطوة، وذكرت المتحدثة بتصريح سابق لرئيس المفوضية جان كلود يونكر قال فيه إن النقاش بشأن انفصال إقليم كتالونيا قضية إسبانية داخلية.

الجزيرة نت

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media