la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أعضاء بجماعة شقران يُطالبون عامل الاقليم بتسريع مسطرة عزل الرئيس (5.00)

  2. التشريح الطبي يَكشف تعرض الطالب المتوفى ببوكيدارن لجريمة قتل (1.00)

  3. الحسيمة تحتل المركز الأخير وطنياً في حالات العنف ضد النساء (0)

  4. بوخبزة: ربط المسؤولية بالمحاسبة يعطي دينامية تنموية لمشاريع الحسيمة (0)

  5. فحص ميزانية مجلس المستشارين يورط بنشماش (0)

  6. اشغال تكسية ارضية ملعب ميمون العرصي بالعشب الطبيعي ستنطلق قريبا (0)

  7. الحسيمة .. السجن المؤبد لمتهم بالقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

اخنوش يشخص مشاكل التعليم والصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

افتتحت أشغال المؤتمر الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة بمدينة طنجة اليوم الأحد 3 نونبر، بحضورعزيز أخنوش رئيس الحزب ورشيد الطالبي العلمي المنسق الجهوي للحزب بالجهة وأعضاء المكتب السياسي اضافة الى القياديين محمد أوجار، أمينة بنخضرا، محمد بوهريز، عمر مورو، مصطفى بايتاس ومحمد البكوري ويوسف شيري، رئيس منظمة الشبيبة التجمعية.

وفي كلمته بالمناسبة اكد أخنوش على أن المؤتمرات الجهوية مناسبة لتوسيع النقاش حول الحزب وْ ملامح العرض السياسي الذي سيقدمه الحزب للمغاربةمشيرا إلى أهمية تفاعل مناضلات ومناضلي الحزب مع أرضية النقاش التي أعدها الحزب من أجل صياغة رؤية الحزب للنموذج التنموي الجديد تجاوبا مع الخطاب الملكي السامي، مؤكدا أن الحزب يشتغل على ثلاثة قطاعات أولوية: التعليم، الصحة، التشغيل.

وتطرق أخنوش في كلمته إلى بعض الأرقام التي تخص قطاع التعليم في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث أشار  إلى أنه من أصل 100 تلميذ، فقط 8 يكملون دراستهم للبكلوريا، و5 طلبة من بين 100 فقط يكملون دراستهم الجامعية، مشيرا أيضا إلى أن نسبة الأمية رغم تراجعها تبلغ 31%  في الجهة.

وفي هذا الصدد شدد رئيس حزب الحمامة على "ضرورة التعاون لإعادة قطار التعليم للسكة الصحيحة مشيرا إلى أن أي نموذج تنموي لا يمكن أن  ينجح إِلا بإصلاح المنظومة التربوية".

وبالإضافة للتعليم عاد أخنوش إلى إشكالية الخدمات الصحية وضرورة تحسينها. مشيرا إلى أن الجهة التي تبلغ ساكنتها 3,5 مليون نسمة تتوفر فقط 3000 سرير، بمعدل سرير لكل 1100 مواطن، وبمعدل طبيب واحد لكل 4400 مواطن.

وفيما يخص إشكالية التشغيل أكد ذات المتحدث أن البطالة تبلغ  15% بالجهة، وأن الشباب يعاني من عدة إشكالات مرتبطة بالأساس بالحصول على فرص عمل لائقة، مؤكدا أن هذه "المشاكل تتطلب مقاربة واقتراح حلول عملية لمعالجة مشاكل المواطن".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
موح
3 دجنبر 2017 - 21:02
واحتكار سوق المحروقات، والزيادة اليومية في ثمنها، هل هناك من حل؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media