la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. إسبانيا تمنح اللجوء لمعتقل حِراكي استفاد من عفو ملكي وزوجته تلتحق به (فيديو) (5.00)

  2. الشرطة الأوربية تفكّك شبكة لتهريب القاصرين من المغرب (فيديو) (1.00)

  3. مهاجرون سريون يُبحرون من الحسيمة أثناء مباراة المغرب والبرتغال (0)

  4. لأول مرة .. تهمة الاتجار بالبشر تُلاحق مُستغلين للأطفال في التسول بالناظور (0)

  5. مليلية تنفق 10 ملايير من ميزانية قطاع الصحة على مرضى الناظور (0)

  6. أساتذة وباحثون ريفيون يساهمون في تفكيك إشكالات صناعة القرار في مؤلف جماعي (0)

  7. "الحركة الحقوقية" بالحسيمة تتحدى الداخلية وتؤكد نزولها الى الشارع (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فرنسا ترفض سحب وسام من فرانكو منح له لمشاركته في الهجوم على الريف

فرنسا ترفض سحب وسام من فرانكو منح له لمشاركته في الهجوم على الريف

فرنسا ترفض سحب وسام من فرانكو منح له لمشاركته في الهجوم على الريف

رفضت المحكمة الادارية في باريس، في 16 فبراير الماضي، طلبا تقدم به عدد من الفرنسيين من اصل اسباني، لسحب اوسمة منحتها فرنسا للدكتاتور فرانسيسكو فرانكو في سنتي 1928، و 1930.

وكانت جمعيات تمثل العديد من ضحايا الدكتاتور الاسباني، خصوصا ابناء الاسبان الذين تم نفيهم الى فرنسا، قد طالبت من الحكومة الفرنسية، ومدير الاوسمة بسحب الاوسمة التي منحها الجنرال بيتان لفرانسيسكو فرانكو معتبرة اياه شخص لا يستحقها.

وكان فرانكو قد حصل في سنة 1930 على والوسام الفرنسي "جوقة الشرف" نتيجة مشاركته في الحرب ضد ثورة محمد بن عبد الكريم الخطابي في الريف، خصوصا اثناء الانزال الشهير بالحسيمة.

ويتزعم هذه المبادرة خوان اوكينيا وهو ابن أحد المواطنين الإسبان المرحلين الى معسكرات الإبادة في المانيا خلال الحرب العالمية الثانية. وقام الجنرال فرانسيسكو رانكو الذي كان رئيسا للبلاد وقتها بعد انتصاره في الحرب الأهلية التي شهدتها اسبانيا ما بين 1936-1939 بترحيل بعض الإسبان الى المعسكرات المذكورة خاصة اليساريين الذين كانوا مناهضين لنظامه الدكتاتوري.

وعلم هذا المواطن السنة قبل سنوات قليلة بحصول الجنرال فرانسيسكو فرانكو على الوسام المذكور، واعتبره إهانة كبيرة لأنه لا يتماشى ومبادئ الجمهورية الفرنسية. وبدأ الاتصالات مع حكومة الرئيس فرانسوا أولاند، وتفاجأ بالتبريرات المقدمة من طرف وزراء الحزب الاشتراكي والتهرب من معالجة الموضوع بحجة أن فرانكو مات منذ أربعين سنة وبحجة أن الملف هو اسباني محض. 

وبعد رفض القضاء الاداري الدعوى التي رفعت من اجل سحب اوسمة فرنسا التي منحت لفرانكو ، قرر المدعي اللجوء الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ، كما لم يستبعد بخوض معركة سياسية موازية من اجل هذا المطلب.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية