English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بلجيكا .. امتلاك عقارات بالمغرب يورط 157 مهاجرا يستفيدون من السكن الاجتماعي (4.00)

  2. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  3. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  4. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  5. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  6. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  7. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تدغين.. وجهة سياحية بمؤهلات طبيعية خلابة بغرب اقليم الحسيمة

تدغين.. وجهة سياحية بمؤهلات طبيعية خلابة بغرب اقليم الحسيمة

تدغين.. وجهة سياحية بمؤهلات طبيعية خلابة بغرب اقليم الحسيمة

مما لاشك فيه أن السياحة الجبلية أضحت إحدى الأولويات الرئيسية للسائحين عبر مختلف بقاع العالم، لكونها تشكل فضاء متميزا للإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحتويها هاته الفضاءات من جهة، وكونها مجالا للترويح عن النفس بعيدا عن ضغوطات الحياة اليومية من جهة ثانية، والمغرب كغيره من الدول التي اهتمت بالسياحة الجبلية لاشتمال تضاريسه على تراث جبلي جد متميز كجبل توبقال في الأطلس وجبل تدغين في الريف، هذا الأخير يعد أعلى قمة في سلسلة جبال الريف وثاني أعلى قمة جبلية بالمغرب بعد توبقال بعلو يصل إلى 2465 متر.

 وقد شكل جبل تدغين عبر التاريخ مكان لتوافد السياح الاجانب و أبناء قبائل صنهاجة السراير أحد أكبر القبائل الأمازيغية بجبال الريف، وقد توجت هذه الزيارات ببناء منزلين الأول بمثابة مسجد يرجع تاريخ بنائه إلى سنوات الثمانينات من طرف ساكنة دوار بني عيسي، لجعله مكان للذكر والصلاة في مواسم عودة الحجاج من الديار المقدسة كل سنة. 

أما اليوم أصبحت زيارات سكان المناطق المجاورة للجبل تقتصر على الإستماع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي يحتويها الغطاء النباتي للممنطقة، والمتمثل في أشجار الأرز والبلوط والسنديان الفليني، إضافة إلى ينابيع المياه، ووجود مغارات عبارة عن أحجار ذات عمق كبير، إضافة إلى تواجد الحيوانات البرية بمختلف أشكالها من أرانب برية وطيور الأمر الذي يجعل من المنطقة وجهة لهواة القنص. ومن مميزات جبل تدغين تساقط الثلوج  التي تكسو قمته في فصل الشتاء مما يجعل منه فضاء للتزحلق وممارسة كل أنواع الرياضات الثلجية، رغم غياب محطة للتزحلق بالمكان.

وفي الطريق إلى تدغين تكتشف وجود كراسي من أحجار اسمنتية كمكان لراحة السياح أثناء جولتهم،  تم بناءها من طرف أحد المتطوعين من أبناء المنطقة. كمما أن الطريق إلى الجبل وإن كان ممتعا غير أنه مرهق لصعوبة مسالكه الوعرة.

وعليه يمكن القول بأن جبل تدغين له رونق خاص به، نظرا للموارد الطبيعية المتنوعة والغنية التي يحظى بها والتي من شأنها تلبية متطلبات السياح من عشاق السياحة الجبلية،إلا أن غياب أي استراتيجية ترمي إلى تأهيل هذا المجال الجغرافي الخلاب يؤدي إلى عدم تشجيع السياحة بالمكان بالشكل المطلوب، التي يمكن أن تكون دافعا رئيسيا للقيام بتأهيل الفضاء، من خلال تعبيد المسالك الطرقية وبناء التجهيزات اللازمة، فالطريق إلى تدغين جد ممتع غير أنه بحاجة إلى مزيد من الإصلاح، والعمل قدر الإمكان على تعبيد المسالك الطرقية هناك، كما أن التواجد على قمة الجبل تحتاج إلى استغلال المساحات الكبير وتوفير التجهيزات اللازمة للإستفادة من هذا التراث المادي ليكون قبلة رئيسية للسياحة الجبلية بالريف. فالعمل على تأهيل القطاع السياحي بالمنطقة ستكون له نتائج ايجابية على التنمية السياحية.

حومالك محمد

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media