la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحرس المدني يفكك عصابة لتهريب المهاجرين تنشط بين المغرب واسبانيا (0)

  2. رسم صورة للزفزافي على حائط يقود رساما للاعتقال (0)

  3. الصديقي: معرفة حقيقة ما جرى في الريف والاعتذار لن يمسا هيبة الدولة (0)

  4. السلطات المحلية تطلق عملية لتحرير الملك العام بامزورن وبني بوعياش (0)

  5. حريق يشب في غابة لاشجار الارز غرب اقليم الحسيمة (0)

  6. الحسيمة.. 4 سنوات سجنا نافذا لمتهم بالتحريض ضد الوحدة الوطنية (0)

  7. اعتقال متهم باضرام النار في غابة نواحي الحسيمة والجهود تتواصل لاخمادها (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | حول جماعة شقران وبعض الجمعيات "الإسترزاقية"

حول جماعة شقران وبعض الجمعيات "الإسترزاقية"

حول جماعة شقران وبعض الجمعيات "الإسترزاقية"

أولا تحية عالية لأبناء شقران عامة ولأبناء بلدة أيت جوهرة خاصة .

يأتي هذا المقال من أجل أن نوضح مجموعة من الأمور التي تهم الساكنة بمنطقة شقران ليس من باب المزايدات أو التهجم على أحد بل من باب غيرتنا على المنطقة وصدق مشاعرنا تجاهها . وقبل أن ندخل في صلب الموضوع سنستبق ذلك ببعض التساؤلات الإستنكارية أهمها ماذا حققت جماعة شقران للساكنة من مكتسبات في إطار المشاريع التنموية المزعومة ؟ ألم يحن بعد أن تستفيد الساكنة من الطرق المعبدة ؟ لماذا لم يتم التنقيب على المياه الصالحة للشرب ؟ وهل في علم الساكنة أنه هناك مجموعة من الجمعيات تسترزق على ظهورنا ؟ ...

لا تكفي هذه الأسئلة لنبين الواقع الذي تعيشه المنطقة ولكن عموما سنفضح أهم الأمور التي تحدث في الخفاء. 

إلى كل من سيطلع على هذا المقال المتواضع نقول أن جماعة شقران هي منطقة تابعة لإقليم الحسيمة تتضمن على ثلاثة عشر مدشرا ، منطقة تتوفر على ثروات طبيعية جد مهمة نذكر على سبيل الذكر العسل، اللوز، التين، العنب ، الماشية ... ولكن لا تزال هذه المنطقة تفتقد لمجموعة من مقومات الحياة الكريمة إذ أنه لا زال هناك مجموعة من المداشر تفتقد تماما للمياه الصالحة للشرب، ونذكر هنا منطقة أيت جوهرة بالخصوص التي لو لم يبادر أحد المحسنين للتنقيب عن المياه لهجر السكان المنطقة، نضيف أن المنطقة تفتقد لمستوصفات في المستوى ، لنضع سؤالا عريضا ما دور المسؤولين في هذا المستوى ؟ وأين هم أصلا ؟.

دورهم هو نهب المال العام نهب المزانيات التي يتم توفيرها للمنطقة وأهمها ميزانية الطرق المعبدة ( شقران --> أسمار --> أيت جهرة --> أربعاء تاوريرت نموذجا ) أما أين هم ؟ فإنهم في قصورهم التي تم بناءها بالمال العام ثم نراهم فقط في أيام الإنتخابات . إضافة إلى هذا فإننا نعلم جيدا ما يحدث من داخل الجماعة ولعل الموظفين الوهميين لخير دليل على إفلاس المال العام .

تجدر الإشارة كذلك إلى أن هناك مجموعة من الجمعيات والتي  لا علم للساكنة بوجودها أصلا ، هذه الجمعيات التي تستفيد من حصة مهمة من الدعم من قبل الدولة بالمقابل لا تصرف حتى الربع من الدعم الذي يتلقونه وبالباقي يتم إختلاسه، ولعل الجمعية التي تشتغل في النادي النسوي بأيت جوهرة وجمعية الشباب والرياضة بذات المدشر لخير دليل على الغموض الذي يلفهم في الإشتغال.

أمام هذا الوضع الكارثي نناشد أبناء جماعة شقران إلى ضرورة الوقوف صفا واحدا للمطالبة بحقوقهم العادلة والمشروعة كما نؤكد من موقعنا أننا سنفضح كل من نهب المال العام للمنطقة .

ملاحظة : 

في قادم الأيام سنقوم بكتابات أخرى سنفصل فيها الأمور بشكل دقيق.

عماد اليخليفي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
31 دجنبر 2017 - 14:21
عليك دخول عالم السياسة فسترى مامعنى الميزانية والمسؤولية على المستوى المحلي فقط
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية