la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. حزب الاستقلال يجمد عضوية "مول الكيف" بإقليم الحسيمة (1.00)

  2. ملف البرلماني عمر الزراد ومن معه يدخل مرحلة الاستئناف (0)

  3. الحسيمة .. "أعداء السياحة" يحتلون الشواطئ ويَبتزّون المصطافين (0)

  4. 17 منظمة تونسية تطالب بإطلاق معتقلي حراك الريف وتحقيق مطالبه (0)

  5. وزير الصحة يفتتح مركزا صحيا بالناظور أعيد بناؤه بـ 3 ملايين درهم (0)

  6. شرطة مليلية تغلق معبر فرخانة مع الناظور بعد تعرضها لهجوم بسلاح ابيض (0)

  7. المجلس الوطني للبام يعقد دورة استثنائية لانتخاب المكتب السياسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | سكان جهة الدار البيضاء يعيشون 10 سنوات اكثر من سكان جهة الحسيمة

سكان جهة الدار البيضاء يعيشون 10 سنوات اكثر من سكان جهة الحسيمة

سكان جهة الدار البيضاء يعيشون 10 سنوات اكثر من سكان جهة الحسيمة

كشف تقرير الديناميات والتفاوتات المجالية الذي تم عرض مضامينه، على عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن المغرب بحاجة إلى 24 سنة، ليتمكن من تقليص التفاوتات المجالية المسجلة بين الجهات إلى النصف فقط، باعتماد إيقاع سنوي لتحقيق التقارب بين الجهات يصل متوسطه إلى 4 في المائة.

ووحسب ما اوردته جريدة الصباح فقد سلط التقرير الضوء على أبرز المعيقات التي تساهم في استمرار التفاوتات المجالية وتعيق الاندماج الاجتماعي بسبب تعميق الفجوات الاقتصادية والاجتماعية، مبرزا أن المشكل في هذه الظاهرة التي تضاهي في حجمها مشاكل التقسيم الجهوي، هو أن هذه التفاوتات تخص فوارق من الطبيعة ذاتها وتندرج في مسلسل التنمية غير المتكافئة.

ونبهت الوثيقة إلى أن أبرز مشاهد التفاوتات بين مختلف الجهات، تسجل على مستوى الحصول على وظيفة محترمة انخفاض معدل النشاط في مناطق معينة، علاوة على مدى قدرة الشباب أساسا لولوج سوق الشغل.

وتشير المعطيات الرقمية بهذا الخصوص إلى أن العاطلين من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و29 سنة، كانوا يمثلون سنة 2013 أزيد من ثلثي العاطلين بالمغرب (68 في المائة)، فيما بلغ عدد الشباب العاطل 53 في المائة من مجموع شباب جهة تازة الحسيمة (التقسيم الجهوي القديم) خلال السنة ذاتها. عدم التمكن من ولوج سوق الشغل وبطالة الشباب، يسجلان أكثر في صفوف النساء اللواتي تقل حظوظهن بثلاث مرات في فرصة الحصول على عمل، وقد تصل إلى أربع مرات أقل من نظرائهن الرجال في بعض الجهات سيما الجهة الشرقية.

وخلصت دراسة وزارة التعمير والإسكان إلى أن احتمال تحقيق الارتقاء الاجتماعي يختلف اختلافا كبيرا عبر الأقاليم، استنادا إلى محددات سوسيو اقتصادية.

"ففي مجال الصحة، وعلاوة على أزمة نقص الموارد البشرية، تفاقم الاختلافات المسجلة في إمكانيات ولوج الخدمات والعرض الصحي مشاكل المغاربة مع منظومة الصحة، إذ تستأثر أربع جهات بثلثي الأطباء تقريبا، (61.5 في المائة)، أزيد من نصفهم متمركزون بجهة البيضاء و14 في المائة يزاولون في جهة الرباط سلا زمور زعير، مقابل 8.5 في المائة من الأطباء بجهة مراكش تانسيفت الحوز و8 في المائة بجهة طنجة تطوان، وفق التقسيم الجهوي القديم. وينعكس اختلاف توزيع الأطباء بالضرورة على صحة سكان كل جهة وأمد الحياة لديهم، ما جعل سكان جهة الدار البيضاء الكبرى يعيشون 10 سنوات أكثر من سكان جهة تازة الحسيمة، بسبب إمكانيات ولوج الخدمات الطبية.

متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Mohamed rifana
14 أبريل 2018 - 15:01
.الحسيمة وتازة وتاونات والدريوش وكرسيف وشفشاون انهم يا سادة مستنقع الفقر والتخلف في كل شيء مقارنة بشمال الجزائر أو تونس أو ليبيا أو محور طنحة أكادير ...
بالنسبة للدخل الفردي السنوي في جهة تازة الحسيمة تاونات فهو آلاضعف في المغرب وشمال أفريقيا ككل بمعدل لايتجاوز 1600 دولار للفرد سنويا فهو تحت المعدل الوطني الذي يبلغ 3200 دولار للفرد في السنة .
جهة الدارالبيضاء = 8000 دولار للفرد في السنة
جهة الرباط = 6500 دولار للفرد في السنة
جهة طنجة تطوان = 5100 دولار للفرد في السنة
الفوارق بين الحسيمة مثلا والمركز يزداد ولا يتقلص وهذه هي الكارثة. يجب خلق ميناء تجاري مع منطقة اقصادية حرة لتنشيط الحركة آلاقتصادية في مستنقع الفقر (تازة الحسيمة تاونات)
مقبول مرفوض
5
-2-
الامام الاكبر
17 أبريل 2018 - 07:26
وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71)
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية