la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. غرفة الجنايات الاستئنافية بالحسيمة تخفض عقوبات نشطاء في الحراك (5.00)

  2. بلجيكا.. 24 سنة سجنا لمغربي قتل زوجته امام طفلتهما وحاول الانتحار (0)

  3. المحكمة تستمع لشاهد "ورط" الزفزافي في الاحداث الدامية بامزورن (0)

  4. حراك الريف .. صرخة الاعتراف والإنصاف : الماضي يأبى الدفن (0)

  5. الحسيمة.. ساكنة جماعة الزاوية تستفيق على جريمة قتل بشعة (0)

  6. حركة المرور بمطار الحسيمة تسجل نموا بنسبة 33 في المائة (0)

  7. ناصر الزفزافي يدخل في اضراب "مفتوح" عن الطعام لهذا السبب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المهداوي يشكف تفاصيل عن البوعزاتي ودبابات روسيا

المهداوي يشكف تفاصيل عن البوعزاتي ودبابات روسيا

المهداوي يشكف تفاصيل عن البوعزاتي ودبابات روسيا

بمجرد ما نادى علي الطرشي رئيس جلسة محاكمة معتقلي "حراك الريف" وحميد المهداوي مدير موقع "بديل" المتوقف عن الصدور، على حميد المهداوي للمثول أمامه، من اجل الاستماع إليه، حتى عمت حالة من الترقب أرجاء القاعة 7 بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء، فالكل كان ينتظر ماذا سيقول المهداوي أمام المحكمة بخصوص التهم الموجه إليه، وبالفعل كان استنطاق المهداوي مختلفا عن باقي استنطاقات المعتقلين الآخرين الذين مروا قبله، حتى أن قاعة المحكمة اهتزت أكثر من مرة بالضحك، بسبب "قفشات" المهداوي التي لم يسلم منها أحد، بل إن القاضي الطرشي ومستشاريه لم يستطيعوا إخفاء ضحكاتهم أمام الحضور في الكثير من المرات. 

وحاول المهداوي بأسلوبه المعهود هدم قرائن إدانته والتي حددها في أربع قرائن الأولى هي عدم أهليته في تقييم وتقدير درجة خطورة المعلومات التي توصل بها من المدعو نور الدين البوعزاتي خلال سبع مكالمات جمعت بينهما، والثانية هي تزامن المكالمات مع أحداث الحسيمة، والثالثة هي تغطية موقع "بديل" الذي يملكه المهداوي ويشرف عليه، لإحتجاجات الحسيمة، والرابعة تضامن المهداوي مع الحراك والزفزافي.

وتابع المهداوي كلامه وهو يعرض المكالمات وتفاصيل مادار بينه وبين المدعو "نور الدين" أو ابراهيم البوعزاتي، محاولا إظهار أنه شخص "هبيل"، وما يقوله "تخربيق"، و"كذاب"حسب تعبير المهداوي، حيث سرد بعض عبارات المدعو نورالدين البوعزاتي خصوصا عندما أخبره أنه ملياردير، ثم انقطعت المكالمة ليعيد به الإتصال ويخبره أن تعبئة خطه نفذت، متسائلا:" واش هذا ملياردير ومعندوش روشارج وبغيتوني نصدقو"، مضيفا "ثم قال لي هذا المشبوه راه الحسيمة غادي تولي كلها دم وغادي نديرو الزحف للمغرب غادي تكون معركة كبيرة..، أنا عندي سلاح في الكوفر وغادي ندخلو من سبتة..، ومجموعة من البورجوازيين حطو لفلوس ديال بصح شفتهم بعيني وعطاو العربون لروسيا وشراو السلاح والدبابات"، معلقا على هذاالكلام: واش هذا باغي يدير ثورة ما عندو روشارج وكلامه كلو كذوب .. كيفاش بغيتوني نبلغ بهاد التخربيق".

وأشار المهداوي إلى أن القانون يجرم المبلغين عن الأخبار الزائفة وعن جرائم يعلم بعدم حدوثها، مستندا على القانون الجنائي ومؤكدا على أن ما دار بينه وبين المدعو نور الدين لا يمكن التبليغ عنه لأنه غير حقيقي.

وظهر المهداوي بمعنويات مرتفعة موزعا الإبتسامات والضحكات، حتى أن قاعة الجلسة عرفت جوا من الحماسة والإبتهاج جعلت ممثل النيابة العامة حكيم الوردي يطلب من أحد المحامين أن يعود إلى الخلف لأنه لا يستطيع رؤية المهداوي وهو يتحدث. الوردي لم يكف عن الإبتسام والضحك وكذلك تدوين ملاحظات حميد المهداوي التي وعكس أسلوبه اكتست جدية كبيرة.

واتهم حميد المهداوي النيابة العامة بحرمانه من أدلة تثبت برائته من التهمة الموجهة إليه، خلال استنطاقه من قبل المحكمة اليوم الإثنين، حيث كشف المهداوي للقاضي علي الطرشي عن أربع مكالمات جمعته بالمعتقل ربيع الأبلق يتحدث فيها عن المدعو "نورالدين" والذي كانت النيابة العامة قد قالت أن اسمه ابراهيم البوعزاتي. 

وقال المهداوي هناك أربع مكالمات تم إسقاطها من وثائق الملف لها صلة بالجريمة موضوع المتابعة وهذه المكالمات جرت في الأجل القانوني لعملية التصنت التي قامت بها الضابطة القضائية ومن شأن هذه المكالمات أن تنور المحكمة وأن تساعدها في قرارها القضائي، متسائلا "ألم تحرمني النيابة العامة من حقي في الدفاع والمحاكمة العادلة؟".

وتابع المهداوي، أن المكالمات الأربع جمعته بربيع الأبلق الذي كان مراسلا لموقع "بديل"، حيث أنه وبمجرد ما نشر الموقع خبرا عن وصية الزفزافي للمتظاهرين بعدم التظاهر لثلاث أيام، اتصل الأبلق بالمهداوي متسائلا عن مصدر هذا الخبر وحينها أخبره المهداوي بأنه شخص يدعى "نور الدين" طالبا منه الإستفسار عنه، ليتصل مجددا الأبلق به ليخبره أنه من المخابرات.

عن موقع الاول 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية