English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. فلاحو منطقة الريف يستبشرون خيرا بعد التساقطات مطرية الاخيرة (0)

  2. الحسيمة.. جماعة بني حذيفة ترفض تنفيذ حكم قضائي بإعادة بناء مسجد (0)

  3. البحر يلفظ جــثـة متحللة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  4. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  5. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  6. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  7. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | رؤساء جماعات قدماء وجدد ينتظرون المحاكمة

رؤساء جماعات قدماء وجدد ينتظرون المحاكمة

رؤساء جماعات قدماء وجدد ينتظرون المحاكمة

ينتظر أن تحيل وزارة الداخلية العديد من ملفات رؤساء سابقين وحاليين على القضاء من أجل المحاكمة والعزل، بعدما أنجزت المفتشية العامة للإدارة الترابية تقارير وأبحاثا، أظهرت خروقات خطيرة، اقترفها منتخبون “كبار”.

وحسب ما كشفت عنه يومية الصباح فأن وزارة الداخلية قررت إحالة ملفات رؤساء جماعات على القضاء، بناء على تقارير وأبحاث أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، وهي التقارير التي ظلت طي الكتمان، خوفا من ردود أفعال غاضبة من طرف بعض الأحزاب التي ينتمي إليها منتخبون “كبار” متورطون في قضايا فساد مالي وتسييري.

وقال مصدر رفيع المستوى في وزارة الداخلية ل”الصباح”، إن الرؤساء الذين ستتم محاكمتهم ينتمون الى أحزاب من الأغلبية والمعارضة، وأن “الزلزال” سيضرب رؤساء يشغلون العضوية في مجلس النواب، بسبب تورطهم في قضايا فساد مسكوت عنها، قبل أن تتقرر محاربة الفساد والمفسدين بلا هوادة، ومهما كان انتماؤهم وحجمهم ووزنهم الحزبي، لأن الفساد في المجالس الجماعية، وصل إلى مستوى لا يطاق.

وحسب ذات الصحيفة فان تحريك ملفات رؤساء جماعات، قدماء وجددا، وقرب إحالتها على القضاء من أجل المحاكمة أو العزل، جاء بناء على خروقات ثابتة، كشفتها تقارير المجالس الجهوية للمجلس الأعلى للحسابات، وكذلك تقارير المفتشية العامة للإدارة الترابية. كما أن الذين سيتم الاكتفاء بإحالة ملفاتهم على الوزارة، بدل القضاء، سيتم تمتيعهم بمجموعة من الضمانات القانونية، إذ أن عمل المفتشية العامة للإدارة الترابية محاط بمجموعة من الضوابط التي تنأى بها عن أي شطط محتمل أو تجاوز في استعمال السلطة، بخصوص اقتراح العقوبات التأديبية اللازمة.

وعملا بمقتضيات المادة 146 من القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية، توصلت المديرية العامة للجماعات المحلية التي يقودها الوالي خالد سفير قبل الزلزال الذي ضرب المسؤولين الحكوميين، بـ 100 تقرير، همت تدبير شؤون بعض الجماعات، تضمنت ملفات مليئة بخروقات تتعلق بالجانب المالي والمحاسبي والصفقات العمومية وميدان التعمير والممتلكات الجماعية والتسيير الإداري والموارد البشرية.

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
رؤساء الجامعات يحبون نهب المال العام والاستبداد
30 أكتوبر 2017 - 15:40
قالك نظافة اليد والزراد اسم على مسمى الكل يعرفه خاصة ساكنة تاركيست الشرفاء وليس القوارض فوت هكتارات من الاراضي التابعة للجماعة ب 10 دراهم لاقربائه واتباعه وحرم ساكنة تاركيست من مشاريع مهمة . وحتى صديقته رئيسة بلدية الحسيمة بالصدفة فاطمة السعدي التي يجب ان تسجل اسمها في موسوعة غينيس لانها حطمت الرقم القياسي record في التعويضات عن السفر فما عاشته خلال ولايتها خارج المدينة وخارج الوطن يضاعف وجودها في الحسيمة خلال فترة تسييرها للبلدية فقد كانت رئيسة للغرفة التجارية بدبلوم مزور حصلت عليع من معهد نكور بيت للاعلاميات التابع للسيد خالد البشريوي وفي نفس الوقت رئيسة بالصدفة لبلدية الحسيمة التي عاثت فيها فسادا منقطع النظير لم تشهده مند تاسيسها . ونتمنى من المجلس الجهوي للحسابات الدي يتواجد حاليا ببلدية الحسيمة لتفحص الصفقات في التي مرت في عهدها ان تضع النقط على الحروف .
مقبول مرفوض
10
-2-
تارجيست المدينة المعزولة المنسية بإقليم الحسيمة
30 أكتوبر 2017 - 21:05
رئيس بلدية تارجيست والبرلماني عمر الزراد خرب الإدارة والبلدية بأكملها في تارجيست المنسية المعزولة المهجورة.

نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من الإستبداد والرشوة والفساد من المسؤولين الذين تغوا في هذا البلد الغالي.
مقبول مرفوض
0
-3-
ملاحظ
30 أكتوبر 2017 - 22:18
ونحن بدورنا نلتمس من قضاة الحسابات اطالة المكوث ببلدية بني بوعياش للنبش في ملفات التعمير وزيارة الاحياء المحدثة بالمدينة بسبب البناء الرشواءي
مقبول مرفوض
0
-4-
Hakim
31 أكتوبر 2017 - 01:29
كما حدث مع اوزين الترقية بدل العقاب والمحاسبة.
مقبول مرفوض
0
-5-
النجار
31 أكتوبر 2017 - 09:42
يجب البدأ بهذا الوزير حتى هو فكرشو لعجينة اراضي طريق زعيرنموذج ولا هو معليهش راه من خدام الدولة الشفارة القطاعة المافيا
مقبول مرفوض
0
-6-
المغرب الآن
31 أكتوبر 2017 - 09:47
يجب إعمال المحاسبة على الناهبين للمال العام والمتباطئين في تدبير الشأن المحلي والمتخلفين عن إنجاز المشاريع المبرمجةوجميع من ثبت في حقه التقصير في أداء المهمة، واستغلال النفوذ والسلطة لأغراض شخصية والإغتناء الغير المشروع على حساب المصالح العامة والإبتزاز ومظاهر الرشوة
مقبول مرفوض
0
-7-
علي التفرسيتي
31 أكتوبر 2017 - 10:01
وحتى رئيس جماعة تفرسيت....وجماعة ميضار و دار درويش وابن طيب والكبداني ازيد زيد ازيد.
حصلوا على الوظيفة عن طريق العنف والرشوة الى اخره.
لا يعرفون من اللغة العربية إلا رسمها.
ولا يعرفون شيء من القانون المغربي.
ولا يعرفون شيء من القانون الديني.
وهم موظفين عند الدولة....
والسلام عليكم ورحمة الله.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media