la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. إسبانيا تمنح اللجوء لمعتقل حِراكي استفاد من عفو ملكي وزوجته تلتحق به (فيديو) (5.00)

  2. تفاصيل حركة التنقيلات التي طالت رجال سلطة بإقليم الحسيمة (3.00)

  3. الشرطة الأوربية تفكّك شبكة لتهريب القاصرين من المغرب (فيديو) (1.00)

  4. مهاجرون سريون يُبحرون من الحسيمة أثناء مباراة المغرب والبرتغال (0)

  5. لأول مرة .. تهمة الاتجار بالبشر تُلاحق مُستغلين للأطفال في التسول بالناظور (0)

  6. مليلية تنفق 10 ملايير من ميزانية قطاع الصحة على مرضى الناظور (0)

  7. أساتذة وباحثون ريفيون يساهمون في تفكيك إشكالات صناعة القرار في مؤلف جماعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بعد مطالبته بنزع الجنسية عنهم .. اليهود المغاربة غاضبون من الياس العماري

بعد مطالبته بنزع الجنسية عنهم .. اليهود المغاربة غاضبون من الياس العماري

بعد مطالبته بنزع الجنسية عنهم .. اليهود المغاربة غاضبون من الياس العماري

دعا حزب الأصالة والمعاصرة إلى نزع الجنسية عن اليهود المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية، ما أثار سخطا واستنكارا كبيرين لدى اليهود المغاربة.

الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا، سيمون سكيرا، شارك تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، لباحث مغربي في الاقتصاد يدعى "حكيم عريف" قال فيها، إن السياسيين المغاربة "بدل أن ينشغلوا بمعاناة عدد من المغاربة الذي يتجمدون من البرد ويعانون من قلة الأكل والماء الصالح للشرب، وعدم توفرهم على الكهرباء وحطب التدفئة، ينشغلون بقضايا أخرى كحزب الأصالة والمعاصرة الذي يريد اقتراح قانون يحرم الإسرائيليين من أصول مغربية ممن يقيمون في القدس وما يسمى المستوطنات من الجنسية المغربية".

بدورها، حذرت يهودية مغربية تدعى “نيكول إلغريسي تير” على صفحتها بـ"فيسبوك"، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، من المس باليهود المغاربة، مؤكدة أن قرار حزبه حول نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة "يهدد بأن يحمل لك شيئا غير جيد".

وأضافت أن قرار الحزب "يهدد بموجة هجرة يهودية ثانية، وهذا يهدد بإنتاج حكم مسبق كبير على هذا البلد الذي نحبه كثيرا"، وتابعت: "ركزوا جيدا.. فبركة هذا البلد لها علاقة بـ 3000 سنة من حياة اليهود به.. أكملت 700 سنة من التقويم اليهودي بهذا الطلب"، لتختم تدوينتها بالقول: "لقد أعذر من أنذر".

العضو السابق في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الواحد بورحيم، قال في تدوينة له على "فيسبوك"، إنه تواصل مع "سيمون سكيرا" وأخبره بأنه سيجتمع بعدد من اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب وسيخرجون بـ"بيان شديد اللهجة" ردا على قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف بورحيم عن أن "اليهود المغاربة عبر العالم خاصة من فرنسا وكندا الولايات المتحدة الأمريكية يعتزمون إرسال شكاوي إلى الديوان الملكي للتنديد بخرجات حزب البام في شخص أمينه العام الذي طلب نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة الذين يدافعون عن الوطن وقضاياه في كل المحافل الدولية".

وأشار القيادي السابق بالحزب، إلى أن الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا "سيمون سكيرا"، "أكد لي بأنه يسود غليان داخل أوساط إخواننا اليهود بكل دول العالم وأنهم سيتصدون لزعيم البام بكل الوسائل".

وفي تصريح لموقع "هيسبريس" المغربي، قالت النائبة عن حزب الأصالة والمعاصرة، عزيزة شكاف، إن فكرة المقترح الذي طرحه الأمين العام للحزب في لقائه مع خالد مشعل سيتم تداوله داخل الفريق البرلماني للحزب من أجل بلورتها في إطار مقترح قانون، مضيفة أنه سيخضع للتصويت ودراسة ما إذا كانت هناك إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، خصوصاً أنه يهم مواطنين خارج التراب الوطني.

وأقرت البرلمانية شكاف بأن "المقترح يواجه صعوبات تقنية، خصوصاً جرد أسماء هؤلاء المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية؛ ولذلك يجب أن نناقش الأمر داخل الفريق للوصول إلى فكرة صلبة وحقيقية".

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، قد طرح خلال اللقاء الذي جمعه، الأسبوع الماضي، بالرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، خالد مشعل، مقترحا يهدف إلى نزع الجنسية عن المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية.

يذكر أن حوالي 800 ألف مغربي ومغربية يقطنون بإسرائيل، وهم يشكلون نسبة هامة من الجالية المغربية في الخارج التي تقارب الخمسة ملايين، وذلك بحسب أرقام رسمية سابقة لوزارة الداخلية المغربية.

العربي الجديد

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Morad lahay
3 يناير 2018 - 03:12
لو كان هناك عدالة وقانون صحيحة ينفذ في المغرب لسحب الجنسية لبعض الناشطين السياسيين مثل حزببكم اللذي خربوا ثروات البلاد. تقريبا أكثر من مليون مغربي الجنسية يعيش في الخارج بدون اقامة شرعية في البلدان الارببة وحتى في إسرائيل. هل تريدوون حتى لهذا الفئة سحب الجنسية؟.من انت ومن معك لكي تتدخل في شؤون اليهود المغربي أين اراد ان يعيش أو يستقر؟ انتم يعتبركم الشعبي المغربي دكان سياسي لالمصداقية لكم إلى مزبلة التاريخ.
مقبول مرفوض
1
-2-
مهاجر
3 يناير 2018 - 09:17
اليهود وما ادراك ما اليهود؟
من انت حتى تنتزع الجنسية منهم قريبا سوف يقولبونك ويدفعون بك في غياهيب السجون كما فعلوا بغيرك من قبلك .
مقبول مرفوض
0
-3-
monadi
3 يناير 2018 - 21:32
hram 3lik ou had nas kanou man dima sokan dalmaghreb bach tji nta bila hachma ou tadi lihom lhak dealhom ouach dhar lak chihajadealhom fi tanger ou bghiti tastaouli 3liha kima daro hadok man kablak daou lihom casa barata yak la la homa 3andhom lhak ktar manak bghiti ouala krahti rah hata homa mgharba oklaou hata homa la3sa li klinah hna
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية