English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | مكناس تحتضن النسخة 5 لمهرجان السنة الامازيغية لمركز الذاكرة المشتركة

مكناس تحتضن النسخة 5 لمهرجان السنة الامازيغية لمركز الذاكرة المشتركة

مكناس تحتضن النسخة 5 لمهرجان السنة الامازيغية لمركز الذاكرة المشتركة

سيعقد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم  أيام 26-27-28 يناير 2018 بمدينة مكناس الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ، تحت شعار "حوار الثقافات و سؤال الهوية".

وجاء في بلاغ للمركز ان " حلول  السنة الأمازيغية ليست مجرد لحظة زمنية يتم الاحتفاء بها، بل إنها جزء من ميراث وطني حي، يعيش فينا يوميا، ونتقاسم رمزيته البليغة في ظل تناغم وطني يفخر بإرثه المشترك، ويعمل جاهدا من أجل تقوية شروط نجاح عيشه المشترك".  

واضاف "ولأن المركز إطار مدني متشبع بقيم الحوار بين مختلف المكونات الثقافية ، ومقتنع بالأبعاد الإنسانية في صورتها المنفتحة، وبتكامل الاجتهادات البشرية،فإنه ملتزم  بجعل الاحتفاء بالسنة الأمازيغية مناسبة لإعلان الاعتزاز الجماعي بانتماء تمتذ جذوره إلى مئات السنين، ومن خلال هذا الاعتزاز جعل المناسبة فرصة للتأمل في القضايا الراهنة من زاوية ما يسمح باستثمار أفقها الإيجابي من خلال الحوار والتداول المبني على احترام مختلف الآراء والاجتهادات والمواقف".

واشار المركز في ذات البلاغ ان فعاليات الدورة الخامسة ستشهد:

1- عقد ندوة دولية تأسيسية  في موضوع " حوار الثقافات وسؤال الهوية" يشارك فيها مفكرون من المغرب، و تونس، و مصر، و اليمن، و العراق، و السعودية، و الجزائر، و إيران، و فلسطين، و  سوريا، و لبنان، و الكويت ومتابعين من بلدان أخرى،  

و ستنطلق مجريات هذه الندوة الدولية يوم الجمعة 26 يناير في الساعة الثالثة بفندق "تافيلالت " – حمرية -  مكناس ، حيث ستفتتح بتكريم الدكتور عبدالله ساعف تقديرا لمنجزاته وإسهاماته التي أعلت من شأن البحث العلمي، ورؤيته المنفتحة ، وإيمانه بالحوار في صورته الحضارية؛ 

 وستكون خلاصات  هذه الندوة وتوصيا تها موضوعا لمنتدى موسع سينظم خلال  شهر ماي من  هذه السنة، من أجل الانفتاح على آفاق و تجارب عالمية أخرى بغية البحث الجماعي عن   الصيغ المساعدة على تجاوز  الصراعات الهوياتية المفتعلة، و المساهمة الجماعية في بناء المصير المشترك للإنسانية من خلال إعلاء قيم العيش المشترك والعدالة الاجتماعية والكرامة والتضامن، و من خلال  التقيد الشديد بمبادئ الحوار في صورته المنفتحة التي تعني احترام كل الثقافات، وتقديرها والاعتراف بحقها في الوجود.

2- تنظيم سهرة موسيقية عالمية بمشاركة الفنان  الامازيغي " يدير" من الجزائر تتغني بضرورة البحث عن الصيغ المثلى لاحترام كرامة الناس في ظل الاختلاف البناء، و ضرورة   إعلاء قيم العيش المشترك والعدالة الاجتماعية والكرامة والتضامن،   و ذلك يوم السبت انطلاقا من الساعة السادسة بالساحة الإدارية – حمرية مكناس . حيث ستختتم الأمسية كالعادة بإطلاق الشهب الاصطناعية على إيقاع موسيقي الفرح.

3- الانفتاح على قوة المستقبل "الشباب" من خلال تنظيم الدورة الثانية للمسابقة الوطنية في الرسم التشكيلي بين الفنانين الشباب المحليين في موضوع (حوار الثقافات وسؤال الهوية ) ، و سيتم إتمام اللوحات المتبارية بساحة  لهديم يوم الأحد 28 يناير على الساعة الثالثة، حيث سيسمح للجمهور بالتصويت و تنقيط الفائزين. 

يمكن لمن أراد المشاركة بحضور الندوة الدولية، أو المشاركة في مسابقة الرسم التشكيلي تسجيل نفسه لدى إدارة المركز الكائن بشارع ابن خلدون رقم 74 الشقة 2 الطابق2 . انطلاقا من الاثنين 15 يناير 2018 .

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media