English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "الصوندا" تُهدّد بجفاف الوديان ونضوب الآبار في كتامة ونواحيها

"الصوندا" تُهدّد بجفاف الوديان ونضوب الآبار في كتامة ونواحيها

"الصوندا" تُهدّد بجفاف الوديان ونضوب الآبار في كتامة ونواحيها

باتت عمليات حفر الآبار دون مراعاة المعايير والضوابط القانونية المعمول بها في هذا المجال و القرارات التي تصدرها المؤسسات المنتخبة، تنتشر بشكل مهول في المناطق الغربية لاقليم الحسيمة، لاسيما في جماعات كتامة وتمساوت وما جوارهما، الشيئ الذي يُهدّد بفقدان مصدر الحياة المتمثل في الماء بسبب جفاف العيون والوديان ونضوب الآبار.

ويجمع سكان المنطقة خطورة الأوضاع، بسبب الآثار السلبية والخطيرة التي خلفتها وتخلفها عمليات الحفر العشوائية لما يسمى بـ"الصوندا والبريما" التي غزت المنطقة منذ سنوات خلت، حيث يقوم بها بعض الأجانب مقابل أي شيء  (مال او سيارات او متاع) ..

ودقّ عدد من المهتمين وسكان المناطق المذكورة ناقوس الخطر مُنَبّهين إلى جسامة تلك الآثار السلبية، وخاصة بالنسبة لجماعات كتامة وتمساوت واساكن باقليم الحسيمة، والتي تتمثل أبرز مظاهرها في جفاف العيون والوديان، ونضوب الآبار وقلة المياه وتزايد مسافة عمق استخراجها، خاصة في ظل التغيرات المناخية العالمية والوطنية وقلة التساقطات المطرية والثلجية، إلى جانب عمليات التدمير والتخريب الممنهجة  والشاملة لغابات جبال الريف الاوسط التي كانت إلى عهد قريب جنات خضراء وخزانات للمياه الجوفية..

وفي هذا السياق راسل السكان في منطقة كتامة، السلطات المحلية في شخص رئيس الدائرة، وإدارة للمياه والغابات في شخص المهندس المحلي، مرفوقة بشكاية وعريضة موقعة،يلتمسون فيها بإلحاح منع أي تواجد أو نشاط لآلات الحفر "الصوندا والبريما" بالمنطقة، خصوصا مع وجود قرار المجلس الجماعي لكتامة المتخذ بالإجماع في دورته العادية السابقة، والقاضي بعدم الترخيص لأي أفراد أو مجموعات بالقيام بعمليات الحفر…!!

ونبّه السكان إلى أن ن آلات الحفر المشار إليها أعلاه، مازالت منتشرة في المنطقة، وتعمل أمام أعين السلطات المحلية التي لم تكلف نفسها الاستجابة والالتفاتة لطلب السكان وللمؤسسة المنتخبة في شخص المجلس الجماعي، بل الأخطر من ذلك عوض تطبيقها للقانون بشكل صارم وعلى الجميع، يعمد بعض رجال السلطات المحلية، كما هو الشأن بالنسبة لخليفة جماعة تمساوت باقليم الحسيمة، الذي يتطاول على القانون بمنعه بعض المواطنين من حفر آبار مياه للشرب، في حين يسمح لآخرين بتهديد الفرشة المائية، من خلال إحداث ثقوب مائية متعددة، تؤثر على الزرع والضرع ودون حسيب أو رقيب الشئ الذي يطرح أكثر من تساؤل حول الحظوة التي يتميز بها أولئك المحظوظون دون غيرهم.

محمد شيبا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
رشيد الشوتي
18 نونبر 2017 - 17:47
الشكر
مقبول مرفوض
1
-2-
لي كاين
18 نونبر 2017 - 21:55
يامساكان ان المنطقة معروف عليها في انحاء الدنيا ليكيخلص هو صاحب الحق منذ زمان وعليها يتسابقون عوادم الضمير للنيل من كعكتها الذهبية من صغيرهم الى كبيرهم
مقبول مرفوض
2
-3-
التميمي
19 نونبر 2017 - 15:42
يامساكين يكتامة المعروفين بالفهامة، المياة والغابات بعثت اليكم مهندس قادما من ترجيست بعدما افسد الزرع والنسل بجبل الارز وجبل تيزيفري وغيره وذو سلوك اوسخ لايعرف الا الدرهم وسكير وهو الذي يعطي الترخيص والاذن للاصحاب الصوندات والبريمات لثقب وتخريب ممتلكاتهم ويعرف هذا الطاغي باسم نور الدين. ويتواطئه مع السلطة المحلية وتنسيقه من اباطرة المخدرات سيقضي على الاخضر واليابس.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media