English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مسيرة تتحدّى المنع بامزورن وقوات الأمن تجهض النزول الى الشارع في الحسيمة

مسيرة تتحدّى المنع بامزورن وقوات الأمن تجهض النزول الى الشارع في الحسيمة

مسيرة تتحدّى المنع بامزورن وقوات الأمن تجهض النزول الى الشارع في الحسيمة

حلت اليوم السبت 28 أكتوبر الجاري، الذكرى الاولى لوفاة بائع السمك محسن فكري وميلاد الحراك الاحتجاجي بالريف، على وقع حالة من الاستنفار والتوتر بعدد من المناطق في الريف.

على مستوى اقليم الحسيمة عملت السلطات الأمنية منذ الساعات الأولى من صبيحة اليوم على نشر عدد مهم من قواتها في مختلف المواقع التي كان من المحتمل أن تشهد تحركات احتجاجية بالتزامن مع ذكرى محسن فكري، كما شدّدت رقابتها على الطرقات المؤدية الى الحسيمة عبر وضع حواجز أمنية للتفتيش، هذا في الوقت الذي أغلق عدد من أرباب المحلات التجارية بمختلف أنواعها محلاتهم، بكل من الحسيمة وامزورن ونسَبٍ أقل في مناطق أخرى بالاقليم استجابة لدعوات الاضراب العام.

وفي الفترة المسائية كثّفت السلطات الأمنية تحركاتها لاجهاض أي احتجاج، إلا أن ذلك لم يثني عدد من الشباب على تنظيم تجمع احتجاجي بحي ايث موسى وعمر بامزورن، تحول الى مسيرة احتجاجية جابت عدد من الشوارع في ضواحي امزورن دون أن تلح الى مركز المدينة الذي طوقته القوات العمومية.

وفي كلمته عقب هذه المسيرة قال عماد فكري شقيق محسن فكري انه يرفض نتيجة الحكم في قضية أخيه، مُشيراً إلى أنه تعرض طوال اليوم لمضايقات وتوقيفات منعته من دخول الحسيمة، دون ان ينسى تذكير الجميع بأن الالتزام الذي تم نشره أمس هو من كتابة السلطات وقد احضره العامل والباشا ومسؤولون اخرون الى منزل والده حيث ضغطوا عليه من أجل التوقيع، وأضاف بأن وعائلته يتشبثون بسلمية الحراك ورفضهم المطلق لنتيجة الحكم الصادر في قضية أخيه.

ودعا عماد فكري إلى إعادة فتح القضية واستدعاء كافة المتهمين خاصة "الكبار" منهم.

وفي سياق آخر، طرح عماد فكري أرضية للخروج من الأزمة الحالية وهي انتداب ممثلين من الدولة وممثلين من الحراك للتحاور على أن تكون نتيجة الحوار ملزمة للجميع.

وفي مدينة الحسيمة أجهضت القوات العمومية احتجاجات متفرقة في عدد من الأحياء، لاسيما بحي سيدي عابد وحي باريو حدو، وكذا في محيط حديقة 3 مارس وساحة حجرة النكور، وجابت القوات العمومية بما فيها السرية بكثافة رحاب مختلف الشوارع، في دوريات تعمل على منع اي تجمع بشري للحيلولة دون نزول احتجاجات قوية في الشوارع.

وفي الناظور فرقت قوات الأمن تجمع احتجاجي بساحة التحرير كان يروم من خلاله منظموه تخليد ذكرى مقتل محسن فكري، واسفر التدخل الأمني عن اصابات واعتقالات طالت بعض النشطاء، ونفس التعامل الأمني جسّدته السلطات بمدينة العروي حيث منعت بالقوة اي تجمع احتجاجي لتخليد الذكرى المذكورة.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
هيهات
29 أكتوبر 2017 - 08:53
يعتمد المخزن على القوات المدربة على القمع والحكرة والاعتقالات العشوائية بالاضافة الى الاحكام القاسية والتهجير والتجويع للقضاء على الحراك مما اعطى له قوة وصلابة وهذا تجهله حفاظات المخزن .
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media