English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

افتتحت أشغال المؤتمر الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة بمدينة طنجة اليوم الأحد 3 نونبر، بحضورعزيز أخنوش رئيس الحزب ورشيد الطالبي العلمي المنسق الجهوي للحزب بالجهة وأعضاء المكتب السياسي اضافة الى القياديين محمد أوجار، أمينة بنخضرا، محمد بوهريز، عمر مورو، مصطفى بايتاس ومحمد البكوري ويوسف شيري، رئيس منظمة الشبيبة التجمعية.

وفي كلمته بالمناسبة اكد أخنوش على أن المؤتمرات الجهوية مناسبة لتوسيع النقاش حول الحزب وْ ملامح العرض السياسي الذي سيقدمه الحزب للمغاربةمشيرا إلى أهمية تفاعل مناضلات ومناضلي الحزب مع أرضية النقاش التي أعدها الحزب من أجل صياغة رؤية الحزب للنموذج التنموي الجديد تجاوبا مع الخطاب الملكي السامي، مؤكدا أن الحزب يشتغل على ثلاثة قطاعات أولوية: التعليم، الصحة، التشغيل.

وتطرق أخنوش في كلمته إلى بعض الأرقام التي تخص قطاع التعليم في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث أشار  إلى أنه من أصل 100 تلميذ، فقط 8 يكملون دراستهم للبكلوريا، و5 طلبة من بين 100 فقط يكملون دراستهم الجامعية، مشيرا أيضا إلى أن نسبة الأمية رغم تراجعها تبلغ 31%  في الجهة.

وفي هذا الصدد شدد رئيس حزب الحمامة على "ضرورة التعاون لإعادة قطار التعليم للسكة الصحيحة مشيرا إلى أن أي نموذج تنموي لا يمكن أن  ينجح إِلا بإصلاح المنظومة التربوية".

وبالإضافة للتعليم عاد أخنوش إلى إشكالية الخدمات الصحية وضرورة تحسينها. مشيرا إلى أن الجهة التي تبلغ ساكنتها 3,5 مليون نسمة تتوفر فقط 3000 سرير، بمعدل سرير لكل 1100 مواطن، وبمعدل طبيب واحد لكل 4400 مواطن.

وفيما يخص إشكالية التشغيل أكد ذات المتحدث أن البطالة تبلغ  15% بالجهة، وأن الشباب يعاني من عدة إشكالات مرتبطة بالأساس بالحصول على فرص عمل لائقة، مؤكدا أن هذه "المشاكل تتطلب مقاربة واقتراح حلول عملية لمعالجة مشاكل المواطن".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
موح
3 دجنبر 2017 - 21:02
واحتكار سوق المحروقات، والزيادة اليومية في ثمنها، هل هناك من حل؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media