English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | المحكمة تستمع إلى فهيم غطاس في جلسة غاب عنها المهداوي وسادها التوتّر

المحكمة تستمع إلى فهيم غطاس في جلسة غاب عنها المهداوي وسادها التوتّر

المحكمة تستمع إلى فهيم غطاس في جلسة غاب عنها المهداوي وسادها التوتّر

استأنفت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الخميس 08 فبراير الجاري، أطوار محاكمة معتقلي الحراك الاحتجاجي بالريف، حيث واصلت استنطاق المعتقلين، وجاء الدور خلال جلسة اليوم على المعتقل فهيم غطاس الذي أوقِف خلال شهر رمضان الماضي رفقة ناصر الزفزافي.

وحضر جلسة اليوم جميع المتهمين المتابعين في حالة اعتقال باستثناء الصحفي عبد الحميد المهداوي الذي تخلّف عن الحضور، لأسباب مجهولة وفق ما صرّح به ممثل النيابة العامة، مضيفا أن «مدير السجن تنقل شخصيا لإقناع حميد المهدوي بالعدول عن قرار رفضه الحضور»، لكنه «لم يفلح».

وبعد المناداة عن أسماء المعتقلين، شرع رئيس الجلسة القاضي علي الطرشي، في استنطاق المعتقل فهيم غطاس، الذي استفاض في سرد حيثيات اعتقاله، حيث أكد أنه كان نائما في غرفة لوحده، داخل نفس المنزل الذي كان يختبئ فيه ناصر الزفزافي ومحامد حاكي، مضيفا أنه فوجئ بشخص فارع الطول أسود البشرة، يحمل ساطورا في يده، يقتحم عليه الغرفة.

وأضاف غطاس أنه حين تم إخراجه من الغرفة أبصر الحاكي وهو "يعرج" برجله، والزفزافي ينزف من جرح في رأسه، في حين كانت العناصر الأمنية تُردّد عبارة "الصلاة والسلام على رسول الله" كأنهم يزفون عروسة على حد تعبيره.

وعلى غرار باقي الجلسات، نشبت مناوشات وتشنجات حادة بين دفاع المعتقلين من جهة ودفاع الدولة وممثل النيابة العامة من جهة ثانية، أضطر معها القاضي علي الطرشي رفع الجسلة.

وحول أسباب المناوشات أوردت مصادر من عين المكان، خطاب حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة، آثار حفيظة هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، التي انتفضت بعد توجيه الوردي ملتمسا للقاضي بالقول "سيدي القاضي، اسمحوا لنا باستنطاق المتهم"، الأمر الذي اعتبرته هيئة الدفاع "غير مقبول"، معللة موقفها بالقول إن الاستنطاق يكون عند الفرقة الوطنية وليس بالمحكمة.

وفي هذا الصدد قال المحامي خالد أمعيز أن "هذه سابقة سجلها التاريخ ضد النيابة العامة"، مشددا على ضرورة تسجيل ما ورد على لسان حكيم الوردي.

ومن جانبه أوضح ممثل النيابة العامة أن "من شروط المحاكمة العادلة توجيه النيابة العامة أسئلتها للمتهمين"، وهو ما أعقبه توتر ملحوظ للجلسة.

كما توتّرت الأجواء في القاعة بعد أن قام القاضي رئيس الجلسة، عرض مقطع فيديو يظهر تعرض رجال الأمن للتعنيف بمدينة الحسيمة، لينفي المعتقل غطاس علاقته بالواقعة الموثقة في الفيديو وبالأشخاص الظاهرين به، ليتدخل .محمد الحسيني كروط عن هيئة الدفاع عن الدولة ، حيث اتّهم المعتقل الماثل أمام المحكمة بالظهور في الفيديو، موجّهاً إليه أسئلة متعلقة بالواقعة ما جعل هيئة الدفاع عن المعتقلين تنتفض في وجهه الأمر الذي تسبب في وقوع مشادة كلامية حادة.

وفور إعلان القاضي رئيس الجلسة عن رفع الجلسة، صرخ القيادي الحراكي المعتقل ناصر الزفزافي من داخل "القفص" الزجاجي، مُعلناً عن تضامنع مع المعتقل المُدان من لدن محكمة الارهاب بسلا المرتضى اعمراشن، لما تعرض له من مسّ بكرامته بعد تسريب صور خاصة رفقة زوجته وُجدت في هاتفه على حد قول الزفزافي، الذي أضاف ان المرتضى تعرض للانتقام لكونه شخص عبر عن آرئه بكل حرية في إطار حرية التعبير وان من  سرب هذه الصور هو من سرب "فيديو له وهو يصور عاريا ويرتدي فقط ملابسه الداخلية".

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
شعشاع
8 فبراير 2018 - 21:16
عادي ان يسأل المتهم من طرف ممثل النيابة...ولماذا كل ذلك الهرج
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media