English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بلدية الحسيمة تتسلم محتويات متحف الحسيمة بمدريد الذي تبرع به مالكه

بلدية الحسيمة تتسلم محتويات متحف الحسيمة بمدريد الذي تبرع به مالكه

بلدية الحسيمة تتسلم محتويات متحف الحسيمة بمدريد الذي تبرع به مالكه

تسلمت بلدية الحسيمة، اليوم السبت 13 يناير، محتويات متحف الحسيمة المتواجد في العاصمة الاسبانية مدريد، والذي يعود لمانويل بالومو روميرو، احد الاسبان الذين ولدوا في مدينة الحسيمة ابان فترة الاستعمار.

وقال محمد بودرا رئيس بلدية الحسيمة، ان "السيد بالومو تبرع لفائدة بلدية الحسيمة بالمتحف الذي يمتلكه منذ ازيد من 50 سنة و يحتوي على جزء مهم من تاريخ مدينتنا العزيزة".

وعبر بودرا عن شكره للسيد بالمو "على الثقة التي وضعها فينا و المجهود الجبار الذي بذله من اجل الحفاظ على جزء مهم من ذاكرتنا"

وتجدر الاشارة ان الملك محمد السادس كان قد وشح خلال احدى زياراته الى اقليم الحسيمة بالومو بوسام كرئيس لجمعية قدماء ساكنة الحسيمة.

وعن فكرة انشاء المتحف قال بالمو في رسالة ترجمها الاستاد صديق عبد الكريم ونشرت في احد المواقع الالكترونية على الشكل التالي: "خلال صباي كنت ما أنا فخلال صباي كنت  أسمع دائما والدي قائلا بأنه من الأوائل الذين وصلوا إلى شاطئ " صاباديا " . و والدي كان أول من افتتح حانة في شاطئ " كيمادو " , لمٌا أتى من قرية في إقليم "مالقة" تُدعى " بينألمادينا " .

تزوج مع والدتي في سنٌها الثامن عشر و اصطحبها إلى "فييا سانخورخو " ، اسم " الحسيمة " القديم لقد كان عنده خمسة أولاد ، و اشتغل في مخبزة " لاإستريا " بالليل كما بالنهار، لعدة سنوات . و لقد رأيته يبكي لمٌا غادرنا الحسيمة على ظهر الباخرة " فيثينتي بوتشول " ، و سمعته يقول : " أحبٌ هذه المدينة و أتأسف كثيرا على تركها بكل ما يجيش في قلبي من ألم ، و ذلك حسرة على كل الأعوام الطوال التي اشتغلت  فيها و كلٌ ما تركت هناك " .

لقد فهمتُ بان والدي ترك شيئا ما هناك ، لقد كنت في عمري السادس عشر آنذاك ، و مع مرور الزمن فهمت بأنه ترك وراءه هناك في تلك الأرض أباه و أمه ، أي جدٌي و جدٌتي المدفونان في الحسيمة ، لقد ترك هناك أعظم ما يمكن أن يمتلكه الإنسان ألا و هما الوالدان . كان هذا هو الذي أيقظ في نفسي هذه الفكرة , فكرة جمع كل الوقائع التي لعبتها الحسيمة في حياتي و حياة أسرتي ، و بدأت أبحث عن كلٌ الذكريات التي حملناها و بقيت في صناديق أمتعتنا . فمنذ ثلاثين سنة ، بدأت أعلٌق صورا لعائلتي و أخرى لمدينة الحسيمة : شوارعها , ثم بناياتها ، و بعد ذلك حدائقها ، و ذلك في مكتبي بمتجري الذي يبيع الأنابيب و قطع الغيار المائية لقد شاهدتُ تلك الصور في إحدى الكُتب، فأحدثتُ نُسخا منها و بدأتُ إلصاقها بجُدران المكتب. و تعاقبت الأيام تلو الأُخرى و أنا أجمع مئات الصور الشاهدة لتلك المدينة الكائنة في أعماقي و التي تُصور تاريخها منذ إنشائها سنة 1925 ، كما تُبيٌن سُكانها و أحداثها الاجتماعية و مناظرها الطبيعية .

و تُبيٌن أيضا حالتها الماضية كما الحالية التي خلقت بالنٌسبة لي تاريخا جميلا لمدينتنا ، و الذي يمتدٌ كما تعلمون من شتنبر 1925 إلى الآن 2010 ، أي 84 سنة من التاريخ المُشترك ، و من سنة 1956 تاريخ استقلال المغرب ، حيث و صل عدد سُكانها 80 ألف نسمة حاليا . و أُريد منكم مواطنيٌ الأعزاء أن تعلموا بأننا نُمثٌلُ قُدوة للعالم ، حيث أنهُ في هذا المكان من العالم ، تساكنت عدة ُ ديانات وعدة أعراق و عدة ثقافات في وئام تام مع احترام معتقدات بعضها البعض . إنه فخر كبير لمدينتنا أن تُحقٌق هذا الأمر الواقع ، إنه شيء يستحقٌه أهل مدينتنا . إن مُستقبل الحسيمة يتجلٌى في تقدٌمها و ازدهارها ، و ذلك بالطريق السيٌار و بالصناعة و بالتجارة و بالجامعة و بالمنتزه الطبيعي و بالسياحة و بثقافتها و بمتحفها المستقبلي ، و لما لا , بمينائها و بتلك الشواطئ التي تجعلها جوهرة البحر الأبيض المتوسط ".

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Anhbous
14 يناير 2018 - 01:19
علاش ميمششي بحالو هاد النصراني امشي عند الناس ديالو باش ميديرنا هناي شي مشكل ادرب هنا شي واحد بشي حاجة،واش مجبار فاين اعيش غير هناي، متخافوشي رآه تما البوليس حادنهو.
تحيا للسيد مانويل بالومو رميرو estas en tu casa bien venido filez año nuevo
مقبول مرفوض
1
-2-
14 يناير 2018 - 08:21
تلك العلبة التي تسلمتموها من احفاد المستعمر لا تنسينا الجانب المظلم من تاريخهم.فقد حكى لنا اجدادنا ما فيه الكفاية عن ذلك .فاسبانيا كانت افقر البلدان المستعمرة .لذلك نهبت كل ما صادفت يداها من خيرات الريف .بدءا من الخروب فاللوز والخشب والتين والجوز وقس .دون ان تترك اي شيء يذكر من حيث البنى التحتية هنا بالريف .فكيف تمجدونها اليوم .الاجدر بكم ان تعملوا على سد الحفر بالشوارع والازقة اولا .وانذاك لن ننسى لكم فظل ذلك .كفى استهتارا بذكاىءالريفيين رجاء
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media