la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. استئنافية الناظور تخفض من العقوبة الحبسية لناشط في حراك اوروبا (0)

  2. مجلس الجهة يعيد مشروع متحف الريف بالحسيمة الى الواجهة (0)

  3. استئنافية الحسيمة تدين متهمين باغتصاب وهتك عرض قاصرين (0)

  4. اعتقال سبعيني مغربي حاول تهريب مهاجرين الى مليلية في سيارته (0)

  5. هذا ما حصل لجزائريان اقتحما جزيرة محتلة قرب الحسيمة لطلب اللجوء (0)

  6. اعمراشن يمثل امام المحكمة و"امنستي" تجدد طلبها بالافراج عنه (0)

  7. الحسيمة.. رئيس جماعة سنادة ينفي تقاعسه في فك العزلة عن الساكنة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | من اجل استغلال المياه العادمة في الري.. مشروع محطة تصفية بـ 13 مليار بإمزورن

من اجل استغلال المياه العادمة في الري.. مشروع محطة تصفية بـ 13 مليار بإمزورن

من اجل استغلال المياه العادمة في الري.. مشروع محطة تصفية بـ 13 مليار بإمزورن

حازت شركة متخصصة في البناء على صفقة لانجاز محطة لتصفية المياه العادمة بجماعة امزورن، بميزانية اجمالية فقت 13 مليون سنتيم.

وسيشمل هذا المشروع كل من الجماعتين الحضريتين امزوورن وبني بوعياش ، اضافة الى المراكز القريبة، وهي امنود ، سيدي بوعفيف ، اجدير، ايت قمرة ، ازمورن ، سواني والمشروع السياحي "ميد-ز".

وستشتغل هذه المحطة التي سيتم انجازها بشراكة بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والبرنامج الوطني لتطهير السائل، بتقنية الوحل المنشط مع معالجة ثلاثية بالأشعة فوق البنفسجية، كما ستمكن التجهيزات الحديثة التي سيتم تزودها بها من إزالة مادة "الأزوط" ومعالجة الوحل المنتج والروائح وإعادة استعمال هذه المياه في مجالي السقي والري.

وكانت لجنة مكونة من بعض رؤساء الجماعات و ممثلي المجالس المنتخبة وبعض رؤساء المصالح في إقليم الحسيمة قاموا في سنة 2016 بزيارة  لمدينة وجدة للاطّلاع على تجربتها في مجال التطهير ومعالجة المياه العادمة، والمشاريع ذات البعد البيئي. وجاءت تلك الزيارة في إطار التحضير لإنجاز مشروع محطة تصفية المياه العادمة للجماعات المذكورة.

وقامت اللجنة بزيارة ميدانية لمحطة تصفية المياه العادمة لمدينة وجدة، حيث قدم لهم المدير العام للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء جميع التوضيحات التقنية المتعلقة بسير هذه المحطة التي تعتمد تقنية الأحواض المهواة و التي يمكن شطرها الأول المستغل حاليا من معالجة  40 ألف متر مكعب من المياه العادمة يوميًا، و يتميز بمردودية  عالية في معالجة التلوث 90 % و استهلاك منخفض للطاقة، كما يتميز بسلسلة متكاملة للمعالجة تتضمن جميع المراحل التقنية بدءًا بالمعالجة القبلية. فالمعالجة الأولية ثم المعالجة الثانوية فالمعالجة الثلاثية مما سيمكن من إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي أزيد من 500 هكتار من الأراضي الزراعية.

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية