English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بعد فوزه في الانتخابات .. مضيان لم يعد يتحدث عن مطلب عمالة تارجيست

بعد فوزه في الانتخابات .. مضيان لم يعد يتحدث عن مطلب عمالة تارجيست

بعد فوزه في الانتخابات .. مضيان لم يعد يتحدث عن مطلب عمالة تارجيست

ترأس نورالدين مضيان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال  المؤتمر المحلي للحزب بترجيست بإقليم الحسيمة يوم الأحد  17 دجنبر 2017، تحت شعار “اي دور للشباب في التنمية المحلية ”.

وفي كلمته بالمناسبة ابرز مضيان أن هذا المؤتمر يندرج في إطار تنفيذ مخرجات المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، والانخراط في الاستراتيجية الجديدة، الذي اعتبر ان إعادة الهيكلة التنظيمية وتقوية مكانة الحزب على الصعيدين المحلي والجهوي أحد أهدافها الأساسية.

وانتقل مضيان إلى الحديث عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا ضرورة التزام الحكومة بتوجيهات الملك محمد السادس وتسريع وثيرة عملها بخصوص الأوراش المفتوحة على الصعيد الوطني، والانكباب على معالجة مختلف المشاكل التي تتخبط فيها منطقة الريف بشكل عام وإقليم الحسيمة بشكل خاص، وهي المشاكل التي قال المتحدث انها تهم  قطاعات حيوية كقطاع التعليم "الذي يعرف نقصا في الموارد البشرية  والبنيات والتجهيزات ووسائل العمل، إلى جانب  معاناة أفراد أسرة  التعليم بالمناطق النائية، وحرمان التلاميذ من المنح والمطاعم الدراسية والداخليات وجور الطالبات".

واضاف عضو اللجنة التنفيذية لجزب الاستقلال أن قطاع الصحة "يشكو بدوره من خصاص مهول في  الأطر الطبية وشبه الطبية وغياب المستلزمات والمعدات الطبية، وعدم تغطية المستوصفات والمراكز الصحية لمختلف الجماعات الترابية، وهو الأمر الذي تتضرر منه النساء والأطفال والمسنون، وكذلك الأمر بالنسبة  للمرأة التي  مازالت تعاني الأمية و الجهل وانعدام النوادي النسوية التي تلبي حاجياتهن في التكوين وتعلم المهن والحرف المدرة للدخل، والشباب الذي يعاني من مختلف مظاهر الإقصاء والتهميش بسبب انعدام فرص الشغل  وغياب  دور الثقافة والشباب ومؤسسات الرعاية والتأطير والتكوين".

واعتبر برلماني عن اقليم الحسيمة أن هذه المشاكل ومعاناة المواطنين معها، كانت من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى  الاحتجاجات التي عرفتها هذه المنطقة ومناطق أخرى .

واذا كان احداث عمالة تارجيست مطلبا اساسيا في كل خطب برلماني مضيان، الذي وعد به الساكنة المنطقة وكان يرفعه في الحملات الانتخابية، بعد ان كان حزب الاستقلال قويا في المنطقة فانه سجل في الاونة الاخيرة غياب هذا المطلب في التجمعات التي يعقدها، بعد ان شعر مضيان ان هذا المطلب لن يخدمه سياسيا، نظرا لاجتياح حزب التجمع الوطني للاحرار للمناطق المحسوبة تاريخيا على حزب علال الفاسي، وكذا سيطرة حزب السنبلة على المناطق الاخرى.

 دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
صنهاجة الريف
19 دجنبر 2017 - 09:49
العمالة مطلب جماهيري بالريف الغربي بثلاث دواءره
حاضرتهم مدينة ترجيست وهي تهم ايث بوفراح كتامة وترجيست. مند عقد من الزمن والساكنة هناك تناضل من اجل هذا المطلب المشروع والشرعي.ومضيان تحدث عنها والباميين تحدثوا عنها والخركة تحدثوا عنها والان جاء دور الحمامة.الاحرار ليواصلوا التحدث عنها...اذن كل الاحزاب تاجرث وناورت بعقول الساذجين مثلي لكسب الاصوات ليس الا؟لكن في الحقيقة فالعمالة هي مطلب ملح للساكنة وليس هبة من احد ؟كيف يعقل 230الف فرد ومساحة معتبرة .كل شروط العمالة متوفرة لكن ما زالت الساكنة تنتظر الافراج عنها من داخل رفوف وزارة الداخلية..فالمحكمة الابتداءية وجدت في تركيست قبل العمالة وهذا يعني كون الاخيرة .اي العمالة. في الطريق.لايعقل احداث محكمة قبل العمالة حسب الدستور المغربي؟.
مقبول مرفوض
1
-2-
صنهاجي المنطقة
19 دجنبر 2017 - 18:48
ترقية مركز القاضي المقيم بترجيست الى المحكمة الابتدائية مكسب وسيخدم الساكنة، فشكرا لكل من كان له يد فيها ومطلب العمالة مطلب ضروري وملح من جميع سكان صنهاجة بدوائرة الثلاثة وسيأتي يوم الاعلان عنها ان شاء الله.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media